وصف و معنى و تعريف كلمة فأكمه:


فأكمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأكمه في معاجم اللغة العربية:



فأكمه

جذر [أكم]

  1. كَمِهَ: (فعل)
    • كَمِهَ كَمَهًا فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ
    • كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى
    • كَمِهَ النَّهارُ: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ
    • كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت
    • كَمِهَ :سُلِب عَقْلُه
    • كَمِهَ: تغير لونُه
    • كَمِهَ :تحيَّرَ وتردَّدَ
  2. كَمَه: (اسم)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان
  3. كُمْه: (اسم)
    • كُمْه : جمع أَكْمَهُ
  4. أَكْمَهُ: (اسم)
    • الجمع : كُمْه ، المؤنث : كَمْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : كَمْهاوات و كُمْه
    • كَلأٌ أَكْمَهُ: كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ
    • أعمى بالولادة


  5. تَكمَّهَ: (فعل)
    • تَكمَّهَ في الأَرض: ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه
  6. مُكَمَّه: (اسم)
    • المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه
  7. أَكْمَهُ: (اسم)
    • أَكْمَهُ : فاعل من كَمِهَ
  8. كامِه: (اسم)
    • الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه، لا يَدْري أَين يتوجَّه
  9. كَمْهاءُ: (اسم)
    • كَمْهاءُ : فاعل من كَمِهَ
  10. كَمْهاءُ: (اسم)
    • كَمْهاءُ : مؤنت أَكْمَهُ


  11. الكمه: (مصطلحات)
    • العمى يولد به الإنسان ، والأكمه الذي ولد أعمى. (فقهية)
  12. كمه الشّخص:
    • عمِي ''لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} ''.
  13. كَلأٌ أَكْمَهُ:
    • كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته.
  14. كَمِهَ الرَّجلُ:
    • عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى.
  15. كَمِهَ النَّهارُ:
    • اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ.
  16. كَمِهَت الشَّمْسُ:
    • عَلَتْها غُبرة فأَظلمت.


  17. أَرْهَبَ كُمَّهُ:
    • أَطَالَهُ.
  18. شمر كمّه:
    • قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض.
  19. أَكَم : (اسم)
    • أَكَم : جمع أَكَمَة
  20. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  21. تكتَّمَ : (فعل)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
    • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
  22. تكتُّم : (اسم)
    • تكتُّم : مصدر تكتَّمَ


  23. مُتَكَتِّم : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَتَّمَ
    • مُتَكَتِّمٌ عَلَى الأَسْرَار: أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ
  24. مُتكتَّم : (اسم)
    • مُتكتَّم : اسم المفعول من تكتَّمَ
  25. مُتكتِّم : (اسم)
    • مُتكتِّم : فاعل من تكتَّمَ
,
  1. كمه
    • "الكَمَه في التفسير: العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ.
      كَمِهَ بَصَرُهُ، بالكسر، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه.
      وفي الحديث: فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ، والأَكْمَهُ: الذي يُولَدُ أَعمى.
      وفي التنزيل العزيز: وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ؛ والفعلُ كالفِعل،وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض؛ قال سُوَيْد: كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا،فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَع؟

      ‏قال ابن بري: وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه،لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما، قال رؤبة: بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة: أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ،وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت.
      قال ابن سيده: وربما، قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه؛ قال رؤبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي: الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل.
      وقال أَبو الهيثم: الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ.
      ويقال: إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى؛

      وأَنشد بيت رؤبة: هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه.
      وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ.
      وكَمِهَ الرجلُ: تغيَّر لوْنُه.
      والكامِهُ: الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه.
      يقال: خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَمَهُ
    • ـ كَمَهُ: العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ،
      ـ عامٌّ كَمِهَ: عَمِيَ، وصارَ أعْشَى،
      ـ كَمِهَ بَصَرُهُ: اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه،
      ـ كَمِهَ النَّهارُ: اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ،
      ـ كَمِهَ فلانٌ: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وزالَ عَقْلُهُ.
      ـ كُمْهُ: سَمَكٌ.
      ـ مُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ: مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ.
      ـ كامِهُ: مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ، كالمُتَكَمِّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى: كعُمَّيْهَى.
      ـ كَلَأٌ أكْمَهُ: كثيرٌ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَكْمَه
    • أكمه - ج، كمه ، -مؤ، كمهاء
      1- أكمه : أعمى. 2- أكمه : مولود أعمى. 3- أكمه : الذي صار أعمى. 4- أكمه : الذي تغير لونه. 5- أكمه : نهاركثر غبارة. 6- أكمه : مجنون. 7- أكمه من المراعي الخصب

    المعجم: الرائد

  4. كَمِهَ
    • كَمِهَ النَّهارُ كَمِهَ َ كَمَهًا: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ.
      ويقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت.
      و كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى.
      فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ.
      ويقال: كَمِه بصرُه.
      و كَمِهَ سُلِب عَقْلُه.
      و كَمِهَ تغير لونُه.
      و كَمِهَ تحيَّرَ وتردَّدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كمِهَ
    • كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ :-
      كمِه الشّخصُ عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أكْمَهُ
    • أكْمَهُ :-
      جمع كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ.
      2 - أعمى بالولادة :- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الأَكْمَهُ
    • الأَكْمَهُ الأَكْمَهُ كَلأٌ أَكْمَهُ: كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كمه الشّخص
    • عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}.

    المعجم: عربي عامة

  9. تَكمَّه
    • تكمه - تكمه
      1-تكمه في الأرض : ذهب فيه متحيرا لا يدري أين يتوجه

    المعجم: الرائد

  10. كَمَه
    • كمه - يكمه ، كمها
      1- كمه : عمي. 2- كمه : صار أعشى ( : أنظر الأعشى)

    المعجم: الرائد

  11. كمه
    • ك م ه: الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الكَامِهُ
    • الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه، لا يَدْري أَين يتوجَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكَمَهُ
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المُكَمَّهُ
    • المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَمَه
    • كَمَه :-
      مصدر كمِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كامِه
    • كامه
      1-كامه من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه.

    المعجم: الرائد

  17. كمه
    • كمه
      1- مصدر كمه. 2- عمى خلقة.

    المعجم: الرائد

  18. كميهى
    • كميهى
      1-«ذهبت جماله كميهى» : أي لم يعلم أين ذهبت

    المعجم: الرائد

  19. مُكَمَّه
    • مكمه
      1-«المكمه العينين» : من لم تتفتح عيناه، أعمى خلقة

    المعجم: الرائد

  20. تَكمَّهَ
    • تَكمَّهَ في الأَرض ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لاكَمَهُ
    • لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كمه
    • كمه
      1-أعمى خلقة

    المعجم: الرائد

  23. أُبرئُ الأكمه
    • أخلِّص الأعمى خِلقةً من العمى
      سورة :آل عمران، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. شمر كمّه
    • قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض.

    المعجم: عربي عامة

  25. كوم
    • "الكَوَمُ: العِظَم في كل شيء، وقد غلَب على السَّنام؛ سَنام أَكْوَمُ: عَظيم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَجُزٌ خَلْفَ السَّنامِ الأَكْوَمِ وبَعير أَكْوَمُ، والجمع كُوم؛ قال الشاعر: رِقابٌ كالمَواجهن خاطِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ والكُومُ: القِطعة من الإِبل.
      وناقة كَوْماء: عَظيمة السَّنام طويلته.
      والكَوَمُ: عِظَم في السنام.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،رأَى في نَعَم الصَّدَقة ناقةٌ كَوْماء، وهي الضخمة السنام، أَي مُشْرِفةَ السَّنام عالِيتَه؛ ومنه الحديث: فيأْتي منه بناقَتَينِ كَوْماوَينِ،قلب الهمزة في التثنية واواً.
      وجبَل أَكْوَمُ: مُرتفِع؛ قال ذو الرمة: وما زالَ فَوْقَ الأَكْوَمِ الفَرْدِ واقِفاً عَلَيْهِنَّ، حتى فارَقَ الأَر ضَ نُورُها ومنه الحديث: أَنّ قوماً من المُوَحِّدين يُحْبَسُون يوم القِيامة على الكَوْمِ إِلى أَن يُهَذَّبُوا؛ هي بالفتح المَواضع المشرفة، واحدتها كَوْمة، ويُهَذَّبوا أَي يُنَقَّوا من المَآثم؛ ومنه الحديث: يَجِيء يومَ القيامة على كَوْمٍ فوقَ الناسِ؛ ومنه حديث الحث على الصدقة: حتى رأَيتُ كَوْمَيْنِ مِن طَعام وثِياب.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أُتيَ بالمال فَكَوَّمَ كَوْمةً من ذهب وكَوْمة من فِضة وقال: يا حَمْراء احْمَرِّي، ويا بَيْضاء ابْيَضِّي، غُرِّي غيري هذا جَنايَ وخِيارُه فيه، إِذْ كلُّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، أَي جَمَعَ من كل واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها، وبعضهم يضم الكاف، وقيل: هو بالضم اسم لما كُوِّم، وبالفتح اسم الفَعْلة الواحدة.
      والكَوْم: الفَرْج الكبير.
      وكامها كَوْماً: نَكَحها، وقيل: الكَوْم يكون للإِنسان والفَرس.
      ويقال للفرس في السِّفاد: كامَ يَكُوم كَوْماً، يقال: كامَ الفرَسُ أُنثاه يكُومُها كَوْماً إِذا نَزا عليها.
      وفي الحديث: أَفضل الصدَقَةِ رِباطٌ في سبيل الله لا يُمْنَعُ كَوْمُه؛ الكوم، بالفتح: الضراب، وأَصل الكَوْم من الارتفاع والعلو، وكذلك كل ذي حافر من بغل أَو حمار.
      الأَصمعي: يقال للحمار باكَها وللفرس كامَها، وقال ابن الأَعرابي: كامَ الحِمارُ أَيضاً.
      وامرأَة مُكامة: منكوحة، على غير قياس، وقد استعمله بعضهم في العُقْربان.
      يقال: كامَ كَوْماً؛ قال إِياس ابن الارت: كأَنَّ مَرْعى أُمِّكُمْ، إِذْْ غَدَتْ،عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْربان يكُومها: يَنْكِحها.
      وكَوَّمَ الشيء: جمعه ورفعه.
      وكَوَّمَ المَتاع: أَلقى بعضه فوق بعض.
      وقد كَوَّم الرجل ثيابه في ثوب واحد إِذا جمعها فيه.
      يقال: كَوَّمْت كُومة، بالضم، إِذا جمعت قِطعة من تراب ورفعت رأْسها، وهو في الكلام بمنزلة قولك صُبْرة من طعام.
      والكُومة: الصُّبرة من الطعام وغيره.
      ابن شميل: الكُومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل، والجمع الكُومُ.
      والأَكْومانِ: ما تحت الثُّنْدُوَتَيْنِ.
      والكِيمِياءُ معروف مثل السِّيمِياء.
      وفي الحديث ذكر كُوم عَلْقام، وفي رواية: كُوم عَلْقَماء، هو بضم الكاف، موضع بأَسفل ديار مصر، صانها الله تعالى.
      وكُومةُ: اسم امرأَة.
      التهذيب: هنا الاكْتيام القُعود على أَطْراف الأَصابع، تقول: اكتَمْتُ له وتَطالَلْتُ له، ورأَيته مُكْتاماً على أَطراف أَصابع رجليه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فأكمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَكَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ربا. لازمتع).** أَكْمَّ**،** يُكِمَّ**، مص. إِكْمَامٌ. 1. "أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ" : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا. 2. "أَكَمَّ قَمِيصَهُ" : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
لسان العرب
الأَكَمَةُ معروفة والجمع أَكَماتٌ وأَكَمٌ وجمع الأَكَمِ إِكامٌ مثل جَبَلٍ وجِبالٍ وجمع الإِكامِ أُكُم مثل كتابٍ وكُتُبٍ وجمع الأُكُم آكامٌ مثل عُنُقٍ وأَعْناقٍ كما تقدّم في جمع تَمْرة قال يقال أَكمة وأَكَم مثل ثَمَرة وثَمَر وجمع أَكَمَةٍ أُكُم كخَشَبَة وخُشُبٍ وإِكام كرَحَبةٍ ورِحاب ويجوز أَن يكون آكام كجَبَل وأَجْبالٍ غيره الأَكَمَةُ تَلٌّ من القُفِّ وهو حَجر واحد ابن سيده الأَكَمَة القُفُّ من حجارة واحدة وقيل هو دون الجبال وقيل هو الموضع الذي هو أَشدُّ ارتفاعاً ممَّا حَوْلَه وهو غليظ لا يبلغ أَن يكون حَجَراً والجمع أَكَمٌ وأُكُمٌ وأُكْمٌ وإِكامٌ وآكامٌ وآكُمٌ كأَفْلُسٍ الأَخيرة عن ابن جني ابن شميل الأَكَمَةُ قُفٌّ غير أَن الأَكَمةَ أَطْول في السماء وأَعظم ويقال الأَكَمُ أَشْرافٌ في الأَرض كالرَّوابي ويقال هو ما اجتمع من الحِجارة في مكانٍ واحد فَرُبَّما غَلُظَ وربما لم يَغْلُظ ويقال الأَكَمَةُ ما ارتَفَعَ عن القُفِّ مُلَمْلَمٌ مُصَعَّدٌ في السماء كثير الحجارة وروى ابن هانئ عن زَيْد بن كَثْوة أَنه قال من أَمثالهم حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت ( * قوله « وضجرت » في التهذيب وصخبت ) فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه واسْتَأْكَم الموضعُ صار أَكَماً قال أَبو نخيلة بين النَّقَا والأَكَم المُسْتَأْكِمِ وفي حديث الاسْتِسْقاء على الإِكامِ والظِّرابِ ومَنابتِ الشجَرِ الإِكامُ جمع أَكَمة وهي الرابِيَة والمَأْكَمَةُ العَجِيزةُ والمَأْكَمان والمَأْكَمَتان اللَّحْمَتان اللتان على رُؤوس الوَرِكَيْن وقيل هما بَخَصَتان مُشْرِفتان على الحَرْقَفَتَيْنِ وهما رُؤوس أَعالي الوَرِكَيْن عن يمين وشمال وقيل هما لَحْمتان وَصَلَتا ما بين العَجُز والمَتْنَيْن والجمع المَآكِمُ قال إِذا ضَرَبَتْها الرِّيح في المِرْطِ أَشْرَفَتْ مَآكِمُها والزُّلُّ في الرِّيحِ تُفْضَحُ وقد يُفْرَد فيقال مَأْكَمٌ ومَأْكِمٌ ومَأْكَمَةٌ ومَأْكِمَةٌ قال أَرَغْت به فَرْجاً أَضاعَتْه في الوَغى فَخَلَّى القُصَيْرى بين خَصْر ومَأْكَمِ وحكى اللحياني إِنه لعَظيمُ المَآكِمِ كأنهم جعلوا كل جزء منه مَأْكَماً وفي حديث أَبي هريرة إِذا صَلَّى أَحدُكم فلا يَجْعل يَدَهُ على مَأْكَمتَيْه قال ابن الأَثير هما لَحْمتان في أَصل الوَرِكَيْن وقيل بين العَجُز والمَتْنَيْن قال وتفتح كافُها وتكْسَر ومنه حديث المُغِيرة أَحْمَر المَأْكَمَةِ قال ابن الأَثير لم يرد حُمْرة ذلك الموضع بعينه وإِنما أَراد حُمْرَة ما تحتها من سَفِلَته وهو ما يُسَبُّ به فَكَنَى عنها بها ومثله قولهم في السَّبِّ يا ابن حَمْراء العِجَانِ ومَرْأَة مُؤَكِّمَةٌ عظيمة المَأْكِمَتَيْن وأُكِمَتِ الأَرضُ أُكِلَ جميعُ ما فيها وإُِكامٌ جبل بالشام وروي بيت امرئ القيس بين حامِرٍ ... وبين إِكام ( * قوله « بين حامر » عبارة ياقوت معجمه بعد أن ذكر أن حامراً عدّة مواضع وحامراً أيضاً واد في رمال بني سعد وحامر أيضاً موضع في ديار غطفان ولا أدري أيهما أراد امرؤ القيس بقوله أحار ترى برقاً أريك وميضه ... كلمع اليدين في حبيّ مكلل قعدت له وصحبتي بين حامر ... وبين إكام بعدما متأمل وقال عند التكلم على إكام بكسر الهمزة موضع الشام وأنشد البيت الثاني ويروى أيضاً بين ضارجٍ وبين العُذيب بدل بين حامر وبين إكام
الرائد
* أكم إكماما. (كمم) *ر.*©كمم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: