وصف و معنى و تعريف كلمة فأقتات:


فأقتات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فأقتات في معاجم اللغة العربية:



فأقتات

جذر [فأق]

  1. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  2. اِقتاتَ: (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  3. ياقوت: (اسم)
    • الجمع : يَواقيتُ
    • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
    • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
    • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  4. اِستَقاتَ: (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ


  5. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  6. قات: (اسم)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب
  7. أَقاتَ: (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  8. قائِت: (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  9. مُتَقَوَّت: (اسم)
    • مُتَقَوَّت : اسم المفعول من تَقَوَّتَ
  10. مُتَقَوِّت: (اسم)


    • مُتَقَوِّت : فاعل من تَقَوَّتَ
  11. أَقْوَات: (اسم)
    • أَقْوَات : جمع قوت
  12. قائِت: (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  13. أَوقات: (اسم)
    • أَوقات : جمع وَقت
  14. ياقوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ياقُوت
    • مُشْرب حُمْرة
  15. ياقوتيّة: (اسم)
    • زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ
  16. الاقتيات: (مصطلحات)


    • من قوت ، ما يصلح أن يكون قوتا ً. (فقهية)
  17. القات: (مصطلحات)
    • نبات من الفصيلة السلسترية يزرع من أجل أوراقه التي تمضغ خضراء ، قليله منبه ، وكثيرة مخدر لاحتوائه على مادة تشبه في أثرها مفعول الكوكائين والمورفين ، له آثار سيئة على البدن. (فقهية)
  18. قيت: (اسم)
    • القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ
  19. ياقوتين: (اسم)
    • (طب) خِضب أحمر في الصفراء، يكون في مَصْل الدَّم وفي البراز
  20. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏. (فقهية)
  21. القوت: (مصطلحات)
    • بالضم جمع أقوات ، ما به قوام البدن من الطعام. (فقهية)
  22. ياقوت: (مصطلحات)


    • واحدته ياقوتة والجمع يواقيت، وهو حجر كريم، لونه شفاف مشرب بالحمرة أو الزرقة أو الصفرة، والكلمة معربة. (فقهية)
  23. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏.
  24. اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ:
    • أكَلَهُ. رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
  25. اِقْتَاتَ للِنَّار:
    • قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
,
  1. قتت (المعجم لسان العرب)
    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "
  2. اقتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) :-
      اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
      اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم، - اقتات الحبوبَ.
  3. قاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
      قات أسرةً كبيرةً: عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  4. قات (المعجم الرائد)
    • قات - يقوت ، قوتا وقياتة
      1-قاته : أطعمه وعاله
  5. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
  6. القوّتان المشئومتان (المعجم عربي عامة)
    • الغضب والشَّرّ.


  7. القائِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية.
  8. القات (المعجم المعجم الوسيط)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.
  9. أقاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات :-
      أقات عائلةً أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} .
  10. إِقتات (المعجم الرائد)
    • إقتات - اقتياتا
      1- إقتات الشيء : اتخذه «قوتا»، أي أكلا. 2- إقتات بالشيء : أكله. 3- إقتات : للنار : قدم لها الحطب.
  11. أقات عائلة (المعجم عربي عامة)
    • أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}.
  12. أقوت الدّار (المعجم عربي عامة)
    • خَلَت.
  13. قات أسرة كبيرة (المعجم عربي عامة)
    • عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  14. قات الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
  15. قتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
  16. اقْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاتَ الشيءَ: جعَله قوتًا.
      و اقْتَاتَ لِلنار: قدَّم لها الحطب.
      و اقْتَاتَ نفَخ فيها نفخًا رفيقًا.
  17. القُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوتُ : ما يقوم به بدنُ الإِنسان من الطعام. والجمع : أَقْوَات.
  18. قَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاتَ الرَّجُلَ قَاتَ ُ قَوْتًا: أَطعمه ما يمسك الرَّمق.
      و قَاتَ عاله.
  19. قَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح.
      فهو مُقَتَّتٌ.
  20. يَاقُوتِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ.
  21. قَتَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (فعل: رباعي متعد). قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.
      1. :-قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
      2. :-قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
      3. :-قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  22. قَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: ثلاثي متعد). قُتُّ، أَقُوتُ، قُتْ، مصدر قَوْتٌ. :-قَاتَ الرَّجُلَ :- : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ.
  23. اِقْتَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَاتَ، يَقْتَاتُ، مصدر اِقْتِياتٌ.
      1. :-اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ :- : أكَلَهُ. :-رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
      2. :-اِقْتاتَ التَّمْرَ :-: اتَّخَذَهُ قُوتاً.
      3. :-اِقْتَاتَ للِنَّار :-: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
  24. اِقْتِياتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر اِقْتَاتَ). :-هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ :- : إلَى أكْلِ قُوتٍ.
  25. قَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَاتِيَّاتِ، يُزْرَعُ فِي الْيَمَنِ، وَتُمْضَغُ أَوْرَاقُهُ خَضْرَاءَ، وَهُوَ مُنَبِّهٌ وَمُخَدِّرٌ فِي حَالَةِ الْإِكْثَارِ مِنْ مَضْغِهِ،كَمَا يُصْنَعُ مِنْ تَقْطِيرِ ثِمَارِهِ عَصِيرٌ.


معنى فأقتات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ فُؤاقاً: أخذه الفؤاق.( فَئِقَ ) ـَ فَأقاً: اشتكى وجع فائقه، فهو فئق.( تَفَأَّقَ ) الشيءُ: اتّسع وانفرج.( الفَائِق ): موصل الفقرة الأولى للعمود الفقاري بالعظم المؤخريّ. ( القذاليّ ) للرأس.( الفَأق ): داء يأخذ الإنسان في فائقه.( الفُؤاق ): لغة في الفواق. ( انظر: فوق ).
Advertisements
تاج العروس

الفُؤاق كغُراب أهْملَه الجوْهريُّ والصّاغانيّ . وفي اللّسان : هي بالهَمْز : لُغةٌ في الفُواقِ بالواو : اسم للرّيح التي تخْرُجُ من المَعِدَة وقد فأق كمَنَع فؤاقاً أو الفُؤاقُ بالهَمْزِ : الوجَعُ قال الأزهريُّ : الفُؤاقُ : الوَجَع مضْمومٌ مهموزٌ لا غيرُ . والفُواقُ بين الحَلْبَتين وهو السّكون غيرُ مهموز . ومما يُستَدْرَك عليه : الفائِقُ : عظْمٌ في العُنُق . وقد فَئِق فأَقاً فهو فَئِقٌ مُفْئِقٌ : اشتَكى فائِقَه . وقال اللّيْثُ : الفأَق : داءٌ يأخُذُ الإنْسانَ في عَظْمِ عُنُقِه المَوْصول بدِماغِه . واسمُ ذلك العَظْمِ : الفائِقُ وأنْشَدَ :

" أو مُشْتَكٍ فائِقَه من الفأَقْ ويُقال : فلانٌ يَشْتَكي عظْمَ فائِقِه يعني العَظْم الذي في مؤخّر الرّأسِ يغمِزُ من داخِلِ الحَلْقِ إذا سَقَط . وتفأّق الشيءُ : تفرّج . قال رؤبَة :

" أو فَكّ حِنْويْ قَتَبٍ تفأّقا وإكافٌ مُفأّقٌ : مُفرَّج . وقال ابنُ الأعرابي : الفائِقُ : هو الدُّرْداقِس وسيأتي ذلك للمُصنّف في ف و ق

لسان العرب
الفائِقُ عظم في العنق وفَئِق فَأَقاً فهو فَئِقٌ مفِئقٌ اشتكى فائقه الليث الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه واسم ذلك العظم الفَائِقُ وأَنشد أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ ويقال فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط والفُؤَاقُ الريح التي تخرج من المعدة لغة في الفُوَاقِ وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً وتَفَأْق الشيء تفرّج قال رؤبة أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق مفرّج ابن الأَعرابي الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ التهذيب الفُؤَاقُ الوجع مضموم مهموز لا غير والفُوَاق بين الحلبتين وهو السكون غير مهموز
الرائد
* فأق يفأق: فواقا. ه: أخذه «الفؤاق»، وهو ترجيع الشهقة العالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: