قَدَحَ الدُّودُ في الشجر أو الأسنان قَدَحَقَدْحًا: دبَّ فيها فتأَكَّلت
قَدَحت نظراتُه حِقْدًا: أرسل نظرات حاقدة كالنار في تأثيرها،
قَدَحَ في القِدْح: خَرَقَه ليُركِّب فيه النَّصلَ
قَدَحَ القِدْرَ: غَرَفَ ما فيها
قَدَحَ خِتامَ الإناء: فضَّه
قَدْح: (اسم)
قَدْح : مصدر قَدَحَ
قَدَّحَ: (فعل)
قَدَّحْتُ، أُقَدِّحُ، قَدِّحْ، مصدر تَقْدِيحٌ
قَدَّحَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
قَدَّحَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ
قَدح: (اسم)
مصدر قَدَحَ
تَعَرَّضَ لِلْقَدْحِ : لِلطَّعْنِ وَالذَّمِّ
قِدح: (اسم)
الجمع : أَقْداح و قِداح
القِدْحُ : قطعةٌ من الخشب تُعرَّض قليلاً وتُسَوَّى، وتكون في طول الفِتْر أو دونَه، وتُخَطُّ فيه حزوزٌ تميِّزُ كل قِدْح بعددٍ من الحزوز، وكان يستعمل في المَيْسِر، وقد يكتب على القِدح: لا أو نعم، أو يُغْفل لِيُقْرَعَ به ويُستقْسَم
أَبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك : اعرِفْ نفسك
وَسْمَ قِدْحِه : قال الحقَّ
القِدْحُ :سَهْم المَيْسِر
القِدْحُ :نصيب
له القِدْح المُعَلَّى : الحظُّ الأَوفر
أَقَاديحُ: (اسم)
أَقَاديحُ : جمع قِدْحُ
قادَحَ: (فعل)
قادحَيقادح ، مُقادحَةً ، فهو مُقادِح ، والمفعول مُقادَح
قادَحَه : ناظَرَهُ وقَدَحَ كلٌّ في صاحبه
اِقتَدَحَ: (فعل)
اقتدحَ / اقتدحَ بـ يقتدح ، اقْتِداحًا ، فهو مُقْتَدِح ، والمفعول مُقْتدَح
اِقْتَدَحَ الأمْرَ: تدَبَّرَهُ ونظر فيه
اقتدح بالزَّنْدِ: ضرب به حَجَرًا لتخرج النارُ منه
قَدّاح: (اسم)
القَدَّاحُ : صَانعُ الأَقداح
القَدَّاحُ :حديدةٌ يُقْدَح بها الزَّنْدُ لِيُخْرِج النَّارَ
القَدَّاحُ: حجرُ الزَّنْدِ الذي يقدحُ به
القَدَّاحُ: نَوْرُ النَّبات قبل أَن يَتَفَتَّح
القَدَّاحُ :الطبيب الذي يقدح العين المصابة بالماءِ الأبيض
المَقْدَحُ : الخَرْقُ في السَّهْم يُركَّب فيه أَصْلُ النَّصْل
مِقداح: (اسم)
الجمع : مَقَادِحُ
المِقْدَاحُ : حديدةُ الزَّند يُقْدَح بها
قَدوح: (اسم)
القَدُوحُ : الذُّبابُ
القَدُوحُ :البئرُ يُغْرَف باليد منها
بئر قَدُوح: لا يُؤْخذ ماؤها إلاَّ غَرْفةً غَرْفةً
قَديح: (اسم)
القَدِيحُ : ما يَبْقَى لاصقًا في أَسْفَلِ القِدْر من الطبيخ فيُغرَفُ بجَهْد
في أسفل القدر قديحٌ: بقيَّةُ مَرَق
مُقادَح: (اسم)
مُقادَح : اسم المفعول من قادَحَ
,
قدح(المعجم لسان العرب)
"القَدَحُ من الآنية، بالتحريك: واد الأَقداحِ التي للشرب، معروف؛ قال أَبو عبيد: يُرْوِي الرجلين وليس لذلك وقت؛ وقيل: هو اسم يَجْمَعُ صغارها وكبارها، والجمع أَقْداح، ومُتَّخِذُها: قَدَّاحٌ، وصِناعَتُه: القِداحةُ. وقَدَحَ بالزَّنْدِ يَقْدَحُقَدْحاًواقْتَدَح: رام الإِيراءَ به. والمِقْدَحُوالمِقْداحُوالمِقْدَحَةُوالقَدَّاحُ، كله: الحديدة التي يُقْدَحُ بها؛ وقيل: القَدَّاحُوالقَدَّاحة الحجر الذي يُقْدَحُ به النار؛ وقَدَحْتُ النارَ. الأَزهري: القَدَّاحُ الحجر الذي يُورى منه النار؛ قال رؤبة: والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والقَدْحُ: قَدْحُك بالزَّنْد وبالقَدَّاح لتُورِيَ؛ الأَصمعي: يقال للذي يُضْرَبُ فتخرج منه النار قَدَّاحة. وقَدَحْتُ في نسبه إِذا طعنت؛ ومنه قول الجُلَيْح يهجو الشَّمَّاخَ: أَشَمَّاخُ لا تَمْدَحْ بِعِرْضِكَ واقْتَصِدْ،فأَنتَ امْرٌؤٌ زَنْداكَ للمُتَقادِحِ أَي لا حَسَبَ لك ولا نَسَب يصح؛ معناه: فأَنت مثل زَنْدٍ من شجر مُتَقادِح أَي رِخْوِ العيدان ضعيفها، إِذا حركته الريح حك بعضه بعضاً فالتهب ناراً، فإِذا قُدِحَ به لمنفعة لم يُورِ شيئاً. قال أَبو زيد: ومن أَمثالهم: اقْدَحْ بِدِفْلى في مَرْخٍ؛ مَثَلٌ يضرب للرجل الأَريبِ الأَديب؛ قال الأَزهري: وزِنادُ الدِّفْلى والمَرْخِ كثيرة النار لا تَصْلِدُ. وقَدَحَ الشيءُ في صدري: أَثَّر، من ذلك؛ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: يَقْدَحُ الشكُّ في قلبه بأَوَّلِ عارِضةٍ من شُبْهةٍ؛ وهو من ذلك. واقْتَدَحَ الأَمرَ: دَبَّره ونظر فيه، والاسم القِدْحة؛ قال عمرو بن العاص: يا قاتَلَ اللهُ وَرْداناً وقِدْحَتَه أَبْدى، لَعَمْرُكَ، ما في النَّفْسِ، وَرْدانُ وَرْدانُ: غلام كان لعمرو بن العاص وكان حَصِيفاً، فاستشاره عمرو في أَمر علي، رضي الله عنه، وأَمر معاوية إِلى أَيهما يذهب، فأَجابه وَرْدانُ بما كان في نفسه، وقال له: الآخرة مع علي والدنيا مع معاوية وما أُراك تختار على الدنيا، فقال عمرو هذا البيت؛ ومَن رواه: وقَدْحَتَه؛ أَراد به مرة واحدة؛ وكذلك جاء في حديث عمرو بن العاص، وقال ابن الأَثير في شرحه ما قلناه، وقال: القِدْحةُ اسم الضرب بالمِقْدَحَةِ، والقَدْحةُ المَرَّة،ضربها مثلاً لاستخراجه بالنظر حقيقةَ الأَمرِ. وفي حديث حذيفة: يكون عليكم أَمير لو قَدَحْتُموه بشعرةٍ أَوْرَيْتُموه أَي لو استخرجتم ما عنده لظهر لضعفه كما يَستخرِجُ القادحُ النار من الزَّند فيُوري؛ فأَما قوله في الحديث: لو شاء الله لجعل للناسِ قِدْحةَ ظُلْمة كما جعل لهم قِدْحةَ نُورٍ، فمشتقٌّ من اقتداح النار؛ وقال الليث في تفسيره: القِدْحةُ اسم مشتق من اقتداح النار بالزَّنْد؛ قال الأَزهري وأَما قول الشاعر: ولأَنْتَ أَطْيَشُ، حين تَغْدُو سادِراً رَعِشَ الجَنانِ، من القَدُوحِالأَقْدَحِ فإِنه أَراد قول العرب: هو أَطيش من ذُباب؛ وكل ذُباب أَقْدَحُ، ولا تراه إِلا وكأَنه يَقْدَحُ بيديه؛ كما، قال عنترة: هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَه بِذراعِه،قَدْحَ المُكِبِّ على الزِّنادِ الأَجْذَمِ والقَدْحُوالقادحُ: أَكالٌ يَقَعُ في الشجر والأَسنان. والقادحُ: العَفَنُ، وكلاهما صفة غالبة. والقادحةُ: الدودة التي تأْكل السِّنّ والشجر؛ تقول: قد أَسرعت في أَسنانه القَوادحُ؛ الأَصمعي: يقال وقع القادحُ في خشبة بيته، يعني الآكِلَ؛ وقد قُدِحَ في السنّ والشجرة، وقُدِحتاقَدْحاً،وقَدَح الدودُ في الأَسنان والشجر قَدْحاً، وهو تَأَكُّل يقع فيه. والقادحُ: الصَّدْعُ في العُود، والسَّوادُ الذي يظهر في الأَسنان؛ قال جَمِيلٌ:رَمَى اللهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى،وفي الغُرِّ من أَنيابها بالقَوادِحِ
ويقال: عُود قد قُدِحَ فيه إِذا وَقَعَ فيه القادحُ؛ ويقال في مَثَل: صَدَقَني وَسْمُ قِدْحِه أَي، قال الحَقَّ؛ قاله أَبو زيد. ويقولون: أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي اعرِف نَفْسَك؛
وأَنشد: ولكنْ رَهْطُ أُمِّكَ من شُيَيْمٍ،فأَبْصِرْ وَسْم قِدْحِكَ في القِداحِوقَدَحَ في عِرْض أَخيه يَقْدَحُقَدْحاً: عابه. وقَدَحَ في ساقِ أَخيه: غَشَّه وعَمِلَ في شيء يكرهه. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: تقول فلان يَفُتُّ في عَضُدِ فلان ويَقْدَحُ في ساقِه؛ قال: والعَضُدُ أَهل بيته،وساقُه: نفسه. والقَديحُ: ما يبقَى في أَسفل القِدْرِ فيُغْرَفُ بجَهْد؛ وفي حديث أُم زرع: تَقْدَحُ قِدْراً وتَنْصِبُ أُخرى أَي تَغْرِفُ؛ يقال: قَدَحَ القِدْرَ إِذا غرف ما فيها؛ وفي حديث جابر: ثم، قال ادْعِي خابِزَةً فلْتَخْبِزْ معك واقْدَحِي في بُرْمَتِكِ أَي اغْرِفي. وقَدَحَ ما في أَسفل القِدْرِ يَقْدَحُهقَدْحاً، فهو مَقْدُوحٌوقَديحٌ، إِذا غَرَفَه بجَهْدٍ؛ قال النابغة الذُّبْيانيّ: يَظَلُّ الإِماءُ يَبْتَدِرْنَ قَديحَها،كما ابْتَدَرَتْ كلبٌ مِياهَ قَراقِرِ وهذا البيت أَورده الجوهري: فظَلَّ الإِماءُ، قال ابن بري: وصوابه يظل،بالياء كما أَوردناه؛ وقبله: بَقِيَّة قِدْرٍ من قُدُورٍ تُوُورِثَتْ لآلِ الجُلاحِ، كابِراً بعدَ كابِرِ أَي يَبْتَدِرُ الإِماءُ إِلى قَديح هذه القِدْر كأَنها ملكهم، كما يبتدر كلبٌ إِلى مياه قَراقِر لأَنه ماؤهم؛ ورواه أَبو عبيدة: كما ابْتَدَرَتْ سَعْدٌ، قال: وقَراقِرُ هو لسعدِ هُذَيْمٍ وليس لكلب. واقتِداحُ المَرَقِ: غَرْفُه. وفي الإِناء قَدْحةٌوقُدْحة أَي غُرْفةٌ؛ وقيل: القَدْحة المرّة الواحدة من الفعل. والقُدْحَةُ: ما اقْتُدِحَ. يقال: أَعطني قُدْحَةً من مَرَقَتِكَ أَي غُرْفةً. ويقال: يَبْذُلُ قَديحَ قِدْرِه يعني ما غَرَفَ منها؛ والقَديحُ: المَرَقُ. والمِقْدَحُوالمِقْدَحة: المِغْرَفَة؛ وقال جرير: إِذا قِدْرُنا يوماً عن النارِ أُنْزِلَتْ،لنا مِقْدَحٌ منها، وللجارِ مِقْدَحُ ورَكِيٌّ قَدُوحٌ: تُغْتَرَفُ باليد. والقِدْحُ، بالكسر: السهمُ قبل أَن يُنَصَّلَ ويُراشَ؛ وقال أَبو حنيفة: القِدْحُ العُودُ إِذا بلغ فَشُذِّبَ عنه الغُصْنُ وقُطِعَ على مقدار النَّبْل الذي يراد من الطُّول والقِصَر؛ قال الأَزهري: القِدْحُقِدْحُ السهم، وجمعه قِداح، وصانعه قَدَّاحٌ أَيضاً. ويقال: قَدَحَ في القِدْحِيَقْدَحُ وذلك إِذا خَرَق في السهم بسِنْخِ النَّصْل. وفي الحديث: أَن عمر كان يُقَوِّمُهم في الصف كما يُقَوِّمُ القَدَّاحُالقِدْحَ؛ قال: وأَوّل ما يُقْطَع ويُقْضَبُ يسمى قِطْعاً، والجمع القُطُوعُ، ثم يُبْرَى فيُسَمَّى بَرِيّاً وذلك قبل أَن يُقَوَّمَ، فإِذا قُوِّمَ وأَنَى له أَن يُراشَ ويُنْصَلَ، فهو القِدْحُ، فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه فيه صار نَصْلاً؛ وقِدْحُ المَيْسِر، والجمع أَقْدُحٌوقِداحٌوأَقاديحُ، الأَخيرة جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب يصف إِبلاً: أَمَّا أُولاتُ الذُّرَى منها فعاصِبَةٌ،تَجُولُ، بين مَناقِيها، الأَقادِيحُ والكثير قِداحٌ. وقوله فعاصبة أَي مجتمعة. والذُّرى: الأَسْنِمة. وقُدُوحُ الرحْلِ: عِيدانُه، لا واحد لها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: لها قَرَدٌ، كجَثْوِ النَّمْل، جَعْدٌ،تَعَضُّ بها العَراقِي والقُدُوحُ وحديث أَبي رافع: كنت أَعْمَلُ الأَقْداحَ، هو جمع قَدَحٍ، وهو الذي يؤْكل فيه، وقيل: جمع قِدْحٍ، وهو السهم الذي كانوا يَسْتَقْسِمون أَو الذي يُرْمى به عن القوس. وفي الحديث: إِنه كان يُسَوِّي الصفوف حتى يَدَعها مثل القِدْحِ أَو الرَّقِيمِ أَي مثل السهم أَو سَطْرِ الكتابة. وحديث أَبي هريرة: فَشَرِبْتُ حتى استوى بطني فصار كالقِدْح أَي انتصبَ بما حصل فيه من اللبن وصار كالسهم، بعد أَن كان لَصِقَ بظهره من الخُلُوِّ. وحديث عمر: أَنه كان يُطْعِمُ الناس عام الرَّمادة، فاتخذ قِدْحاً فيه فَرْضٌ،أَي أَخذ سهماً وحَزَّ فيه حَزًّا عَلَّمَهُ به، فكان يَغْمِزُ القِدْحَ في الثريد، فإِن لم يَبْلُغْ موضعَ الحَزِّ لامَ صاحبَ الطعام وعَنَّفَه. وفي الحديث: لا تَجْعَلوني كَقَدَح الراكب أَي لا تُؤَخِّرُوني في الذِّكْرِ، لأَن الراكب يُعَلِّقُ قَدَحَه في آخر رَحْلِه عند فراغه من تَرْحاله ويجعله خلفه؛ قال حَسَّان: كما نِيطَ، خَلْفَ الراكبِ، القَدَحُ الفَرْدُ وقَدَحْتُ العينَ إِذا أَخرجتَ منها الماءَ الفاسِدَ. وقَدَحَتْ عينُه وقَدَّحتْ: غارت، فهي مُقَدِّحةٌ، وخيل مُقَدِّحةٌ: غائرة العيون،ومُقَدَّحةٌ، على صيغة المفعول: ضامرة كأَنها ضُمِّرَتْ، فُعِلَ ذلك بها. وقَدَّحَ فرسَه تَقْدِيحاً: ضَمَّره، فهو مُقَدَّحٌ. وقَدَحَ خِتامَ الخابية قَدْحاً: فَضَّه؛ قال لبيد: أَغْلِي السِّباءَ أَدْكَنَ عاتِقٍ،أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ، وفُضَّ خِتامُها والقَدَّاحُ: نَوْرُ النبات قبل أَن يَتَفَتَّح، اسم كالقَذَّاف. والقَدَّاحُ: الفِصْفِصَةُ الرَّطْبةُ، عِراقِيَّةٌ، الواحدة قَدَّاحة؛ وقيل: هي أَطراف النبات من الورق الغَضِّ؛ الأَزهري: القَدَّاحُ أَرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصة. ودارَةُ القَدَّاح: موضع؛ عن كراع. "
قِدْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِدْحُ: السَّهْمُ قَبْلَ أن يُراشَ ويُنْصَلَ، الجمع: قِداحٌوأقْدُحٌوأقاديحُ، وفَرَسٌ لِغَنِيٍّ، ـ قَدَحُ: آنيةٌ تُرْوِي الرَّجُلَيْنِ، أو اسْمٌ يَجْمَعُ الصِّغارَ والكِبارَ، الجمع: أقْداحٌ، ومُتَّخِذُهُ: قَدَّاحٌ، وصَنْعَتُه: القِداحَةُ. ـ قَدَحَ فيه: طَعَنَ، ـ قَدَحَ في القِدْحِ: خَرَقَه بسِنْخِ النَّصْلِ، ـ قَدَحَ بالزَّنْدِ: رامَ الإِيراءَ به، كاقْتَدَحَ. ـ مِقْدَحُوقَدَّاحُومِقْداحُ: حَديدَتُهُ. ـ قَدَّاحُوقَدَّاحَةُ: حَجَرُهُ. ـ مِقْدَحُ: المِغْرَفَةُ. ـ قَدْحُوقادِحُ: أُكالٌ يَقَعُ في الشجَرِ والأَسْنانِ، والصَّدْعُ في العُودِ. ـ قادِحَةُ: الدُّودَةُ. ـ قُدْحَةٌ من المَرَقِ: غَرْفَةٌ منه. ـ قَدوحُ: الذُّبابُ، كالأَقْدَحِ، والرَكِيُّ تُغْرَفُ باليَدِ. ـ قَديحُ: المَرَقُ، أو مايَبْقَى في أسْفَلِ القِدْرِ فَيُغْرَفُ بِجَهْدٍ. ـ تَقْديحُ: تَضْميرُ الفَرَسِ، وغُؤُورُ العَيْنِ، كالقَدْحِ. ـ قِدْحَةُ: اسْمٌ من اقْتِداحِ النار، ـ قَدْحَةُ: للمَرَّةِ، ومنه: "لو شاءَ اللّهُ لجَعَلَ للنَّاسِ قِدْحَةَ ظُلْمَةٍ كما جَعَلَ لهم قِدْحَةَ نُور". ـ قَدَّاحُ: أطْرافُ النَّبْتِ الغَضِّ، وأرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصَةِ، وموضع في ديار تَميمٍ. ـ اقْتَدَحَ المَرَقَ: غَرَفَه، ـ اقْتَدَحَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ، والاسْمُ: القِدْحَةُ. ـ ذُو مُقَيْدِحانَ بنُ ألهانَ: قَيْلٌ.
قدَحَ / قدَحَ في يَقدَح ، قَدْحًا ، فهو قادح ، والمفعول مَقْدوح :- • قدَح النَّارَ/ قدَح النارَ من الزنْد أخرجها منه، أشعلها بالاحتكاك :-تقدح عينه شررًا: شديدة الاحمرار من شدّة الغضب، - قَدَحت نظراتُه حِقْدًا: أرسل نظرات حاقدة كالنار في تأثيرها، - {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا} :- • قدَح ذهنَه في الأمر/ قدَح زنادَ فكره في الأمر: فكَّر فيه طويلاً، استغرق في التفكير وأمعن فيه. • قدَح في شهادته: شكّك فيها، أو اعتبرها باطلة :-قدح في نسَبِه/ عِرْضِه/ نتائج الانتخابات.
قَدح(المعجم الرائد)
قدح - يقدح ، قدحا 1- قدح في عرضه : طعن فيه وعابه. 2- قدح بالعود : حاول إخراج النار منه . 3- قدح : ختام الخابية : فضه. 4- قدح الدود في الأسنان أو الشجر : أصابها منه تأكل. 5- قدحت العين : غارت. 6- قدح الطبيب العين : أخرج منها الماء الضار المنصب إليها من داخل. 7- قدح الشيء : غرفه «قدح المرق». 8- قدح القدر : غرف ما فيها. 9- قدح الشيء في الصدر : أثر فيه. 11- قدح : «قدح في ساق أخيه» : غشه وعمل في شيء يكرهه.
قَدَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَدَحَ الدُّودُ في الشجر أو الأسنان قَدَحَ َ قَدْحًا: دبَّ فيها فتأَكَّلت. و قَدَحَ بالزَّنْد: ضرب به حَجَرَهُ لتخرج النَّارُ منه. ويقال: قَدَح النَّارَ من الزَّند: أخرجَها منه. وقَدَح الزَّنْدَ: ضربه بحجره لِيُخْرِج النَّارَ منه. و قَدَحَ الشيءُ في صَدره: أَثَّرَ. و قَدَحَ في عرض أَخيه: عابَهُ. و قَدَحَ في القِدْح: خَرَقَه ليُركِّب فيه النَّصلَ. و قَدَحَ الطَّبيبُ العيْنَ: أخرج منها الماءَ الأبيضَ الضَّارَّ. و قَدَحَ القِدْرَ: غَرَفَ ما فيها. و قَدَحَ خِتامَ الإناء: فضَّه.
قدح - ج، قداحوأقدحوأقداحوقدحان ، جج أقاديح 1- قدح : سهم قبل أن يجعل فيه نصل ويلزق عليه الريش. 2- قدح : سهم القمار.
اقتدحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اقتدحَ / اقتدحَ بـ يقتدح ، اقْتِداحًا ، فهو مُقْتَدِح ، والمفعول مُقْتدَح :- • اقتدح الأمرَ تدبَّره ونظر فيه. • اقتدح بالزَّنْدِ: ضرب به حَجَرًا لتخرج النارُ منه.
القَدَّاحُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَدَّاحُ : صَانعُ الأَقداح. و القَدَّاحُ حديدةٌ يُقْدَح بها الزَّنْدُ لِيُخْرِج النَّارَ. و القَدَّاحُ حجرُ الزَّنْدِ الذي يقدحُ به. و القَدَّاحُ نَوْرُ النَّبات قبل أَن يَتَفَتَّح. و القَدَّاحُ الطبيب الذي يقدح العين المصابة بالماءِ الأبيض.
قدّاح(المعجم الرائد)
قداح 1- قداح : صانع الأقداح ومتخذها. 2- قداح : أطراف النبت الغض. 3- قداح : زهر النبات قبل أن يتفتح. 4- قداح : حجر القدح. 5- قداح : فولاذة تقدح بها النار بضربها على الصوانة وبينهما فتيلة قابلة للاحتراق.
قدح(المعجم مختار الصحاح)
ق د ح: القَدَحُ الذي يشرب فيه وجمعه أقْداحٌ و المِقْدضحَةُ بالكسر ما تقدح به النار و القَدَّاحُ و القَدَّاحَةُ بفتح القاف وتشديد الدال فيهما الحجر الذي يوري النار و قَدَحَ النار وقدح في نسبه طعن وبابهما قطع و اقْتَدَحَ الزند
المِقْدَحُ،والمِقْدَحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْدَحُ،والمِقْدَحَةُ : المِقْدَاحُ. و المِقْدَحُ،والمِقْدَحَةُ المِغْرَفَةُ.
قَدّاحة(المعجم الرائد)
قداحة 1- قداحة : حجر القدح. 2- قداحة : فولاذة تقدح بها النار بضربها على الصوانة وبينهما فتيلة قابلة للاحتراق. 3- قداحة الة معدنية صغيرة كالعلبة مختلفة الأشكال والأحجام، فيها خزان صغير للبنزين أو الغاز، وفتيلة، وفيها حجر صغير يقدحه دولاب فيرسل شررا يشعل الفتيلة. ومن القداحات نوع لا فتيلة له.
القِدْحُ : قطعةٌ من الخشب تُعرَّض قليلاً وتُسَوَّى، وتكون في طول الفِتْر أو دونَه، وتُخَطُّ فيه حزوزٌ تميِّزُ كل قِدْح بعددٍ من الحزوز، وكان يستعمل في المَيْسِر، وقد يكتب على القِدح: :-لا :- أو :-نعم :-، أو يُغْفل لِيُقْرَعَ به ويُستقْسَم (انظر: قسم) . ويقال: :- أَبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك :-: اعرِفْ نفسك. و :- صَدَقَهم وَسْمَ قِدْحِه :-: قال الحقَّ. و :- له القِدْح المُعَلَّى :-: الحظُّ الأَوفر.
إِقتَدَح(المعجم الرائد)
إقتدح - اقتداحا 1- إقتدح بالعود : حاول إخراج النار منه . 2- إقتدح الأمر : نظر فيه. 3- إقتدح المرق : غرفه. 4- إقتدح القدر : غرف ما فيها.
القَدَّاحةُ : حديدةُ الزَّندِ التي يُقْدَح بها لتُخْرِجَ النارَ. و القَدَّاحةُ حَجَرُ الزَّند الذي يقدح به. و القَدَّاحةُ أداةٌ من المعدن ونحوِه ذاتُ حَجَر وزِناد وشريط، وتشتعل بالبنزين ونحوه . 13.