وصف و معنى و تعريف كلمة فأقبرنه:


فأقبرنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأقبرنه في معاجم اللغة العربية:



فأقبرنه

جذر [أقبر]

  1. قَبَرَ: (فعل)
    • قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور
    • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  2. قَبْر: (اسم)
    • قَبْر : مصدر قَبَرَ
  3. قَبر: (اسم)
    • الجمع : قبور ، و أَقْبُر
    • مصدر قبَرَ
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ
    • حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه،
    • رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد،
    • عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ،
    • قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب،
    • كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه
  4. قُبَر: (اسم)
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب
    • القُبَرُ :القُبَّرُ


  5. قُبَّر: (اسم)
    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير، سُمْرٌ في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها وعلى صَدرها بقعة سوداء واحدته: قُبَّرَةٌ
  6. قُبَّر: (اسم)
    • قُبَّر : جمع قُبَّرة
  7. قبَرَ: (فعل)
    • قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ
    • قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد
  8. أَقْبَرَ: (فعل)
    • أقبرَ يُقبر ، إقبارًا ، فهو مُقبِر ، والمفعول مُقبَر
    • أقبر فلانًا: دفنه، جعل له قبرًا يُدفَن فيه، وهو من مظاهر تكريم الإنسان، أمّا سائر الأشياء، فتُلقى على الأرض
    • أَقْبَرَ القَوْمَ : أعْطاهُمْ قَتيلَهُمْ لِيَدْفِنُوهُ
  9. قَبور: (اسم)
    • القَبُورُ : النَّخْلَة السريعة الحمل
    • القَبُورُ:النَّخْلَة التي يكون حمْلُها في سَعَفِها
  10. قبور: (اسم)


    • قبور : جمع قَبر
  11. مُقبَر: (اسم)
    • مُقبَر : اسم المفعول من أَقْبَرَ
  12. مُقبِر: (اسم)
    • مُقبِر : فاعل من أَقْبَرَ
  13. مقابِرُ: (اسم)
    • مقابِرُ : جمع مَقبَرة
  14. مَقْبور: (اسم)
    • مَقْبور : اسم المفعول من قَبَرَ
  15. مَقبور: (اسم)
    • مفعول من قَبَرَ
    • مَقْبُورٌ فِي قَبْرِهِ : مَدْفُونٌ
  16. إِقبار: (اسم)


    • إقبار : مصدر أَقْبَرَ
  17. قابِر: (اسم)
    • قابِر : فاعل من قَبَرَ
  18. إِقبار: (اسم)
    • مصدر أَقْبَرَ
    • إقْبارُ الْمَيِّتِ : إقامَةُ قَبْرٍ لَهُ لِيُدْفَنَ فِيهِ
  19. مَقبَرة: (اسم)
    • الجمع : مَقْبَرات و مقابِرُ
    • المَقْبَرَةُ :: اسم مكان من قبَرَ: مكان الدَّفن، ويقال لها: التُّربة والجَبَّانة والقرافة
    • مَقْبرة الشُّهداء: مجتمع جثثهم،
    • هذا البلد هو مَقْبرة الغُزاة: منيع لا يمكن لغازٍ أن يغزوه
  20. أَقْبُر: (اسم)
    • أَقْبُر : جمع قَبر
  21. قُبّار: (اسم)
    • القُبَّارُ : سِرَاجُ الصَّيَّادِ في الليل
    • القُبَّارُ :المجتمعون لجر ما في الشِّباك من الصيد
  22. قُبَّرة: (اسم)


    • الجمع : قُبَّرات و قُبَّر
    • قُبَّرةٌ : عُصْفُورَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقُبَّرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْعُصْفُورِيَّاتِ، تَكْسُو رِيشَهَا سُمْرَةٌ، وَمِنْهَا نَوْعٌ يَتَمَيَّزُ بِبُقْعَةٍ سَوْدَاءَ عَلَى الصَّدْرِ، وَعَلَى رَأْسِهَا رِيشٌ مُنْتَصِبٌ، شَدِيدَةُ الْحَذَرِ، وَتُعْرَفُ بِتَغْرِيدِهَا الدَّائِمِ فِي الْحُقُولِ
  23. مَقابِر: (اسم)
    • مَقابِر :جمع مَقْبَر
  24. قَبَابِرُ: (اسم)
    • قَبَابِرُ : جمع قُبَّرَةُ
  25. القبر الشريف‏: (مصطلحات)
    • قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم‏. (فقهية)
,
  1. قبر (المعجم لسان العرب)
    • "القَبْرُ: مدفن الإِنسان، وجمعه قُبُور، والمَقْبَرُ المصدر.
      والمَقْبرَة، بفتح الباء وضمها: موضع القُبُور.
      قال سيبويه: المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم.
      الليث: والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر، وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ.
      الجوهري: المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر، وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ: أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ، ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم،فهمْ يَنْقُصُونَ، والقُبُورُ تَزِيد؟

      ‏قال ابن بري: قول الجوهري: وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ، يقتضي أَنه من الشاذ، قال: وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل، وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها.
      والفِناء: ما حول الدار، قال: وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها.
      وفي الحديث: نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة؛ هي موضع دفن الموتى، وتضم باؤها وتفتح، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته؛ ومنه الحديث: لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ، ويشهد له قوله فيه: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، وقيل: معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها، قال: والأَول الوجه.
      وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره: دفنه.
      وأَقْبره: جعل له قبراً.
      وأَقْبَرَ إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر.
      قال أَبو عبيدة:، قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن: أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره،فقال لهم: دونكموه.
      الفراء في قوله تعالى: ثم أَماته فأَقبره، أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس، كان القبر مما أُكرم به المسلم، وفي الصحاح: مما أُكرم به بنو آدم، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده، والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر، وليس فعله كفعل الآدمي.
      والإِقْبار: أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله.
      وفي الحديث عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً، قال أَبو العباس: معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ، فقالت قابلته: هذه سِلْعة وليس ولداً، فقالت أُمه: بل فيها ولد وهو مقبور فيها،فشقوا عنه فاستهلَّ.
      وأَقْبره: جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه.
      وأَقبرته: أَمرت بأَن يُقْبَر.
      وأَقْبَر القومَ قتيلَهم: أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه.
      وأَرض قَبُور: غامضة.
      ونخلة قَبُور: سريعة الحمل، وقيل: هي التي يكون حملها في سَعَفها، ومثلها كبَوس.
      والقِبْرُ: موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب.
      والقِبِرَّى: العظيم الأَنف،وقيل: هو الأَنف نفسه.
      يقال: جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً، ومثله: جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه؛

      وأَنشد: ‏لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه،لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي: القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة، وهي رأْس القَنْفاء.
      قال: والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف، تصغيره قُبَيرة.
      والقُبَرُ: عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب.
      والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء: طائر يشبه الحُمَّرة.
      الجوهري: القُبَّرة واحدة القُبَّر، وهو ضرب من الطير؛ قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه: يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ،خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي،ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي،قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي،لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِ؟

      ‏قال ابن بري: يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر، وذلك أَن كليب‎ ‎بن‎ ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها، فقال لها: أَمِنَ رَوْعُك، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها.
      والبَسُوس: امرأَة،وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله،فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة.
      والقُنْبَراءُ: لغة فيها، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل، قال: والعامة تقول القُنْبُرَةُ، وقد جاء ذلك في الرجز، أَنشد أَبو عبيدة: جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ،وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو.
      والقُبَّارُ: قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد؛ عُمانية؛ قال العجاج: كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا"
  2. قَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ، ج: قُبُورٌ.
      ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ: مَوْضِعُها.
      ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ.
      ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ.
      ـ أقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً،
      ـ أقْبَرَ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ.
      ـ قَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ،
      ـ قَبُورُ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها.
      ـ قِبْرُ: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ.
      ـ قِبِرَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ.
      ـ قِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ.
      ـ قُبَّارُ: موضع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ.
      ـ قُبَارُ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ.
      ـ قُبَرُ: عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ.
      ـ قُبَّرُ وقُبَرُ: طائِرٌ، الواحِدةُ: قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ، ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، أو لُغَيَّةٌ.
      ـ قَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ.
      ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ: موضع قُربَ عُسْفانَ.
      ـ قُبْرَيَانُ: قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قِبْرَينِ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: ‘‘وُلِدَ مَقْبُوراً’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ.
      ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.
  3. أقبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقبرَ يُقبر ، إقبارًا ، فهو مُقبِر ، والمفعول مُقبَر :-
      أقبر فلانًا دفنه، جعل له قبرًا يُدفَن فيه، وهو من مظاهر تكريم الإنسان، أمّا سائر الأشياء، فتُلقى على الأرض :- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} .
  4. قبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور :-
      قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ.
      قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ :-قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.
  5. قبَر (المعجم الرائد)
    • قبر - يقبر ويقبر ، قبرا ومقبرا
      1-قبر الميت : دفنه.¨
  6. قُبْتُرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُبْتُرُ وقُبَاتِرُ: القَصيرُ.


  7. القَبُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبُورُ : النَّخْلَة السريعة الحمل.
      و القَبُورُ التي يكون حمْلُها في سَعَفِها.
  8. القَبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ. والجمع : قبور، وأَقْبُر.
  9. القُبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب.
      و القُبَرُ القُبَّرُ.
  10. القُبَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَّارُ : سِرَاجُ الصَّيَّادِ في الليل.
      و القُبَّارُ المجتمعون لجر ما في الشِّباك من الصيد.
  11. القُبَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير، سُمْرٌ في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها.
      وعلى صَدرها بقعة سوداء.
      واحدته: قُبَّرَةٌ.
      3.
  12. المَقْبَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْبَرَةُ (بتثليث الباء) : مجتمع القبور.
      و المَقْبَرَةُ القبرُ.
      (محدثَة) . والجمع : مَقَابِرُ.
  13. مَقْبُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ق ب ر]. (مفعول من قَبَرَ). :-مَقْبُورٌ فِي قَبْرِهِ :- : مَدْفُونٌ.
  14. ‏أسطوانة مربعة القبر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أحد أعمدة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم‏
  15. القبر الشريف‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم‏
  16. ‏بعث الناس من القبور (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج الموتى يوم القيامة من قبورهم للحساب‏
  17. أَقْبَر (المعجم الرائد)
    • أقبر - إقبارا
      1- أقبره : جعل له قبرا يدفن فيه. 2- أقبر القوم : أمر أن يقبر قتيلهم. 3- أقبر القوم : أعطاهم قتيلهم ليقبروه.
  18. قبتر (المعجم لسان العرب)
    • القُبْتُرُ والقُباتِرُ: الصغير القصير.
  19. أقبر فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دفنه، جعل له قبرًا يُدفَن فيه، وهو من مظاهر تكريم الإنسان، أمّا سائر الأشياء، فتُلقى على الأرض :- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}.
  20. قبر القضيّة (المعجم عربي عامة)
    • أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ :-قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.
  21. قبر الميّت (المعجم عربي عامة)
    • دفَنه، واراهُ التّرابَ.
  22. قبر (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ب ر: القَبْرُ واحد القُبور و المَقْبُّرةُ بفتح الباء وضمها واحدة المَقابِرِ وقد جاء في الشعر المَقْبُر بغير هاء و قَبَرَ الميت دفنه وبابه ضرب ونصر و أقْبَرَهُ أمر بأن يقبر وقال بن السكيت أقبره صير له قبرا يدفن فيه وقوله تعالى {ثم أماته فأقبره} أي جعله ممن يقبر ولم يجعله يلقى للكلاب فالقبر مما أكرم به بنو آدم و القُبَّرةُ واحدة القُبَّرِ وهو ضرب من الطير و القُنْبُراءُ بالمد وضم القاف والباء لغة فيها والجمع القَنابِرُ والعامة تقول القُنْبُرَةُ وقد جاء ذلك في الرجز
  23. أَقْبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْبَرَ فلانًا: جعل له قبرًا.
      وفي التنزيل العزيز: عبس آية 21ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ) ) .
      و أَقْبَرَ القومَ: أَعطاهم قتيلهم ليَقْبُرُوهُ.
      ويقال: أَقْبَرَهُمْ قتيلَهم.
  24. قَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَرَ الميِّتَ قَبَرَ ُ قَبْرًا: دَفَنَهُ.
  25. قُبَّرِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : فَصِيلَةُ طَيْرٍ مِنَ الْجَوَاثِمِ، مَخْرُوطِيَّاتِ الْمَنَاقِيرِ، مِنْ أَنْوَاعِهَا القُبَّرُ وَالْمُكَاءُ.


معنى فأقبرنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أقْبَرَ** \- [ق ب ر]. (ف: ربا. متعد).** أقْبَرَ**،** يُقْبِرُ**، مص. إقْبَارٌ. 1. "أقْبَرَ الْمَيِّتَ" : جَعَلَ لَهُ قَبْراً يُدْفَنُ فِيهِ.**![عبس آية 21]**** ثُمَّ أماتَهُ فَأقْبَرَهُ**! (قرآن). 2. "أَقْبَرَ القَوْمَ" : أعْطاهُمْ قَتيلَهُمْ لِيَدْفِنُوهُ.
Advertisements
الرائد
* أقبر إقبارا. (قبر) 1-ه: جعل له قبرا يدفن فيه. 2-القوم: أمر أن يقبر قتيلهم. 3-القوم: أعطاهم قتيلهم ليقبروه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: