وصف و معنى و تعريف كلمة فألية:


فألية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فألية في معاجم اللغة العربية:



فألية

جذر [فأل]

  1. أَلية: (اسم)
    • الجمع : أَليَّات و أَلَيات و ألايا ، مثنى أَلْيان ، ألْيتَانِ
    • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
    • وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها، وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي والجمع : أَلايا
    • (التشريح) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل أَلْية الخروف
  2. أَليّة: (اسم)
    • الأَلِيَّة : اليمين
    • الأَلِيَّة التقصير
    • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  3. أَليَا: (اسم)
    • أَليَا : فاعل من أَليَ
  4. آلَاء: (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى


  5. آلاَء: (اسم)
    • آلاَء : جمع أَلَى
  6. آلاء: (اسم)
    • جمع أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة
  7. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْوُ
  8. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع إلْيُ
  9. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْيُ
  10. أَلْيَات: (اسم)


    • أَلْيَات : جمع ليت
  11. آلَى: (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
    • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ: استطاعه
  12. تَأَلَّى: (فعل)
    • تَأَلَّى : اجتهد
    • تَأَلَّى: حَلَف
  13. اِئتلى: (فعل)
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه
    • ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ : أقسم أو حلف صدقتك من غير أن تأتلى
    • ائتلى:قصَّر : لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم
  14. ألْيتَانِ: (اسم)
    • ألْيتَانِ : جمع ألية
  15. آلَى: (اسم)
    • آلَى : مصدر أَليَ
  16. أَلْيَاءُ: (اسم)


    • أَلْيَاءُ : فاعل من أَليَ
  17. أَلاَيَا: (اسم)
    • أَلاَيَا : جمع ألية
  18. أَلايا: (اسم)
    • أَلايا : جمع إلْوَةُ
  19. مُؤْتَلى: (اسم)
    • مُؤْتَلى : اسم المفعول من إِئتلى
  20. مُؤلى: (اسم)
    • مُؤلى : اسم المفعول من آلَى
  21. مؤلي: (اسم)
    • مؤلي : فاعل من آلَى
  22. أَلْيان: (اسم)


    • أَلْيان : جمع أَلية
  23. أليَانُ: (اسم)
    • أليَانُ : فاعل من أَليَ
  24. آلَاء: (اسم)
    • آلَاء :جمع إِلَى
  25. آلاء: (اسم)
    • آلاء :جمع إلْي
,
  1. الوَافِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال: قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ.
  2. ألْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
      ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ،
      ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
      ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
      ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
      ـ ألْيَةُ: ماءٌ،
      ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
      ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
      ـ آلِيَةُ: موضع.
  3. آلى فلان/ آلى فلان عليه/ آلى فلان منه (المعجم عربي عامة)
    • أقسم :-آلى على نفسه أن يقوم بواجبه- {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}.
  4. ائتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه :-
      ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ
      1 - أقسم أو حلف :-صدقتك من غير أن تأتلى.
      2 - قصَّر :- {وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى}: لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم.
  5. آلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه أقسم :-آلى على نفسه أن يقوم بواجبه، - {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} .
  6. الأَلِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلِيَّة : اليمين.
      و الأَلِيَّة التقصير.
      وفي المثل: :- إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة :- يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم. والجمع : ألايا.


  7. الأَلْية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم.
      وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها، وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. والجمع : أَلايا.
  8. ألية (المعجم الرائد)
    • ألية - ج، ألية وألايا
      1- ألية : قسم : «حل أليتي»، أي حلني من قسمي. 2- ألية : تقصير، إهمال.
  9. تَأَلَّى (المعجم الرائد)
    • تألى - تأليا
      1-أقسم، حلف
  10. المراسل إليه (المعجم مالية)
    • مَن أرسلت له بضاعة أمانة لكي يبيعها لحساب المرسل ، وتعني بالانجليزية: consignee
  11. يضاف إليه الفوائد المستحقّة (المعجم مالية)
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية، وذلك إضافة إلى الثمن. ، وتعني بالانجليزية: and interest
  12. ائتلى فلان على الشّهادة بالحقّ (المعجم عربي عامة)
    • أقسم أو حلف :-صدقتك من غير أن تأتلى.
  13. آلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • آلَى : أَلاَ.
      و آلَى الشيءَ: استطاعه.
  14. آلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • آلَى إِيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه.
      و آلَى المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  15. ائتلى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتلى : خَلَفَ.
  16. الأُلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
  17. الإلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإلَى الإلَى الأَلَى : النَّعمة. والجمع : آلاءٌ
  18. الإِلْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة . والجمع : آلاء .
  19. تَأَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَلَّى : اجتهد.
      و تَأَلَّى حَلَف.
  20. آلَى (المعجم الغني)
    • [أ ل ي]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). آلَى، يُؤَالِي، مصدر إِيلاَءٌ. :-آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي أنْ :- : أقْسَمْتُ، حَلَفْتُ.
  21. إلَيْكَ (المعجم الغني)
    • اِسْمُ فِعْلٍ يَأْتِي بِمَعْنَى:
      1. :-إلَيْكَ القَلَمَ :- : خُذْ، وَالقَلَمَ مَنْصُوبٌ عَلَى أنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ.
      2. :-إلَيْكَ عَنِّي :-: أَي اِبْتَعِدْ، تَنَحَّ، كُفَّ. ن. إلَى.
  22. ألْيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلاَيَا، أَلَياتٌ. مثنى: ألْيتَانِ.: العَجيزَةُ أَوْ ما رَكَبَها مِنْ شَحْمٍ وَلَحْمٍ.
  23. إمْبراطُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبَاطِرَةٌ.: لَقَبٌ خَاصٌّ بِكُلِّ حَاكِمٍ يَحْكُمُ إمْبِرَاطُورِيَّةً، وَقَدْ يُطْلَقُ اعْتِبَاطاً وَلوْ مَعَ عَدَمِ وُجُودِ إمْبرَاطُورِيَّةٍ، مثل : إمْبرَاطُورُ اليَابَانِ. وَتُعْتَبَرُ زَوْجَةُ الإمْبِرَاطُورِ، إمْبرَاطُورَةً.
  24. إليكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إليكَ :-
      1 - اسم فعل أمر بمعنى تَنَحَّ منقول عن حرف الجر (إلى) والكاف المتصرفة بحسب أحوال المخاطب
      إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني.
      2 - اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ :-إليك هذا الكتابَ.
  25. إليكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إليكَ :-
      (انظر: إ ل ى - إليكَ).


معنى فألية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَأْلٌ** \- ج:** فُؤُولٌ**،** أَفْؤُلٌ**. [ف و ل]. 1. "لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً" : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ. 2. "لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ" : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من يتفاءل ، تفاؤلا ، فهو متفائل ، والمفعول متفاءل به• تفاءل الشخص / تفاءل الشخص بالشيء / تفاءل الشخص في الشيء / تفاءل الشخص من الشيء : استبشر خيرا ، عكسه تشاءم تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتح - تفاءلوا بالخير تجدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاؤل [ مفرد ] : 1 - مصدر تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من . 2 - استعداد نفسي يهيئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التفاؤل يساعد على تحمل مصاعب الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأل [ مفرد ] : ج أفؤل وفئول : قول أو فعل يستبشر به ، وقد تخفف الهمزة ، ضده شؤم المطر فأل خير - يعجبه الفأل الحسن [ حديث ] - أحسن الطيرة الفأل [ حديث ] ° قرأ الفأل : تنبأ بالمستقبل - لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شر عليك .
مختار الصحاح
ف أ ل : الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة }فِئَة في ف ي أ وفي ف أ ى
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا. والافْتِئالُ: افتعالٌ منه. قال الكميت يصف خيلاً: إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ   بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَـهـا والجمع أفْؤُلٌ. قال الكميت: ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ   ولا تَتَخالجُنـي الأفْـؤُلُ والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.
تاج العروس

الفأْلُ : ضِدُّ الطِّيَرَةِ وهو فيما يُستَحَبُّ والطِّيَرَةُ لا تكونُ إلاّ فيما يَسوءُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ آخَرَ يقولُ : يا سالِمُ أَو يكون طالِب ضالَّةٍ فيسمعَ آخرَ يقول : يا واجِدُ فيقول : تفاءَلْتُ بكذا ويَتَوَجَّهُ لهُ في ظَنِّهِ - لِما سَمِعَهُ - أَنَّه يَبرأُ من مرضِهِ أَو يَجِدُ ضالَّتَه وفي الحديثِ : كانَ يُحِبُّ الفأْلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ . أَو يُستعمَلُ الفاْلُ في الخير والشَّرِّ وفيما يَحسُنُ وفيما يسوءُ قال الأَزْهَرِيّ : من العرب من يجعَلُ الفأْلَ فيما يُكرَهُ أَيضاً قال أَبو زيدٍ : تفاءَلْتُ تفاؤُلاً وذلكَ أَن تسمَعَ الإنسانَ وأَنتَ تُريدُ الحاجَةَ يدعو يا سعيدُ يا أَفْلَحُ أَو يَدعو باسمٍ قبيحٍ . وفي الحديثِ : " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ويُعجِبُني الفَأْلُ الصَّالِحُ " والفأْلُ الصَّالِحُ : الكلمةُ الحسنةُ فهذا يدلُّ على أَنَّ من الفاْلِ ما يكونُ صالِحاً ومنه ما يكونُ غيرَ صالِحٍ وقد جاءَت الطِّيَرَةُ بمعنى الجِنسِ والفأْلُ بمعنى النَّوْعِ ومنه : أَصدَقُ الطِّيَرَةِ الفَأْلُ . ج : فؤولٌ عن ابن سِيدَه وقال الجَوْهَرِيُّ : جمعُه أَفؤُلٌ وأنشدَ للكُمَيْتِ :

ولا أَسأَلُ الطَّيْرَ عمّا تَقولُ ... ولا تَتخالَجُني الأَفْؤُلُ وقد تفاءَلَ به بالهَمزِ مَمْدوداً على التَّخفيفِ والقَلْبِ وتفأّلَ به بالهَمزِ مَشدوداً قال ابنُ الأَثيرِ : وقد أُولِعَ النّاسُ بتركِ همزِه تَخفيفاً . والافْتِئالُ : افْتِعالٌ منه قال الكُمَيْتُ يصفُ خَيلاً :

إذا ما بدَتْ تحتَ الخَوافِقِ صَدَّقَتْ ... بأَيمنِ فأْلِ الزَّاجِرينَ افْتِئالَها وقال الفرَّاءُ : افْتألْتُ الرَّأْيَ بالهَمْزِ وأَصلُهُ غيرُ الهَمْزِ . والتَّفْئيلُ : تَفعيلٌ منه قال رُؤْبَةُ :

" لا يأْخُذُ التَّفئيلُ والتَّحَزِّي

" فِينا ولا قَذْفُ العِدا ذو الأَزِّ وروى أَبو عَمروٍ : لا يأْخُذُ التَّأْفيلُ وفسَّرَه بالسِّحْرِ لأَنَّهُ قلبُ الشيءِ عن وجهِه . في نوادِرِ الأَعرابِ : يُقال : لا فَأْلَ عليكَ : أَي لا ضَيْرَ عليكَ ولا طَيرَ عليكَ ولا شَرَّ عليكَ . ورَجُلٌ فئِلُ اللَّحْمِ ككَتِفٍ أَي كثيرُهُ . الفِئالُ ككِتابٍ : لعبَةٌ للصِّبيانِ أَي صِبيانِ الأَعرابِ وذلكَ أَنَّهُم يَخبَئُونَ الشيءَ في التُرابِ ثمَّ يقتسمونَه ويقولونَ في أَيِّهِما هوَ وسيُذكَرُ في فيل أَيضاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليهِ : رَجُلٌ فَيْأَلُ اللَّحْمِ كحَيْدَرٍ : أَي كثيرُه . والمُفائلُ : الذي يلعبُ بالفِئالِ ومنه قولُ طَرَفَةَ :

لسان العرب
الفأْل ضد الطِّيَرَة والجمع فُؤول وقال الجوهري الجمع أَفْؤُل وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به قال ابن الأَثير يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب قال وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد فيقول تَفاءلْت بكذا ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة والطِّيَرَة ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء قال أَبو منصور من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً قال أَبو زيد تَفاءَلْت تَفاؤُلاً وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح والاسم الفَأْل مهموز وفي نوادر الأَعراب يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك وفي الحديث عن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح والفأْل الصالح الكلمة الحسنة قال وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح وإِنما أَحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً وأَن يكون حسن الظن بربِّه قال والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه وفي الحديث أَيضاً أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟ قال الكلمة الصالحة قال وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس والفَأْل بمعنى النوع قال ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال افْتِعال من الفَأْل قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل ورجل فَيِّل اللحم كثيره قال وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل على فَيْعِل والفِئال بالهمزة لعبة للأَعراب وسيذكر في فيل
الرائد
* فأل تفئيلا. ه بالشيء: جعله يتفاءل به.
الرائد
* فأل. هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، ج فؤول وأفؤل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: