تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام
تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه
تَلَمّكَ: تلمَّظ
لَمْك: (اسم)
لَمْك : مصدر لَمَكَ
لَمك: (اسم)
اللَّمْكُ : اللُّماك
لَميك: (اسم)
اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين
المكان السياحي: (مصطلحات)
الموقع الذي تتوافر فيه المزايا السياحية. (قانونية)
المكوك: (مصطلحات)
بفتح فسكون جمع مكاكيك ، مكيال سعته صاع ونصف وهو يعادل عند الحنفية 89 ، 4 لترا وعند غيرهم 125 ، 4 لترا بناء على اختلافهم في مقدار المد: ( انظر: مقادير ). (فقهية)
المكان السياحي: (قانونية)
الموقع الذي تتوافر فيه المزايا السياحية.
تَلَمّكَ فلانٌ:
حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام.
تلمَّك البعيرُ:
لَوَى لَحْييه.
قانون المكان: (مصطلحات)
القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد. (مالية)
القرار في المكان: (مصطلحات)
الإقامة الدائمة فيه. (فقهية)
أشرف على المكان:
أطلَّ، اطّلع عليه من فوق ''من هذا التلِّ نشرِف على المكان- بيته يشرف على البحر''? مكان مُشرف.
قانون المكان:
القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد.
لَفَّ الْمَكَانَ:
أَحَاطَ بِهِ. يَلُفُّ الْمَكَانَ صَمْتٌ كَئِيبٌ.
القرار في المكان: (مصطلحات فقهية)
الإقامة الدائمة فيه.
اِسْتِلْطافُ الْمَكانِ:
وُجودُهُ رَائِعاً، رَائِقاً.
اِصْطادَ المكانَ:
صادَ فيهِ.
اِنْبَطَحَ الْمَكانُ:
اِتَّسَعَ.
اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ:
خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ.
ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه:
انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه ابتَعِدْ عن الشرّ.
احتجبَ في المكان:
استتر.
احتلَّ المكانَ:
حلَّه، نزَل به ، أخذه.
اخْتَلفَ إِلى المكان:
تَردَّد. .
ادّخل المكان:
دخله، صار داخله.
,
لمك(المعجم لسان العرب)
"الليث: لَمَكُ أَبو نوح، ولامَكُ جدُّه، ويقال: نوح بن لَمَك، ويقال: ابن لامَك. وقولهم: ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً، لا يستعمل إلا في النفي. ابن السكيت: يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً. قال المُفَضَّل: التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام، قال: والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ. وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه؛
وأَنشد الفراء: فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ،تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي:اللُّماكُواللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين. أَبو عمرو: اللَّميكُ المكحول العينين، وفي النوادر: اليَلْمَكُ الشاب الشديد، ولا يكون إلى في الرجال. "
لَمْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، كاللُّـماكِواللِّماكُ، ومَلْكُ العَجينِ. ـ ما تَلَمَّكَبلَماكٍ: ما ذاقَ شيئاً. ـ تَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ. ـ لَمَكُ ولامَكُ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ لَمِيكُ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ. ـ يَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.
اللَّمَاكُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمَاكُاللَّمَاكُ يقال: ما تلمَّكبلَمَاك: ما ذاق شيئاً، وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً. [ولا يستعمل إِلا في النفي].
اللَّمْكُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمْكُ : اللُّماك.
المَكَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكَانُ : الموضعُ. و المَكَانُ المنزلةُ. يقال: هو رفيع، المكان. والجمع : أَمْكِنَةٌ.
المَكُوكُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع. و المَكُوكُ مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا. و المَكُوكُ بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها. وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ. والجمع : مكاكيكُ.
تألَّمَ يتألَّم، تألُّمًا، فهو متألِّم
• تألَّم الشَّخصُ: توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه "تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل]".
مختار الصحاح
أ ل م : الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع
لسان العرب
الأَلَمُ
الوجَعُ والجمع آلامٌ وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً فهو أَلِمٌ ويُجْمَعُ
الأَلَمُ آلاماً وتَأَلَّم وآلَمْتُه والأَلِيمُ المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل
السَّمِيع بمعنى المُسْمِع وأَنشد ابن بري لذي الرمة يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ
أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ
فهو بمعنى مُؤلِم قال ومثله رجل وجِع وضرْب وَجِع أَي مُوجِع وتَأَلَّم فلان من
فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه والتَّأَلُّم التَّوجُّع والإِيلامُ الإِيجاعُ
وأَلِمَ بَطنَه من باب سَفِه رأْيَه الكسائي يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك
أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير
وهو معرفة والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً وذلك
مذكور عند قوله عز وجل إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه قال ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه
يَأْلَم أَلَماً وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن وخَرَج مُفَسّراً في
قوله أَلِمْتَ بَطْنَك والأَيْلَمَةُ الأَلمُ ويقال ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً
وهو الوجَع وقال ابن الأَعرابي ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً وقال شمر عنه ما
وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً وقال أَبو عمرو الأَيْلمةُ الحَركة
وأَنشد فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ هناك أَيْلمهْ قال الأَزهري
وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ ولأَدَعَنَّ نَوْمَك
تَوْثاباً ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة كلُّه في إِدْخال المشقَّة
عليه والشدَّة وأَلُومةُ موضع قال صَخْر الغيّ القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو
من بَطْن وادٍ كأَنها العجَدُ
( * قوله « قال صخر الغيّ » أنشده في ياقوت هكذا
هم جلبوا الخيل من ألومة أو ... من بطن عمق كأنها البجد
جمع بجاد وهو كساء مخطط اه وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط ) وفي
التهذيب ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ كأَنَّها
البُجُدُ
الرائد
* ألم يألم: ألما. أصابه وجع.ي
الرائد
* ألم إلماما. (لمم) 1-بالأمر: لم يتعمق فيه. 2-بالمعنى: عرفه. 3-به أو عليه: أتاه ونزل به وزاره زيارة غير طويلة. 4-به مرض أو نحوه: أصابه. 5-بالذنب: فعله. 6-بالطعام: أكل القليل منه. 7-الشيء: قرب. 8-إرتكب «اللمم»، أي صغار الذنوب. 9-الغلام: قارب البلوغ. 10-الشجر: قارب أن يحمل. 11-ت النخلة: قاربت النضج. 12-الشعر: غطى الأذن.