فأقتاده: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .
جمع: ون، ات (فاعل من اِنْقَادَ) عَادَ مُنْقَاداً : خَاضِعاً
وِقاد: (اسم)
وِقَادُ النَّارِ : مَا تُوقَدُ بِهِ، الوَقُودُ
مُقاد: (اسم)
مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
نُقود: (اسم)
الجمع : نَقْد
صَرَفَ كُلَّ نُقُودِهِ : الْمَال، الْعُمْلَة
نُقود: (اسم)
نُقود : جمع نَقد
,
قود(المعجم لسان العرب)
"القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف. قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُقَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه. وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودةومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُوقادَهُ بمعنى. وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة. والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد. الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها. يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّدوقُوَّاد وقادة. وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها. والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به. الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة. والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به. وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها. وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه. وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له. والانقيادُ: الخُضوعُ. تقول: قُدْتُهُفانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ. وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان. وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ. وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ. وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً،أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما، قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع. وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم. ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد؟
قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ. والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ. والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة. والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه. وقائد الجبل: أَنْفُه. وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ. التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ. وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُويَنْقادُويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً. والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض. والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ. وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه. والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه. والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ. وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِدقَوَداً. والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل. والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة. وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر. والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛
وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه. ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛
وأَنشد: إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه،وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه. والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني. الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ. وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به. يقال: أَقاده السلطان من أَخيه. واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل. وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً،فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة. الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه. ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها. "
قَوْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍوقُوَّادٍ وقادَةٍ. ـ أقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها، ـ أقادَ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به، ـ أقادَ الغَيْثُ: اتَّسَعَ، ـ أقادَ فُلانٌ: تَقَدَّمَ. ـ مِقْوَدُ: ما يُقادُ به، كالقِيادِ. ـ أعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له. ـ فَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ. ـ جَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ: عن اليَمينِ. ـ قائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ. ـ قَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ. ـ قِيدُ، وقادُ: القَدْرُ. ـ أَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، كالمُقَوَّدِ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه. ـ قَوَدُ: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ. ـ انْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ، ـ انْقادَ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ. ـ قَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ. ـ قَوَّادُ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ. ـ الأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ: معروف. ـ مَقادُ: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ. ـ قائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ. ـ قِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.
انقادَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :- • انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام • سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر. • انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ :-هو ينقاد بسهولة، - انقاد لميوله/ لأوامر الآخرين، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس:-? الرَّأي العامّ المُنقاد: الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل.
أَقْوَد(المعجم الرائد)
أقود - ج، قود ، -مؤ، قوداء 1- أقود : جبل طويل. 2- أقود : طويل الظهر والعنق من الخيل وغيرها. 3- أقود : ذلول منقاد من الخيل أو الجمال. 4- أقود : شديد العنق لقلة التفاته. 5- أقود بخيل. 6- أقود : أكثر مهارة وحذقا.
إستقاد - استقادة 1- إستقادت الدابة : مشت خلف قائدها. 2- إستقاد : ذل، خضع. 3- إستقاد له : انقاد له، كان تحت أمره وإرادته. 4- إستقاد الحاكم من القاتل : طلب منه أن يقتل القاتل. 5- إستقاد : ممن آذاه : انتقم منه بمثل ما فعل به.
قود(المعجم مختار الصحاح)
ق: ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
الأَقْوَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه. و الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل. و الأَقْوَدُ الطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ. و الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق. و الأَقْوَدُ الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ.
وَقَّاد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَقَّاد :- 1 - صيغة مبالغة من وقَدَ: :-كوكَبٌ وقّادٌ. 2 - مَنْ يُوقِد النّار أو من يُشعِل المصابيح :-هذا الرّجلُ مِضيافٌ وقّاد. 3 - من يقدّم الوقود إلى القاطِرة ونحوِها. 4 - ظريفٌ سريع الذكاء، سريع توقّد القلب :-شخص وقّاد، تلميذ وقّادُ الذِّهن:- • قريحة وقّادة: سريعة البديهة والفهم، - قَلْبٌ وقّاد/ ذِهْنٌ وقّاد: ماضٍ نشيط سريع التوقّد.
قَوِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَوِدَ الفرسُ وغيرُه قَوِدَ َ قَوَدًا: طال ظهرُه وعنقُه. فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ. والجمع : قُودٌ.
المَقَادَةُالمَقَادَةُ يقال: أَعطاه مقادَتَه: انقادَ له.
مُنْقاد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُنْقاد :- 1 - اسم فاعل من انقادَ/ انقادَ لـ. 2 - اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ.
مِقْوَد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِقْوَد :- جمع مقاوِدُ: اسم آلة من قادَ1 وقادَ2: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة :-مِقْوَد الجمل، - مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة، - مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال.
وَقود(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَقود :- 1 - وِقادٌ؛ ما توقَد به النَّار كالحطب ونحوِه :- {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُود} - {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} . 2 - كلّ مادّة كالغاز أو النّفط أو غيرهما تتولّد باحتراقها طاقةٌ حراريّة :-وَقود السَّيارة، - مخزن الوَقود. • الوَقود النَّوَويّ: المادَّة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ. • زيت الوَقود: سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير. • محطّة وَقود: مؤسَّسة أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبَّأ السيارات والشاحنات وما إليها بالوقود ويتم خدمتها وإصلاحها.
إنقاد(المعجم الرائد)
إنقاد - انقيادا 1- إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها. 2- إنقاد له : خضع له وذل. 3- إنقاد الطريق : استقام، سهل، وضح.