وصف و معنى و تعريف كلمة فألقني:


فألقني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فألقني في معاجم اللغة العربية:



فألقني

جذر [ألق]

  1. مَلْقُوق: (اسم)
    • مَلْقُوق : اسم المفعول من لَقَّ
  2. سَيلَقون: (اسم)
    • السَّيْلَقُونُ : السَّلَقُون
  3. فَلَقة: (اسم)
    • الجمع : فِلَقٌ
    • الفَلَقَةُ : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ
    • الفَلَقَةُ : الخشبة
  4. فَلقة: (اسم)
    • الجمع : فَلَقات و فَلْقات
    • اسم مرَّة من فلَقَ
    • نصف الشيء المفلوق كالنواة
    • ذو فَلْقة واحدة: نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها
    • ذو الفلقتين: نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات
    • فلقة الرأس: وسطه ومفرقه


  5. فِلقة: (اسم)
    • الجمع : فِلْقات و فِلَق
    • الفِلْقَةُ : القطعة تُفلَق من الشَّيء
    • الفِلْقَةُ من الجَفْنَة: أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت
    • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة،
    • ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة
    • ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء
    • حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
  6. ذو فَلْقة واحدة:
    • نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
  7. فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ:
    • أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ.
  8. فِلْقَةُ الشَّيْءِ:
    • قِطْعَةٌ مِنْهُ.
  9. فلقة الرأس:
    • وسطه ومفرقه.
  10. لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ:


    • اِعْتَرَضَتْهُ. لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ.
  11. لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ:
    • في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
  12. لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ:
    • صَادَفَهُ وَرَآهُ.
  13. لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ:
    • أَوَّلَ شَيْءٍ.
  14. لَقِيتُهُ أوَّلَ أمْسِ:
    • مَا قَبْلَ الأمْسِ.
  15. لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ:
    • في إِحْدَى الْمَرّاتِ. ذاتَ يَوْمٍ ذاتَ مَساءٍ ذاتَ لَيْلَةٍ ذاتَ صَباحٍ.
  16. لَقِيتُهُ عِيَاناً:


    • لَقِيتُهُ مُشَاهَدَةً، أَيْ لَمْ أَشُكَّ فِي رُؤْيَتِي إِيَّاهُ. ظَهَرَ لِلْعِيَانِ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعِيَانِ. (مثل).
  17. لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ:
    • أَيْ قَبْلَهُ.
  18. لَقِيتُهُ مَرَّةً:
    • أَيْ لَقِيتُهُ لِقَاءً وَاحِداً. ذَاتَ مَرَّةٍ الْمَرَّةَ تِلْوَ الْمَرَّةِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ فِي آخِرِ مَرَّةٍ لِأَوَّلِ مَرَّةٍ أَكْثَر مِنْ مَرَّةٍ زُرْتُهُ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً.
  19. لَقِيتُهُ وِجَاهاً:
    • لَقِيتُهُ وَجْهاً لِوَجْهِ.
  20. لقّاه الشّيء:
    • أعطاه ومنحه إيّاه '' {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} ''.
  21. تلقّاه بالأحضان:
    • رحَّب به.
  22. لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ:


    • اِسْتَقْبَلَهُ.
  23. لَقِيَهُ جِهارًا نهارًا:
    • لقيه علانية أمام الناس.
  24. لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ:
    • شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً.
  25. لَقِيَهُ مُقارحَةً:
    • كِفاحًا ومُواجهةً.
,
  1. لقق (المعجم لسان العرب)
    • "لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة.
      ولَقَّ عينه: ضربها بيده.
      واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم.
      واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة.
      ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس).
      المضيّقة الرؤوس.
      واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      والخَقّ واللَّق (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق.
      بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ.
      واللَّقّ: الغامض من الأَرض.
      وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد.
      ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه.
      ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان.
      واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب.
      والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛

      وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِق؟

      ‏قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته.
      واللَّقْلَقة: شدة الصوت.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً.
      وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء.
      والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق.
      وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه.
      يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه.
      واللَّقْلَقُ: اللسان.
      وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج.
      وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة.
      واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
      "
  2. لَقِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا.
      ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ.
      ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً.
      ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ.
      ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ.
      ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ.
      ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه.
      ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى.
      ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ.
      ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه.
      ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي.
      ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ.
      ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ.
      ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.
  3. اللَقُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ.
      ـ لَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه.
      ـ لَقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ج: لَقالِقُ.
      ـ لَقْلاقُ: الأفْصَحُ،
      ـ لَقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ.
      ـ تَلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ.
      ـ طَرْفٌ مُلَقْلَقٌ: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ.
      ـ لَقَقَةُ: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.
  4. فلقة (المعجم عربي عامة)
    • الورقة المتحورة الموجودة في جنين البذرة.
  5. لقّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.
  6. لقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ق ق: لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث {من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه} و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه {ما لم يكن نقع ولا لقلقة} قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت


  7. القِئْقِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِئْقِئُ : القشرةُ الرقيقةُ المُلْتَصِقَةُ ببياض البيضة.
  8. اللَّقَي (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه.
      و اللَّقَي اللَّقيطُ. والجمع : ألقاء.
  9. اللَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.
  10. اللَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَّاقُ اللَّقَّاقُ رجل لَقَّاق بقَّاق: كثير الكلام.
  11. اللَّقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقُّ : الشَّقُّ في الأرض.
      و اللَّقُّ الرجلُ الكثير الكلام.
  12. لَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.
  13. لَقِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقِيَهُ لَقِيَهُ َ لِقَاءً، وتِلقاءً، ولُقِيًّا، ولُقيَانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.
      و لَقِيَهُ فلانٌ ربُّه: مات
  14. لَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .
  15. فَلَقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ق]. : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ.
  16. فِلْقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِلَقٌ. [ف ل ق].
      1. :-فِلْقَةُ الشَّيْءِ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ.
      2. :-فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ :- : أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ.
      3. :-حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ :- : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ.
  17. فَلَقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلَقة :-
      أداة عقاب وتعذيب، عبارة عن خشبة تُضَمّ بها القدمان للجَلْد.
  18. فَلْقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْقة :-
      جمع فَلَقات وفَلْقات:
      1 - اسم مرَّة من فلَقَ.
      2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :-فلقة الرأس: وسطه ومفرقه.
      • ذو فَلْقة واحدة: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
      • ذو الفلقتين: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات.
  19. فِلْقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلْقة :-
      جمع فِلْقات وفِلَق:
      1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :-يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب، - فلَق التفاحة فِلْقتين:-
      • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة، - ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة.
      2 - (النبات) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء.
  20. لا يلقّاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يُوفّـق للعمل للمَثوبة
      سورة :القصص، آية رقم :80
  21. لقـّـاهم نضرة (المعجم قرآن)
    • أعطاهُم حُسْـنـًا و بَهْجَة في الوُجوه
      سورة :الإنسان، آية رقم :11
  22. ما يلقـّـاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما يُؤتـَى هذه الخصلة الشريفة
      سورة :فصلت، آية رقم :35
  23. فَلَقة (المعجم الرائد)
    • فلقة
      1-1- المرة من فلق. 2- نصف الشيء المفلوق.
  24. فَلقة (المعجم الرائد)
    • فلقة - ج، فلق
      1- فلقة : نصف الشيء المفلوق. 2- فلقة : قطعة. 3- فلقة : كسرة. 4- فلقة : داهية، مصيبة.
  25. لَقِيتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِيتُهُ على أوفاطٍ: على عَجَلَةٍ وبالظاء أعْرَفُ.


معنى فألقني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
Advertisements
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: