عاشَ في تَلاؤُمٍ وَوِفاقٍ مَعَ أَهْلِهِ وَجيرانِهِ : أَيْ في تَوافُقٍ، في اِنْسِجامٍ
تكيُّف الجماعة الواحدة أو توافقها مع الجماعات الأخرى الموجودة في المجتمع، ممّا يؤدِّي إلى تكيُّف المجتمع وتوافقه ككلّ
(علوم النفس) خلق القدرة على التكيُّف مع البيئة
تلاؤُم: (اسم)
تلاؤُم : مصدر تَلاءمَ
,
لأم(المعجم لسان العرب)
"اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ. واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُملُؤْماً، على فُعْلٍ،ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛
قال: إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ. وقالوا في النِّداء: يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ. ويقال للرجل إِذا سُبَّ: يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ. وأَلأَمَ: أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم. ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ. وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن ابن الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله «واستلأم اصهاراً لئاماً» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً). لِئاماً،واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌولأَّمَه: نسبَه (* قوله «ولأمه نسبه إلخ» عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم،وأنشد ابن الأَعرابي: يروم أذى الأحرار كلّ ملأم). إِلى اللُّؤْمِ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ،ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الرجل اللَّئيم. والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام. والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعوا واتَّفقوا. وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا. ويقال: الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى: يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما،فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني. وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف من الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم. وفي حديث أَبي ذر: مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم. ولأَم الشيءَ لأْماًولاءَمَهولأَّمَهوأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَوتَلأَّمَ. واللِّئْمُ: الصلح،مهموز. ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما. وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم. ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني،فإِنما هذا من اللَّوْم. واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛
وأَنشد ثعلب: إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب،رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم. واللِّئْم: فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح. ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني. وريشٌ لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً،لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل
ويروى: كَرَّكَ لأْمَيْنِ. ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت له لُؤاماً. واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشاً لُؤاماً. والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ. الليث: أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم. وفي حديث جابر: أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما. يقال: لأَمَولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق. وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى. وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌولِئامٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ؟ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل: المتلائمون. وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس،ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه؛ وأَنشد ابن بري: فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ،وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة. وقوله لُمات أَي أَشباهاً. واللُّمَة أَيضاً: الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة. واللِّئْمُ: السيْف؛ قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء. والَّلأْمةُواللُّؤْمةُ: متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِوالَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة. واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: لَبِسَها. وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛
قال: وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً،كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله «كأنك» تقدم له في مادة فلح: كأنه؟
قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ: السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي. وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة: إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة.غيره:اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة. والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع. وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام،فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح. ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً. ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم: الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ: بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها،مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله: وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ،وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها: كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها، على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: هو من السِّلام، وهو مذكور في موضعه. واللُّؤْمة: جماعة أَداةِ الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها. الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت. ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ. قال ابن بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛
قال: كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس. وَلأْم: اسم رجل؛
قال: إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم،ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى،ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها"
اللُّؤْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللُّؤْمُ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، فهو لَئِيمٌ,ج: لِئامٌولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ. ـ الأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ، ـ أَمَّ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ. ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ومُلْآمانٌ، أي: يا لَئيمُ. ـ ألأَمَهَ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ، ـ ألأَمَ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً، ـ ألأَمَ فلاناً: أصْلَحَهُ، كالأمَهُ ولْأمَهُ. ولاَءَمَهُفالْتَأَمَوتَلَأَّمَوتَلاءَمَ. ـ المَلْأَمُ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ. ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ. ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ. ـ سَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً. ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ,ج: الأمٌولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: ''لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ''، ، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ. ـ اللِّئْمُ: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ، ـ اللَّئْمُ: الشَّخْصُ، واسْمٌ. ـ اللُّؤَامُ: الحاجَةُ. ـ لُئَمَ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ. ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء. ـ المُلأَمُ: المُدَرَّعُ.
لاءمَيلائم ، ملاءمةً ، فهو مُلائِم ، والمفعول مُلاءَم (للمتعدِّي) :- • لاءم بين شيئين/ لاءم بين فريقين وافق بينهما، أصلح بينهما :-لاءَم بين الأصدقاء/ الألوان/ خُطتين. • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه. • لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه :-اختار مسكنًا يلائم صحّتَه، - لاءَمه المناخُ:- • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة، - غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة.
استلأمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استلأمَيستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم :- • استلأم الفارسُ لبِس اللأْمة وهي الدّرع.
التأمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
التأمَيلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم :- • التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ: شُفِي، التحم وبرَأ :-جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ:- • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه. • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا :-التأم حذاؤه مع ردائِه.• التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا :-التأم الطُّلابُ/ الثُّوَّارُ:-? التأم شملُهم: اجتمعوا.
ـ الأمْنُ والآمِنُ: ضِدُّ الخَوْفِ، أمِنَ، أمْناً وأماناً، وأمَناً وأمَنَةً، وإمْناً، فهو أمِنٌ وأمِينٌ. ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ، وأَمَنَةٌ: يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ. ـ الأمِنُ: المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه. ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ: ضِدُّ الخِيانَةِ، وقد أمِنَهُ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه، وقد أمُنَ، ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ: مَأْمونٌ به ثِقَةٌ. ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ، أَمَنَكَ: دينَكَ وخُلُقَكَ. ـ آمَنَ به إيماناً: صَدَّقَهُ. ـ الإِيمانُ: الثِّقَةُ، وإظْهارُ الخُضوعِ، وقَبولُ الشَّريعَةِ. ـ الأمينُ: القَوِيُّ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ، ضِدٌّ، وصِفةُ الله تعالى. ـ ناقةٌ أمونٌ: وَثيقَةُ الخَلْقِ, ج: أُمُنٌ. ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي: من خالِصِه وشرِيفِه. ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً: ما وَثِقَ، أو ما كادَ. ـ آمينُ، بالمَدِّ والقَصْرِ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً، عن الواحِدِي في ''البَسِيطِ'': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى، ومَعْناه: اللهمَّ اسْتَجِبْ، أو كذلكَ فليكُنْ، أو كذلكَ فافْعَلْ. ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ، أو يامينٍ: تابِعِيٌّ. ـ الأمَّانُ: مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ، والزُّرَّاعُ. ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ: بَلَدَانِ بالعراقِ. ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ: أُمُّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ. ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ، وقيل بالياءِ: صَحابيٌّ. ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى: كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ. ـ أُمَيْنٌ: الحِرْمازِيُّ، والعَبْسِيُّ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ، ـ أبو أُمَيْنٍ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ: رُواةٌ. ـ {إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ}، أي: الفَرائِضَ المَفْروضَةَ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه. فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ، فقد أدَّى الأمانَةَ.
الملاءمة(المعجم مالية)
أحد الأركان الأساسية التي يتعيّن على المستثمر الاستناد إليها عند وضع إستراتيجية الاستثمارية باختيار مجال وأداة الاستثمار المناسبين من بين الأدوات المتاحة ، وتعني بالانجليزية: relevance
قواعد الملاءمة(المعجم مالية)
سياسات وقواعد إرشادية يتعيّن على الوسطاء انتهاجها للتأكّد من قدرة المستثمرين الماليةعلى تحمّل المخاطر وأن الأوراق المالية التي يشترونها تعزّز مراكزهم المالية وتلبّي احتياجاتهم وتحقّق أهدافهم ، وتعني بالانجليزية: suitability rules
الملاءمة للغرض(المعجم عربي عامة)
هو مصطلح غير رسمي يستخدم لشرح عملية ما، أو عنصر تهيئة، أو خدمة تكنولوجيا معلومات، أو غيرها، بحيث تكون قادرة على تحقيق الأهداف الموضوعة لها أو مستويات الخدمة المتفق عليها. و الملاءمة للغرض تتطلب التصميم المناسب، و التنفيذ المناسب، و آليات التحكم المناسبة و الصيانة المناسبة.---(المجال:حاسوب)
لاءم بين شيئين/ لاءم بين فريقين(المعجم عربي عامة)
وافق بينهما، أصلح بينهما :-لاءَم بين الأصدقاء/ الألوان/ خُطتين.
اللأْمانُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللأْمانُ، واللُّؤْمانُ : اللئيمُ طبعًا. [لا يستعمل إِلا في النداء]. يقال: يا لأْمان ويالُؤْمانُ.
اللأْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللأْمَةُ : أَداةُ الحرب كلُّها من رمحٍ، وبيضةٍ، ومِغْفَرٍ، وسيفٍ ، ودرع. والجمع : لأْم، ولُؤَم.
اللأْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللأْمُاللأْمُ شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع. و اللأْمُ الشديدُ من كلِّ شيء.
اللَّئِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم. و اللَّئِيمُ الشَّبيه. يقال: هو لئيمه: مثله وشبهه. والجمع : لئام، وأَلآم.
اللُّؤَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّؤَمَةُ : مَن يحكي ما يصنع غيرُه. و اللُّؤَمَةُ كلُّ ما يَبخَلُ به الإِنسانُ لحُسْنه من متاع البيت ونحوه. و اللُّؤَمَةُ جماعةُ أَداةِ المحراث.
اللِّئْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللِّئْمُ : الصُّلح والاتفاق بين الناس. و اللِّئْمُ المِثْلُ والشِّبْه، يقال: فلانٌ لِئْمُ فلان. والجمع : أَلآم.
إستلأم - استلآما 1- إستلأم : لبس «اللأمة»، وهي الدرع. 2- إستلأم : لبس ما عنده من عدة وسلاح. 3- إستلأم : تزوج في اللئام. 4- إستلأم الصهر : اتخذ صهرا لئيما. 5- إستلأم الأب : كان لهاب لئيم سيىء. 6- إستلأم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد.