-
نَقْدُ
- ـ نَقْدُ : خِلافُ النَّسيئَةِ ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها ، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ ، وإعْطاءُ النَّقْدِ ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ ، أي : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ ، والوازِنُ من الدراهِمِ ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
ـ نِقْدُ ونُقْدُ : البَطِيءُ الشَّبابِ ، القليلُ اللَّحْمِ .
ـ نُقُدُ ونَقَدُ : ضَرْبٌ من الشجرِ ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ ،
ـ النَّقَدُ : جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ ، وراعيهِ : نَقَّادٌ ،
ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ ، الجمع : نِقادٌ ونِقادَةٌ ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ ، وائْتكالُهُ ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ ،
ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ : القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ .
ـ أنْقَدُ : كأَحْمَدَ ، وقد تدخُلُ عليه أل : القُنْفُذُ .
ـ " بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه .
ـ نِقْدَةُ : الكَرَوْيَا .
ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ : السُّلَحْفاةُ .
ـ أنْقَدَ الشجرُ : أوْرَقَ .
ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ : قَبَضَها ،
ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ : شَبَّ .
ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ : قرية بِنَسَفَ ، منها : الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ .
ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ : قرية ، منها : محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ .
ـ نَوْقَدُ سارَةَ : قرية ، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ .
ـ ناقَدَهُ : ناقَشَهُ .
ـ مِنْقَدَةُ : خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتقدَ
- انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد :-
• انتقدَ راتِبَه قبضه ، حصَّله .
• انتقد العملةَ : نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .
• انتقد الكتابَ وغيرَه : أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .
• انتقد سلوكَ صديقِه : استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتقاديَّة
- انتقاديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِقاد : :- تفحّص العملَ المقدّم وأبدى عليه ملاحظات انتقاديّة ، - انتشرت البرامجُ الانتقاديّة في التلفزيون ، - ردود فعل انتقاديّة .
2 - مصدر صناعيّ من انتِقاد : نزعة ترمي إلى الإصلاح عن طريق إبداء العيوب أو المساوئ في عملٍ ما :- انتشرت السلبيّات نتيجة لافتقاد الانتقاديّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتقاديّ
- انتقاديّ :-
1 - اسم منسوب إلى انتِقاد
• أسلوب انتقاديّ : يتميَّز بحدَّة النّقد وإظهار المساوئ دون الالتفات إلى نقاط القوّة .
2 - مولع بالانتقاد القاسي ، عيّاب متعنِّت في النَّقد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإِنْقِدانُ
- الإِنْقِدانُ : السُّلحفاة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتِقادٌ
- [ ن ق د ]. ( مصدر اِنْتَقَدَ ).
1 . :- تَعَرَّضَ لانْتِقادٍ شَديدٍ :- : عَمَلِيَّةُ إِظْهارِ العُيوبِ . :- عَجَزَ عَنْ أَنْ يَرُدَّ على انْتِقادِهِ .
2 . :- اِنْتِقادُ كِتابٍ :- : نَقْدُهُ .
المعجم: الغني
-
إِنتَقَد
- إنتقد - انتقادا
1 - إنتقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها . 2 - إنتقد الدراهم : قبضها نقدا . 3 - إنتقد الشعر على قائله : أظهر عيبه . 4 - إنتقد الكلام أو العمل : أظهر حسنه أو قبيحه . 5 - إنتقد الولد : شب . 6 - إنتقدت « الأرضة »، وهي حشرة ، الجذع أو نحوه : أكلته فتركتهاجوف .
المعجم: الرائد
-
انتقد العملة
- نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .
المعجم: عربي عامة
-
انتقد الكتاب وغيره
- أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .
المعجم: عربي عامة
-
انتقد راتبه
المعجم: عربي عامة
-
انتقد سلوك صديقه
- استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .
المعجم: عربي عامة
-
انْتَقَدَ
- انْتَقَدَ الولدُ : شبَّ .
و انْتَقَدَ الدَّراهمَ : قبضَها .
و انْتَقَدَ أَخرج منها الزَّيْفَ .
ويقال : انتقَدَ الشِّعْرَ على قائله : أَظهرَ عَيْبَه .
و انْتَقَدَ الأَرضُ الجِذْعَ : أَكلتْه فتركَتْه أَجْوَفَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَقَدَ
- [ ن ق د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَقَدْتُ ، أَنْتَقِدُ ، مصدر اِنْتِقادٌ .
1 . :- اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ :- : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها .
2 . :- اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ :- : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ .
3 . :- اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ :- : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ .
4 . :- اِنْتَقَدَ الوَلَدُ :-: شَبَّ .
5 . :- اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ :- : خَرَمَتْهُ ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ .
المعجم: الغني
-
نقد
- " النقْدُ : خلافُ النَّسيئة .
والنقْدُ والتَّنْقادُ : تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها ؛
أَنشد سيبويه : تَنْفِي يَداها الحَصَى ، في كلِّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه : نَفْيَ الدراهِيمِ ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن ، قاله .
وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً : أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
الليث : النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً ، وأَخْذُها الانتقادُ ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه .
ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ .
وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه ، قال : فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً .
والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ .
وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر .
قال سيبويه : وقالوا هذه مائة نَقْدٌ ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور .
ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة .
والمِنْقَدَةُ : حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ .
والنقْدةُ : ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب .
ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها ؛ قال خلف : وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة ، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها .
ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه ، والمِنْقادُ مِنْقارُه .
وفي حديث أَبي ذر : كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها ، فقال : إِني صائم ، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً ؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ .
ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً ، وهو مثل النَّقْر ، ويروى بالراء ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله « تهذرون الدنيا »، قال ابن الاثير : وروي تهذرون يعني بضم الذال ، قال : وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ).
ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه : اختلَسَ النظر نحوه .
وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه .
والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه ، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له .
وفي حديث أَبي الدرداء أَنه ، قال : إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك ؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله ، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ، ويروى بالفاء والذال المعجمة ، وهو مذكور في موضعه .
ونقَدَتْه الحيَّةُ : لدغَتْه .
والنَّقَدُ : تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان ، تقول منه : نَقِدَ الحافر ، بالكسر ، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً ، فهو نَقِدٌ : ائتُكِلَ وتَكَسَّر .
الأَزهري : والنقَدُ أَكل الضِّرْس ، ويكون في القَرْن أَيضاً ؛ قال الهذلي : عاضَها اللَّهُ غُلاماً ، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً ؛ وقال صخر الغيّ : تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها ، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ ، وقَرْناً منصوب على التمييز ، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه .
ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ .
وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ : أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ .
والنَّقَدةُ : الصغيرة من الغَنَم ، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء ، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ ؛ قال علقمة : والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به ، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ : السُّفَّلُ من الناس ، وقيل : النقَدُ ، بالتحريك ، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ ؛ يقال : هو أَذَلُّ من النقَد ؛
وأَنشد : رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل : النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة ، والنقَّادُ : راعِيها .
وفي حديث علي : أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ ، قال : جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة ؛ النقَد : صغار الغنم ، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد ؛ ومنه حديث خزيمة : وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً ؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد : كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه ، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال : النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو ؛ وقال الأَصمعي : أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد .
والنِّقْدُ : البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ .
وأَنْقَدَ الشجرُ : أَوْرَقَ .
والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ .
بالدال والذال : القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ ؛
قال : فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة .
ومن أَمثالهم : باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه .
ويقال : أَسْرى من أَنْقَدَ .
الليث : الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر .
والنُّقْدُ والتُّعَضُ : شجر ، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ .
والنُّقُدُ والنَّقَدُ : ضربان من الشجر ، واحدته نُقدةٌ ، بالضم .
قال اللحياني : وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك .
وقال أَبو حنيفة : النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة ، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ ، وهو العُصْفُر ؛
وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها : يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها ، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني : نُقْدةٌ ونُقْدٌ ، وهي شجرة ، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ ، محرك القاف ، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان .
والنُّقْدُ : ثمر نبت يشبه البهرمان .
والنِّقْدةُ : الكَرَوْيا .
ابن الأَعرابي : التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ .
والنِّقْدةُ ، بالنون : الكَرَوْيا .
ونَقْدةُ : موضع (* قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة ، بالضم ، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة ، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون ، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد )؛ قال لبيد : فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً ، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ ، بالضم : اسم موضع ؛ ويقال : النُّقْدةُ بالتعريف .
"
المعجم: لسان العرب