وصف و معنى و تعريف كلمة فألاه:


فألاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فألاه في معاجم اللغة العربية:



فألاه

جذر [فأل]

  1. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. تَلَوَّهَ: (فعل)
    • تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ
    • تَلَوَّهَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ
  4. لَوْه: (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ


  5. لَوه: (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه
  6. تَلَوُّه: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّهَ
    • تَلَوُّهُ السَّرابِ : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ
  7. إِلاَهَة: (اسم)
    • إلاَهَة : مصدر أَلَهَ
  8. مَلاَهٍ: (اسم)
    • مَلاَهٍ : جمع مَلهى
  9. ملاهٍ: (اسم)
    • ملاهٍ : جمع مَلهاة
  10. إِلاهة: (اسم)


    • الإلاهَةُ : الشمس
    • الإلاهَةُ الحية العظيمة
  11. لاَه: (اسم)
    • لاَهٍ، اللاَّهِيٌ
    • (فاعل من لَهَا)
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  12. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَها
  13. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  14. لَوَهَان: (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  15. مَلَاه: (اسم)
    • مَلَاه :جمع مَلْهَاة
  16. لاَهَ السَّرَابُ:


    • اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
  17. لاَهَ الطَّيْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  18. لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ:
    • خَلَقَهُمْ.
  19. لاَهَتِ الْمَرْأَةُ:
    • تَسَتَّرَتْ.
  20. الواها: (اسم)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  21. النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ:
    • نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا.
  22. إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ:


    • أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ.
  23. أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  24. بَعْدَما هَبَّتِ العَاصِفَةُ تَلاَهَا خُمُودٌ:
    • سُكُونٌ، هُدُوءٌ.
  25. تَلاهُ في سَيْرِهِ:
    • تَبِعَهَ.
,
  1. لوه (المعجم لسان العرب)
    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "
  2. لَوْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
  3. الوَافِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال: قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ.
  4. لاه (المعجم الرائد)
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1- لاه السراب : اضطرب وبرق. 2- لاه الله الخلق : خلقهم.
  5. فلاه بالسّيف (المعجم عربي عامة)
    • ضرب به رأسَه.
  6. تَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً: تَبِعهُ.


  7. تَلَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ: لاهَ.
  8. فَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلاهُ ُ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه.
      و فَلاهُ رأْسَه: بحث فيه عن القمل.
      و فَلاهُ الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ.
      و فَلاهُ الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع.
  9. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع.
  10. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.
  11. لَوْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه.
      يقال: رأَيت لَوْهَ السراب ولَوْهَتَه.
  12. مَلاَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلاَّهُ اللهُ العيشَ: أَملاه.
      ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً.
  13. تَلَوَّهَ (المعجم الغني)
    • [ ل و هـ]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ. :-تَلَوَّهَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ.
  14. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
      1. :-لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
      2. :-لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
  15. تَلَوُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر تَلَوَّهَ). :-تَلَوُّهُ السَّرابِ :- : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ.
  16. لَوْهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر لاَهَ). :-رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ :- : بَرِيقَهُ.
  17. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
      1. :-لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ.
      2. :-لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  18. لاَهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات. (فاعل من لَهَا). :-فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ. :-يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.
  19. الواها (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  20. تـَـلاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَـبـِعَـها في الإضاءة بَـعْدَ غروبها
      سورة :الشمس، آية رقم :2
  21. إلاهة (المعجم الرائد)
    • إلاهة
      1- مصدر أله. 2- حية عظيمة.
  22. تَلَوَّه (المعجم الرائد)
    • تلوه - تلوها
      1-تلوه السراب : اضطرب وبرق
  23. لَوه (المعجم الرائد)
    • لوه
      1- مصدر لاه يلوه. 2- «لوه السراب» : بريقه
  24. لاه (المعجم الرائد)
    • لاه - يليه ، ليها
      1- لاه : تستر. 2- لاه الشيء : علا وارتفع.
  25. لوهة (المعجم الرائد)
    • لوهة
      1-«لوهة السراب» : بريقه


معنى فألاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَأْلٌ** \- ج:** فُؤُولٌ**،** أَفْؤُلٌ**. [ف و ل]. 1. "لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً" : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ. 2. "لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ" : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من يتفاءل ، تفاؤلا ، فهو متفائل ، والمفعول متفاءل به• تفاءل الشخص / تفاءل الشخص بالشيء / تفاءل الشخص في الشيء / تفاءل الشخص من الشيء : استبشر خيرا ، عكسه تشاءم تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتح - تفاءلوا بالخير تجدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاؤل [ مفرد ] : 1 - مصدر تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من . 2 - استعداد نفسي يهيئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التفاؤل يساعد على تحمل مصاعب الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأل [ مفرد ] : ج أفؤل وفئول : قول أو فعل يستبشر به ، وقد تخفف الهمزة ، ضده شؤم المطر فأل خير - يعجبه الفأل الحسن [ حديث ] - أحسن الطيرة الفأل [ حديث ] ° قرأ الفأل : تنبأ بالمستقبل - لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شر عليك .
مختار الصحاح
ف أ ل : الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة }فِئَة في ف ي أ وفي ف أ ى
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا. والافْتِئالُ: افتعالٌ منه. قال الكميت يصف خيلاً: إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ   بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَـهـا والجمع أفْؤُلٌ. قال الكميت: ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ   ولا تَتَخالجُنـي الأفْـؤُلُ والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.
تاج العروس

الفأْلُ : ضِدُّ الطِّيَرَةِ وهو فيما يُستَحَبُّ والطِّيَرَةُ لا تكونُ إلاّ فيما يَسوءُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ آخَرَ يقولُ : يا سالِمُ أَو يكون طالِب ضالَّةٍ فيسمعَ آخرَ يقول : يا واجِدُ فيقول : تفاءَلْتُ بكذا ويَتَوَجَّهُ لهُ في ظَنِّهِ - لِما سَمِعَهُ - أَنَّه يَبرأُ من مرضِهِ أَو يَجِدُ ضالَّتَه وفي الحديثِ : كانَ يُحِبُّ الفأْلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ . أَو يُستعمَلُ الفاْلُ في الخير والشَّرِّ وفيما يَحسُنُ وفيما يسوءُ قال الأَزْهَرِيّ : من العرب من يجعَلُ الفأْلَ فيما يُكرَهُ أَيضاً قال أَبو زيدٍ : تفاءَلْتُ تفاؤُلاً وذلكَ أَن تسمَعَ الإنسانَ وأَنتَ تُريدُ الحاجَةَ يدعو يا سعيدُ يا أَفْلَحُ أَو يَدعو باسمٍ قبيحٍ . وفي الحديثِ : " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ويُعجِبُني الفَأْلُ الصَّالِحُ " والفأْلُ الصَّالِحُ : الكلمةُ الحسنةُ فهذا يدلُّ على أَنَّ من الفاْلِ ما يكونُ صالِحاً ومنه ما يكونُ غيرَ صالِحٍ وقد جاءَت الطِّيَرَةُ بمعنى الجِنسِ والفأْلُ بمعنى النَّوْعِ ومنه : أَصدَقُ الطِّيَرَةِ الفَأْلُ . ج : فؤولٌ عن ابن سِيدَه وقال الجَوْهَرِيُّ : جمعُه أَفؤُلٌ وأنشدَ للكُمَيْتِ :

ولا أَسأَلُ الطَّيْرَ عمّا تَقولُ ... ولا تَتخالَجُني الأَفْؤُلُ وقد تفاءَلَ به بالهَمزِ مَمْدوداً على التَّخفيفِ والقَلْبِ وتفأّلَ به بالهَمزِ مَشدوداً قال ابنُ الأَثيرِ : وقد أُولِعَ النّاسُ بتركِ همزِه تَخفيفاً . والافْتِئالُ : افْتِعالٌ منه قال الكُمَيْتُ يصفُ خَيلاً :

إذا ما بدَتْ تحتَ الخَوافِقِ صَدَّقَتْ ... بأَيمنِ فأْلِ الزَّاجِرينَ افْتِئالَها وقال الفرَّاءُ : افْتألْتُ الرَّأْيَ بالهَمْزِ وأَصلُهُ غيرُ الهَمْزِ . والتَّفْئيلُ : تَفعيلٌ منه قال رُؤْبَةُ :

" لا يأْخُذُ التَّفئيلُ والتَّحَزِّي

" فِينا ولا قَذْفُ العِدا ذو الأَزِّ وروى أَبو عَمروٍ : لا يأْخُذُ التَّأْفيلُ وفسَّرَه بالسِّحْرِ لأَنَّهُ قلبُ الشيءِ عن وجهِه . في نوادِرِ الأَعرابِ : يُقال : لا فَأْلَ عليكَ : أَي لا ضَيْرَ عليكَ ولا طَيرَ عليكَ ولا شَرَّ عليكَ . ورَجُلٌ فئِلُ اللَّحْمِ ككَتِفٍ أَي كثيرُهُ . الفِئالُ ككِتابٍ : لعبَةٌ للصِّبيانِ أَي صِبيانِ الأَعرابِ وذلكَ أَنَّهُم يَخبَئُونَ الشيءَ في التُرابِ ثمَّ يقتسمونَه ويقولونَ في أَيِّهِما هوَ وسيُذكَرُ في فيل أَيضاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليهِ : رَجُلٌ فَيْأَلُ اللَّحْمِ كحَيْدَرٍ : أَي كثيرُه . والمُفائلُ : الذي يلعبُ بالفِئالِ ومنه قولُ طَرَفَةَ :

لسان العرب
الفأْل ضد الطِّيَرَة والجمع فُؤول وقال الجوهري الجمع أَفْؤُل وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به قال ابن الأَثير يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب قال وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد فيقول تَفاءلْت بكذا ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة والطِّيَرَة ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء قال أَبو منصور من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً قال أَبو زيد تَفاءَلْت تَفاؤُلاً وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح والاسم الفَأْل مهموز وفي نوادر الأَعراب يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك وفي الحديث عن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح والفأْل الصالح الكلمة الحسنة قال وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح وإِنما أَحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً وأَن يكون حسن الظن بربِّه قال والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه وفي الحديث أَيضاً أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟ قال الكلمة الصالحة قال وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس والفَأْل بمعنى النوع قال ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال افْتِعال من الفَأْل قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل ورجل فَيِّل اللحم كثيره قال وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل على فَيْعِل والفِئال بالهمزة لعبة للأَعراب وسيذكر في فيل
الرائد
* فأل تفئيلا. ه بالشيء: جعله يتفاءل به.
الرائد
* فأل. هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، ج فؤول وأفؤل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: