وصف و معنى و تعريف كلمة فأقيها:


فأقيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأقيها في معاجم اللغة العربية:



فأقيها

جذر [فأق]

  1. تَفقّهَ: (فعل)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه - للمتعدِّي
    • تَفَقَّهَ الطَّالِبُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً
    • تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ
  2. فَقيه: (اسم)
    • الجمع : فُقهاءُ ، المؤنث : فقيهة ، و الجمع للمؤنث : فقيهات و فُقهاءُ
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ
    • الفَقِيهُ :العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها
    • الفَقِيهُ: مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه والجمع : فُقَهاء
  3. أَفْقَهَ: (فعل)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه
    • أفقهه الأمرَ:أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه : يُفْهِمون غيرهم
  4. فقيه: (اسم)
    • فقيه : فاعل من فَقُهَ


  5. مُتفقَّه: (اسم)
    • مُتفقَّه : اسم المفعول من تَفقّهَ
  6. مُتفقِّه: (اسم)
    • مُتفقِّه : فاعل من تَفقّهَ
  7. إِفقاه: (اسم)
    • إفقاه : مصدر أَفْقَهَ
  8. تَفَقُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّهَ
    • تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ
    • كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا
  9. تفقُّه: (اسم)
    • تفقُّه : مصدر تَفقّهَ
  10. مُفْقَه: (اسم)


    • مُفْقَه : اسم المفعول من أَفْقَهَ
  11. مُفْقِه: (اسم)
    • مُفْقِه : فاعل من أَفْقَهَ
  12. مُفقَّه: (اسم)
    • مُفقَّه : اسم المفعول من فَقّهَ
  13. مُفقِّه: (اسم)
    • مُفقِّه : فاعل من فَقّهَ
  14. فَقَائهُ: (اسم)
    • فَقَائهُ : جمع فَقِيْهَةُ
  15. تفقيه: (اسم)
    • تفقيه : مصدر فَقّهَ
  16. تَفقيه: (اسم)


    • مصدر فَقَّهَ
    • سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ
  17. المتفقه: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر القاف ، المشتغل بعلم الفقه أو المبتدئ بتعلمه. (فقهية)
  18. الفقيه: (مصطلحات)
    • بفتح فكسرج فقهاء ( انظر: فقه ) ، العالم بالأحكام الشرعية العملية من الحل والحرمة والصحة والفساد = من اتصف بالفقاهة . (فقهية)
  19. الفقه: (مصطلحات)
    • العلم بالأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. (فقهية)
  20. الفقه: (مصطلحات)
    • إدراك دقائق الأمور ، ومنه قولهم: وفقه هذه المسألة. (فقهية)
  21. فقيه: (مصطلحات)
    • لغة هو العالم والعارف. واصطلاحا ; هو من عنده علم بالأحكام الشرعية عن اجتهاد أو تقليد، ويطلق أيضا بالخصوص على المجتهد. (فقهية)
  22. الفقاهة: (مصطلحات)


    • ملكة يستطيع بها الإنسان إدراك مقاصد الشريعة واستنباط الأحكام العملية من أدلتها التفصيلية. (فقهية)
  23. أفقهه الأمر:
    • أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه '' {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق].
  24. تَفَقَّهَ الطَّالِبُ:
    • تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.
  25. تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ:
    • صَارَ فَقِيهاً فِيهَا.
,
  1. أفقهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
      أفقهه الأمرَ أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [قرآن]: يُفْهِمون غيرهم.
  2. وفّقه الله/ وفّقه للخير/ وفّقه إلى الخير (المعجم عربي عامة)


    • ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه :-وفَّقنا اللهُ إلى ما فيه الخيرُ والنَّجاح- يوفِّق الله عبدَه للطَّاعة/ في الطَّاعة- بداية موفَّقة.
  3. تفقَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) :-
      تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.
      تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} .
  4. فقيه (المعجم الرائد)
    • فقيه - ج، فقهاء ، -مؤ، فقيهة ج، فقائه
      1- فقيه : عالم بالفقه. 2- فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا.
  5. أفقهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق]
  6. تفقّه الأمر/ تفقّه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}.


  7. وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه- وِفاق بين صديقين- أتوافق معي على هذا الأمر؟.
  8. أَفْقَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْقَهَهُ الأمرَ: فهَّمَهُ إِيَّاهُ.
  9. الفَقِيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.
      و الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.
      و الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء.
  10. فَقِيهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُقَهَاءُ. [ف ق هـ]. (صيغة فَعِيل). :-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ :- : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ.
  11. أَفْقَه (المعجم الرائد)
    • أفقه - إفقاها
      1-أفقهه الأمر : فهمه إياه
  12. تفقّه الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.
  13. افْتَقاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَقاهُ : تَبِعَه.
      و افْتَقاهُ الشيءَ: اختاره.
      وفلانًا بأَمر: اختصّه به.
      ويقال: اقتفى بفلانٍ: خصَّ نفْسَه به.
  14. الفَقَاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة.
  15. الفِقْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ.
      و الفِقْهُ العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين.
      وفي القانون.
  16. تَفقّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفقّهَ : صار فقيهًا.
      و تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ.
      ويقال: تفقَّهَ فيه.
  17. تَفَقَّهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ، تَفَقَّهْ، مصدر تَفَقُّهٌ.
      1. :-تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :-: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.
      2. :- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :-: عَلِمَهُ، فَهِمَهَ.
      3. :-تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ :- : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا.
  18. أفْقَهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: رباعي متعد). أفْقَهَ، يُفْقِهُ،مصدر إفْقاهٌ. :-أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :-: جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها، أفْهَمَهُمْ، فَهَّمَهُمْ.
  19. تَفَقُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (مصدر تَفَقَّهَ).
      1. :-تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ :- : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ.
      2. :-كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ :- : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا.
  20. تَفْقِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (مصدر فَقَّهَ). :-سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ :- : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ.
  21. فَقيه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَقيه :-
      جمع فُقهاءُ، مؤ فقيهة، جمع مؤ فقيهات وفُقهاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُهَ/ فقُهَ في: عالم فَطِن.
      2 - (الفقه) عالم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من الحلّ والحرمة والصحّة والفساد :-كان الإمامُ الشَّافعيُّ فقيهًا قديرًا متمكِّنًا.
      3 - قارئ القرآن ومعلّمه :-يحفِّظه الفقيهُ القرآنَ.
  22. فقيه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة هو العالم والعارف. واصطلاحا ; هو من عنده علم بالأحكام الشرعية عن اجتهاد أو تقليد، ويطلق أيضا بالخصوص على المجتهد.
  23. ‏أصحاب الفقه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم علماء الفقه الذين يستنبطون الأحكام الشرعية من أدلتها الكلية . ‏
  24. ‏فروع الفقه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أبوابه‏
  25. لا يفقهون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يعرفون حقيقة الإيمان
      سورة :المنافقون، آية رقم :3


معنى فأقيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ فُؤاقاً: أخذه الفؤاق.( فَئِقَ ) ـَ فَأقاً: اشتكى وجع فائقه، فهو فئق.( تَفَأَّقَ ) الشيءُ: اتّسع وانفرج.( الفَائِق ): موصل الفقرة الأولى للعمود الفقاري بالعظم المؤخريّ. ( القذاليّ ) للرأس.( الفَأق ): داء يأخذ الإنسان في فائقه.( الفُؤاق ): لغة في الفواق. ( انظر: فوق ).
Advertisements
تاج العروس

الفُؤاق كغُراب أهْملَه الجوْهريُّ والصّاغانيّ . وفي اللّسان : هي بالهَمْز : لُغةٌ في الفُواقِ بالواو : اسم للرّيح التي تخْرُجُ من المَعِدَة وقد فأق كمَنَع فؤاقاً أو الفُؤاقُ بالهَمْزِ : الوجَعُ قال الأزهريُّ : الفُؤاقُ : الوَجَع مضْمومٌ مهموزٌ لا غيرُ . والفُواقُ بين الحَلْبَتين وهو السّكون غيرُ مهموز . ومما يُستَدْرَك عليه : الفائِقُ : عظْمٌ في العُنُق . وقد فَئِق فأَقاً فهو فَئِقٌ مُفْئِقٌ : اشتَكى فائِقَه . وقال اللّيْثُ : الفأَق : داءٌ يأخُذُ الإنْسانَ في عَظْمِ عُنُقِه المَوْصول بدِماغِه . واسمُ ذلك العَظْمِ : الفائِقُ وأنْشَدَ :

" أو مُشْتَكٍ فائِقَه من الفأَقْ ويُقال : فلانٌ يَشْتَكي عظْمَ فائِقِه يعني العَظْم الذي في مؤخّر الرّأسِ يغمِزُ من داخِلِ الحَلْقِ إذا سَقَط . وتفأّق الشيءُ : تفرّج . قال رؤبَة :

" أو فَكّ حِنْويْ قَتَبٍ تفأّقا وإكافٌ مُفأّقٌ : مُفرَّج . وقال ابنُ الأعرابي : الفائِقُ : هو الدُّرْداقِس وسيأتي ذلك للمُصنّف في ف و ق

لسان العرب
الفائِقُ عظم في العنق وفَئِق فَأَقاً فهو فَئِقٌ مفِئقٌ اشتكى فائقه الليث الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه واسم ذلك العظم الفَائِقُ وأَنشد أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ ويقال فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط والفُؤَاقُ الريح التي تخرج من المعدة لغة في الفُوَاقِ وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً وتَفَأْق الشيء تفرّج قال رؤبة أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق مفرّج ابن الأَعرابي الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ التهذيب الفُؤَاقُ الوجع مضموم مهموز لا غير والفُوَاق بين الحلبتين وهو السكون غير مهموز
الرائد
* فأق يفأق: فواقا. ه: أخذه «الفؤاق»، وهو ترجيع الشهقة العالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: