وصف و معنى و تعريف كلمة فأمته:


فأمته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأمته في معاجم اللغة العربية:



فأمته

جذر [فأم]

  1. مَتَهَ: (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  2. مَتِهَ: (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  3. تَمَتَّهَ: (فعل)
    • تَمَتَّهَ : تحيَّرَ
    • تَمَتَّهَ :تحمَّقَ واختَال
    • تَمَتَّهَ :تباعَدَ
    • تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ
  4. مَتْه: (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ


  5. تَماتَهَ: (فعل)
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ
    • تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا
  6. مُتهيَّأ: (اسم)
    • مُتهيَّأ : اسم المفعول من تَهَيّأَ
  7. اِمتِهَان: (اسم)
    • اِمتِهَان : مصدر إِمتَهَنَ
  8. اِمتِهان: (اسم)
    • مصدر اِمْتَهَنَ
    • اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ: اِتِّخاذُها مِهْنَةً
    • اِمْتِهانُ عَمَلٍ : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ
  9. مُتهتِّم: (اسم)
    • مُتهتِّم : فاعل من تَهَتَّمَ
  10. مُتهكَّم: (اسم)


    • مُتهكَّم : اسم المفعول من تَهَكَّم
  11. مُتهكِّم: (اسم)
    • مُتهكِّم : فاعل من تَهَكَّم
  12. مُتهنَّأ: (اسم)
    • مُتهنَّأ : اسم المفعول من تَهَنّأَ
  13. مُتَهَكِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَكَّمَ
    • رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ
  14. مُتهتِه: (اسم)
    • مُتهتِه : فاعل من تَهتَهَ
  15. مُتهتِّك: (اسم)
    • مُتهتِّك : فاعل من تَهَتَّكَ
  16. مُتَهَتِّك: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَهَتَّكَ
    • رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ
  17. مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا:
    • ضلَّ وغَوَى.
  18. اِمْتِهانُ عَمَلٍ:
    • اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ.
  19. اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ:
    • اِتِّخاذُها مِهْنَةً.
  20. تَمَتَّهَ في الشيءِ:
    • بالغ.
  21. مَتِهَ الشَّابُّ:
    • ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.
  22. قَدَّرَهُ اللَّهُ عَلَى قِيَادَةِ أُمَّتِهِ:


    • جَعَلَهُ قَادِراً عَلَى قِيَادَتِهَا.
  23. هو شَاهِدُ أُمَّتِهِ:
    • نَبِيُّهَا ، ‏‏''شَاهِدٌ وَمَشْهُودٌ'' (قرآن، البروج آية 3 ‏).
  24. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  25. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
,
  1. مته (المعجم لسان العرب)
    • "مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً: مَتَحَها.
      والمَتْهُ والتَّمَتُّه: الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ.
      والتَّمَتُّه: التحمُّقُ والاخْتيال، وقيل: هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب، وقيل: هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ، وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ، وقيل: التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه، وهو التمدُّحُ.
      وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه؛ قال رؤبة: تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي،فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِ؟

      ‏قال ابن بري: التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء.
      وتَماتَه عنه: تَغافَل.
      الأَزهري: المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ؛ قال رؤْبة: بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ (* قوله «بالحق إلخ» صدره: عن التصابي وعن التعته).
      وقال المفضل: التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه.
      قال ابن بري: والتَّمتُّهُ التباعُدُ.
      قال ابن الأَعرابي: كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء، ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ.
      "
  2. تَمَتَّه (المعجم الرائد)


    • تمته - تمتها
      1- تمته : تطلب المدح والثناء بما ليس فيه. 2- تمته : تحير. 3- تمته : تحمق. 4- تمته : إختال وتكبر. 5- تمته : تباعد. 6- تمته بالغ في الشيء.
  3. تَمَتَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَتَّهَ تَمَتَّهَ : تحيَّرَ.
      و تَمَتَّهَ تحمَّقَ واختَال.
      و تَمَتَّهَ تباعَدَ.
      و تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ.
  4. مَتَهَ (المعجم الغني)
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ. :-مَتَهَ الدّلْوَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
  5. تَماتَه (المعجم الرائد)
    • تماته - تماتها
      1- تماته القوم : تباعدوا. 2- تماته : عن الشيء : تغافل عنه ، أهمله
  6. مَتَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَهَ الدَّلْوَ: مَتَحَها.
      ـ تَّماتُهُ: التَّباعُدُ.
      ـ تَّمَتُّه: التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ، كالمَتَهِ.


  7. أَمَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَتَه أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره.
      و أَمَتَه فلاناً: عابه.
  8. تَمَاتَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ.
      و تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا.
  9. مَتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ َ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى.
  10. مَتِهَ (المعجم الغني)
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مصدر مَتَهًا :-مَتِهَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.
  11. اِمْتِهانٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ ن].(مصدر اِمْتَهَنَ).
      1. :-اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ :-: اِتِّخاذُها مِهْنَةً.
      2. :-اِمْتِهانُ عَمَلٍ :- : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ.
  12. مَتَه (المعجم الرائد)
    • مته - يمته ، متها
      1-مته الدلو : استخرجها من البئر
  13. مُتهتِّك (المعجم الرائد)
    • متهتك
      1- «رجل متهتك» : لا يبالي أن يهتك ستره، لا يبالي الفضيحة.
  14. أمَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه: قَدَّرَه، وحَزَرَه، كأَمَّتَه، وقَصَدَه.
      ـ أجَلٌ مأموتٌ: مُؤَقَّتٌ.
      ـ أَمْتُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء، الجمع: إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ.
      ـ مُؤَمَّتُ: المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ.
      ـ "الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها" أي: لا شَكَّ في حُرْمَتِها.
  15. مُتَهَتِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ت ك]. (فاعل مِنْ تَهَتَّكَ). :-رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ :- : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ.
  16. مُتَهَكِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ك م]. (فاعل مِنْ تَهَكَّمَ). :-رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ :- : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ.
  17. مَتَه (المعجم الرائد)
    • مته - يمته ، متها
      1-ضل وأتى الباطل
  18. أمت (المعجم لسان العرب)
    • "أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
      ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ،رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ،أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
      والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ.
      الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
      ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً.
      والأَمْتُ: المكانُ المرتفع.
      وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
      والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
      والأَمْتُ: العِوَجُ.
      قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء،أَلا تراه كيف، قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ،تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء.
      والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
      والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
      والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
      والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
      وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
      قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ.
      والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
      ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
      ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ.
      والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
      والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
      وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
      وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل؟

      ‏قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
      قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
      "
  19. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.
  20. تهكَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      • تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      • تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.
  21. هتك (المعجم لسان العرب)
    • "الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
      والهَتِيكةُ: الفضيحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح.
      ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان،وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي: كنت أَبيتُ على باب دار عليّ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا؛ الهُتْكةُ: طائفة من الليل.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً،فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه.
      والهُتْكَة: ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً منها، وقد هاتَكْناها: سِرنا في دُجاها؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير.
      والهِتَكُ: قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد، الواحدة هِتَكَة، وثوب هَتِكٌ؛ قال مُزاحِمٌ: جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه.
      "
  22. هَوْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ: الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ، كاليَهْكُوكِ، والاسمُ الهَوَكُ. وقد هَوِكَ.
      ـ مُتَهَوِّكُ: المُتَحَيِّرُ، كالهَوَّاكِ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى.
      ـ هُوْكَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ هَوَّكَ: حَفَرَ.
      ـ تَهَوُّكُ: التَّهَوُّرُ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ.
      ـ هَوَّاكَةُ: السَّبِخَةُ، وأرضٌ هَوِكَةٌ.
      ـ انْهَاكَ: تَهَوَّكَ.
  23. تهتهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      • تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.
  24. تهتَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهتَّكَ يتهتََّك ، تهتُّكًا ، فهو مُتهتِّك :-
      • تهتَّك الشَّخصُ
      1 - اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً :-تهتَّك في سلوكه:-
      • تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها.
      2 - افْتَضَح، وقلَّ حياؤه :-تهتك السِّكِّير.
  25. تهتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم :-
      • تهتَّمَتْ أسنانُه تكسَّرت.


معنى فأمته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
من الماء ـَ فَأماً: روِي. وـ في الماء: تناوله بفيه من موضعه. وـ الحيوانُ: ملأ فاه من العشب.( أفْأمَ ): السَّرْجَ أو الدَّلْوَ ونحوهما: وسَّعَه وزاد فيه.( فَأمَ ) الرّحلَ: زاد فيه. وـ السّرجَ أو الدّلوَ ونحوهما: أفأمه.( الفِئَام ): وِطاء يفرش في الهودج ونحوه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فُؤُم.( الفُؤْمَة ): القِطْعَة. ( ج ) فُؤَم. يقال: قطعوه فؤماً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله. ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ. ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً. قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ. وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب. والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه. والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ. قال لبيد: وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما   تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ
لسان العرب
الفِئامُ وِطاء يكون للمَشاجر وقيل هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه وقيل هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب قال لبيد وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام ( * قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب » ) والجمع فُؤُوم وفي التهذيب الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه وسَّعَ أسفَلَه قال زهير على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم ويروى ومُفْأَم وهودج مُفَأّم على مُفَعَّل وُطِّئ بالفئِام والتفئيم توسيع الدًلو يقال أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ الجوهري أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه وفأّمه تفئيماً مثله ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم وأنشد بيت زهير أيضاً ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة أبو عمرو فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء وقال أَبو عمرو التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب ابن الأعرابي فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب وأنشد ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً قال أبو منصور كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته والأفْآم فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي حكاها ثعلب وأنشد في صفه دلو كأنَّ تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم سمين واسع الجوف ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً قد فُئِم حاركه وهو مُفْأَم والفِئام الجماعة من الناس قال كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب فئام مجلبون إلى فئام قال الجوهري لا واحد له من لفظه يقال عند فلان فِئام من الناس والعامة تقول فِيام بلا همز وهي الجماعة وفي الحديث يكون الرجل على الفِئام من الناس هو مهموز الجماعة الكثيرة وفي ترجمة فعم سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء
الرائد
* فأم يفأم: فأما. 1-من الماء: شرب وروي وشبع. 2-الحيوان: ملأ فمه من العشب.
الرائد
* فأم تفئيما. الرحل: وسعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: