القَطِيلَةُ : قطعةُ كساء أو ثوب يُجفَّف بها الماءُ
,
قطل(المعجم لسان العرب)
"القَطْل: القطع. قَطَلهيَقْطِلهويَقْطُله: قَطَعَه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، قَطْلاً، فهو مَقْطُولوقَطِيل؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً: إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر، والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيلالمَقْطول وهو المقطوع، وبهذا البيت سمي القَطِيل. قال ابن سيده: هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة. وقَطَّله: كَقَطله؛ عن أَبي حنيفة. وقال اللحياني: قَطَل عنقه وقَصَلها أَي ضرب عنقه. ونخلة قَطِيل: قُطِعت من أَصلها فسقطت. وجذع قَطِيلوقُطُل، بالضم: مقطوع، وقد تقَطَّل. الأَصمعي: القُطُل المقطوع من الشجر؛ قال المتنخل الهذلي يصف قتيلاً: مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه،كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل
ويروى: يَتسَقَّى. والمِقْطَلة: حديدة يقطع بها، والجمع مَقاطِل. وقَطَّله: أَلقاه على جنبين كقَطَّره، وقيل: صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين. ابن الأَعرابي: القَطَل الطُّول، والقَطَل القِصَر، والقَطَل اللِّين، والقَطَل الخَشْنُ. والقَطِيلة: قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء. والقاطول: موضع على دِجْلة. "
قَطَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَلَهُيَقْطِلُهويَقْطُلُه: قَطَعَهُ، فهو مَقْطولٌوقَطيلٌ، كقَطَّلَهُ، ـ قَطَلَ عُنُقَهُ: ضَرَبَها. ـ نَخْلَةٌ قَطيلٌ: قُطِعَتْ من أصْلِها. ـ جِذْعٌ قَطيلٌوقُطُلٌ: مَقْطوعٌ، وقد تَقَطَّلَ. ـ مِقْطَلَةُ: حَديدَةٌ يُقْطَعُ بها. ـ قَطَّلَهُتَقْطيلاً: ألْقاهُ على جَنْبِه أو صَرَعَهُ. ـ قَطِيلُ: لَقَبُ أبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ، ـ قَطِيلَةُ: قِطْعَةُ كساءٍ أو ثَوْبٍ، يُنَشَّفُ بها الماءُ. ـ قاطولُ: موضع على دَجْلَةَ. ـ مُقَطَّالُ: المَطْبوخُ.
القَطِيلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَطِيلَةُ : قطعةُ كساء أو ثوب يُجفَّف بها الماءُ.
المِقْطَلَة(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْطَلَة : حديدةٌ يُقطَعُ بها. والجمع : مَقاطِلُ.
قَطَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَطَلَهُقَطَلَهُ ُ قَطْلاً: قَطعَهُ. فهو مَقْطُولٌ، وقَطِيلٌ.