وصف و معنى و تعريف كلمة فأكم:


فأكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فأكم في معاجم اللغة العربية:



فأكم

جذر [أكم]

  1. كَميّ: (اسم)
    • الجمع : أَكماءٌ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح
    • الكَمِيُّ :الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن
    • الكَمِيُّ :الحافظُ لسِرِّه
  2. اِكتَمَى: (فعل)
    • اكْتَمَى : استتر
  3. اِنكَمَى: (فعل)
    • انْكَمَى : استخفي واستتر
  4. كَمْي: (اسم)
    • كَمْي : مصدر كَمَى


  5. كَمّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ
    • كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا
  6. تَكَمَّى: (فعل)
    • تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به
    • تَكَمَّى الشيءَ: ستره
    • تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم
    • تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ
    • تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم
  7. كيمياء: (اسم)
    • علم الكِيمْيَاء: علم يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التي تحكم تفاعلاتها، وبخاصّة عند اتحاد بعضها ببعض، أو تخليص بعضها من بعض
    • الكِيمِيَاءُ : الحِيلَة والحِذْق، وكان يراد بها عنْد القدماءِ: تحويل بعض المعادن إِلى بعض
    • علمُ الكيمياء عنْد القدماءِ: علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب
    • الكيمياء النَّوويَّة: دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار
    • الكيمياء الحيويَّة: فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة
    • الكِيمْيَاء العضويَّة: قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحيَّة
    • الكيمياء الضَّوئيَّة: فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء
    • كِيمْيَاء كهربائيّة: درْس تطبيقات الطَّاقة الكهربائيّة وتقنيَّتها على العمليَّات الكِيمْيَائيّة الصِّناعيّة
    • كيمياء الخليّة: فرع يختصّ بدراسة الخواصّ الكيميائيّة للخلايا الحيّة ومحتوياتها
    • كيمياء حراريَّة: دراسة الطاقة الحراريّة التي تمتصّ في التفاعلات الكيميائيّة أو التي تنتجها هذه التفاعلات
    • كيمياء زراعيَّة: فرع يختصّ بدراسة التّربة الزّراعيّة والمخصِّبات والمبيدات ونمو النباتات
    • كيمياء نباتيّة: فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات
  8. أَكْمَى: (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  9. كامي: (اسم)
    • كامي : فاعل من كَمَى
  10. أَكماء: (اسم)


    • أَكماء : جمع كَميّ
  11. إِكْمَاء: (اسم)
    • إكْمَاء : مصدر أَكْمأَ
  12. كَمكَمَ: (فعل)
    • كَمْكَمْتُ، أُكَمْكِمُ، كَمْكِمْ، مصدر كَمْكَمَةٌ
    • كَمْكَمَ الشَّيْءَ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  13. مكمون: (اسم)
    • مكمون : اسم المفعول من كَمَنَ
  14. الكيمياء الحيويَّة:
    • فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.
  15. أَكْمَى فلانٌ:
    • قَتَلَ كَمِيَّ العسكر.
  16. كيمياء نباتيّة:


    • فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.
  17. الكيمياء النَّوويَّة:
    • دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.
  18. أَكْمَى الشَّهادةَ:
    • كَتَمَها.
  19. أَكْمَى على الأَمر:
    • عَزَمَ عليه.
  20. أَكْمَى مَنْزِلَه:
    • سَتَره عن العيون.
  21. تَكَمَّى البطلُ القومَ:
    • قَتَلَ كمِيَّهُم.
  22. تَكَمَّى الشيءَ:


    • ستره.
  23. تَكَمَّى في سلاحه:
    • تَغَطَّى به.
  24. تَكَمَّى قِرْنَهُ:
    • قَصَدَهُ.
  25. علمُ الكيمياء عنْد القدماءِ:
    • علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب.
,
  1. كمي
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كِيمْياء

    • كِيمْياء :-
      حيلة وحذق وقدرة على التصَّرف في الأمور.
      الكيمياء النَّوويَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.
      الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.
      الكِيمْيَاء العضويَّة: (الكيمياء والصيدلة) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحيَّة.
      الكيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.
      كِيمْيَاء كهربائيّة: (الكيمياء والصيدلة) درْس تطبيقات الطَّاقة الكهربائيّة وتقنيَّتها على العمليَّات الكِيمْيَائيّة الصِّناعيّة.
      كيمياء الخليّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة الخواصّ الكيميائيّة للخلايا الحيّة ومحتوياتها.
      كيمياء حراريَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة الطاقة الحراريّة التي تمتصّ في التفاعلات الكيميائيّة أو التي تنتجها هذه التفاعلات.
      كيمياء زراعيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة التّربة الزّراعيّة والمخصِّبات والمبيدات ونمو النباتات.
      كيمياء نباتيّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.
      • علم الكِيمْيَاء: علم يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التي تحكم تفاعلاتها، وبخاصّة عند اتحاد بعضها ببعض، أو تخليص بعضها من بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1- أكمى : قتل «كمي» الجيش، أي بطله وشجاعه. 2- أكمى من زله : ستره عن العيون. 3- أكمى الشهادة : كتمها. 4- أكمى على الأمر : عزم عليه.

    المعجم: الرائد

  4. كِيمْيَاءُ
    • : عِلْمٌ فِي طَبِيعَةِ الأَجْسَامِ وَعَنَاصِرِهَا وَمُرَكَّبَاتِهَا، وَمَا يَنْشَأُ عَنْهَا مِنْ تَحَوُّلاَتٍ وَتَفَاعُلاَتٍ، وَتُقْسَمُ الكِيمْيَاءُ إِلَى عِدَّةِ فُرُوعٍ: :-الكِيمْيَاءُ الفِيزْيَائِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ العُضْوِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ اللاَّعُضْوِيَّةُ :-، :-الكِيمْيَاءُ التَّحْلِيلِيَّةُ. وَعِلْمُ الكِيمْيَاءِ يُسَاهِمُ فِي نُمُوِّ الصِّنَاعَةِ وَالتَّقَدُّمِ التِّكْنُولُوجِيِّ. وَمَفْهُومُ الكِيمْيَاءِ عِنْدَ القُدَمَاءِ كَانَ عِبَارَةً عَنْ إِكْسِيرٍ يَعْمَلُ عَلَى تَحْوِيلِ بَعْضِ الْمَعَادِنِ إِلَى ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ. الخِيمِياء.

    المعجم: الغني

  5. تَكَمَّى
    • تكمى - تكميا
      1- تكمى في سلاحه : تغطى به. 2- تكمى الشيء : ستره. 3- تكمى الشر القوم : حل بهم وغطاهم. 4- تكمى القوم : قتل «كميهم»، أي بطلهم وشجاعهم.


    المعجم: الرائد

  6. كَميّ
    • كمي - ج، كماة وأكماء
      1- كمي : شجاع. 2- كمي : لابس السلاح. 3- كمي : حافظ سره.

    المعجم: الرائد

  7. أَكْمَى
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر.
      و أَكْمَى مَنْزِلَه.
      سَتَره عن العيون.
      و أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها.
      و أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكَمِيُّ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.
      و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.
      و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَكَمَّى
    • تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به.
      و تَكَمَّى الشيءَ: ستره.
      و تَكَمَّى الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم.
      و تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ.
      و تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكِيمِيَاءُ
    • الكِيمِيَاءُ : الحِيلَة والحِذْق، وكان يراد بها عنْد القدماءِ: تحويل بعض المعادن إِلى بعض.
      و (علمُ الكيمياء) عندهم: علمُ يُعْرَف به طرقُ سلب الخواضّ من الجواهر المعدِنية وجَلْبِ خاصَّةٍ جديدة إليها، ولا سيّما تحويلُها إِلى ذهب.
      و (عند المحدثين) : علمُ يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التى تحكم تفاعلاتها، وبخاصَة عند اتحاد بعضها ببعضٍ:(التركيب) ، أَو تخليص بعضها من بعضٍ: [التحليل] .
      (الكِيميَائيّ، والكيمياوِيُّ، والكيماويُّ) : المتخصّص في علم الكيمياءِ أَو في تطبيق قواعده. والجمع : كيميائِيُّون، وكيماويُّون، وكيماوِيُّون.
      والتفاعل الكيميائي: أَن توثرَ مادَّةٌ في مادة أُخرى فتغير تركيبَها الكيميائي.
      أو هو تغيير كيميائي يحدث في المادة بتأثير الحرارة أَو الكهربا ونحوهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كمي
    • ك م ي: الكَمِيُّ الشجاع المُتَكَمِّي في سلاحه أي المتغطي المتستر بالدرع والبيضة والجمع الكُمَاةُ و الكِيميِاءُ علم يبحث في خواص العناصر وتفاعلاتها وهو عربي

    المعجم: مختار الصحاح

  12. إِكتَمَى
    • إكتمى - اكتماء
      1-إستتر

    المعجم: الرائد

  13. إِنكَمَى
    • إنكمى - انكماء
      1-إستخفى، استتر

    المعجم: الرائد

  14. الكيمياء الحيويّة
    • (كم) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة.

    المعجم: عربي عامة

  15. الكيمياء الخلويّة
    • (كم) فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها.

    المعجم: عربي عامة

  16. الكيمياء الضّوئيّة
    • (كم) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.

    المعجم: عربي عامة

  17. الكيمياء الفلكيّة
    • فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم.

    المعجم: عربي عامة

  18. الكيمْياء العضْويّة
    • (كم) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرُها في الأنسجة الحيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. كَمْكَمَ
    • [ك م ك م]. (فعل: رباعي متعد). كَمْكَمْتُ، أُكَمْكِمُ، كَمْكِمْ، مصدر كَمْكَمَةٌ. :-كَمْكَمَ الشَّيْءَ :- : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.

    المعجم: الغني

  20. كَمكَم
    • كمكم - كمكمة
      1-كمكم الشيء : أخفاه، خبأه

    المعجم: الرائد

  21. الكيمياء النّوويّة
    • (كم) دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار.

    المعجم: عربي عامة

  22. كيمياء نباتيّة
    • (كم) فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات.

    المعجم: عربي عامة

  23. اكْتَمَى
    • اكْتَمَى : استتر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الكَمِّيّةُ
    • الكَمِّيّةُ : الكَمُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انْكَمَى
    • انْكَمَى : استخفي واستتر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَكَمَّ** - [ك م م]. (ف: ربا. لازمتع).** أَكْمَّ**،** يُكِمَّ**، مص. إِكْمَامٌ. 1. "أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ" : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا. 2. "أَكَمَّ قَمِيصَهُ" : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
لسان العرب
الأَكَمَةُ معروفة والجمع أَكَماتٌ وأَكَمٌ وجمع الأَكَمِ إِكامٌ مثل جَبَلٍ وجِبالٍ وجمع الإِكامِ أُكُم مثل كتابٍ وكُتُبٍ وجمع الأُكُم آكامٌ مثل عُنُقٍ وأَعْناقٍ كما تقدّم في جمع تَمْرة قال يقال أَكمة وأَكَم مثل ثَمَرة وثَمَر وجمع أَكَمَةٍ أُكُم كخَشَبَة وخُشُبٍ وإِكام كرَحَبةٍ ورِحاب ويجوز أَن يكون آكام كجَبَل وأَجْبالٍ غيره الأَكَمَةُ تَلٌّ من القُفِّ وهو حَجر واحد ابن سيده الأَكَمَة القُفُّ من حجارة واحدة وقيل هو دون الجبال وقيل هو الموضع الذي هو أَشدُّ ارتفاعاً ممَّا حَوْلَه وهو غليظ لا يبلغ أَن يكون حَجَراً والجمع أَكَمٌ وأُكُمٌ وأُكْمٌ وإِكامٌ وآكامٌ وآكُمٌ كأَفْلُسٍ الأَخيرة عن ابن جني ابن شميل الأَكَمَةُ قُفٌّ غير أَن الأَكَمةَ أَطْول في السماء وأَعظم ويقال الأَكَمُ أَشْرافٌ في الأَرض كالرَّوابي ويقال هو ما اجتمع من الحِجارة في مكانٍ واحد فَرُبَّما غَلُظَ وربما لم يَغْلُظ ويقال الأَكَمَةُ ما ارتَفَعَ عن القُفِّ مُلَمْلَمٌ مُصَعَّدٌ في السماء كثير الحجارة وروى ابن هانئ عن زَيْد بن كَثْوة أَنه قال من أَمثالهم حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت ( * قوله « وضجرت » في التهذيب وصخبت ) فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه واسْتَأْكَم الموضعُ صار أَكَماً قال أَبو نخيلة بين النَّقَا والأَكَم المُسْتَأْكِمِ وفي حديث الاسْتِسْقاء على الإِكامِ والظِّرابِ ومَنابتِ الشجَرِ الإِكامُ جمع أَكَمة وهي الرابِيَة والمَأْكَمَةُ العَجِيزةُ والمَأْكَمان والمَأْكَمَتان اللَّحْمَتان اللتان على رُؤوس الوَرِكَيْن وقيل هما بَخَصَتان مُشْرِفتان على الحَرْقَفَتَيْنِ وهما رُؤوس أَعالي الوَرِكَيْن عن يمين وشمال وقيل هما لَحْمتان وَصَلَتا ما بين العَجُز والمَتْنَيْن والجمع المَآكِمُ قال إِذا ضَرَبَتْها الرِّيح في المِرْطِ أَشْرَفَتْ مَآكِمُها والزُّلُّ في الرِّيحِ تُفْضَحُ وقد يُفْرَد فيقال مَأْكَمٌ ومَأْكِمٌ ومَأْكَمَةٌ ومَأْكِمَةٌ قال أَرَغْت به فَرْجاً أَضاعَتْه في الوَغى فَخَلَّى القُصَيْرى بين خَصْر ومَأْكَمِ وحكى اللحياني إِنه لعَظيمُ المَآكِمِ كأنهم جعلوا كل جزء منه مَأْكَماً وفي حديث أَبي هريرة إِذا صَلَّى أَحدُكم فلا يَجْعل يَدَهُ على مَأْكَمتَيْه قال ابن الأَثير هما لَحْمتان في أَصل الوَرِكَيْن وقيل بين العَجُز والمَتْنَيْن قال وتفتح كافُها وتكْسَر ومنه حديث المُغِيرة أَحْمَر المَأْكَمَةِ قال ابن الأَثير لم يرد حُمْرة ذلك الموضع بعينه وإِنما أَراد حُمْرَة ما تحتها من سَفِلَته وهو ما يُسَبُّ به فَكَنَى عنها بها ومثله قولهم في السَّبِّ يا ابن حَمْراء العِجَانِ ومَرْأَة مُؤَكِّمَةٌ عظيمة المَأْكِمَتَيْن وأُكِمَتِ الأَرضُ أُكِلَ جميعُ ما فيها وإُِكامٌ جبل بالشام وروي بيت امرئ القيس بين حامِرٍ ... وبين إِكام ( * قوله « بين حامر » عبارة ياقوت معجمه بعد أن ذكر أن حامراً عدّة مواضع وحامراً أيضاً واد في رمال بني سعد وحامر أيضاً موضع في ديار غطفان ولا أدري أيهما أراد امرؤ القيس بقوله أحار ترى برقاً أريك وميضه ... كلمع اليدين في حبيّ مكلل قعدت له وصحبتي بين حامر ... وبين إكام بعدما متأمل وقال عند التكلم على إكام بكسر الهمزة موضع الشام وأنشد البيت الثاني ويروى أيضاً بين ضارجٍ وبين العُذيب بدل بين حامر وبين إكام
الرائد
* أكم إكماما. (كمم) *ر.*©كمم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: