وصف و معنى و تعريف كلمة فألهوا:


فألهوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فألهوا في معاجم اللغة العربية:



فألهوا

جذر [فأل]

  1. تألَّهَ: (فعل)
    • تألَّهَ يتألَّه ، تألُّهًا ، فهو مُتألِّه
    • تَأَلَّهَ : تَنَسَّك وتعبَّد
    • تَأَلَّهَ: ادّعى الألوهِيَّة
  2. آلِهة: (اسم)
    • آلِهة : جمع إِله
  3. تألُّه: (اسم)
    • تألُّه : مصدر تألَّهَ
  4. ألُوهيَّة: (اسم)
    • ألُوهيَّة : مصدر أَلَهَ


  5. مُتألِّه: (اسم)
    • مُتألِّه : فاعل من تألَّهَ
  6. إِلهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إله
    • العناية الإلهيَّة:حفظُ الله ورعايتُه
    • الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ
    • حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ
    • القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ
  7. أُلوهيّة: (اسم)
    • مصدر ألَهَ
    • مَا يَتَعَلَّقُ بِصِفاتِ الذَّاتِ الإلاهِيَّةِ
    • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة
  8. ألُوهَة: (اسم)
    • ألُوهَة : مصدر أَلَهَ
  9. إِلهيّة: (اسم)
    • العلوم الإلهيَّة (الديانات) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح
  10. مؤلَّه: (اسم)


    • مؤلَّه : اسم المفعول من أَلَّهَ
  11. مؤلِّه: (اسم)
    • مؤلِّه : فاعل من أَلَّهَ
  12. أُلوهة: (اسم)
    • مصدر ألَهَ
    • مَا يتَعَلَّقُ بصِفَاتِ الذَّات الإلاَهِيَّةِ
  13. اللَّهُمَّ: (اسم)
    • صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة اللّهم ارحمني،
    • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
    • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك
    • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم
  14. إِلهيّات: (اسم)
    • علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
  15. والله أعلم‏: (مصطلحات)
    • ‏أي أكثر علما وإحاطة‏. (فقهية)
  16. الله: (اسم)


    • الله :علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى لا إله إلاّ الله،
    • بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك،
    • حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه،
    • خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
    • لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب،
    • والله/ بالله: أقسم بالله،
    • يا الله!: أسلوب تعجُّب
    • اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء
    • الله)
  17. الله أكبر‏: (مصطلحات)
    • الله أعظم‏. (فقهية)
  18. الله أكبر: (مصطلحات)
    • أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية. (فقهية)
  19. تأله: (مصطلحات)
    • ‏أله نفسه‏. (فقهية)
  20. اللهم: (مصطلحات)
    • ‏أي يا الله‏. (فقهية)
  21. تالله: (مصطلحات)
    • ‏صيغة من صيغ القسم بالله‏. (فقهية)
  22. ألوهية: (مصطلحات)


    • ‏كون أو صفة الذات الإلهية‏. (فقهية)
  23. متأله: (مصطلحات)
    • ‏ما وقر واتخذ إلها‏. (فقهية)
  24. اللهم: (مصطلحات)
    • يا الله حذف حرف النداء ً يًا وأثبتت الميم بدلا عنه. (فقهية)
  25. الله أكبر: (مصطلحات فقهية)
    • أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية.
,
  1. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.} (البقرة/ 246 (المعجم الغني)
    • 249)
  2. تألَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تألَّهَ يتألَّه ، تألُّهًا ، فهو مُتألِّه :-
      تألَّه الشَّخصُ
      1 - تنسَّك وتعبَّد :-تألَّه المؤمنُ.
      2 - ادَّعى الألوهيّةَ :-تألَّه العاتي.
  3. إلَهِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ل هـ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ.
      1. :-حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ.
      2. :-القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ.
      3. :-الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ.
  4. ‏أعوذ بالله من‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه‏
  5. ‏التعوذ بالله (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قول "أعوذ بالله"، "ألوذ وألجأ إلى الله"‏
  6. ‏العناية الإلهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المحافظة من الله تعالى لعباده‏


  7. اللهم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي يا الله
  8. ‏المشيئة الإلهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية
  9. ‏توحيد الألوهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الإيمان بوحدانية الله أي وجود إله واحد لا شريك له‏
  10. ‏رضينا بالله (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي رضينا بالله ربا وإلها لنا‏
  11. إستأله (المعجم الرائد)
    • إستأله - استئلاها
      1-تشبه بالإله
  12. ألُوهَة (المعجم الرائد)
    • ألوهة - و ألوهية
      1- مصدر أله. 2- كون الإله اوصفته. 3- عبادة.
  13. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.
  14. ألهاه اللّعب (المعجم عربي عامة)
    • سلاَّه، شغله عن الأهمّ :- {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ} :- ° المُلْهِيان
  15. الإله (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  16. الإلهيّات (المعجم عربي عامة)
    • الإلاهيّات.
  17. الله (المعجم عربي عامة)
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
  18. الله الأوحد (المعجم عربي عامة)
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ.
  19. اللّهمّ (المعجم عربي عامة)
    • لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ}.
  20. اللّهمّ إلاّ (المعجم عربي عامة)
    • صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.
  21. اللّهمّ نعم (المعجم عربي عامة)
    • صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول
  22. تألّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تنسَّك وتعبَّد :-تألَّه المؤمنُ.
  23. أيْمُ الله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ، همزتها همزة وَصْل يقال: أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا.
  24. الإلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً. والجمع : آلِهَة.
      والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي.
      وقد اندثر من بعد.
  25. الله (المعجم المعجم الوسيط)
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق.
      أصْله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.


معنى فألهوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَأْلٌ** \- ج:** فُؤُولٌ**،** أَفْؤُلٌ**. [ف و ل]. 1. "لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً" : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ. 2. "لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ" : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من يتفاءل ، تفاؤلا ، فهو متفائل ، والمفعول متفاءل به• تفاءل الشخص / تفاءل الشخص بالشيء / تفاءل الشخص في الشيء / تفاءل الشخص من الشيء : استبشر خيرا ، عكسه تشاءم تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتح - تفاءلوا بالخير تجدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاؤل [ مفرد ] : 1 - مصدر تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من . 2 - استعداد نفسي يهيئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التفاؤل يساعد على تحمل مصاعب الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأل [ مفرد ] : ج أفؤل وفئول : قول أو فعل يستبشر به ، وقد تخفف الهمزة ، ضده شؤم المطر فأل خير - يعجبه الفأل الحسن [ حديث ] - أحسن الطيرة الفأل [ حديث ] ° قرأ الفأل : تنبأ بالمستقبل - لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شر عليك .
مختار الصحاح
ف أ ل : الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة }فِئَة في ف ي أ وفي ف أ ى
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا. والافْتِئالُ: افتعالٌ منه. قال الكميت يصف خيلاً: إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ   بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَـهـا والجمع أفْؤُلٌ. قال الكميت: ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ   ولا تَتَخالجُنـي الأفْـؤُلُ والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.
تاج العروس

الفأْلُ : ضِدُّ الطِّيَرَةِ وهو فيما يُستَحَبُّ والطِّيَرَةُ لا تكونُ إلاّ فيما يَسوءُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ آخَرَ يقولُ : يا سالِمُ أَو يكون طالِب ضالَّةٍ فيسمعَ آخرَ يقول : يا واجِدُ فيقول : تفاءَلْتُ بكذا ويَتَوَجَّهُ لهُ في ظَنِّهِ - لِما سَمِعَهُ - أَنَّه يَبرأُ من مرضِهِ أَو يَجِدُ ضالَّتَه وفي الحديثِ : كانَ يُحِبُّ الفأْلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ . أَو يُستعمَلُ الفاْلُ في الخير والشَّرِّ وفيما يَحسُنُ وفيما يسوءُ قال الأَزْهَرِيّ : من العرب من يجعَلُ الفأْلَ فيما يُكرَهُ أَيضاً قال أَبو زيدٍ : تفاءَلْتُ تفاؤُلاً وذلكَ أَن تسمَعَ الإنسانَ وأَنتَ تُريدُ الحاجَةَ يدعو يا سعيدُ يا أَفْلَحُ أَو يَدعو باسمٍ قبيحٍ . وفي الحديثِ : " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ويُعجِبُني الفَأْلُ الصَّالِحُ " والفأْلُ الصَّالِحُ : الكلمةُ الحسنةُ فهذا يدلُّ على أَنَّ من الفاْلِ ما يكونُ صالِحاً ومنه ما يكونُ غيرَ صالِحٍ وقد جاءَت الطِّيَرَةُ بمعنى الجِنسِ والفأْلُ بمعنى النَّوْعِ ومنه : أَصدَقُ الطِّيَرَةِ الفَأْلُ . ج : فؤولٌ عن ابن سِيدَه وقال الجَوْهَرِيُّ : جمعُه أَفؤُلٌ وأنشدَ للكُمَيْتِ :

ولا أَسأَلُ الطَّيْرَ عمّا تَقولُ ... ولا تَتخالَجُني الأَفْؤُلُ وقد تفاءَلَ به بالهَمزِ مَمْدوداً على التَّخفيفِ والقَلْبِ وتفأّلَ به بالهَمزِ مَشدوداً قال ابنُ الأَثيرِ : وقد أُولِعَ النّاسُ بتركِ همزِه تَخفيفاً . والافْتِئالُ : افْتِعالٌ منه قال الكُمَيْتُ يصفُ خَيلاً :

إذا ما بدَتْ تحتَ الخَوافِقِ صَدَّقَتْ ... بأَيمنِ فأْلِ الزَّاجِرينَ افْتِئالَها وقال الفرَّاءُ : افْتألْتُ الرَّأْيَ بالهَمْزِ وأَصلُهُ غيرُ الهَمْزِ . والتَّفْئيلُ : تَفعيلٌ منه قال رُؤْبَةُ :

" لا يأْخُذُ التَّفئيلُ والتَّحَزِّي

" فِينا ولا قَذْفُ العِدا ذو الأَزِّ وروى أَبو عَمروٍ : لا يأْخُذُ التَّأْفيلُ وفسَّرَه بالسِّحْرِ لأَنَّهُ قلبُ الشيءِ عن وجهِه . في نوادِرِ الأَعرابِ : يُقال : لا فَأْلَ عليكَ : أَي لا ضَيْرَ عليكَ ولا طَيرَ عليكَ ولا شَرَّ عليكَ . ورَجُلٌ فئِلُ اللَّحْمِ ككَتِفٍ أَي كثيرُهُ . الفِئالُ ككِتابٍ : لعبَةٌ للصِّبيانِ أَي صِبيانِ الأَعرابِ وذلكَ أَنَّهُم يَخبَئُونَ الشيءَ في التُرابِ ثمَّ يقتسمونَه ويقولونَ في أَيِّهِما هوَ وسيُذكَرُ في فيل أَيضاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليهِ : رَجُلٌ فَيْأَلُ اللَّحْمِ كحَيْدَرٍ : أَي كثيرُه . والمُفائلُ : الذي يلعبُ بالفِئالِ ومنه قولُ طَرَفَةَ :

لسان العرب
الفأْل ضد الطِّيَرَة والجمع فُؤول وقال الجوهري الجمع أَفْؤُل وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به قال ابن الأَثير يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب قال وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد فيقول تَفاءلْت بكذا ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة والطِّيَرَة ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء قال أَبو منصور من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً قال أَبو زيد تَفاءَلْت تَفاؤُلاً وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح والاسم الفَأْل مهموز وفي نوادر الأَعراب يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك وفي الحديث عن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح والفأْل الصالح الكلمة الحسنة قال وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح وإِنما أَحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً وأَن يكون حسن الظن بربِّه قال والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه وفي الحديث أَيضاً أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟ قال الكلمة الصالحة قال وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس والفَأْل بمعنى النوع قال ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال افْتِعال من الفَأْل قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل ورجل فَيِّل اللحم كثيره قال وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل على فَيْعِل والفِئال بالهمزة لعبة للأَعراب وسيذكر في فيل
الرائد
* فأل تفئيلا. ه بالشيء: جعله يتفاءل به.
الرائد
* فأل. هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، ج فؤول وأفؤل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: