وصف و معنى و تعريف كلمة فأقضب:


فأقضب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ضاد (ض) و باء (ب) .




معنى و شرح فأقضب في معاجم اللغة العربية:



فأقضب

جذر [أقضب]

  1. تَقَضَّبَ القَضيبُ:
    • تَقَطَّعَ.
  2. قَضَبَ: (فعل)
    • قضَبَ يَقضِب ، قَضْبًا ، فهو قاضِب ، والمفعول مَقْضوب وقَضِيب
    • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
    • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
    • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  3. قَضَّبَ: (فعل)
    • قضَّبَ يقضِّب ، تقضيبًا ، فهو مُقَضِّب ، والمفعول مُقَضَّب
    • قَضَّبَتِ الشَّمْسُ : اِمْتَدَّ شُعَاعُهَا مِثْلَ القُضْبَانِ
    • قَضَّبَتِ الشيء: قطعهُ
    • قضَّب الشَّجرةَ :(الزراعة) قطَع بعض أغصانها إمّا لجعل الشَّجرة على الشكل المرغوب فيه، وإمّا لتنظيم الإثمار أو الحَثّ على زيادته
  4. اِقتَضبَ: (فعل)
    • اقتضبَ يقتضِب ، اقْتِضابًا ، فهو مُقْتضِب ، والمفعول مُقْتضَب
    • اِقْتَضَبَ حَدِيثَهُ : قَطَعَهُ
    • اِقْتَضَبَ كَلاَمَهُ : اِرْتَجَلَهُ، أيْ تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ إِعْدَادٍ
    • اقْتَضَبَ الدَّابَّة: رَكِبَها قبلَ أَن تُراض
    • اقْتَضَبَ فلاناً: كلَّفه عملاً قبل أن يُحسنه


  5. قَضيب: (اسم)
    • الجمع : أَقْضِبَة و قُضْب و قُضُب و قِضْبان و قُضْبان
    • القَضِيبُ : الغُصن
    • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
    • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
    • القَضِيبُ :السَّيف القطَّاعُ
    • قُضْبان سيّارة: مجموع أجهزة نقل الحركة، تستعمل للتحكم في قيادة السيارة وفي مكابحها
    • عارضة صغيرة من مَعْدِن أو خشَب تربط جانبي فَتْحة وتسدّ اتِّساعها
    • خلف القُضْبان: في السِّجن، في المعتقل
    • القضيب: (التشريح) العضو التَّناسليّ للذَّكر، وقد يُطلق على كُلّ الأعضاء التَّناسليّة الذكريّة
  6. تَقَضَّبَ: (فعل)
    • تَقَضَّبَ، يَتَقَضَّبُ، مصدر تَقَضُّبٌ
    • تَقَضَّبَ القَضيبُ : تَقَطَّعَ
    • تَقَضَّبَتِ الشَّمْسُ : اِمْتَدَّ شُعاعُها كالقُضْبانِ
  7. اِنقَضَبَ: (فعل)
    • انْقَضَبَ : انقطع
  8. قَضْب: (اسم)
    • قَضْب : مصدر قَضَبَ
  9. قَضْب: (اسم)
    • قَضْب : جمع قَضْبَةُ
  10. قَضب: (اسم)


    • مصدر قَضَبَ
    • القَضْبُ : : بُقُولٌ طَرِيَّةٌ أَوْ أَغْصَانٌ مَقْطُوعَةٌ، فِصْفِصَةٌ
    • القَضْبُ : كل شجرة طالت وبسطت أَغصَانها
    • القَضْبُ: الشجرُ الرَّطب يُقْطَع مَرَّةً بعد أخرى
    • القَضْبُ: شجرٌ كشجر الكُمِّثرى، وورقه كورقه إِلا أَنَّه أرق وأَنعم، وترْعَى الإبلُ ورقَه وأطرافه، فإذا شَبِعَتْ منه هجرته حيناً لأنه يضرِّسُها ويُورثها السعال
    • القَضْبُ :كلُّ ثمر يُقْطع مرَّة بعد مرَّة ويؤكل طريًّا
  11. قُضُب: (اسم)
    • قُضُب : جمع قَضيب
  12. قَضِيب: (اسم)
    • قَضِيب : اسم المفعول من قَضَبَ
  13. قُضْبان: (اسم)
    • قُضْبان : جمع قَضيب
  14. قَضّاب: (اسم)
    • القَضَّابُ ، والقَضَّابة من السيوف: القطَّاعُ
    • القَضَّابُ من الرجال: القطَّاعُ للأمور المقتدِرُ عليها
  15. قاضِب: (اسم)
    • قاضِب : فاعل من قَضَبَ
  16. مُقْتضَب: (اسم)


    • مُقْتضَب : اسم المفعول من إِقتَضبَ
  17. مُقْتضِب: (اسم)
    • مُقْتضِب : فاعل من إِقتَضبَ
  18. مُقتَضَب: (اسم)
    • مفعول من اِقْتَضَبَ
    • كَلاَمٌ مُقْتَضَبٌ : مُوجَزٌ، مُخْتَصَرٌ
    • الْبَحْرُ الْمُقْتَضَبُ: أَحَدُ أَبْحُرِ الشِّعْرِ ووَزْنُهُ : مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ
    • شعر مُقْتَضَب: مرتجل
  19. قاضِب: (اسم)
    • الجمع : قَوَاضِبُ
    • فاعل من قَضَبَ
    • سَيْفٌ قَاضِبٌ : شَدِيدُ القَطْعِ
    • قَاضِبَتُهُ: سِنُّهُ/ مَا فِي فَمِي قَاضِبَةٌ
  20. مُقَضَّب: (اسم)
    • مُقَضَّب : اسم المفعول من قَضَّبَ
  21. مُقَضِّب: (اسم)
    • مُقَضِّب : فاعل من قَضَّبَ
  22. اِقْتِضاب: (اسم)


    • اِقْتِضاب : مصدر إِقتَضبَ
  23. قُضَيِّبة: (اسم)
    • ظَلَّ يُلَوِّحُ بِقُضَيِبَّةٍ : عَصاً صَغِيرَةٌ دَقِيقَةٌ وَصَلْبَةٌ
  24. اِقتِضاب: (اسم)
    • مصدر اِقْتَضَبَ
    • أجَابَ بِاقْتِضابٍ: بِإيجَازٍ
  25. مَقَاضِبُ: (اسم)
    • مَقَاضِبُ : جمع مَقْضَبَةُ
,
  1. قضب (المعجم لسان العرب)
    • "القَضْبُ: القَطْعُ.
      قَضَبَه يَقْضِـبه قَضْباً، واقْتَضَبَه،وقَضَّبه، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب: انْقَطَعَ؛ قال الأَعشى: ولَبُونِ مِعْزابٍ حَوَيْتُ، فأَصْبَحَتْ * نُهْبَـى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقالَـه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: قَضَبْتَ عِقالَـها، بفتح التاءِ، لأَنه يُخاطِبُ الممدوحَ؛ والآزِلة: الناقَةُ الضامزَة التي لا تَجْتَرُّ؛ وكانوا يَحْبِسُون إِبلَهم مخافةَ الغارة، فلما صارت إِليك أَيها الممْدوحُ،اتَّسَعَت في الـمَرْعى، فكأَنها كانت مَعْقُولة، فقَضَبْتَ عِقالَـها.
      قَضَبْت عقالَـها، واقْتَضَبْته: اقْتَطَعْته من الشيءِ؛ والقَضْبُ: قَضْبُك القَضِـيبَ ونحوه.
      والقَضْبُ: اسم يقع على ما قَضَبْتَ من أَغصانٍ لتَتَّخِذَ منها سِهاماً أَو قِسِـيّاً؛ قال رؤبة: وفارِجاً من قَضْبِ ما تَقَضَّبا.
      (* قوله «وفارجاً إلخ» أراد بالفارج القوس.
      وعجز البيت: ترنّ إرناناً إذا ما أنضبا) وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان إِذا رأَى التَّصْلِـيبَ في ثوبٍ، قَضَبَه؛ قال الأَصمعي: يعني قَطَع موضعَ التَّصْلِـيب منه.
      ومنه قيل: اقْتَضَبْتُ الحديثَ، إِنما هو انْتَزَعْتُه واقْتَطَعْتُه، وإِياه عنى ذو الرمة بقوله، يصف ثوراً وحشياً: كأَنه كوكَبٌ في إِثرِ عِفْرِيَةٍ، * مُسَوَّمٌ، في سواد الليل، مُنْقَضِبُ أَي مُنْقَضٌّ من مكانه.
      وانْقَضَبَ الكَوكبُ من مكانه؛ وقال القُطاميُّ يصف الثَّور: فعَدا صَبيحةَ صَوْبها مُتَوَجِّساً، * شَئِزَ القِـيام، يُقَضِّبُ الأَغْصانا

      ويقال للـمِنْجَلِ: مِقْضَبٌ ومِقْضابٌ.
      وقُضابةُ الشيء: ما اقْتُضِبَ منه؛ وخَصَّ بعضُهم به ما سَقَط من أَعالي العِـيدان الـمُقْتَضَبة.
      وقُضابةُ الشَّجر: ما يَتَساقَطُ من أَطراف عيدانها إِذا قُضِـبَت.
      والقَضِـيبُ: الغُصْنُ.
      والقَضِـيبُ: كلُّ نَبْتٍ من الأَغصان يُقْضَبُ، والجمع قُضُبٌ وقُضْبٌ، وقُضْبانٌ وقِضْبانٌ.
      الأَخيرة اسم للجمع.
      وقَضَبَه قَضْباً: ضَرَبه بالقضِـيب.
      والمُقْتَضَبُ من الشِّعْر: فاعلاتُ مُفْتعلن مرتين؛ وبيته: أَقْبَلَتْ، فَلاحَ لها * عارِضانِ كالْبَرَدِ وإِنما سُمِّيَ مُقْتَضَباً، لأَنه اقْتُضِبَ مفعولات، وهو الجزء الثالث من البيت، أَي قُطِـعَ.
      وقَضَّبَتِ الشمسُ وتَقَضَّبَتْ: امْتَدَّ شُعاعُها مثلَ القُضْبانِ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عيناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ الـمَشْرَبِ ويُروى: لم تَقَضَّبِ؛ ويروى: ثَجُوجَ العُنْبَبِ.
      يقول: ورَدَتْ والشمسُ لم يَبْدُ لها شُعاعٌ، إِنما طَلَعَت كأَنها تُرْسٌ، لا شُعاعَ لها.
      والعُنْبَبُ: كثرةُ الماء، قال: أَظنُّ ذلك.
      وغَضْيانُ: موضعٌ.
      وقَضَّبَ الكَرْمَ تَقْضِـيباً: قَطَعَ أَغصانَه وقُضبانَه في أَيام الربيع.
      وما في فمي قاضِـبةٌ أَي سِنٌّ تَقْضِبُ شيئاً، فتُبِـينُ أَحدَ نصفيه من الآخر. ورجل قَضّابة: قَطَّاعٌ للأُمور، مُقْتَدِرٌ عليها.
      وسيفٌ قاضِبٌ،وقَضَّابٌ، وقَضَّابة، ومِقْضَبٌ، وقَضِـيبٌ: قَطَّاع.
      وقيل: القضيبُ من السيوف اللطيفُ.
      وفي مقتل الحسين، عليه السلام: فَجَعَلَ ابنُ زياد يَقْرَعُ فَمه بقَضيبٍ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالقَضِـيب السيفَ اللطيفَ الدقيقَ؛ وقيل: أَرادَ العود، والجمع قواضِبُ وقُضُبٌ.
      قوله «والجمع قواضب وقضب» الأول جمع قاضب والثاني جمع قضيب وهو راجع لقوله وسيف قاضب إلخ لا أنه من كلام النهاية حتى يتوهم انهما قضيب فقط اذ لم يسمع.)، وهو ضِدُّ الصفيحةِ.
      والقَضيبُ من القِسِيِّ: التي عُمِلَتْ من غُصْنٍ غير مشْقوق.
      وقال أَبو حنيفة: القَضيبُ القَوْسُ المصنوعة من القَضيب بتمامه؛

      وأَنشد للأَعشى: سَلاجِمُ، كالنحلِ، أَنْحَى لها * قضيبَ سَراءٍ قَليلَ الأُبَن؟

      ‏قال: والقَضْبةُ كالقَضِـيبِ؛

      وأَنشد للطِّرِمَّاح: يَلْحَسُ الرَّضْفَ، له قَضْبةٌ * سَمحَجُ الـمَتْنِ هَتُوفُ الخِطامْ والقَضْبةُ: قِدْحٌ من نَبْعَةٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ، والجمع قَضباتٌ.
      والقَضْبةُ والقَضْبُ: الرَّطْبةُ.
      الفراء في قوله تعالى: فأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وعِنَباً وقَضْباً؛ القَضْبُ: الرَّطْبةُ؛ قال لبيد: إِذا أَرْوَوْا بها زَرْعاً وقَضْباً، * أَمالوها على خُورٍ طِوال؟

      ‏قال: وأَهل مكة يُسَمون القَتَّ القَضْبةَ.
      وقال الليث: القَضْبُ من الشجر كلُّ شجر سَبِطَتْ أَغصانُه، وطالت.
      والقَضْبُ: ما أُكِلَ من النبات الـمُقْتَضَبِ غَضّاً؛ وقيل هو الفُصافِصُ، واحدتُها قَضْبة، وهي الإِسْفِسْتُ، بالفارسية؛ والـمَقْضَبةُ: موضعه الذي يَنبُتُ فيه.
      التَّهذيب: الـمَقْضَبة مَنْبِتُ القَضْبِ، ويُجْمَعُ مَقاضِبَ ومَقاضِـيبَ؛ قال عروة بن الوَرْد: لَسْتُ لِـمُرَّةَ، إِنْ لم أُوفِ مَرْقَبةً، * يَبْدو لِـيَ الـحَرْثُ منها، والـمَقاضِـيبُ والمِقْضابُ: أَرضٌ تُنْبِتُ القَضْبة؛ قالت أُخْتُ مُفَصَّصٍ الباهليَّةُ: فأَفَـأْتُ أُدْماً، كالـهِضابِ، وجامِلاً * قد عُدْنَ مِثلَ عَلائفِ الـمِقْضابِ وقد أَقْضَبَتِ الأَرضُ.
      وقال أَبو حنيفة: القَضْبُ شجر سُهْلِـيٌّ ينبت في مَجامِـع الشجر، له ورق كورقِ الكُمَّثْرَى إِلاَّ أَنه أَرَقُّ وأَنْعم، وشجرُه كشجره،وتَرْعَى الإبلُ ورقَه وأَطرافَه، فإِذا شَبِـعَ منه البعير، هجَره حيناً، وذلك أَنه يُضَرِّسُه، ويُخَشِّنُ صَدرَهُ، ويورِثُه السُّعال.
      النضر: القَضْبُ شَجر تُتَّخذ منه القِسِيُّ؛ قال أَبو دُواد: رَذايا كالبَلايا، أَو * كعيدانٍ من القَضْبِ

      ويقال: إِنه من جنس النَّبْع؛ قال ذو الرمة: مُعِدُّ زُرْقٍ هَدَتْ قَضْباً مُصَدَّرةً الأَصمعي: القَضَبُ السِّهامُ الدِّقاقُ.
      (* قوله «الأصمعي القضب السهام إلخ» هذه عبارة المحكم بهذا الضبط.)، واحدُها قَضِـيبٌ، وأَراد قَضَباً فسَكَّن الضاد، وجعل سبيله سبيل عَديم وعَدَم، وأَديم وأَدَم.
      وقال غيره: جمع قَضِـيباً على قَضْب، لـمَّا وجَد فَعْلاً في الجماعة مستمرّاً.
      ابن شميل: القَضْبة شجرة يُسَوَّى منها السَّهمُ.
      يقال: سَهْمُ قَضْبٍ،وسهمُ نَبْع، وسهم شَوْحَطٍ.
      والقَضيبُ من الإِبل: التي رُكِـبَتْ، ولم تُلَيَّنْ قَبْلَ ذلك.
      الجوهري: القَضِـيبُ الناقةُ التي لم تُرَضْ؛ وقيل: هي التي لم تَمْهَرِ الرياضةَ، الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء؛

      وأَنشد ثعلب: مُخَيَّسةٌ ذُلاًّ، وتَحْسِبُ أَنها، * إِذا ما بَدَتْ للناظِرِينَ، قَضِـيبُ يقول: هي رَيِّضةٌ ذَليلةٌ، ولعِزَّةِ نفْسها يَحْسِـبُها الناظرُ لم تُرَضْ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: كـمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فؤادُها * فصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فرَكُوبُ وقَضَبْتُها واقْتَضَبْتُها: أَخذتُها من الإِبل قَضِـيباً، فَرُضْتُها.
      واقْتَضَبَ فلانٌ بَكْراً إِذا ركبه ليُذِلَّه، قبل أَن يُراضَ.
      وناقةٌ قَضيبٌ وبَكْرٌ قَضِيبٌ، بغير هاء.
      وقَضَبْتُ الدابةَ واقْتَضَبْتُها إِذا ركبتها قبل أَن تُراضَ، وكل من كلَّفته عَمَلاً قبل أَن يُحْسِنَه، فقد اقْتَضَبْتَه، وهو مُقْتَضَبٌ فيه.
      واقْتِضابُ الكلام: ارْتجالُه؛ يقال: هذا شعرٌ مُقْتَضَبٌ، وكتاب مُقْتَضَبٌ.
      واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشِّعْرَ: تَكلمْتُ به من غير تهْيئةٍ أَو إِعْدادٍ له.
      وقَضِـيبٌ: رجُلٌ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لأَنْتُم، يومَ جاءَ القومُ سَيْراً * على الـمَخْزاةِ، أَصْبَرُ من قَضِـيبِ هذا رجل له حديثٌ ضَرَبه مثلاً في الإِقامة على الذُّلِّ أَي لم تَطْلُبوا بقَتْلاكم، فأَنتم في الذُّلِّ كهذا الرجل.
      وقَضِـيبٌ: وادٍ معروفٌ بأَرض قَيْسٍ، فيه قَتَلَتْ مُرادُ عَمْرو بنَ أُمامة؛ وفي ذلك يقول طَرَفَةُ: أَلا إِنَّ خير الناسِ، حَيّاً وهالِكاً، * ببَطْنِ قَضِـيبٍ عارِفاً ومُناكِرا وقَضِـيبُ الحمارِ وغيره.
      أَبو حاتم: يقال لذَكَر الثَّوْر: قَضِـيبٌ وقَيْصومٌ.
      التهذيب: ويكنى بالقَضـيبِ عن ذَكَرِ الإِنسان وغيره من الحيوانات.
      والقُضَّابُ نبت، عن كراع.
      "
  2. قَضَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَضَبَهُ يَقْضِبُهُ: قَطَعَهُ، كاقْتَضَبَهُ وقَضَّبَهُ، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب.
      ـ قُضابَتُه: ما اقْتُضِبَ منه، أو ما سَقَطَ من أعالي العِيدانِ المُقْتَضَبَةِ،
      ـ قَضَبَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالقَضِيبِ.
      ـ قَضْبُ: كلُّ شَجَرَةٍ طالَتْ وبَسَطَتْ أغْصانَها، وما قَطَعْتَ من الأَغْصانِ للسِّهامِ أو القِسِيّ، والقتُّ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ والإِسْفِسْتُ.
      ـ مَقْضَبَةُ: مَوْضِعُهُما.
      ـ رجلٌ قَضَّابَةٌ: قَطَّاعٌ للْأُمورِ.
      ـ قَضِيبُ: الناقَةُ لم تُرَضْ، والذَّكَرُ، والغُصْنُ، الجمع: قُضْبانٌ وقِضْبانٌ، واللَّطيفُ من السُّيوفِ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من قَضيبٍ أو من غُصْنٍ غَيْرِ مَشْقوقٍ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، كالقاضِبِ والقَضَّابِ والقَضَّابَةِ والمِقْضَبِ.
      ـ قَضْبَةُ: القَضِيبُ، أو قِدْحٌ من نَبْعٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ، الجمع: قَضَباتٌ، وما أُكِلَ من النَّباتِ المُقْتَضَبِ غَضَّاً، الجمع: قَضْبٌ.
      ـ أرضٌ مِقْضابٌ: تُنْبِتُهُ كثيراً، وقد أقضَبَتْ.
      ـ قِضْبَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، ومنَ الغَنَم، والخَفيفُ اللطيفُ منَ الرِّجالِ والنُّوقِ.
      ـ قَضَبَها يَقْضِبُها: رَكِبَها قبلَ أنْ تُراضَ، كاقْتَضَبَها.
      ـ مِقْضَبُ: المِنْجَلُ، كالمِقْضابِ.
      ـ قَضَّبَتِ الشمسُ تَقْضيباً: امْتَدَّ شُعاعُها، كتَقَضَّبَتْ.
      ـ قَضيبٌ: وادٍ باليَمَنِ أو بِتِهامَةَ، ورَجُلٌ من ضَبَّةَ، ومنه قولُهُمْ: "أصْبَرُ مِن قَضيبٍ"، وتَمَّارٌ بالبَحْرَيْنِ، ومنه قولُهُمْ: "ألْهَفُ من قَضيبٍ" اشْتَرى قَوْصَرَّةَ حَشَفٍ، وكانَ فيها بَدْرَةٌ، فَلَحِقَهُ بائِعُها، فاسْتَرَدَّها، وكانَ مَعَهُ سِكِّينٌ لِيَقْتُلَ به نَفْسَه إن لم يَجِدِ البَدْرَةَ، فأخذ قضيبٌ السِّكِّينَ، فَقَتَلَ به نَفْسَهُ تَلَهُّفاً على البَدْرَةِ.
  3. قضَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَبَ يَقضِب ، قَضْبًا ، فهو قاضِب ، والمفعول مَقْضوب وقَضِيب :-
      قضَب الفلاّحُ أغصانَ الكَرْم قطعها :-قضَب شجرًا.
      قضَب الرَّجُلَ: ضربه بالقَضيب.
  4. اقتضبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتضبَ يقتضِب ، اقْتِضابًا ، فهو مُقْتضِب ، والمفعول مُقْتضَب :-
      اقتضب الغُصْنَ قَضَبه، قطعه.
      اقتضب الكلامَ: ارتجله، تكلَّم به دون أن يُعِدَّه من قَبْل.
      اقتضب حديثَه: أوجزه.
  5. قضَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَّبَ يقضِّب ، تقضيبًا ، فهو مُقَضِّب ، والمفعول مُقَضَّب :-
      قضَّب الشَّجرةَ (الزراعة) قطَع بعض أغصانها إمّا لجعل الشَّجرة على الشكل المرغوب فيه، وإمّا لتنظيم الإثمار أو الحَثّ على زيادته.
  6. القضيب (المعجم عربي عامة)
    • (شر) العضو التَّناسليّ للذَّكر، وقد يُطلق على كُلّ الأعضاء التَّناسليّة الذكريّة.


  7. المقْتضب (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه
  8. أقْضَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أقْضَبَتِ الأرضُ: صارت مِقْضاباً: تُنْبِتُ القَضْبَ.
  9. القَضِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضِيبُ : الغُصن.
      و القَضِيبُ الغصنُ المقطوع.
      و القَضِيبُ شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر.
      و القَضِيبُ السَّيف القطَّاعُ. والجمع : قُضَبانٌ.
  10. القَضَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضَّابُ ، والقَضَّابة من السيوف: القطَّاعُ.
      و القَضَّابُ من الرجال: القطَّاعُ للأمور المقتدِرُ عليها.
  11. القَضْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضْبُ : كل شجرة طالت وبسطت أَغصَانها.
      و القَضْبُ الشجرُ الرَّطب يُقْطَع مَرَّةً بعد أخرى.
      و القَضْبُ شجرٌ كشجر الكُمِّثرى، وورقه كورقه إِلا أَنَّه أرق وأَنعم، وترْعَى الإبلُ ورقَه وأطرافه، فإذا شَبِعَتْ منه هجرته حيناً لأنه يضرِّسُها ويُورثها السعال.
      و القَضْبُ الفصفِصة.
  12. القُضَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُضَابَةُ : ما قَضِبَ من الشيءِ: و القُضَابَةُ من الشجر: ما يتساقط من أطراف عيدانها إذا قُضِبَت.
  13. القِضْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِضْبَةُ : القطعةُ من الإبل والغنم.
      و القِضْبَةُ من النُّوق والرِّجال: الخفيفُ اللطيف الدقيق.
  14. قَضَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَضَبَهُ قَضَبَهُ ِ قَضْباً: قطعه.
      و قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض.
      و قَضَبَهُ فلاناً: ضَرَبَهُ بالقضيب.
  15. قَضَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَضَّبَتِ الشَّمسُ: امتَدَّ شُعاعُها مثل القُضبان.
      و قَضَّبَتِ الشيء: قطعهُ.
      و قَضَّبَتِ الكَرْمَ: قَطَع أغصانَه أيامَ الربيع.
  16. مُقْتَضَبٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ب]. (مفعول من اِقْتَضَبَ).
      1. :-كَلاَمٌ مُقْتَضَبٌ :- : مُوجَزٌ، مُخْتَصَرٌ.
      2. :-الْبَحْرُ الْمُقْتَضَبُ :-: أَحَدُ أَبْحُرِ الشِّعْرِ ووَزْنُهُ :
      مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ ... ... مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ.
  17. قَاضِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَاضِبُ. [ق ض ب]. (فاعل من قَضَبَ).
      1. :-سَيْفٌ قَاضِبٌ :- : شَدِيدُ القَطْعِ.
      2. :-آلَمَتْهُ قَاضِبَتُهُ :-: سِنُّهُ. :-مَا فِي فَمِي قَاضِبَةٌ.
  18. إِقتَضب (المعجم الرائد)
    • إقتضب - اقتضابا
      1- إقتضب الشيء : قطعه. 2- إقتضب الكلام : ارتجله. 3- إقتضبه : كلفه عملا لا يحسنه. 4- إقتضب الناقة : ركبها قبل أن تراض.
  19. إِنقَضَب (المعجم الرائد)
    • إنقضب - انقضابا
      1- إنقضب الشيء : انقطع. 2- إنقضب الكوكب من مكانه : ذهب، زال.
  20. أقضب (المعجم الرائد)
    • أقضب - إقضابا
      1-أقضبت الأرض : أنبتت «القضب»، وهو شجر
  21. قَضّاب (المعجم الرائد)
    • قضاب - و قضابة
      1-سيف شديد القطع
  22. قَضب (المعجم الرائد)
    • قضب - يقضب ، قضبا
      1- قضب الشيء : قطعه. 2- قضبه : ضربه بالقضيب.
  23. قضب (المعجم الرائد)
    • قضب - تقضيبا
      1- قضب الشيء : قطعه. 2- قضب الكرم : قطع من أغصانهايام الربيع. 3- قضبت الشمس : امتد شعاعها.
  24. مقضاب (المعجم الرائد)
    • مقضاب - ج، مقاضيب
      1- مقضاب : كثير القضب والقطع. 2- مقضاب من جل. 3- مقضاب : «أرض مقضاب» : تنبت القضب كثيرا ( : أنظر قضب)
  25. مقضب (المعجم الرائد)
    • مقضب - ج، مقاضب
      1- مقضب : سيف شديد القطع. 2- مقضب من جل.


معنى فأقضب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أقضب إقضابا. (قضب) ت الأرض: أنبتت «القضب»، وهو شجر.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: