قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
قزِمَ : (فعل)
قزِمَ يَقزَم ، قَزَمًا ، فهو قَزَم وقزِم
قزِم الشّخصُ: دَنُؤ ولَؤُم
مُنقَّز : (اسم)
مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
مُنقِّز : (اسم)
مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
القز : (اسم)
صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
أَقْزَام : (اسم)
أَقْزَام : جمع قَزم
أقزام : (اسم)
جمع قَزْم وقَزَم وقَزِم:
سلالة بشريّة ضئيلة قصيرة القامة، تعيش في إقليم الغابات الاستوائيّة في وسط إفريقيّة وفي الأطراف الجنوبيّة من القارة الآسيويّة كتب بعضُ الكتّاب قِصصًا خياليَّة عن بلاد الأقزام
"ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب. ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء . ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة). والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ. "
المعجم: لسان العرب
قِزْيُ
ـ قِزْيُ: اللَّقَبُ. ـ تَقْزِيَةُ: الصَّرْعُ، والقَتْلُ.
المعجم: القاموس المحيط
أَقْزَى
أقزى - إقزاء 1-تلطخ بعيب بعد استواء أو خطيئة
المعجم: الرائد
أَقْزَى
أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء.
المعجم: المعجم الوسيط
قزي
قزي 1-لقب
المعجم: الرائد
قزز
"القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ. ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر. وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه. وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة. وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له. والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس. والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب. ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه. ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب. الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ. وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ. والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم. والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة. وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة. "
المعجم: لسان العرب
قزم
"القَزَمُ، بالتحريك: الدَّناءَة والقَماءةُ. وفي الحديث: أَنه كان يتعَوَّذ من القَزَم: هو اللُّؤم والشحُّ، ويروى بالراء، وقد تقدم. والقَزَمُ: اللئيم الدَّنيء الصغير الجُثة الذي لا غناء عنده، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء لأَنه في الأَصل مصدر، تقول العرب: رجل قَزَمٌ وامرأَة قَزَمٌ، وهو ذو قَزَم، ولغة أُخرى رجل قَزَم ورجُلان قَزَمان ورجال أَقْزامٌ وامرأَة قَزَمةٌ وامرأَتان قَزَمتانِ ونِساء قَزَمات،وقيل: الجمع أَقْزام وقَزامَى وقُزُمٌ. وفي الحديث عن علي، عليه السلام، في ذمّ أهل الشام: جُفاة طَغامٌ عَبيدٌ أَقْزامٌ؛ هو جمع قَزَمٍ. والقِزامُ: اللِّئام؛
وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِن عَبْدِهِمْ،تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ وقد قَزِمَ قَزَماً فهو قَزِمٌ وقُزُمٌ، والأُنثى قَزِمة وقُزُمة. وشاة قَزَمة: رديئة صغيرة. وغنم قَزَم أَي رُذال لا خير فيها، وإِن شئت غنم أَقْزام، وكذلك رُذالُ الإِبل وغيرها. والقَزَمُ: أَردأُ المال. وقَزَمُ المالِ: صغاره ورديئه. قال بعضهم: القَزَمُ في الناس صِغر الأخلاق، وفي المال صغر الجسم. ورجل قَزَمة: قصير، وكذلك الأُنثى، والاسم القَزَم. والقَزَمُ: رذال الناس وسَفِلَتُهم؛ قال زياد بن منقذ: وهُمْ، إِذا الخَيْلُ جالُوا في كَواثِبِها،فَوارِسُ الخيلِ، لا مِيلٌ ولا قَزَمُ
ويقال للرذال من الأَشياء: قَزَم، والجمع قُزُمٌ؛
وأَنشد: لا بَخَلٌ خالَطَه ولا قَزَم والقَزَمُ: صِغار الغنم وهي الحَذَف. وسُودَدٌ أَقْزَمُ: ليس بقديم؛ قال العجاج: والسُّودَدُ العاديُّ غَيرُ الأَقْزَم وقَزَمَه قَزْماً: عابه كَقَرَمَه. والتَّقَزُّمُ: اقتحام الأُمور بِشدَّة. والقُزامُ: الموت؛ عن كراع. وقُزْمانُ: اسم رجل. وقُزْمانُ: موضع. "
المعجم: لسان العرب
قزى
قزى - تقزية 1-قزىه : صرعه وقتله
المعجم: الرائد
قَزْوُ
ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ. ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها. ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ. ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ. ـ قَزَا: لَعِبَ بها.
المعجم: القاموس المحيط
أقْزَنَ
ـ أقْزَنَ ساقه: كَسَرَهَا. ـ قَزْوِينُ: من بلادِ الجَبَلِ، ثَغْرُ الدَّيْلَمِ. ـ قَزْوِينَكْ: قرية بالدِّينَوَر.