وصف و معنى و تعريف كلمة فأمتن:


فأمتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فأمتن في معاجم اللغة العربية:



فأمتن

جذر [فأم]

  1. مَمنونيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من مَمْنون: شكر، إقرار بالجميل
  2. اِمتنان: (اسم)
    • اِمتنان : مصدر إِمتَنَّ
  3. اِمتِنان: (اسم)
    • مصدر اِمْتَنَّ
    • ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت ! : تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ
    • وَجَّهَ لَه رِسالَةَ شُكْرٍ وَامْتِنانٍ : شُكْرٍ وَفَضْلٍ وَعِرْفانٍ بِالجَميلِ بِبالِغِ الامْتِنانِ
    • اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري،
    • عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره
  4. أَمتَنَ: (فعل)
    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ


  5. مُنّة: (اسم)
    • الجمع : مُنَنٌ
    • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  6. مِنّة: (اسم)
    • الجمع : مِنَّات و مِنن
    • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
    • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  7. مَنونة: (اسم)
    • المَنُونَةُ : الكثيرُ الامتنان
  8. إِمْنان: (اسم)
    • إِمْنان : مصدر أَمَنَّ
  9. عبّر عن امتنانه لصديقه:
    • شكره.
  10. ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت !:


    • تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ.
  11. الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه:
    • أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه.
  12. الزَّوُّ من المَنِيَّةِ:
    • أَحْدَاثُها.
  13. المنيَّة ولا الدَّنيَّة:
    • دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.
  14. أَظْفارُ الْمَنِيَّةِ:
    • مَخالِبُها مَجازاً.
  15. أنشبت فيه المنيَّة أظفارَها:
    • مات.
  16. أودت به المنيّةُ:


    • مات.
  17. بَلغت ممنونَه:
    • أَقصى ما عنده.
  18. تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ:
    • بِالإِحْسَانِ.
  19. تَمَنَّنَهُ العَمَلُ:
    • ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ.
  20. تأثّر الشّاعر بمن سبقه:
    • سار على نهجه أو تطبَّع به، جعل منه أثرًا فيه ''تأثَّر الكاتبُ بأساليب الأدب الغربيّ- رفض أن يتأثّر بالأحداث الجارية''.
  21. تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة:
    • حارب بعضُهم بعضاً.
  22. رَنَّقَتِ المنيَّةُ:


    • دَنا وقوعُها.
  23. رَيْبُ الْمَنونِ:
    • حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ.  .
  24. طحنتهم المَنِيّة:
    • أهلكتهم وأفنتهم.
  25. طحنتهم المنون:
    • أهلكتهم وأفنتهم.
,
  1. المَنُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُونَةُ : الكثيرُ الامتنان.
      [التاء فيه للمبالغة].
  2. المُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُنَّةُ : القُوَّةُ.
      يقال: ليس لقلبه مُنَّة . والجمع : مُنَنٌ.
  3. المِنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام.
      و المِنَّةُ استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده.
      ومنه قولهم: :- المِنَّةُ تهدم الصَّنيعة. والجمع : مِنَنٌ.
  4. إِمتَنّ (المعجم الرائد)
    • إمتن - امتنانا
      1- إمتن عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير. 2- إمتن عليه بكذا : أنعم عليه به. 3- إمتنه بلغ «ممنونه»، وهو أقصى ما عنده.
  5. إستمن (المعجم الرائد)
    • إستمن - استمنانا
      1-إستمنه : طلب «منته»، أي إحسانه
  6. المنّان (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


  7. أَمْتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ.
  8. المَمْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْنُونُ : القويُّ.
      و المَمْنُونُ أَقصى ما عند الرجل.
      يقال: بَلغت ممنونَه: أَقصى ما عنده .
  9. المَنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُونُ : الكثيرُ المَنِّ.
      و المَنُونُ التى تزوَّجت لِمَالِهَا فهي تَمُنُّ على زوجها.
      و المَنُونُ الدَّهْرُ.
      و المَنُونُ الموتُ .
      [أُنثى وقد تذكر].
  10. المَنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِينُ : الضَّعِيفُ.
      ويقال: حَبْلٌ مَنِين، وثوبٌ منين.
      و المَنِينُ الغبارُ الضعيفُ المتقطِّعُ.
  11. المَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيَّةُ : الموتُ. والجمع : مَنايا.
  12. المَنَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَّانُ : الفخورُ على مَن أَعطى حتَّى يُفسِدَ عَطاءَه.
      و المَنَّانُ المُعْطِى الغامرُ العطاء .
      و المَنَّانُ اسمٌ من أسمائه تعالى.
  13. المُنْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْيَةُ : الأُمنيَّة .
      (ج) مُنَى
  14. مَنْنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَنْنَهُ : أَضعفه وأهزله من السَّفَر ونحوه.
  15. اِمْتِنانٌ (المعجم الغني)
    • [م ن ن]. (مصدر اِمْتَنَّ).
      1. :-ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت ! :- : تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ.
      2. :-وَجَّهَ لَه رِسالَةَ شُكْرٍ وَامْتِنانٍ :- : شُكْرٍ وَفَضْلٍ وَعِرْفانٍ بِالجَميلِ. :-بِبالِغِ الامْتِنانِ.
  16. مُنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُنَنٌ. [ م ن ن]. :-مُنَّةُ الإِنْسَانِ :- : قُوَّتُهُ. :-لَيْسَ لِقَلْبِهِ مُنَّةٌ.
  17. مِنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِنَنٌ. [م ن ن]. (مصدر مَنَّ).
      1. :-تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ :- : بِالإِحْسَانِ.
      2. :-أَهِيَ مِنَّةٌ أَمْ إِحْسَانٌ :- : مَنُّ الْمَرْءِ بِإِحْسَانِهِ وَالقَرْعُ بِهِ اِفْتِخَاراً. :-وَقَالَ الْمُخْتَارُ بِشَيْءٍ مِنْ مِنَّةٍ وَحَسَدٍ : كُلُوا وتَنَعَّمُوا، الْمُلْكُ لَنَا والْخَيْرَاتُ لَكُمْ. (حنا مينه).
  18. امتِنان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتِنان :-
      1 - مصدر امتنَّ على/ امتنَّ لـ.
      2 - اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود :-بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري، - عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره.
  19. مَمْنونيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَمْنونيَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَمْنون: شكر، إقرار بالجميل :-قبلتُ دعوتك بكلِّ ممنونيَّة.
  20. مِنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنَّة :-
      جمع مِنَّات ومِنن:
      1 - إحسان وإنعام :-مِنَّةُ الله على عباده.
      2 - استكثار المرء إحسانَه وفخرُه به حتى يُفسِدَه :-المِنّة تهدم الصَّنيعة: التّحذير من المَنّ بالمعروف.
  21. المعوّقين منكم (المعجم قرآن)
    • المُثَبّطين منكم عن الرّسول صلى الله عليه و سلم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :18
  22. بُرَآءُ منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أبرياء منكم
      سورة :الممتحنة، آية رقم :4
  23. رَيْبَ المَنون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • صُرُوف الدّهْـر المُهلكَة
      سورة :الطور، آية رقم :30
  24. عصبة منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعة منكم
      سورة :النور، آية رقم :11
  25. لجعلنا منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بذلكم . أو لولـّـدْنا منكم
      سورة :الزخرف، آية رقم :60


معنى فأمتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
من الماء ـَ فَأماً: روِي. وـ في الماء: تناوله بفيه من موضعه. وـ الحيوانُ: ملأ فاه من العشب.( أفْأمَ ): السَّرْجَ أو الدَّلْوَ ونحوهما: وسَّعَه وزاد فيه.( فَأمَ ) الرّحلَ: زاد فيه. وـ السّرجَ أو الدّلوَ ونحوهما: أفأمه.( الفِئَام ): وِطاء يفرش في الهودج ونحوه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فُؤُم.( الفُؤْمَة ): القِطْعَة. ( ج ) فُؤَم. يقال: قطعوه فؤماً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله. ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ. ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً. قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ. وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب. والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه. والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ. قال لبيد: وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما   تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ
لسان العرب
الفِئامُ وِطاء يكون للمَشاجر وقيل هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه وقيل هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب قال لبيد وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام ( * قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب » ) والجمع فُؤُوم وفي التهذيب الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه وسَّعَ أسفَلَه قال زهير على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم ويروى ومُفْأَم وهودج مُفَأّم على مُفَعَّل وُطِّئ بالفئِام والتفئيم توسيع الدًلو يقال أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ الجوهري أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه وفأّمه تفئيماً مثله ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم وأنشد بيت زهير أيضاً ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة أبو عمرو فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء وقال أَبو عمرو التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب ابن الأعرابي فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب وأنشد ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً قال أبو منصور كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته والأفْآم فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي حكاها ثعلب وأنشد في صفه دلو كأنَّ تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم سمين واسع الجوف ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً قد فُئِم حاركه وهو مُفْأَم والفِئام الجماعة من الناس قال كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب فئام مجلبون إلى فئام قال الجوهري لا واحد له من لفظه يقال عند فلان فِئام من الناس والعامة تقول فِيام بلا همز وهي الجماعة وفي الحديث يكون الرجل على الفِئام من الناس هو مهموز الجماعة الكثيرة وفي ترجمة فعم سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء
الرائد
* فأم يفأم: فأما. 1-من الماء: شرب وروي وشبع. 2-الحيوان: ملأ فمه من العشب.
الرائد
* فأم تفئيما. الرحل: وسعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: