وصف و معنى و تعريف كلمة فألقي:


فألقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح فألقي في معاجم اللغة العربية:



فألقي

جذر [ألق]

  1. فالِق: (اسم)
    • اسم فاعل من فلَقَ
    • الفالِق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي شقّ الحَبَّ والنَّوى بقدرته وحكمته وعلمه ليُخرج أصناف النَّبات والزَّرع والنَّخيل، والذي شقّ الإصباحَ من ظلمة اللَّيل ليضيء الكون ويمدّه بالنُّور
    • فَالِقُ الحَبِّ والنَّوَى : مُخْرِجُ النباتِ منه بالشَّقِّ
    • فَالِقُ الإِصْبَاحِ : مُخرِجُه من الليل
    • الفالِقُ : الطريقُ المنخفض بين الرَّبوتين
    • (البيئة والجيولوجيا) صَدْع؛ انفصال أخدوديّ في التكوين الصخريّ نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر
  2. فالِق: (اسم)
    • فالِق : فاعل من فَلَقَ
  3. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  4. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق


  5. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  6. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  7. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  8. فَلَق: (اسم)
    • الجمع : أَفْلاَقٌ
    • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 113 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • الفَلَق :الخلق كله
    • الفَلَق :بيان الحق بعد إشكال
    • الفَلَق :شقٌّ في الجبل
    • الفَلَقُ :الطريقُ المطمئنُّ بين الرَّبوتين
    • الفَلَقُ: خشبةٌ فيها خُرُوقٌ على قدر سعة السِّيقان يقيّد فيها اللُّصوص
  9. فَلَقَ: (فعل)
    • فلَقَ يَفلِق ، فَلْقًا ، فهو فالِق ، والمفعول مَفْلوق
    • فَلَقَتِ الشيءَ: شَقَّهُ
    • فَلَقَ رَأْسَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً
    • فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ
    • فَلَقَتِ النخلَةُ: تشقَّق طَلْعُها عن الحب المنضود فيه
    • وفَلَقَ اللهُ الصُّبح: أَبداهُ وأَوضحه
  10. فَلْق: (اسم)
    • فَلْق : مصدر فَلَقَ


  11. فَلَّقَ: (فعل)
    • فلَّقَ يفلِّق ، تفليقًا ، فهو مُفلِّق ، والمفعول مُفلَّق
    • فلَّق الشَّيءَ: بالغ في شقِّه
  12. فَلق: (اسم)
    • الجمع : فُلُوق
    • الفَلْقُ : الشَّقُّ
    • الفَلْقُ :جِذْعُ النخلة ونحوُهُ يُشقُّ اثنين
    • (البيئة والجيولوجيا) رتق طبيعيّ في الصُّخور غير مصحوب بزحزحة على أي من جانبيه
    • فَلْقُ الرَّأْسِ : مَفْرِقُهُ وَوَسَطُهُ
    • فَلْقُ الصَّبَاحِ : اِنْبِلاَجُهُ
    • فَلْقُ الفَمِ : شَقُّهُ
    • فِي رِجْلِهِ فُلُوقٌ : شُقُوقٌ
  13. فِلَق: (اسم)
    • فِلَق : جمع فِلقة
  14. فِلق: (اسم)
    • الجمع : أفلاق و فُلُوق
    • الفِلْقُ : الأَمْرُ العَجَبُ
    • الفِلْقُ :جذعُ النخلة ونحوه يُشقُّ اثنين، فكل قسم فِلْقٌ
    • الفِلْقُ :أحد نصفي الشَّيء المشقوق
  15. أَفْلاَق: (اسم)
    • أَفْلاَق : جمع فَلَق
  16. اِنفَلَقَ: (فعل)
    • انفلقَ ينفلق ، انفلاقًا ، فهو مُنفلِق
    • اِنْفَلَقَ الصُّبْحُ : اِنْبَثَقَ، ظَهَرَ
    • انْفَلَقَ الشيءُ: انشقَّ


  17. أَفْلَقَ: (فعل)
    • أفلقَ / أفلقَ بـ / أفلقَ في يُفلق ، إفلاقًا ، فهو مُفْلِق ، والمفعول مُفْلَق به
    • أَفْلَقَ الشَّاعرُ: أَتى بما يُعْجِبُ في شِعْرِه، فهو مُفْلِقٌ
    • أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه
  18. تَفَلَّقَ: (فعل)
    • تفلَّقَ يتفلَّق ، تفلُّقًا ، فهو مُتفلِّق
    • تَفَلَّقَ رَأْسُهُ : تَشَقَّقَ
    • تَفَلَّقَ الصُّبْحُ : اِنْقَلَقَ، اِنْبَلَجَ
    • تَفَلَّقَ فِي العَدْوِ : بَالَغَ فِيهِ وَجَاوَزَ الْمُعْتَادَ
    • تَفَلَّقَ الجسْمُ: ضَخُمَ وسَمِنَ
    • تَفَلَّقَ اللَّبَنُ: تقطَّع من شدَّة الحُمُوضَةِ
  19. اِفتَلَقَ: (فعل)
    • افْتَلَقَ الجسمُ: ضَخُمَ وسمِن
    • افْتَلَقَ في عَدْوِه: اشتدَّ وجاوز المأْلوف فيه
  20. فَليق: (اسم)
    • نَزَلَتْ بِهِ الفَلِيقَةُ : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
    • الفَلِيقُ : الأَمرُ العجيب
    • الفَلِيقُ :عِرْقٌ ينتَأُ ويرتفع في العُنُق
    • الفَلِيقُ: المنخفِضُ في مُقدَّم عُنق البعير عند مجرى الحُلْقوم
  21. فُلَّيق: (اسم)
    • الفُلَّيْقُ من الخوخ والمشمش ونحوه: ما يتفلَّقُ من نواه
  22. فُلاق: (اسم)
    • فُلاق : جمع فُلاقة


  23. فِلقة: (اسم)
    • الجمع : فِلْقات و فِلَق
    • الفِلْقَةُ : القطعة تُفلَق من الشَّيء
    • الفِلْقَةُ من الجَفْنَة: أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت
    • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة،
    • ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة
    • ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء
    • حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
  24. مُفْلَق: (اسم)
    • مُفْلَق : اسم المفعول من أَفْلَقَ
  25. مُفْلِق: (اسم)
    • مُفْلِق : فاعل من أَفْلَقَ
,
  1. فلق
    • "الفَلْق: الشق، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه، والتَّفْليقُ مثله، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ، والفِلَقُ: ماتَفَلَّق منه، واحدتها فِلْقَةٌ، وقد يقال لها فِلْقٌ، بطرح الهاء.
      الأَصمعي: الفُلُوق الشقوق، واحدها فَلَقٌ، محرك؛ وقال أَبوالهيثم: واحدهافَلْق، قال: وهو أَصوب من فَلَق.
      وفي رجله فُلُوق أَي شقوق.
      والفِلْقةُ: الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز.
      ويقال:أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها، وقال غيره: هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ.
      وفي حديث جابر: صنعت للنبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ؛ قيل: هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت.
      والفِلْق: القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ.
      والفَلْق: الشق.
      يقال: مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق.
      وفي الحديث: يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات.
      وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ، وكثيراً ما كان يقسم بها.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إن البكاء فالِقٌ كبدي.
      والفِلْق: القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ.
      وقال أبو حنيفة: من القِسيّ الفِلْق، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ، قال: وهي الفَلِيقُ؛

      وأَنشد للكميت: وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ: وصف بذلك؛ عن اللحياني.
      وفِلْقَةُ القوس: قطعتها.
      وفُلاقهُ الآجُرّ: قطعتها؛ عن اللحياني.
      يقال: كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة.
      وفُلاق البيضة: ما تَفَلَّقَ منها.
      وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً.
      وفِلاقُ اللَّبَن: أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ،تُعارضُ الكلبَ، إذا الكلبُ رَشَنْ

      وجمعه فُلُوق.
      وتَفَلَّق اللبن: تقطع وتشقق من شدة الحموضة؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع: قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ، وهو أن يصير اللبن ناحية، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق.
      وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات: شقه.
      والفَلْقُ: الخلق.
      وفي التنزيل: إن الله فالِقُ الحب والنوى.
      وقال بعضهم: وفالِق في معنى خالق، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق، فالفَلَقُ جميع المخلوقات، وفَلَقُ الصبح من ذلك.
      وانْفَلَقَ المكان به: انشق.
      وفَلَقَت النخلة، وهي فالِقٌ: انشقت عن الطَّلْع والكافور، والجمع قُلْق.
      وفَلَقَ الله الفجر: أَبداه وأَوضحه.
      وقوله تعالى:، قالِقُ الأصْباح؛ قال الزجاج: جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح، وهو راجع إلى معنى خالق.
      والفَلَق، بالتحريك: ما انفَلَقَ من عمود الصبح، وقيل: هو الصبح بعينه، وقيل: هو الفجر، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق.
      قال الله تعالى: قل أَعوذ برب الفَلَق؛ قال الفراء: الفَلَق الصبح.
      يقال: هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح.
      وقال الزجاج: الفَلَق بيان الصبح.
      ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال.
      ويقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُه؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي: حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ،هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب؟

      ‏قال ابن بري: الرواية الصحيحة: حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده: أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث: أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح؛ هو بالتحريك: ضوءُه وإنارته.
      والفَلْق، بالتسكين: الشَّقّ.
      كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه؛ الأخيرة عن اللحياني، أي شِقِّه، وهي قليلة، والفتح أَعْرَف.
      وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه.
      والفَلَق والفالِقُ: الشق في الجبل والشِّعب: الأُولى عن اللحياني.
      والفَلَقُ: المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ؛ وأنشد: وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال،وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب

      ويقال: كان ذلك بفالِق كذا وكذا؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب: الفالِقَةُ، بالهاء، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض، قال: وكلا القولين ممكن.
      وفي حديث الدجال: فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة؛ الفَلَقُ، بالتحريك: المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين.
      والفَلَقُ: جهنم، وقيل: الفَلَقُ وادٍ في جهنم، نعوذ بالله منها.
      والفَلَقُ: المَقْطَرة، وفي الصحاح: الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان.
      والفَلَقة والفَلْقة: الخشبة؛ عن اللحياني.
      والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى، كله: الداهية والأمر العجب؛ قال أَبو حَيَّة النميري: وقالت: إنها الفَلَقى، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول: يا لَلْفَلِيقة.
      وكَتِيبة فَيْلَق: شديدة شبهت بالداهية،وقيل: هي الكثيرة السلاح؛ قال أبو عبيد: هي اسم للكتيبة.
      قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      التهذيب: القَيْلَق الجيش العظيم؛ قال الكميت: في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق: داهية صخابة؛ قال الراجز: قلتُ: تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ،عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية؛ عن اللحياني.
      وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب.
      وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجْرى.
      وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب: أتى به؛ عن اللحياني؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر: إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ،وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق؟

      ‏قال ابن الأَنباري: أراد عملن بها سيراً عجباً.
      والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها، والفَرْيُ: العمل الجيد الصحيح، والإفراء الإفساد، وغَرَّدَ: طرَّب في حُدائهِ، وعَرَّد: جَبُن عن السير؛ قال القالي: رواية ابن دريد غَرَّد، بغين معجمة، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد، بعين مهملة، وأنكر ابن دريد هذه الرواية.
      ويقال: مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب.
      ويقال: أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب.
      وشاعر مُفْلِقٌ: مجيد، منه، يجيء بالعجائب في شعره.
      وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به.
      ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته.
      وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ.
      وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد؛ كلاهما عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله.
      والفَلِيقُ: عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف، وقيل: هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم؛ قال أبو محمد الفقعسي:بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ،فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ،جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ: باطن عنق البعير في موضع الحلقوم؛ قال الشماخ: وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه،إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة، فَلِيقُ وقيل: الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن، قال: ولا يقال في الإنسان.
      وفي النوادر: تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن.
      وفي حديث الدجال وصفته: رجل فَيْلَقٌ؛ قال الأزهري: هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف، وقال: لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة، قال: فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً، وإلا فهو الفَيْلَمُ، بالميم، يعني العظيم من الرجال.
      قال أَبو منصور: والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة، والياء زائدة.
      ورجل مِفْلاق: دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء.
      وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ: وهي رملة، وفي التهذيب: خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة.
      والفُلَّيْقُ، بالضم والتشديد: ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ، والمفَلَّق منه المجفف.
      والفَيْلِقُ: الجيش، والجمع الفَيَالِقُ.
      وفي حديث الشعبي: وسئل عن مسأَلة فقال: ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ؟ هم الذي لا مال لهم، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال.
      وفَالِق: اسم موضع بغير تعريف، وفي المحكم: والفَالِقُ اسم موضع؛

      قال: حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلَقَهُ
    • ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه: شَقَّهُ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ: شُقوقٌ.
      ـ {فالِقُ الحَبِّ}: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه.
      ـ فالِقُ: موضع لِبَني كِلابٍ، به مُوَيْهَةٌ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ.
      ـ فَلْقَةُ: هذه السِّمَةُ: oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ، وهو مَفْلوقٌ.
      ـ فَلْقُ: نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ.
      ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه، وفَلْقٍ فيه: مِن شِقِّهِ.
      ـ فِلْقُ: الدَّاهِيَةُ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى، وقرية باليَمامَةِ، والأَمْرُ العَجَبُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، فكُلُّ شِقٍّ: فِلْقٌ،
      ـ الفِلْقَةُ: الكِسْرَةُ،
      ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ: نِصْفُها.
      ـ فَلَقُ: الصُّبْحُ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ، أوِ الفَجْرُ، والخَلْقُ كُلُّهُ، وجَهَنَّمُ، أو جُبٌّ فيها، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ، ج: فُلْقانٌ، كالفالِقِ والفالِقَةِ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ، ومنه يقالُ: يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ، والشَّقُّ في الجَبَلِ، كالفالِقِ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ.
      ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ: المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً، كالمُتَفَلِّقِ،
      ـ أفْلَقَ الشاعرُ: أتَى بالعَجيبِ، كافْتَلَقَ.
      ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وبعُلَقاً فُلَقاً: الداهيةِ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ.
      ـ فَلِيقُ: الأمرُ العَجَبُ، وقرية بالطائِفِ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ، وعِرْقٌ في العَضُدِ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ.
      ـ فُلَيْقُ: خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ.
      ـ المُفَلَّقُ منه: المُجَفَّفُ.
      ـ فَيْلَقُ: الجَيْشُ، ج: فيالِقُ، والرجُلُ العظيمُ.
      ـ تَفَيْلَقَ: ضَخُمَ وسَمِنَ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ.
      ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ: دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ.
      ـ فِلَقُ: قرية بنيسابورَ.
      ـ لَبَنٌ فُلاقٌ، وفَلوقُ: مُتَجَبِّنٌ.
      ـ فِلاقُ اللَّبَنِ: أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ.
      ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً: مُتَفَلِّقاً.
      ـ فُلاقَة آجُرٍّ: قطْعَةٌ منه، ج: فُلاقٌ.
      ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ: واسِعَتُها.
      ـ فَلِيقَةُ: القَليلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا: يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ.
      ـ فُلَّاقُ: الكَذِبُ الصُّراحُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فلق
    • ف ل ق: فَلَقَ الشيء شقه وبابه نصر وضرب و فَلَّقهُ تفليقا مثله يقال فلقه فانْفَلَقَ و تَفضلَّقَ وفي رجله فُلوقٌ أي شقوق ويقال كلمني من ِفَلْقِ فيه بسكون اللام و الفَلَقُ بفتحتين الصبح بعينه يقال فَلَقَ أصبح فالِقُهُ وقله تعالى {قل أعوذ برب الفلق} قيل هو الصبح وقيل هو الخلق كله و الفِلْقُ بوزن الرزق الداهية والأمر العجيب تقول منه أفْلَقَ الرجل و أفْتَلَق وشاعر مُفْلِقُ و الفِلءقةُ بالكسر أيضا الكسرة قال أعطني فلقة الجفنة وهي نصفها و الفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ يتفلق عن نواه و الفَيْلَقُ الجيس والجمع الفَيَالِقُ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أفلقَ
    • أفلقَ / أفلقَ بـ / أفلقَ في يُفلق ، إفلاقًا ، فهو مُفْلِق ، والمفعول مُفْلَق به :-
      أفلق الشَّاعرُ أتى بالأمر العجيب :-من الشعراء المفْلِقين.
      أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فلَقَ
    • فلَقَ يَفلِق ، فَلْقًا ، فهو فالِق ، والمفعول مَفْلوق :-
      فلَق الشَّيءَ
      1 - شقَّه، صدعه :-فلَق الخشبة بالمنشار، - {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} :-
      فلَق الله الصُّبح: أبداه، شقَّه بكشف الظلام عنه.
      2 - خلَقه :- {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انفلقَ
    • انفلقَ ينفلق ، انفلاقًا ، فهو مُنفلِق :-
      انفلق الحجرُ مُطاوع فلَقَ: انشقّ :-دقَّ مِسمارًا في الخشبة فانفلقت، - {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فلَّقَ
    • فلَّقَ يفلِّق ، تفليقًا ، فهو مُفلِّق ، والمفعول مُفلَّق :-
      فلَّق الشَّيءَ بالغ في شقِّه :-فلَّق البَردُ الشَّديد الأرجلَ، - فلَّق الرُّمّانةَ ليأكل حبّاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فِلْقة
    • فِلْقة :-
      جمع فِلْقات وفِلَق:
      1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :-يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب، - فلَق التفاحة فِلْقتين:-
      • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة، - ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة.
      2 - (النبات) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تفلَّقَ
    • تفلَّقَ يتفلَّق ، تفلُّقًا ، فهو مُتفلِّق :-
      تفلَّق الخشبُ تشقَّق :-تفلَّقت قدماه.
      تفلَّق الغلامُ: ضخُم وسَمِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَلْقة
    • فَلْقة :-
      جمع فَلَقات وفَلْقات:
      1 - اسم مرَّة من فلَقَ.
      2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :-فلقة الرأس: وسطه ومفرقه.
      • ذو فَلْقة واحدة: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
      • ذو الفلقتين: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فَيلَق
    • فيلق - جمع في الق
      1- فيلق : فرقة عظيمة من الجيش. 2- فيلق : رجل ضخم. 3- فيلق : أمر عجيب. 4- فيلق : «إمرأة فيلق» : داهية شديدة الصياح. 5- فيلق : «رجل فيلق» : أعور.

    المعجم: الرائد

  12. فَلقة
    • فلقة - ج، فلق
      1- فلقة : نصف الشيء المفلوق. 2- فلقة : قطعة. 3- فلقة : كسرة. 4- فلقة : داهية، مصيبة.

    المعجم: الرائد

  13. فَلَقَتِ
    • فَلَقَتِ النخلَةُ فَلَقَتِ ِ فَلْقًا: تشقَّق طَلْعُها عن الحب المنضود فيه.
      و فَلَقَتِ الشيءَ: شَقَّهُ.
      يقال: فَلَقَ اللهُ الحبَّ عن النبات.
      وفَلَقَ اللهُ الصُّبح: أَبداهُ وأَوضحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَلَقَ
    • [ف ل ق]. (فعل: ثلاثي متعد). فَلَقْتُ، أَفْلِقُ، اِفْلِقْ، مصدر فَلْقٌ.
      1. :-فَلَقَ الرُّمَّانَةَ :- : شَقَّهَا إِلَى نِصْفَيْنِ.
      2. :-فَلَقَ رَأْسَهُ :- : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً.
      3. :-فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ :- : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ.

    المعجم: الغني

  15. فَلق
    • فلق - يفلق ، فلقا
      1- فلق الشيء : شقه «فلق الخوخة». 2- فلق الله الصبح : شقه وأظهره.

    المعجم: الرائد

  16. فلق
    • فلق - ج، فلوق
      1- مصدر فلق. 2- شق : «في رجله فلوق». 3- صبح. 4- «فلق الرأس» : مفرقه ووسطه. 5- «فلق الفم» : شقه.

    المعجم: الرائد

  17. الفَلْقُ
    • الفَلْقُ : الشَّقُّ.
      و الفَلْقُ جِذْعُ النخلة ونحوُهُ يُشقُّ اثنين.
      فكلُّ قسم فَلْقٌ.
      و الفَلْقُ مَفْرِقُ الشَّعْرِ في الرَّأْسِ. والجمع : فُلُوقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَلَّقَ
    • [ف ل ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَلَّقَ، يَتَفَلَّقُ، مصدر تَفَلُّقٌ.
      1. :-تَفَلَّقَ رَأْسُهُ :- : تَشَقَّقَ.
      2. :-تَفَلَّقَ الصُّبْحُ :- : اِنْقَلَقَ، اِنْبَلَجَ.
      3. :-تَفَلَّقَ فِي العَدْوِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَجَاوَزَ الْمُعْتَادَ.

    المعجم: الغني

  19. فَلَّقَ
    • [ف ل ق]. (فعل: رباعي متعد). فَلَّقْتُ، أُفَلِّقُ، فَلِّقْ، مص، تَفْلِيقٌ. :-فَلَّقَ التُّفَّاحَةَ :- : شَطَرَهَا، شَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَلَقَهَا.

    المعجم: الغني

  20. فَلَقٌ
    • جمع: أَفْلاَقٌ. [ف ل ق].
      1. :-اِنْبَلَجَ الْفَلَقُ : الصُّبْحُ يَنْشَقُّ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ.الفلق آية 1 قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق (قرآن)، سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
      2. :-عَلَّقُوا رِجْلَيِ الْمُذْنِبِ فِي الْفَلَقِ :- : خَشَبَةٌ فيها خُرُوقٌ عَلَى قَدْرِ سَعَةِ السِّيقَانِ، تُقَيَّدُ فِيها قَدَمَا الْمُذْنِبِ.
      3. :-أَحْدَثَ الْبُرْكَانُ فَلَقاً فِي الْجَبَلِ :- : شَقًّا فِيهِ.

    المعجم: الغني

  21. فَلْقٌ
    • جمع: فُلُوقٌ. [ف ل ق]. (مصدر فَلَقَ).
      1. :-فَلْقُ الرَّأْسِ :- : مَفْرِقُهُ وَوَسَطُهُ.
      2. :-فَلْقُ الصَّبَاحِ :- : اِنْبِلاَجُهُ.
      3. :-فَلْقُ الفَمِ :- : شَقُّهُ.
      4. :-فِي رِجْلِهِ فُلُوقٌ :- : شُقُوقٌ.

    المعجم: الغني

  22. فِلْق
    • فِلْق :-
      جمع أفلاق وفُلُوق: أحد نصفي الشَّيء المشقوق :-أخذ فِلْقًا من التفاحة، - {فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِلْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [قرآن]: قطعة منشقَّة من الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِفتَلَق
    • إفتلق - افتلاقا
      1- إفتلق : إجتهد في العدو. 2- إفتلق : أتى بالأمر العجيب الرائع. 3- إفتلق الجسم : ضخم وسمن.

    المعجم: الرائد

  24. تفلَّق
    • تفلق - تفلقا
      1- تفلق الشيء : تشقق. 2- تفلق الصبح : ظهر. 3- تفلق الجسم : سمن. 4- تفلق في العدو : أسرع فيه وجاوز المعتاد.

    المعجم: الرائد

  25. مِفلاق
    • مفلاق - ج، مفاليق
      1- مفلاق : الذي يأتي بالمنكرات. 2- مفلاق : الذي لا مال له. 3- مفلاق : دنيء رديء رذل.

    المعجم: الرائد



معنى فألقي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: