وصف و معنى و تعريف كلمة فأمة:


فأمة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فأمة في معاجم اللغة العربية:



فأمة

جذر [فأم]

  1. فَأَمَ: (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  2. فِئام: (اسم)
    • الجمع : فُؤُمٌ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه
    • الفِئَامُ :الجماعةُ من الناس
  3. أَفْأَمَ: (فعل)
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما: وسَّعَهُ وزاد فيه
  4. فاَّمَ: (فعل)
    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه


  5. فَأَمَ الحَيَوانُ:
    • مَلأَ فاهُ من العُشْبِ.
  6. فَأَمَ في الماءِ:
    • تناولَهُ بفيه من موضعِه.
  7. فَأَمَ من الماء:
    • رَوِيَ.
  8. فُؤُم : (اسم)
    • فُؤُم : جمع فِئام
  9. فُؤَم : (اسم)
    • فُؤَم : جمع فُؤمة
  10. أَم : (حرف/اداة)


    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ: 1- تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ(قرآن) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ (قرآن) 2- تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ :الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ (قرآن)
    • وتأتي بمعنى بل، مثل: الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ، مثل: ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  11. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  12. أَمّ : (اسم)
    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  13. أَمَّ : (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ: تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده
    • أمَّ القومَ/ أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  14. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
  15. أَمت : (اسم)
    • الجمع : إِمَاتٌ ، و أُمُوت
    • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع
    • الأَمْتُ :صَغار التَّلال
    • الأَمْتُ :الضعف والوَهْن
    • الأَمْتُ :الشكّ
    • الأَمْتُ :العيب
    • الأَمْتُ :العِوَج
  16. أُمّ : (اسم)


    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
    • أمُّ البشر: حوّاء،
    • أمُّ الخبائث: الخمر،
    • أمُّ الرَّأس: الدِّماغ،
    • أمُّ القُرى: مكّة المكرّمة،
    • أمُّ الكتاب: فاتحته، سورة الفاتحة،
    • أمّهات الصحف: الجرائد البارزة،
    • أمّهات الكتب: المصادر الأساسيَّة المهمَّة،
    • اللُّغة الأُمّ: اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات،
    • لا أمَّ لك!: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون: (التشريح) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول: (الحيوان) حيوان بحريّ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ
  17. أمّ : (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  18. أمانِيّ : (اسم)
    • أمانِيّ : جمع أُمنيّة
  19. فُؤمة : (اسم)
    • الجمع : فُؤَم
    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ
  20. فيمَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
,
  1. فأم
    • "الفِئامُ: وِطاء يكون للمَشاجر، وقيل: هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه؛ وقيل: هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب؛ قال لبيد: وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله «وأربد إلخ» تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب».) والجمع فُؤُوم.
      وفي التهذيب: الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر.
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه: وسَّعَ أسفَلَه؛ قال زهير: على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم

      ويروى: ‏ومُفْأَم.
      وهودج مُفَأّم، على مُفَعَّل: وُطِّئ بالفئِام.
      والتفئيم: توسيع الدًلو.
      يقال: أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته.
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب،وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ.
      الجوهري: أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه، وفأّمه تفئيماً مثله، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم؛ وأنشد بيت زهير أيضاً: ظَهَرْنَ من السُّوبانِ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة: عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة.
      أبو عمرو: فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء.
      وقال أَبو عمرو: التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب.
      ابن الأعرابي: فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب؛ وأنشد: ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ،في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب: سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً؛ قال أبو منصور: كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته.
      والأفْآم: فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي؛ حكاها ثعلب؛ وأنشد في صفه دلو: كأنَّ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها،شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم: سمين واسع الجوف.
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً: قد فُئِم حاركه، وهو مُفْأَم.
      والفِئام: الجماعة من الناس؛

      قال: كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب: فئام مجلبون إلى فئا؟

      ‏قال الجوهري: لا واحد له من لفظه.
      يقال: عند فلان فِئام من الناس، والعامة تقول فِيام، بلا همز، وهي الجماعة.
      وفي الحديث: يكون الرجل على الفِئام من الناس؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة.
      وفي ترجمة فعم: سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. فأَمَ
    • ـ فأَمَ من الماءِ: رَوِيَ،
      ـ فأَمَ البعيرُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ، وتَفَأَّمَ.
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ: وسَّعَهُ، وزادَ فيه، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ.
      ـ قطعوه فُؤَماً: قِطَعاً قِطَعاً.
      ـ الفِئامُ: الجماعَةُ من الناسِ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ، ووِطاءٌ للهَوادِج, ج: فُؤُمٌ.
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ: امْتَلأَ شَحْماً، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَأَم
    • فأم - يفأم ، فأما
      1- فأم من الماء : شرب وروي وشبع. 2- فأم الحيوان : ملأ فمه من العشب.

    المعجم: الرائد

  4. فَأَمَ
    • فَأَمَ من الماء فَأَمَ َ فَأمَّا: رَوِيَ.
      و فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه.
      و فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَفْأَم
    • أفأم - إفآما
      1- أفأم الدلو : ملأها. 2- أفأم السرج أو الرحل : وسعه.

    المعجم: الرائد

  6. الفِئَامُ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه.
      و الفِئَامُ الجماعةُ من الناس. والجمع : فُؤُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فأم
    • فأم - تفئيما
      1-فأم الرحل : وسعه

    المعجم: الرائد

  8. فَأَّمَ


    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه.
      و فَأَّمَ السَّرجَ أو الدَّلوَ ونحوهما: أفأمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أفْأَمَ
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما: وسَّعَهُ وزاد فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فِئام
    • فئام
      1-جماعة من الناس، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  11. لفام
    • لفام
      1-ما يجعل على طرف الأنف من النقاب.ô

    المعجم: الرائد

  12. فئم
    • فئم - يفأم ، فأما
      1-فئم الحيوان : ملأ فمه من العشب

    المعجم: الرائد

  13. فيم
    • "الفَيامُ والفِيامُ: الجماعة من الناس وغيرهم، قال: ولولا الفَيام لقلت إن الفِيام مخفف من الفِئام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لفم
    • "اللِّفام: النقاب على طرف الأَنف، وقد لَفَمَ وتلَفَّم.
      ولفَمَت المرأَة فاها بِلِفامِها: نَقَّبَته.
      ولَفَمتْ وتلَفَّمت والْتَفَمت إِذا شدَّت اللِّفام.
      أَبو زيد: تميم تقول تلَثَّمت على الفم، وغيرهم يقول تلَفَّمت.
      قال الفراء: يقال من اللِّفام لَفَمْت أَلْفِم، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام.
      الجوهري:، قال الأَصمعي إِذا كان النِّقاب على الفم فهو اللِّثام واللِّفام، كما، قالوا الدَّفَئِيُّ والدَّثَئِيُّ؛ قال الشاعر: يُضِيءُ لنا كالبَدْر تحت غَمامةٍ،وقد زلَّ عن غُرّ الثَّنايا لِفامُها وقال أَبو زيد: تلَفَّمْت تلَفُّماً إِذا أَخذت عمامة فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف ولا مارِنَه، قال: وبنو تميم تقول في هذا المعنى: تلَثَّمت تلَثُّماً، قال: وإِذا انتهى إِلى الأَنف فغشِيَه أَو بعضه فهو النقاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. اللفِامُ
    • ـ اللفِامُ: ما على طَرَفِ الأنْفِ من النِقابِ، لَفَمَتْ تَلْفِمُ.
      ـ الْتَفَمَتْ وتَلَفَّمَتْ: شَدَّتْ نِقابَها.
      ـ تَلَفَّمَ بعمامَتِهِ: تَلَثَّمَ.
      ـ لَفَمْتُه ألْفِمُه: حَزَمْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فأمة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من الماء ـَ فَأماً: روِي. وـ في الماء: تناوله بفيه من موضعه. وـ الحيوانُ: ملأ فاه من العشب.( أفْأمَ ): السَّرْجَ أو الدَّلْوَ ونحوهما: وسَّعَه وزاد فيه.( فَأمَ ) الرّحلَ: زاد فيه. وـ السّرجَ أو الدّلوَ ونحوهما: أفأمه.( الفِئَام ): وِطاء يفرش في الهودج ونحوه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فُؤُم.( الفُؤْمَة ): القِطْعَة. ( ج ) فُؤَم. يقال: قطعوه فؤماً.
الصحاح في اللغة
أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله. ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ. ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً. قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ. وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب. والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه. والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ. قال لبيد: وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما   تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ
لسان العرب
الفِئامُ وِطاء يكون للمَشاجر وقيل هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه وقيل هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب قال لبيد وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام ( * قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب » ) والجمع فُؤُوم وفي التهذيب الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه وسَّعَ أسفَلَه قال زهير على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم ويروى ومُفْأَم وهودج مُفَأّم على مُفَعَّل وُطِّئ بالفئِام والتفئيم توسيع الدًلو يقال أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ الجوهري أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه وفأّمه تفئيماً مثله ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم وأنشد بيت زهير أيضاً ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة أبو عمرو فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء وقال أَبو عمرو التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب ابن الأعرابي فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب وأنشد ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً قال أبو منصور كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته والأفْآم فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي حكاها ثعلب وأنشد في صفه دلو كأنَّ تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم سمين واسع الجوف ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً قد فُئِم حاركه وهو مُفْأَم والفِئام الجماعة من الناس قال كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب فئام مجلبون إلى فئام قال الجوهري لا واحد له من لفظه يقال عند فلان فِئام من الناس والعامة تقول فِيام بلا همز وهي الجماعة وفي الحديث يكون الرجل على الفِئام من الناس هو مهموز الجماعة الكثيرة وفي ترجمة فعم سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء
الرائد
* فأم يفأم: فأما. 1-من الماء: شرب وروي وشبع. 2-الحيوان: ملأ فمه من العشب.
الرائد
* فأم تفئيما. الرحل: وسعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: