وصف و معنى و تعريف كلمة فألتهم:


فألتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فألتهم في معاجم اللغة العربية:



فألتهم

جذر [فأل]

  1. تَهَم : (اسم)
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر
  2. تَهِمَ : (فعل)
    • تَهِمَ تَهَماً
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
    • تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه
    • تَهِمَ :ظهر عَجْزه وتحيُّره
    • تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه
    • تَهِمَ: أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل
    • تَهِمَ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح
    • الْتُهِمَ لونُه: تغيّر
  3. تُهَم : (اسم)
    • تُهَم : جمع تُهمة
  4. لَهِمَ: (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة


  5. أَلهَمَ: (فعل)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم
    • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
    • أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً
    • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة
  6. لَهِمُّونَ: (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  7. اِستَلهَمَ: (فعل)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم
    • اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه
    • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه
    • استلهمَ ذكرياته: استوحاها
  8. تَلَهَّمَ: (فعل)
    • تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه
  9. لَهِم: (اسم)
    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  10. لَهم: (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ


  11. لِهَمّ: (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  12. إِلهام: (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  13. لَهَم: (اسم)
    • مصدر لهِمَ
  14. لَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  15. لُهَم: (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  16. إِلهام: (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ


  17. اِستلهام: (اسم)
    • اِستلهام : مصدر اِستَلهَمَ
  18. لُهام: (اسم)
    • جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء
  19. مَلْهوم: (اسم)
    • مَلْهوم : اسم المفعول من لَهِمَ
  20. مُسْتَلْهَم: (اسم)
    • مُسْتَلْهَم : اسم المفعول من اِستَلهَمَ
  21. مُسْتَلْهِم: (اسم)
    • مُسْتَلْهِم : فاعل من اِستَلهَمَ
  22. لَهوم: (اسم)
    • اللَّهُومُ : الأَكولُ
    • صيغة مبالغة من لهِمَ: أكول


  23. لُهَيم: (اسم)
    • أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ
    • اللُّهَيْمُ :الحُمَّى
    • اللُّهَيْمُ :المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ
  24. لُهُوم: (اسم)
    • لُهُوم : جمع لَهم
  25. لِهميم: (اسم)
    • الجمع : لهَاميم
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ
    • جَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف
,
  1. استلهمَ
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
      استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
      استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ألهمَ
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .
      ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لهم
    • لهم
      1- لهم : كثير الخير. 2- لهم : كثير العطاء. 3- لهم : كثير الأكل. 4- لهم بحر عظيم. 5- لهم من الخيل أو الناس السابق الجواد. 6- لهم : «رجل لهم» : أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.

    المعجم: الرائد

  4. لهِمَ
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِستَلهَم
    • إستلهم - استلهاما
      1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه. 2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها، اكسبها «استلهم الكاتب مغازة من تجاربه».

    المعجم: الرائد

  6. اللُّهَيْمُ
    • اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.
      و اللُّهَيْمُ الحُمَّى.
      و اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألْهَمَ
    • [ل هـ م]. (فعل: رباعي متعد). ألْهَمْتُ، أُلْهِمُ، ألْهِمْ، مصدر إلْهَامٌ.
      1. :-ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً :- : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ.
      2. :-أَلْهَمَهُ الوَحْيَ :- : أبْلَغَهُ إيَّاهُ.
      3. :-ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً :- : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً.

    المعجم: الغني

  8. أَلهَم
    • ألهم - إلهاما
      1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه. 2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه، أفهمه إياه.

    المعجم: الرائد

  9. لُهَيم
    • لهيم
      1- لهيم : موت. 2- لهيم : مصيبة. 3- لهيم : حمى. 4- لهيم : قدر واسعة.

    المعجم: الرائد

  10. اللُّهَامُ
    • اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللِّهْمِيمُ
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ.
      وجَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف. والجمع : لهَاميم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَهِمَ
    • لَهِمَ الشيءَ لَهِمَ َ لَهْماً، ولَهَمًا: ابتلعه بمرَّة و لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إلهام
    • إلهام :-
      مصدر ألهمَ.
      الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لَهم
    • لهم - يلهم ، لهما ولهما
      1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة. 2- لهم الماء : جرعه.

    المعجم: الرائد

  15. فلهم
    • "الفَلْهَم: فرج المرأَة الضخْم الطويل الإسْكَتَيْنِ القبيح.
      الأصمعي: الفَلهم من جهاز النساء ما كان منفرجاً.
      أبو عمرو: الفلهم الفرج؛ وأنشد: با ابنَ التي فَلْهَمُها مِثْلُ فَمِه،كالحَفْر قام وِرْدُه بأَسْلُمِه الحَفْر هنا: البئر التي لم تُطو.
      وأَسْلُم: جمع سَلْم الدلو، وأراد أن فلهمها أَبخر مثل فمه.
      وفي الحديث: أن قوماً افتقدوا سِخابَ فتاتهم فاتَّهموا امرأَة فجاءت عجوز ففتشت فلهمها أي فرجها؛ قال ابن الأثير: وذكره بعضهم في القاف.
      وبِئر فَلْهم: واسعة الجَوْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لهم
    • ل ه م: اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الإِلْهَامُ
    • الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهَمُّ
    • الهَمُّ : الحُزنُ.
      و الهَمُّ ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه.
      و الهَمُّ أَوَّلُ العزيمة. والجمع : هموم.
      ويقال: هذا رجلٌ هَمُّك من رجل: حَسْبُك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إلْهَامٌ
    • [ل هـ م]. (مصدر ألْهَمَ).
      1. :-وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ :- : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ.
      2. :-إِلْهَامُ الشَّاعِرِ :- : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ. ¨ :-مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ.

    المعجم: الغني

  20. تَلَهَّم
    • تلهم - تلهما
      1-تلهم الشيء : ابتلعه دفعة واحدة

    المعجم: الرائد

  21. لُهمة
    • لهمة
      1-اللهمة من الطحين الناعم : القبضة منه ، جمع : لهم

    المعجم: الرائد

  22. لِهميم
    • لهميم
      1-اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد، جمع : لهاميم

    المعجم: الرائد

  23. لهم
    • لهم - و لهم
      1-«رجل لهم» : كثير الأكل

    المعجم: الرائد

  24. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. ألهمه شيئا
    • أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.

    المعجم: عربي عامة



معنى فألتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْلٌ** - ج:** فُؤُولٌ**،** أَفْؤُلٌ**. [ف و ل]. 1. "لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً" : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ. 2. "لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ" : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من يتفاءل ، تفاؤلا ، فهو متفائل ، والمفعول متفاءل به• تفاءل الشخص / تفاءل الشخص بالشيء / تفاءل الشخص في الشيء / تفاءل الشخص من الشيء : استبشر خيرا ، عكسه تشاءم تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتح - تفاءلوا بالخير تجدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاؤل [ مفرد ] : 1 - مصدر تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من . 2 - استعداد نفسي يهيئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التفاؤل يساعد على تحمل مصاعب الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأل [ مفرد ] : ج أفؤل وفئول : قول أو فعل يستبشر به ، وقد تخفف الهمزة ، ضده شؤم المطر فأل خير - يعجبه الفأل الحسن [ حديث ] - أحسن الطيرة الفأل [ حديث ] ° قرأ الفأل : تنبأ بالمستقبل - لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شر عليك .
مختار الصحاح
ف أ ل : الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة }فِئَة في ف ي أ وفي ف أ ى
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا. والافْتِئالُ: افتعالٌ منه. قال الكميت يصف خيلاً: إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ   بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَـهـا والجمع أفْؤُلٌ. قال الكميت: ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ   ولا تَتَخالجُنـي الأفْـؤُلُ والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.
تاج العروس

الفأْلُ : ضِدُّ الطِّيَرَةِ وهو فيما يُستَحَبُّ والطِّيَرَةُ لا تكونُ إلاّ فيما يَسوءُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ آخَرَ يقولُ : يا سالِمُ أَو يكون طالِب ضالَّةٍ فيسمعَ آخرَ يقول : يا واجِدُ فيقول : تفاءَلْتُ بكذا ويَتَوَجَّهُ لهُ في ظَنِّهِ - لِما سَمِعَهُ - أَنَّه يَبرأُ من مرضِهِ أَو يَجِدُ ضالَّتَه وفي الحديثِ : كانَ يُحِبُّ الفأْلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ . أَو يُستعمَلُ الفاْلُ في الخير والشَّرِّ وفيما يَحسُنُ وفيما يسوءُ قال الأَزْهَرِيّ : من العرب من يجعَلُ الفأْلَ فيما يُكرَهُ أَيضاً قال أَبو زيدٍ : تفاءَلْتُ تفاؤُلاً وذلكَ أَن تسمَعَ الإنسانَ وأَنتَ تُريدُ الحاجَةَ يدعو يا سعيدُ يا أَفْلَحُ أَو يَدعو باسمٍ قبيحٍ . وفي الحديثِ : " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ويُعجِبُني الفَأْلُ الصَّالِحُ " والفأْلُ الصَّالِحُ : الكلمةُ الحسنةُ فهذا يدلُّ على أَنَّ من الفاْلِ ما يكونُ صالِحاً ومنه ما يكونُ غيرَ صالِحٍ وقد جاءَت الطِّيَرَةُ بمعنى الجِنسِ والفأْلُ بمعنى النَّوْعِ ومنه : أَصدَقُ الطِّيَرَةِ الفَأْلُ . ج : فؤولٌ عن ابن سِيدَه وقال الجَوْهَرِيُّ : جمعُه أَفؤُلٌ وأنشدَ للكُمَيْتِ :

ولا أَسأَلُ الطَّيْرَ عمّا تَقولُ ... ولا تَتخالَجُني الأَفْؤُلُ وقد تفاءَلَ به بالهَمزِ مَمْدوداً على التَّخفيفِ والقَلْبِ وتفأّلَ به بالهَمزِ مَشدوداً قال ابنُ الأَثيرِ : وقد أُولِعَ النّاسُ بتركِ همزِه تَخفيفاً . والافْتِئالُ : افْتِعالٌ منه قال الكُمَيْتُ يصفُ خَيلاً :

إذا ما بدَتْ تحتَ الخَوافِقِ صَدَّقَتْ ... بأَيمنِ فأْلِ الزَّاجِرينَ افْتِئالَها وقال الفرَّاءُ : افْتألْتُ الرَّأْيَ بالهَمْزِ وأَصلُهُ غيرُ الهَمْزِ . والتَّفْئيلُ : تَفعيلٌ منه قال رُؤْبَةُ :

" لا يأْخُذُ التَّفئيلُ والتَّحَزِّي

" فِينا ولا قَذْفُ العِدا ذو الأَزِّ وروى أَبو عَمروٍ : لا يأْخُذُ التَّأْفيلُ وفسَّرَه بالسِّحْرِ لأَنَّهُ قلبُ الشيءِ عن وجهِه . في نوادِرِ الأَعرابِ : يُقال : لا فَأْلَ عليكَ : أَي لا ضَيْرَ عليكَ ولا طَيرَ عليكَ ولا شَرَّ عليكَ . ورَجُلٌ فئِلُ اللَّحْمِ ككَتِفٍ أَي كثيرُهُ . الفِئالُ ككِتابٍ : لعبَةٌ للصِّبيانِ أَي صِبيانِ الأَعرابِ وذلكَ أَنَّهُم يَخبَئُونَ الشيءَ في التُرابِ ثمَّ يقتسمونَه ويقولونَ في أَيِّهِما هوَ وسيُذكَرُ في فيل أَيضاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليهِ : رَجُلٌ فَيْأَلُ اللَّحْمِ كحَيْدَرٍ : أَي كثيرُه . والمُفائلُ : الذي يلعبُ بالفِئالِ ومنه قولُ طَرَفَةَ :

لسان العرب
الفأْل ضد الطِّيَرَة والجمع فُؤول وقال الجوهري الجمع أَفْؤُل وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به قال ابن الأَثير يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب قال وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد فيقول تَفاءلْت بكذا ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة والطِّيَرَة ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء قال أَبو منصور من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً قال أَبو زيد تَفاءَلْت تَفاؤُلاً وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح والاسم الفَأْل مهموز وفي نوادر الأَعراب يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك وفي الحديث عن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح والفأْل الصالح الكلمة الحسنة قال وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح وإِنما أَحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً وأَن يكون حسن الظن بربِّه قال والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه وفي الحديث أَيضاً أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟ قال الكلمة الصالحة قال وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس والفَأْل بمعنى النوع قال ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال افْتِعال من الفَأْل قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل ورجل فَيِّل اللحم كثيره قال وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل على فَيْعِل والفِئال بالهمزة لعبة للأَعراب وسيذكر في فيل
الرائد
* فأل تفئيلا. ه بالشيء: جعله يتفاءل به.
الرائد
* فأل. هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، ج فؤول وأفؤل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: