فألحى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و حاء (ح) و الألف المقصورة (ى) .
ل ح ى: اللَّحْيُ منبت اللِّحْيَةُ من الإنسان وغيره وهما لَحْيَانِ وثلاثة ألْحٍ والكثير لُحَيّ على فُعُول و اللِّحْية معروفة والجمع لُحِىً بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة وذراً وقد الْتَحَى الغلام ورجل لِحْيانِيّ بالكسر عظيم اللحية و التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك وفي الحديث {أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتلحي} و اللِّحَاءُ مكسور ممدود قشر الشجر و لَحَا العصا قشرها وبابه عدا و لَحَاها يلحاها لَحْياً أيضا مثله و لَحَاه يلحاه لَحْيا أي لامه فهو مَلْحَيّ و لاَحَاهُ مُلاَحاةً و لِحَاءً نازعه وفي المثل من لاحاك فقد عاداك و تَلاَحَوْا تنازعوا وقولهم لَحَاهُ الله أي قبحه ولعنه
ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ. ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها. ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ. ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ. ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ. ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ، ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ، ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ. ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ. ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه، ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ. ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ. ـ لُحْيانُ: وادِيانِ، ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ. ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ. ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ. ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
المعجم: القاموس المحيط
لَحاهُ
ـ لَحاهُ يلحوهُ: شَتَمَهُ، ـ لَحى الشَّجَرَةَ: قَشَرَها، كالْتَحَاها.
المعجم: القاموس المحيط
لاَحَاهُ
لاَحَاهُ ملاحاةٌ، و لِحَاءً: نازعه و خاصَمه. و لاَحَاهُ لاومه.
المعجم: المعجم الوسيط
حنأ
"حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها. وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة. والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء. وابن حِنَّاءة: رجل. والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة. "
المعجم: لسان العرب
لحا
"لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً: قَشَرها؛ أَنشد سيبويه: واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ،لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله «لحيان» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: واللحيان أي بالكسر اللحياني. قال الشارح: الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس.) إِذا كان طويل اللِّحية، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ. وتَلَحَّى الرجل: تعمم تحت حَلْقه؛ هذا تعبير ثعلب، قال ابن سيده: والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق. وفي الحديث: نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك. الجوهري: التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك. ولَحْيا الغَديرِ: جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم؛ قال الراعي: وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ،تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله «وصبحن إلخ» في معجم ياقوت: جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه) واللِّحْيانُ: خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل، الواحدة لِحْيانةٌ. واللِّحيان: الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء، وبه سميت بنو لِحْيان، وليست تثنية اللَّحْي. ويقال: أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ، وأَلْحَت المرأَة؛ قال رؤبة: فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ، وفي رواية: بلَحْي جَمَلٍ؛ هو بفتح اللام، وهو مكان بين مكة والمدينة، وقيل: عقبة، وقيل: ماء. وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ، وهو أَبو بطن. وبنو لِحْيان: حَيٌّ من هذيل، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة. وبنو لِحْيةَ: بطن، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية. ولِحْية التيس:نَبْتة. "