وصف و معنى و تعريف كلمة فأقوس:


فأقوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح فأقوس في معاجم اللغة العربية:



فأقوس

جذر [أقس]

  1. قَوَس: (اسم)
    • قَوَس : مصدر قَوِسَ
  2. قَوِسَ: (فعل)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ
    • قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
    • قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره،
  3. قَوْس: (اسم)
    • قَوْس : مصدر قاسَ
  4. قَوَّسَ: (فعل)
    • قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس - للمتعدِّي
    • قَوَّسَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
    • قَوَّسَتِ السَّحَابَةُ : تَفَجَّرَتْ عَنْهَا الأَمْطَارُ
    • قَوَّسَ البِنَاءَ: جَعَلَ فِيهِ أَقْوَاساً
    • قَوَّسَ الشيءُ: انعطف
    • قَوَّسَ الشيءَ: جعله كالقوس


  5. قَوس: (اسم)
    • الجمع : أَقواس ، و قِسيّ
    • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
    • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
    • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
    • القَوْسُ :الذراع لأنّه يقاس به المذروع
    • القَوْسُ: أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
    • (انظر الرامي)
    • وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة
    • وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة
    • وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد
    • أو الترحيب بالزائر أَو القادم
    • 1
    • جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر):
    • مصدر قاسَ
    • آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) لم يبق في قوس صبري منزع،
    • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق،
    • قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس
    • كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس قوس جسْر/ حاجبيه،
    • قوس دائرة: جزء منها
    • علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة وضع الكلمة بين قوسين
    • قطعة أو جزء من محيط الدائرة
    • القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
    • قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء
    • قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
    • جمع: أَقْوَاسٌ (مؤ، وَقَدْ تُذَكَّرُ)
    • رَمَاهُ بِالقَوْسِ : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ قَدِيمَةٌ نِصْفُ دَائِرِيَّةٍ، مَشْدُودَةٌ مِنْ طَرَفَيْهَا بِحَبْلٍ مَطَّاطٍ، تُرْمَى بِهَا السِّهَامُ وَتُضَافُ إِلَى مَا يُخَصِّصُهَا فَيُقَالُ: قَوْسُ نَبْلٍ، قَوْسُ قُزَحٍ، قَوْسُ كَمَنْجَةٍ
    • قَوْسُ دَائِرَةٍ : نِصْفُهَا، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً مِنَ البِنَاءِ وَنَحْوِهِ قَوْسُ القَنْطَرَةِ
    • قَوْسُ النَّصْرِ : بِنَاءٌ يَكُونُ أَعْلاَهُ مُنْحَنِياً يُخَلِّدُ ذِكْرَى مِنَ الذِّكْرَيَاتِ الْمَجِيدَةِ
    • قَوْسُ قُزَحٍ ن قُزَحٌ
    • سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ(هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِهَا
    • القَوْسُ(فك) : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ
  6. قُوس: (اسم)
    • قُوس : جمع أقوَسُ
  7. قوَس: (اسم)
    • مصدر قوِسَ
  8. قوس: (اسم)
    • القُوسُ : صَومعة الراهب
    • القُوسُ :بيتُ الصائد
  9. قاسَ: (فعل)
    • قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  10. فُقاس: (اسم)


    • أُصِيبَ بِالفُقَاسِ : دَاءٌ فِي الْمَفَاصِلِ
  11. قاس: (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا/ قسا على: : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا،
    • لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  12. قاسٍ: (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  13. اِنفَقَسَ : (فعل)
    • انفقسَ ينفقس ، انفقاسًا ، فهو منفقِس
    • انْفَقَسَ الشيءُ: انقلب
    • انفقس البيضُ انكسر لتخرج منه الفراخ
  14. تفقَّسَ : (فعل)
    • تفقَّسَ يتفقَّس ، تفقُّسًا ، فهو مُتفقِّس
    • تفقَّس البيضُ مُطاوع فقَّسَ: خرج منه فرخُه
  15. تَفاقَس : (فعل)
    • تَفَاقَسا : جذب كلّ منهما الآخر بشَعْره
  16. مَفقِس : (اسم)


    • الجمع : مفاقِس
    • مِفقَسن مَفقِس
    • اسم مكان من فقَسَ: مكان وضع البيض خاصَّة بيض الدَّجاج أو السَّمك ليفقس
  17. مُفقَّس : (اسم)
    • مُفقَّس : اسم المفعول من فقَّسَ
  18. مُفقِّس : (اسم)
    • مُفقِّس : فاعل من فقَّسَ
  19. مِفقَسة : (اسم)
    • جمع مفاقِس: مِفْقَس
  20. مَفْقوس : (اسم)
    • مَفْقوس : اسم المفعول من فَقَسَ
  21. مُتفقِّس : (اسم)
    • مُتفقِّس : فاعل من تفقَّسَ
  22. مِفقاس : (اسم)


    • المِفْقَاسُ : عودٌ منْحنٍ في الفخِّ ينقلب على الطَّيْرِ إذا مُسّ
  23. مفاقِس : (اسم)
    • مفاقِس : جمع مَفقِس
  24. منفقِس : (اسم)
    • منفقِس : فاعل من إِنفَقَسَ
  25. اِنفقاس : (اسم)
    • اِنفقاس : مصدر إِنفَقَسَ
,
  1. قوس (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْس: معروفة، عجمية وعربية.
      الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث،فمن أَنَّث، قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر، قال قُوَيْس.
      وقي المثل: هو من خير قُوَيْس سَهْماً.
      ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى،وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب،وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً.
      وقِسْي، قال ابن جني: وفيه صَنعة (* قوله «وفيه صنعة» هذا لقظ الأصل.).
      قال أبو عبيد: جمع القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن: ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا،صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس.
      والصُّغْد: جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد.
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين،وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ،وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء.
      الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربما سمُّوا الذراع قَوساً.
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس.
      والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس.
      ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال: وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر.
      وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل من الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان.
      وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه على التشبيه.
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها.
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس: انعطف.
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز: مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال: إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا،وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا،أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر.
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس: أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه،ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس.
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ،شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة.
      والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل: الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها.
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه، قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وفي رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط.
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس:، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك.
      وقَوْسى: اسم موضع.
      والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: هو موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذكر امرأَة: لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري،ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد.
      والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ، قال: فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب.
      والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز: أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ،مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل.
      وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ في السماء.
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس.
      ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه،وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس.
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً.
      ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس.
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به.
      والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قال أَبو العيال الهذلي: إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُو؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه.
      الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ.
      ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛

      أَنشد ابن الأعرابي: يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ،ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر.
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه، قال: يقال إِن الأَرنب، قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني.
      والأَجْنى الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال.
      يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد؛

      وأَنشد: ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ،يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ"
  2. انفقسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفقسَ ينفقس ، انفقاسًا ، فهو منفقِس :-
      • انفقس البيضُ انكسر لتخرج منه الفراخ.
  3. قَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْسُ: موضع، وقد تُذَكَّرُ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ، ج: قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ، والذِّراعُ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ.
      ـ {فكان قابَ قَوْسَيْنِ}: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ، وبُرْجٌ في السماءِ، والسَّبْقُ.
      ـ قاسَهُمْ: سَبَقَهُمْ،
      ـ قُوسُ: صَوْمَعَةُ الراهبِ، وبيتُ الصائدِ، وزَجْرُ الكلبِ، ووادٍ،
      ـ قَوَسُ: الانحِناءُ في الظَّهْرِ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ.
      ـ قُوَيْسُ: فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ.
      ـ ذو القَوْسَيْنِ: سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ.
      ـ ذو القَوْسِ: حاجِبُ بنُ زُرارَةَ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ، بدَعْوَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلّم، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا. فقال: إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ، فإن أذِنْتُ لكم، أفْسَدْتُمُ البِلادَ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ. قال حاجبٌ: إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا. قال: فَمَنْ لي بأَن تَفِي. قال: أرْهَنُكَ قَوْسِي. فضحكَ من حَوْلَهُ. فقال كِسْرَى: ما كان ليُسَلِّمَها أبداً، فَقَبِلهَا منه، وأذِنَ لهم، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم. وقد ماتَ حاجِبٌ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه، رضي الله عنه، إلى كسْرَى، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه، وكَساهُ حُلَّةٌ. فلما رجَعَ، أهداها للنبيّ، صلى الله عليه وسلّم، فلم يَقْبَلْها، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ.
      ـ ذُو القَوْسِ: سِنانُ بنُ عامِرٍ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ (عندَ) النُّعْمانِ الأكبَرِ.
      ـ أقْوَسُ: المُشْرِفُ من الرَّمْلِ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ،
      ـ أقْوَسُ من البلادِ: البَعيدُ،
      ـ أقْوَسُ من الأيامِ: الطويلُ.
      ـ مِقْوَسُ: وِعاءُ القَوْسِ، والمَيْدانُ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ.
      ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً: كيَقيسُ قَيْساً.
      ـ قَاسانُ: بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ.
      ـ قَوَّسَ تَقْويساً: انْحَنَى، كتَقَوَّسَ.
      ـ يَقْتاسُ: يَقيسُ،
      ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه: يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به.
      ـ مُتَقَوّسُ: من معه قَوْسٌ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ، كالمُسْتَقْوِسِ.
      ـ مُقاوِسُ: الذي يُرْسِلُ الخيلَ، كالقَيَّاسِ.
      ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ: بداهيَةٍ.
      ـ قَوْسَى: موضع بِبِلادِ السَّراةِ، له يومٌ معروف.
      ـ قَوْسانُ: ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ،
      ـ قَوَسَانٌ: قرية بقربِ واسِطَ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ، ثم يرجِعُ عن ذلك، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ.
  4. تفقَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفقَّسَ يتفقَّس ، تفقُّسًا ، فهو مُتفقِّس :-
      • تفقَّس البيضُ مُطاوع فقَّسَ: خرج منه فرخُه.
  5. المِفْقَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْقَاسُ : عودٌ منْحنٍ في الفخِّ ينقلب على الطَّيْرِ إذا مُسّ.
      فلا يملك الفكاك منه.
  6. إِنفَقَس (المعجم الرائد)
    • إنفقس - انفقاسا
      1-إنفقس الشيء : انقلب


  7. قاسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس :-
      • قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه: - قاس معاناته على معاناة غيره، - قاس طولَ القماش بالأمتار، - قاس العملَ بالنَّتائج، - قاس المسافةَ بالخطوات.
  8. قوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس (للمتعدِّي) :-
      قوَّس الغُصْنُ انحنى، انعطف وصار كالقوْس :-قوَّس ظهرُ الشيخ.
      قوَّستِ السّحابةُ: تفجَّرت منها الأمطارُ.
      قوَّس سقْفَ البيتِ: جعله كالقَوْس :-قوَّس المرضُ ظهرَ العجوز، - قوَّس كتفيه.
  9. تقوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّسَ يتقوَّس ، تقوُّسًا ، فهو مُتَقَوِّس :-
      تقوَّس الغُصْنُ انعطف وصار منحنيًا كالقَوْس :-تقوَّس ظهرُه بعد الكبر، - تقوَّس قضيبُ الحديد.
  10. قوِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقْوَسُ :-
      قوِس ظهرُ الشَّيْخ انحنى.
  11. أقوَس (المعجم الرائد)
    • أقوس - ج، قوس ، -مؤ، قوساء
      1- أقوس من حني الظهر. 2- أقوس : قاس، عنيف. 3- أقوس بلد بعيد. 4- أقوس : يوم طويل. 5- أقوس : زمان صعب. 6- أقوس : «ليل أقوس» : شديد الظلمة.
  12. انفقس البيض (المعجم عربي عامة)
    • انكسر لتخرج منه الفراخ.
  13. تفقّس البيض (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فقَّسَ
  14. انْفَقَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَقَسَ الشيءُ: انقلب.
      25.
  15. تَفَاقَسا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاقَسا : جذب كلّ منهما الآخر بشَعْره.
  16. مَفْقِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَفْقِس :-
      اسم مكان من فقَسَ: مكان وضع البيض خاصَّة بيض الدَّجاج أو السَّمك ليفقس.
  17. مِفْقَس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِفْقَس :-
      جمع مفاقِس: مِفْقَسة، مِحْضَنَة :-مِفْقَس للبيض.
  18. مِفْقَسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِفْقَسة :-
      جمع مفاقِس: مِفْقَس.
  19. تَفاقَس (المعجم الرائد)
    • تفاقس - تفاقسا
      1-تفاقس الشخصان : جذب كل منه ما الآخر بشعره
  20. تفقَّس (المعجم الرائد)
    • تفقس - تفقسا
      1-تفقس الشيء : انقلب
  21. مِفقاس (المعجم الرائد)
    • مفقاس
      1-عود منحن في الفخ ينقلب على الطائر فيمسك به، جمع : مفاقيس
  22. القوْس (المعجم عربي عامة)
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.
  23. الأقوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأقوَسُ : المشرِفُ من الرمال كالإطار.
      و الأقوَسُ الصّعبُ من الأزمنة.
      وليل أقوسُ: شديدُ الظّلمة.
      و الأقوَسُ الممارسُ الدّاهيةُ من الرجال.
  24. القَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاسُ : القَدْرُ.
      يقال: بينهما قاسُ رمح.
  25. القَوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [تذكر وتؤنث]. والجمع : أَقواس، وقِسيّ.
      ويقال: رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين.
      و القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة.
      و القَوْسُ الذراع لأنّه يقاس به المذروع.
      و القَوْسُ أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي.
      وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.
      (انظر الرامي) .
      وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة.
      وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة.
      وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد.
      أو الترحيب بالزائر أَو القادم.
      104.


معنى فأقوس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: