وصف و معنى و تعريف كلمة فأقن:


فأقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فأقن في معاجم اللغة العربية:



فأقن

جذر [فأق]

  1. لَفِقَ : (فعل)
    • لَفِقَ لَفْقًا
    • لَفِقَ الشيءَ: أَصَابه وأَخذه
    • لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق
  2. لفَقَ : (فعل)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق
    • لفَق الثَّوبَ :ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما
    • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه
    • لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه
    • لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ
  3. لفَّقَ : (فعل)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق
    • لَفَّقَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ
    • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ :اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل
    • لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ
    • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل
  4. تَلَفَّقَ : (فعل)
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم
    • تَلَفَّقَ به: لَحِقَه


  5. لَفْق : (اسم)
    • لَفْق : مصدر لَفِقَ
  6. لَفق : (اسم)
    • الجمع : لِفاقٌ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة
    • اللَّفْقُ :ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين، شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق
    • واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما هذا لِفْقُ فلانٍ
    • مصدر لفَقَ
  7. تَلافَقَ : (فعل)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم
  8. مُلَفَّق : (اسم)
    • مفعول من لَفَّقَ
    • خَبَرٌ مُلَفَّقٌ: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ
    • وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَوَّرَةٌ
  9. مُلَفِّق : (اسم)
    • فاعل من لَفَّقَ
    • مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا
  10. مُلفَّق : (اسم)


    • مُلفَّق : اسم المفعول من لفَّقَ
  11. مُلفِّق : (اسم)
    • مُلفِّق : فاعل من لفَّقَ
  12. لافق : (اسم)
    • لافق : فاعل من لفَقَ
  13. مَلْفوق : (اسم)
    • مَلْفوق : اسم المفعول من لفَقَ
  14. تلفيق : (اسم)
    • مصدر لفَّقَ
    • (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني
    • (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها
    • كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ
    • تَلْفيقُ تُهْمَةٍ : حَبْكُها، نَسْجُها
  15. تَلفاق : (اسم)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  16. قَنَى: (فعل)


    • قنَى يَقْنِي ، اقْنِ ، قَنْيًا قُنْيَان ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنِيّ
    • قَنَى الْمَالَ : غَنَمَهُ، كَسَبَهُ
    • قنَى الرَّجُلُ المالَ: كَسَبَهُ وجمعَه واتّخذه لنفسه لا للتِّجارة
    • قَنَى صَاحِبَهُ : أَرْضَاهُ
    • قَنَى الْحَيَاءَ : لَزِمَهُ
  17. اِقتَنَى: (فعل)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى
    • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
    • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
    • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
    • اقْتَنَى الشيءَ: قَناه
  18. تَقَنَّى: (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  19. تلفيقيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد
  20. قَنَّى: (فعل)
    • قَنَّى الحياءَ: لَزِمَه
    • قَنَّى القناةَ: احتفرها
    • قَنَّى اللهُ فلانًا: أَقناه
  21. قَنيَ: (فعل)
    • قَنِيَ قِنًا قَنىً قَنْوًا فهو أَقنى، وهي قنواء والجمع : قُنْوٌ
    • قَنِيَ الرَّجُلُ : رَضِيَ
    • قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ
    • قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه
    • قَنِيَت الشجرةُ: طالت
    • قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه
  22. قاني: (اسم)


    • قاني : فاعل من قَنَى
  23. اِستَقنَى: (فعل)
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه
  24. أَقْنَى: (فعل)
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها
    • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
    • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
    • أَقْنَاه: أَرضاه،
  25. قَنِيّ: (اسم)
    • قَنِيّ : جمع قُنْوَةُ
,
  1. لفق (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما.
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛

      وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ،تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ،بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة.
      وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم.
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة.
      المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان.
      وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته.
      شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب.
      تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه.
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ.
      والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
      "
  2. لَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما،
      ـ لَفَقَ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ.
      ـ لِفْقُ: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة.
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
      ـ تَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم.
      ـ لَفِقَ: طَفِقَ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه.
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ: مُزَخْرَفَةٌ.
  3. لفَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق :-
      • لفَق الثَّوبَ ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
      • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه.
  4. لفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق :-
      • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة، - خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
      • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  5. التَّلْفَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  6. اللَّفْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة.
      و اللَّفْقُ ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق. والجمع : لِفاقٌ .
      واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما ويقال: هذا لِفْقُ فلانٍ.


  7. مُلَفَّقٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ق]. (مفعول من لَفَّقَ).
      1. :-خَبَرٌ مُلَفَّقٌ :-: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ. :-أَخْبَارٌ مُلَفَّقَةٌ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ.
      2. :-وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ :- : مُزَوَّرَةٌ.
  8. مُلَفِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل ف ق ]. (فاعل من لَفَّقَ). :-مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ :- : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا.
  9. لفَق (المعجم الرائد)
    • لفق - يلفق ، لفقا
      1- لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2- لفق الأمر : طلبه فلم يدركه. 3- لفق الصقر : أرسل فلم يصطد.
  10. لفق (المعجم الرائد)
    • لفق - تلفيقا
      1- لفق الحديث : زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2- لفق الشقتين : ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
  11. قُـِنْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُـِنْوَةُ، وقِنْوَةُ: الكِسْبَةُ.
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ،
      ـ قَنَا العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ.
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ، وقِنْوَةُ: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه.
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ.
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً، وقَنَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى.
      ـ قَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ.
      ـ قَناةُ: الرُّمْحُ، ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ، ج: قُنِيٌّ.
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ: صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها.
      ـ قُنْوَ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ: الكِباسَةُ، ج: أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ.
      ـ مَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ.
      ـ تَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.
      ـ قُنُوَّةٌ: بلد بالرُّومِ.
      ـ قُناءٌ: ماءٌ.
      ـ قِنَى: بلد بالصَّعِيدِ.
      ـ قَنَى: موضع باليَمَنِ.
      ـ قَنِيَ: قرية قُرْبَ مَيْفَع.
      ـ قَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ.
      ـ قُنُوُّ: السوادُ.
      ـ سِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ.
      ـ قَنَوانِ: جَبَلانِ.
      ـ قَناءُ الحائِطِ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالأقْناءَةِ.
      ـ أقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.
  12. اقتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى :-
      اقتنى دارًا امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة:-
      اقتنى الحياءَ: لزمه.
  13. قُـِنْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُـِنْيَةُ، وقِنْيَةُ: ما اكتُسِبَ، ج: قِنًى.
      ـ قَنَى المالَ، قَنْياً وقِنْياناً وقُنْياناً: اكْتَسَبَهُ.
      ـ قِنَى: الرِّضا.
      ـ قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ.
      ـ أقْناهُ الصَّيْدُ، وأقْنا له: أمْكَنَهُ.
      ـ قاناهُ: خَلَطَهُ،
      ـ قانا فُلاناً: وافَقَهُ.
      ـ أحْمَرُ قانِئٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.
  14. لفق الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
  15. لفق الشّخْص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلبه فلم يدركه.
  16. لفّق الشّخْص الكلام (المعجم عربي عامة)
    • اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة- خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
  17. لفّق شقّتي الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  18. لفق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ق: لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
  19. اللَّفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاقُ : التِّلفاقُ.
  20. اللِّفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَاقُ : الذي لا يدرك ما يطلب.
  21. تَلافَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم.
  22. تَلَفَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم.
      و تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
  23. لَفَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَقَ الثوبَ لَفَقَ ِ لَفْقًا: ضمَّ إِحدى الشَّقتين إلى الأخرى وخاطهما.
      ويقال: لفَق بين ثوبين.
      وكلام ملفوق.
      [على التشبيه بلفْق الثَّوب].
      و لَفَقَ الأمرَ: طلبه فلم يُدركه.
      يقال: لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه.
  24. لَفِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفِقَ الشيءَ لَفِقَ َ لَفْقًا: أَصَابه وأَخذه.
      ويقال: لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق.
  25. لَفَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَّقَ فلانٌ: طلب أَمرًا فلم يدركه.
      و لَفَّقَ الشِّقَّتين: ضمَّ إحداهما إلى الأخْرَى فخاطهما.
      ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل.
      ويقال: لفَّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة.
      و لَفَّقَ الحديثَ: زخرفه وموَّهه بالباطل.
      فهو ملفَّق.


معنى فأقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ فُؤاقاً: أخذه الفؤاق.( فَئِقَ ) ـَ فَأقاً: اشتكى وجع فائقه، فهو فئق.( تَفَأَّقَ ) الشيءُ: اتّسع وانفرج.( الفَائِق ): موصل الفقرة الأولى للعمود الفقاري بالعظم المؤخريّ. ( القذاليّ ) للرأس.( الفَأق ): داء يأخذ الإنسان في فائقه.( الفُؤاق ): لغة في الفواق. ( انظر: فوق ).
Advertisements
تاج العروس

الفُؤاق كغُراب أهْملَه الجوْهريُّ والصّاغانيّ . وفي اللّسان : هي بالهَمْز : لُغةٌ في الفُواقِ بالواو : اسم للرّيح التي تخْرُجُ من المَعِدَة وقد فأق كمَنَع فؤاقاً أو الفُؤاقُ بالهَمْزِ : الوجَعُ قال الأزهريُّ : الفُؤاقُ : الوَجَع مضْمومٌ مهموزٌ لا غيرُ . والفُواقُ بين الحَلْبَتين وهو السّكون غيرُ مهموز . ومما يُستَدْرَك عليه : الفائِقُ : عظْمٌ في العُنُق . وقد فَئِق فأَقاً فهو فَئِقٌ مُفْئِقٌ : اشتَكى فائِقَه . وقال اللّيْثُ : الفأَق : داءٌ يأخُذُ الإنْسانَ في عَظْمِ عُنُقِه المَوْصول بدِماغِه . واسمُ ذلك العَظْمِ : الفائِقُ وأنْشَدَ :

" أو مُشْتَكٍ فائِقَه من الفأَقْ ويُقال : فلانٌ يَشْتَكي عظْمَ فائِقِه يعني العَظْم الذي في مؤخّر الرّأسِ يغمِزُ من داخِلِ الحَلْقِ إذا سَقَط . وتفأّق الشيءُ : تفرّج . قال رؤبَة :

" أو فَكّ حِنْويْ قَتَبٍ تفأّقا وإكافٌ مُفأّقٌ : مُفرَّج . وقال ابنُ الأعرابي : الفائِقُ : هو الدُّرْداقِس وسيأتي ذلك للمُصنّف في ف و ق

لسان العرب
الفائِقُ عظم في العنق وفَئِق فَأَقاً فهو فَئِقٌ مفِئقٌ اشتكى فائقه الليث الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه واسم ذلك العظم الفَائِقُ وأَنشد أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ ويقال فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط والفُؤَاقُ الريح التي تخرج من المعدة لغة في الفُوَاقِ وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً وتَفَأْق الشيء تفرّج قال رؤبة أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق مفرّج ابن الأَعرابي الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ التهذيب الفُؤَاقُ الوجع مضموم مهموز لا غير والفُوَاق بين الحلبتين وهو السكون غير مهموز
الرائد
* فأق يفأق: فواقا. ه: أخذه «الفؤاق»، وهو ترجيع الشهقة العالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: