وصف و معنى و تعريف كلمة فأقذ:


فأقذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فأقذ في معاجم اللغة العربية:



فأقذ

جذر [أقذ]

  1. قَذيَ: (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  2. قَذْي: (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  3. قَذي: (اسم)
    • رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  4. قَذي: (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ


  5. قُذِيّ: (اسم)
    • قُذِيّ : جمع قَذَى
  6. أَقْذَاء: (اسم)
    • أَقْذَاء : جمع قِذَى
  7. أَقْذَاءُ: (اسم)
    • الأَقْذَاءُ من النَّاسِ: السِّفْلَةُ
  8. اِقتَذَى: (فعل)
    • اقْتَذَى الطائرُ: أَلقى القَذَى من عَيْنه
  9. أَقْذَى: (فعل)
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى - للمتعدِّي
    • أقْذَتِ العَيْنُ : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش)
    • أقْذَى العَيْنَ: جَعَلَ فِيهَا القَذَى، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا
  10. قاذَى: (فعل)


    • قَاذَاهُ : جازاهُ
  11. إِقذاء: (اسم)
    • إقذاء : مصدر أَقْذَى
  12. مُقذي: (اسم)
    • مُقذي : فاعل من أَقْذَى
  13. إِقذاء: (اسم)
    • مصدر أقذى
  14. مُقْذى: (اسم)
    • مُقْذى : اسم المفعول من أَقْذَى
  15. مُقذّي: (اسم)
    • مُقذّي : فاعل من قذَّى
  16. مُقَذّى: (اسم)


    • مُقَذّى : اسم المفعول من قذَّى
  17. قاذي: (اسم)
    • قاذي : فاعل من قذَى
  18. مَقاذُّ: (اسم)
    • مَقاذُّ : جمع مِقَذّة
  19. مَقاذُّ: (اسم)
    • مَقاذُّ : جمع مِقَذّ
  20. قَوَاذٍ: (اسم)
    • قَوَاذٍ : جمع قّاذِيَةُ
  21. قَذاة: (اسم)
    • الجمع : قَذًى
    • القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه
    • القَذَاةُ : ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك
    • فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه
    • ن قَذَى
  22. تقذِية: (اسم)


    • تقذِية : مصدر قذَّى
  23. قَذَيان: (اسم)
    • مصدر قذِيَ
  24. تقذية: (اسم)
    • مصدر قذَّى
  25. أقْذَتِ العَيْنُ:
    • أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش).
,
  1. قذي
    • "القَذى: ما يقع في العين وما تَرمي به، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة: كالقذى، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى.
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً: وقع فيها القذَى أَو صار فيها.
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى: أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ؛ هذا قول اللحياني، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها: أَلقى فيها القَذى، وقَذَّاها مشدد لا غير: أَخرجه منها.
      وقال أَبو زيد: أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى، ومنه يقال: عين مُقَذَّاة.
      ورجل قَذِيُ العين، على فَعِل، إِذا سقطت في عينه قذاة.
      وقال اللحياني: قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل، فلم يقصره على القذى.
      والأَصمعي: لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك، بفتح الياء، وقال: قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى.
      الليث: قَذِيت عينه تَقْذى، فهي قَذِيَة مخففة، ويقال قَذِيّة مشددة الياء؛ قال الأَزهري: وأَنكر غيره التشديد.
      ويقال: قَذاةٌ واحدة، وجمعها قَذًى وأَقْذاء.
      الأَصمعي: قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى.
      وعين مَقْذِيَّةٌ: خالَطها القَذى.
      واقْتِذاء الطير: فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها، يقال: اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد‎ ‎بن‎ سَلَمة:أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى،لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقومُ هُجَّعٌ،فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور: خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى: ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه، التهذيب: وقال حميد يصف برقاً:خَفَى كاقتذاء الطير، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير، وقال غيره: يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها.
      ابن الأَعرابي: الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض، وأَنشد بيت حميد.
      ابن سيده: القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره.
      وقال أَبو حنيفة: القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به، وقد قَذَي الشراب قَذًى؛ قال الأَخطل: وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا،ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى: ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده؛ وقال اللحياني: هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة، وقد قَذَت.
      وحكى اللحياني: أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر، فاستعمل الطُّهْر للشاة.
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها.
      يقال: كل فَحل يَمْذي، وكل أُنثى تَقْذي.
      قال اللحياني: ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي.
      ويقال: قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها، وقيل: إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل.
      وقاذَيْتهُ: جازَيْته؛ قال الشاعر: فسَوفَ أُقاذي الناسَ، إِن عِشْتُ سالِماً،مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ: أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس، وقيل: هم القليل، وقد قَذَت قَذْياً، وقيل: قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» كذا في الأصل، والذي في القاموس والمحكم: اقحموا.) وهذا يقال بالذال والدال، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة.
      قال ابن بري: وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني، قال: وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة، والأَول أَشهر.
      أَبو عمرو: أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس،بالذال المعجمة، وهم القليل، وجمعها قَواذٍ؛ قال أَبو عبيد: والمحفوظ بالدال.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، في فتنة ذكرها: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ الأَقذاء: جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب.
      قال أَبو عبيد: هذا مثل، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين.
      ويقال: فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب.
      وفي الحديث: يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قذي

    • ق ذ ي: القَذَى ما يسقط في العين والشراب و قَذِيَتْ عينه من باب صدي سقطت فيها قَذَاةٌ فهو قَذي العين على فعل و قَذَتْ عينه رمت بالقذى وبابه رمى و أقْذَاها غيره جعل فيها القذى و قَذَّاها تَقْذِيَةً أخرج منها القذى

    المعجم: مختار الصحاح

  3. أقذى
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى (للمتعدِّي) :-
      أقذت عينُه قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
      أقْذى العينَ:
      1 - جعل فيها القَذى.
      2 - أخْرَج القذى منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَقْذَى
    • أقذى - إقذاء
      1- أقذت العين : أخرجت «القذى»، وهو ما يقع فيها من تبن أو نحوه. 2- أقذى العين : جعل فيها القذى. 3- أقذى العين : أخرج منها القذى.

    المعجم: الرائد

  5. قَذي
    • قذي - يقذى ، قذى وقذيانا وقذيا
      1-قذي الشيء : وقع فيه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها


    المعجم: الرائد

  6. قذِيَ
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ :-
      قذِيتِ العينُ صار فيها القذى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أقْذَى
    • [ق ذ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أقْذَى، يُقْذي، مصدر إِقْذَاءٌ.
      1. :-أقْذَتِ العَيْنُ :- : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ. (عَمَش).
      2. :-أقْذَى العَيْنَ :-: جَعَلَ فِيهَا القَذَى، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  8. إِقتَذَى
    • إقتذى - اقتذاء
      1- إقتذى الطائر القى عن عينه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها، وذلك حين يحك رأسه. 2- إقتذى الطائر : فتح عينه ثم أغمضها.

    المعجم: الرائد

  9. أَقْذَتْ
    • أَقْذَتْ عينُه: قَذَتْ.
      فهي مُقْذِيَةٌ.
      و أَقْذَتْ عينَهُ: أَلْقَى فيها القَذَى.
      و أَقْذَتْ أَخرجَهُ منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القَذَاةُ
    • القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه.
      و القَذَاةُ ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك. والجمع : قَذًى.
      ويقال: فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَذَى
    • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ: ما يتكوَّنُ في العين من رَمَصٍ وغَمَصٍ وغيرهما.
      ويقال: هو يُغْضِي على القَذَى: إِذا سكت على الذُّلِّ والضِّيْم ولم يَشْكُ. والجمع : أَقْذَاءٌ، وقُذِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القَذِي
    • القَذِي القَذِي يقال: رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَذِيَ
    • [ق ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَذِيَتْ، تَقْذَى، مصدر قَذىً. :-قَذِيَتِ العَيْنُ :- : وَقَعَ فِيهَا القَذَى.

    المعجم: الغني

  14. قاذَى
    • قاذى - مقاذاة
      1-قاذىه : جازاه، كافأه

    المعجم: الرائد

  15. قاذية
    • قاذية
      1-قاذية أول من يصل إليك من الناس، جمع : قواذ

    المعجم: الرائد

  16. اقْتَذَى
    • اقْتَذَى الطائرُ: أَلقى القَذَى من عَيْنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَقْذَاءُ
    • الأَقْذَاءُ من النَّاسِ: السِّفْلَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. القِذَى
    • القِذَى : الترابُ المُدَقَّقُ، وهو الذي يَقَعُ في العين. والجمع : أَقْذَاءٌ، وقُذِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إقذاء
    • إقذاء :-
      مصدر أقذى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. قَذَيان
    • قَذَيان :-
      مصدر قذِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إقذاء
    • أقذاء
      1-الأقذاء من الناس : السفلة، الحثالة

    المعجم: الرائد

  22. قذية
    • قذية - و قذية
      1-عين وقع فيها «قذى»، أي تبنة أو نحوها

    المعجم: الرائد

  23. أقْذى العين
    • جعل فيها القَذى.

    المعجم: عربي عامة

  24. قذيت العين
    • صار فيها القذى.

    المعجم: عربي عامة

  25. وُقِذَتِ
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأقذ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أقذ إقذاذا. (قذذ) السهم: ألصق به الريش.
الرائد
* أقذ. (قذذ) ج قذ، م قذاء. 1-سهم عليه ريش. 2-سهم ليس عليه ريش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: