الجمع : قلانسُ ، و قلانيس ، و قَلاَسٍ ، و قَلاسِيّ
القَلَنْسُوَةُ : لباسٌ للرأْس مختلف الأَنواع والأَشكال
قَلاسِيّ: (اسم)
قَلاسِيّ : جمع قَلَنسوة
مُقَلِّس: (اسم)
المُقَلِّسُ : الذي يَلعب الأَلعابَ المسلِّيةَ بين أيدي القوم ترويحًا لهم
قَلَانسُ: (اسم)
قَلَانسُ : جمع قُلَنْسِيَةُ
قلانسُ: (اسم)
قلانسُ : جمع قَلَنسوة
قَلَانسُ: (اسم)
قَلَانسُ : جمع قَلَنْسَاةُ
قَلَسَان: (اسم)
قَلَسَان : مصدر قَلَسَ
قلانيس: (اسم)
قلانيس : جمع قَلَنسوة
التَّقْليس: (اسم)
صوت يرفع بالدعاء والقِراءة والغناء ؛ صوت يرفع بالقِراءة والغناء
التقليس: (اسم)
صوت القوم عند استقبال السادة بالدفوف والغناء والهتاف
القلس: (مصطلحات)
بفتح فسكون مصدر قلسوقلسانا ، الاقياء مل ء الفم ، أما القلس ( بفتح اللام ) فهو ما يخرج من الفم بالقيء. (فقهية)
القلنسوة: (مصطلحات)
بفتح القاف والواو وسكون النون وضم السين وفيها لغات أخرى منها قلنسية جمع قلانس ، نوع من ملابس الرأس ، تكون على هيئات متعددة ، ومنها ما يلبسه بعض كهنة النصارى. (فقهية)
أَنقَليس: (اسم)
(الأحياء) سمكة تُؤكل، وهي نوع من السَّمك العظميّ، مستطيلة الشكل تشبه الثُّعبان، تعيش في المياه المالحة والعذبة، تُعرف في سورية ولبنان باسم الحنكليس، وفي مصر بثعبان الماء، وفي العراق بالمرمريج
: سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ الأَنْقَليسِيَّاتِ، طَويلٌ لَهُ ظَهْرٌ أَسْمَرُ مُخْضَرٌّ أَوْ مُسْوَدٌّ، وَبَطْنٌ مُصْفَرٌّ أَوْ فِضِّيٌّ، لَهُ زَعانِفُ صَغيرَةٌ مَلْساءُ الجِلْدِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بـ النُّونِ، وَفي مِصْرَ بـثُعْبانِ الماءِ وَفي العِراقِ بـ الْمَرْمَريج، يَعِيشُ في النَّهْرِ والبَحْرِ
الأَنْقَليس : نوع من السمك العَظميّ، جسمه مستطيلٌ يشبه الثعبان، ولذلك يسمَّى ثعبان السمك، يعيش في مياه الأَنهار، ويتكاثر في المحيطات
,
قلس(المعجم لسان العرب)
"القَلْسُ: أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ثم يرجع إِلى الجوف، وقيل: هو القَيء، وقيل: هو القذف بالطعام وغيره، وقيل: هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب، والجمع أَقلاس؛ قال رؤبة: إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ،فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاسِ الليث: القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه، وليس بِقيء،فإِذا غلَب فهو القَيْءُ. ويقال: قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً، وهو خروج القَلْس من حلقه. أَبو زيد: قَلَس الرجل قَلْساً، وهو ما خرج من البطن من الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه، وهو، قالس. وفي الحديث: من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ؛ القَلَس، بالتحريك، وقيل بالسكون من ذلك. وقد قَلَسيَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً، فهو، قالس. وقَلَسَت الكأْس إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحسن الكسائي:أَبا حَسَنٍ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَةٍ من الدهر، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِسُ كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ، وزَوْرُه يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً، ثم يَجْلِسُ وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ؛ وقال عمر بن لجإِ: وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا،يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَا وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً، وهو مثل القَلْسِ الأَول. والسَّحابة تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد؛
وأَنشد: نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِسُ ابن الأَعرابي: القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ؛ والقَلْس الغِناء الجيِّد، والقَلْسُ الرقص في غناء. وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُه قَلْساً: مجَّتْه. والقَليس: العسل، والقَليس أَيضاً: النحل؛ قال الأَفوه:من دُونها الطَّير، ومن فَوْقِها هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَليسوالقَلْسوالتَّقْلِيس: الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ. والمُقَلِّس: الذي يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثور وحش:فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوارِ أَراد مع أَسْوار. وقال أَبو الجَرَّاح: التَّقْلِيسُ استقبال الوُلاة عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبعه الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم: ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمارِ (* قوله «انحسر الشعر منه عن الرأس» لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس.)، وهو أَكثر من الجَلَح، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء؛ يقول: إِن القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنهم حُسُور أَي فُتور. وقد قَلْسَيْتُهفَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبسته القَلَنْسوة فلَبِسها، قال: وقد حُدَّ فقيل: إِذا فتحت القاف ضممت السين، وإِن ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَنت بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس،وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين، وإِن شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيسوقَلاسِيُّ؛ الجوهري: وتقول في التصغير قُلَيْنسة، وإِن شئت قُلَيْسَة، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيسة وقُلَيسِيَّة، بتشديد الياء الأَخيرة، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذف الهاء قلت قَلَنْس، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وجب أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها،وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين، وكذلك القول في أَحْقٍ وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ، وأَشباه ذلك فقِس عليه، وقد قَلْسَيْتُهفتَقَلْسَى. قال ابن سيده: وأَما جمع القُلَنْسِيَةفَقَلاسٍ، قال: وعندي أَن القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذه الأَشياء، وجمع القَلْساةقَلاسٍ لا غير، قال: ولم نسمع فيها قَلْسَى كَعَلْقَى؛ والقَلاَّس: صانِعها، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى، أَقَرُّوا النون وإِن كانت زائدة، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء. وقَلْسَى الرجلَ: أَلبسه إِياها؛ عن السيرافي. والتقليسُ: لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قوله «والتقليس لبس القلنسوة» هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَو والتقليس إِلباس القلنسوة.). وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ. "
قَلْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَلْسُ: حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه، وليس بِقَيْءٍ، فإن عادَ، فهو قَيْءٌ، والرَّقْصُ في غِناءٍ، والغِناءُ الجَيّدُ، والشُّرْبُ الكثيرُ، وغَثَيانُ النَّفْسِ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ، والفِعْلُ قَلَسَ، ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ: زَخَّارٌ. ـ قالِسٌ: موضع أقْطَعَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ. ـ قَلُوسُ: قرية قربَ الرَّيّ. ـ قُلَّيْسُ: بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ. ـ قَلِيْسُ: البخيلُ. ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ: سَمَكَةٌ كالحَيّة. ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة: تُلْبَسُ في الرأسِ، ج: قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ، إلا أنهم رَفَضوا الواو، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا، فكانَ كَقاضٍ، وقَلاسِيُّوقَلاسٍ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌوقُلَيْسِيَّةٌ. ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ: ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ. ـ قَلَنْسُوَةُ: حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ. ـ تَقْليسُ: الضَّرْبُ بالدُّفِّ، والغِناءُ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ.
قَلس(المعجم الرائد)
قلس - يقلس ، قلسا وقلسانا 1- قلس : خرج من بطنه طعام أو شراب إلى فمه. 2- قلس : أكثر من شرب الخمر. 3- قلست نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 4- قلست الكأس بالشراب : قذفته لفرط امتلائها. 5- قلست الطعنة بالدم : أخرجته. 6- قلس الإناء : فاض. 7- قلست النحل العسل : مجته، رمت به. 8- قلست السحابة الندى : رمت به من غير مطر شديد. 9- قلس المطرب : غنى غناء جيدا. 11- قلس : رقص في غناء.
قَلَسَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
قَلَسَتْ نفسُه قَلَسَتْ ِ قَلْسًا: غَثَتْ. و قَلَسَتْ الرَّجُل قَلْسًا، وقَلَسَانًا: خرج من بطنه طعامٌ أَو شرابٌ مِلءَ الفم أَو دونَهُ وليس بقيء. و قَلَسَتْ الإناءُ ونحوه: فاض. ويقال: قَلَسَ البحرُ بالزَّبَد: قَذَف به. و قَلَسَتْ الطعنةُ بالدَّم: أَخْرَجَتْهُ. و قَلَسَتْ فلانٌ قَلْسًا: أَكثر من شُرْب النبيذ. و قَلَسَتْ رَقَصَ في غناء. و قَلَسَتْ غَنَّى غِنَاءً جَيِّدًا. و قَلَسَتْ السَّحَابةُ النَّدَى: رَمَتْ به من غير مطرٍ شديد. و قَلَسَتْ النَّحْلُ العَسَلَ: مَجَّتْه.
قَلَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَلَّسَ الرَّجُلُ: سَجَدَ. و قَلَّسَ لفلان: وضع يديه على صَدره وخضع له. و قَلَّسَ فلانٌ: ضرب بالدُّفّ وغنَّى. و قَلَّسَ لَعِبَ بالأَلعاب المسلِّية بين يدي القوم ترويحًا لهم. و قَلَّسَ القومُ: استقبلوا الوُلاةَ عند قدومهم بالغِناءِ وضَرْبِ الدُّفِّ وأَصناف اللهو. و قَلَّسَ فلانًا: أَلبسه القلنسوة.
قلس(المعجم الرائد)
قلس - تقليسا 1- قلسه البسه «القلنسوة»، وهي نوع من ملابس الرأس. 2- قلس : سجد. 3- قلس له : وضع يديه على صدره وخضع له.
قَلَنسوة(المعجم الرائد)
قلنسوة - و قلنسية 1-نوع من ملابس الرأس، وهي على هيئات متعددة، ومنها ما يلبسه بعض الكهنة المسيحيين، جمع : قلانس وقلانيس وقلاسوقلاسي