وصف و معنى و تعريف كلمة فأمادهم:


فأمادهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فأمادهم في معاجم اللغة العربية:



فأمادهم

جذر [أمد]

  1. مادٍ : (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى
  2. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  3. مادّ : (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ
  4. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ


  5. أَمأَدَ : (فعل)
    • أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
  6. سَماد : (اسم)
    • الجمع : أَسْمِدَة
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها
    • سَماد كيماويّ: مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة
,
  1. المَدَى
    • ـ المَدَى : الغايةُ ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ : مُنْتهاهُ ، ولا تَقُلْ : مَدَّ البَصَرِ ، والعَرْمَضُ .
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ : الشَّفْرَةُ ، ج : مِدًى ومُدًى ، وكبِدُ القَوْسِ .
      ـ أمْدَى العَرَبِ : أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ .
      ـ مَدِيُّ : حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ .
      ـ مُدْيُ : مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ ، وهو غيرُ المُدِّ ، ج : أمْداءٌ .
      ـ أمْدَى : أسَنَّ ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ .
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه : أمْلَيْتُ له .
      ـ مَدايَةُ : موضع .
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى : وادٍ .
      ـ مِيداءُ دارِهِ : حِذاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمادى
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله ، لجَّ فيه :- تمادى في فعل الخير ، - تمادى في غَيِّه وضلاله .
      تمادى في الأمرِ : بلغ فيه الغايةَ :- تمادى في التفوّق على غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. مَدي
    • مدي - ج ، أمدية
      1 - مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة . 2 - مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث . 3 - مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر .

    المعجم: الرائد

  4. تَماد
    • تماد - تمادا
      1 - تماد الشخصان الثوب : تجاذباه

    المعجم: الرائد

  5. تَمادٍ
    • [ م د ي ]. ( مصدر تَمادَى ).
      1 . :- التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :-: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا . :- الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ . ( الجاحظ ).
      2 . :- مَعَ التَّمادِي :- : على مَرِّ الأيَّامِ .

    المعجم: الغني



  6. أَمْدَى
    • أَمْدَى فلانٌ : أَسَنَّ .
      و أَمْدَى فلانًا : أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أمدى
    • أمدى
      1 -« هو أمدى العرب » : أشهرهم وأبرزهم

    المعجم: الرائد

  8. أَمدَى
    • أمدى - إمداء
      1 - أمدى : تقدم في السن . 2 - أمداه : أمهله . 3 - أمدى : أكثر من شرب اللبن .

    المعجم: الرائد

  9. تمادى في الأمر
    • بلغ فيه الغايةَ :- تمادى في التفوّق على غيره .


    المعجم: عربي عامة

  10. تمادى في الظّلْم
    • دام على فعله ، لجَّ فيه :- تمادى في فعل الخير - تمادى في غَيِّه وضلاله .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَمَادَى
    • تَمَادَى في الأَمرِ : بلَغ فيه الغايةَ .
      ويقال : تمادَى في غيِّه : لجَّ ودام عليه .
      و تَمَادَى به الأمرُ : تطاولَ وتأخَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَمادَى
    • [ م د ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمادَى ، يَتَمادَى ، مصدر تَمادٍ .
      1 . :- تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ :-: اِسْتَمَرَّ فيهِ ، دامَ عَلَيْهِ .
      2 . :- تَمادَى في الغِشِّ :- : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى ، الغايَةَ .
      3 . :- تَمادَى بِهِ السَّفَرُ :- : طالَ ، تَأَخَّرَ .

    المعجم: الغني

  13. تَمادَى
    • تمادى - تماديا
      1 - تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه . 2 - تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية . 3 - تمادى به الأمر : طال ، تأخر « تمادى به السفر ».

    المعجم: الرائد

  14. مدى
    • " أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ ؛ قال أَبو منصور : هو من مَدَى الغاية .
      ومَدَى الأَجَل : منتهاه .
      والمَدى : الغاية ؛ قال رؤبة : مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ ، إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُه وقال ابن الأَعرابي : المِيداءُ مِفْعال من المَدَى ، وهو الغاية والقَدْر .
      ويقال : ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته .
      وهذا بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها ، يقول : إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكثر أَم ما بقي .
      قال أَبو منصور : قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَى غلط ، لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى ، كأَنه مصدر مادى مِيداءً ، على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كتب ليهود تَيْماءَ : أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بلا عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام الليل والنهار .
      يقال : لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه ، والسُّدى : المُخَلَّى ؛ وكتب خالد بن سعيد : المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهارُ والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى ، أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما ، وذلك أَبداً إِلى يوم القيامة .
      ويقال : قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر ، وقدر مدّ البصر أَيضاً ؛ عن يعقوب .
      وفي الحديث : المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَى صَوْتِه ؛ المَدى : الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه في رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت ، قيل : هو تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بين أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له ؛ وهو مِني مَدَى البصرِ ، ولا يقال مَدّ البصر .
      وفلام أَمْدَى العرب أَي أَبْعَدُهم غاية في الغزو ؛ عن الهجري ؛ قال عُقَيْلٌ تقوله ، وإِذا صح ما حكاه فهو من باب أَحْنَكِ الشاتين .
      ويقال : تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه ، وأَطال مَدَى غَيِّه أَي غايته .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاول ويتأَخر ، وهو يتفاعل من المَدى .
      وفي الحديث الآخر : لو تَمادى بي الشهرُ لَواصَلْتُ .
      وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر .
      والمُدْيةُ والمِدْية : الشَّفْرة ، والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات ، وقوم يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا ، وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعوا ضموا ، قال : وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى .
      والمَدْية ، بفتح الميم ، لغة فيها ثالثة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الفارسي :، قال أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى ، قال : ولا يعجبني .
      وفي الحديث : قلت يا رسول الله ، إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى ؛ هي جمع مُدْية ، وهي السكين والشَّفْرة .
      وفي حديث ابن عوف : ولا تَفُلُّوا المَدى بالاختلاف بينكم ، أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِمَ حَدُّكم ، فاستعاره لذلك .
      ومَدْيةُ القَوس (* قوله « ومدية القوس إِلى قوله في الشاهد واحدى سيتيها مدية » ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية في الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال : والمدية ، بالفتح ، كبد القوس : وأَنشد البيت .
      وعبارة الصاغاني في التكملة : والمدية بالضم كبد القوس ؛ وأنشد البيت .) كَبِدُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ ، إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَهْ والمَدِيُّ ، على فَعِيل : الحوض الذي ليست له نَصائبُ ، وهي حجارة تُنْصَب حولَه ؛ قال الشاعر : إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاضا وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ : أَثَرْتُ مَدِيَّهُ ، وأَثَرْتُ عنه سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصونا والجمع أَمْدِيةٌ .
      والمَدِيُّ أَيضاً : جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ من ماء البئر .
      والمَدِيُّ والمَدْيُ : ما سال (* قوله « والمديّ والمدي ما سال إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً .) من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ ، فإِذا استقَرَّ وأَنْتَنَ فهو غَرَب .
      قال أَبو حنيفة : المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحوض ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ .
      والمُدْيُ : من المكاييل معروف ؛ قال ابن الأَعرابي : هو مكيال ضَخْم لأَهل الشام وأَهل مصر ، والجمع أَمْداءٌ .
      التهذيب : والمُدْيُ مكيال يأْخذ جَريباً .
      وفي الحديث : أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، أَجْرَى للناس المُدْيَيْنِ والقِسْطَيْنِ ؛ فالمُدْيانِ الجَريبانِ ، والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت كل يَرْزُقهما الناسَ ؛ قال ابن الأَثير : يريد مُدْيَيْنِ من الطعام وقِسْطَيْن من الزيت ، والقِسْط نصف صاع .
      الجوهري : المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غير المُدِّ .
      قال ابن بري : المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب ، يسع خمسة وأَربعين رطلاً ، والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ ، والمَكُّوك صاع ونصف .
      وفي الحديث : البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال .
      قال ابن الأَثير : والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً ، والمَكُّوك صاع ونصف ، وقيل : أَكثر من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فأمادهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَمَدٌ** \- ج:**آمادٌ**. [أ م د]. 1. "طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ" : الوَقْتُ، الزَّمانُ. "مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ" "مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ". 2. "أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ" : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ. 3. "أَمَدُ الحَياةِ" : مُدَّتُها. 4. "بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ": غايَةٌ، مَسافَةٌ. **![آل عمران آية 30]تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدا**ً** بَعيدا**ً! (قرآن). 5. "ضَرَبَ لَهُ أَمَداً" : أَجَلاً. "هُوَ بَعيدُ الآمادِ".
معجم الغني
**أَمَدَّ** \- [م د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمْدَدْتُ**،** أُمِدُّ**،** أَمْدِدْ**، مص. إِمْدادٌ. 1. "أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها" : أَعانَهُ. 2. "أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ" : أَمْهَلَهُ. 3. "كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ" : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ . 4. "أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ": أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 5. "أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ" : أَطالَهُ. 6. "أَمَدَّ الدَّواةَ" : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ. 7. "أَمَدَّ الجُرْحُ" : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ. 8. "أَمَدَّ النَّهارُ": اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ. 9. "أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ" : تَبَخْتَرَ.
مختار الصحاح
أ م د : الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
لسان العرب
الأَمَدُ الغاية كالمَدَى يقال ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم قال شمر الأَمَدُ منتهى الأَجل قال وللإِنسان أَمَدانِ أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده والأَمد الثاني الموت ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له ما أَمَدُكَ ؟ قال سنتان من خلافة عمر أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه والأَمَدُ الغضب أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه وآمِدُ بلد ( * قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم قال ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم قلت وهو المشهور على الألسنة ) معروف في الثغور قال بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف والإِمِّدانُ الماءُ على وجه الأَرض عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة وأَمَدُ الخيل في الرهان مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ومنه قول النابغة سَبْقَ الجوادِ إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه أَبو عمرو يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة وقال السامدُ العاقل والآمِدُ المملوء من خير أَو شرّ
الرائد
* أمد يأمد: أمدا. عليه: غضب عليه.
الرائد
* أمد إمدادا. (مدد) 1-ه: أعانه وأغاثه. 2-الجند: نصرهم وقواهم بجماعة غيرهم. 3-ه بمال أو نحوه: أعطاه. 4-أجله: أطاله وأخره. 5-ه الله في الخير: أكثره. 6-الجرح: صارت فيه «المدة»، وهي القيح. 7-ه في ضلاله: أطال له. 8-الكاتب: أعطاه «مدة» قلم، أي مقدار ما يتخذ على القلم من الحبر. 9-الحمل: سقاه «المديد»، وهو ماء مزج بالدقيق. 10-النهار: ارتفع وتقدم. 11-ه: أمهله، أجله «أمد الدائن المدين. 12-الدواة: زاد في مائها وحبرها. 13-الدواة: جعل فيها «مدادا»، أي حبرا. 14-في مشيته: تبختر، إختال.
الرائد
* أمد تأميدا. 1-بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2-الإناء: أفرغه كله.
الرائد
* أمد. ج آماد 1-مص. أمد. 2-غاية ونهاية. 3-غضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: