وصف و معنى و تعريف كلمة فأمدن:


فأمدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فأمدن في معاجم اللغة العربية:



فأمدن

جذر [أمد]

  1. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  2. مدَّنَ: (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  3. مَدنُوّ: (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  4. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى


  5. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
  6. مُدْنٍ: (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  7. مُمَدَّن: (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  8. مُمَدِّن: (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
  9. مُمدَّن: (اسم)
    • مُمدَّن : اسم المفعول من مدَّنَ
  10. مُمدِّن: (اسم)
    • مُمدِّن : فاعل من مدَّنَ


  11. مَدَنيّة: (اسم)
    • المَدَنِيَّة: الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة
    • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران
  12. مُتمدِّن: (اسم)
    • مُتمدِّن : فاعل من تَمَدَّنَ
  13. مُتَمَدِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ
  14. مادِن: (اسم)
    • مادِن : فاعل من مَدَنَ
  15. مَدائنُ: (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  16. تمدينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن
    • مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق


  17. دعوى مدنيَّة: (قانونية)
    • دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.
  18. مَدَّنَ البِلاَدَ:
    • أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً.   القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
  19. مدن الشّخص:
    • أتى المدينةَ ''مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد''.
  20. مُدُنُ الْقَصْدِيرِ:
    • مُدُنٌ شَعْبِيَّةٌ أُقِيمَتْ بُيُوتُهَا مِنْ صَفَائِحِ الْقَصْدِيرِ يَسْكُنُهَا فُقَرَاءُ الْمُدُنِ وَالنَّازِحُونَ.
  21. مدّن الشّخص:
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة ''مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ''.
  22. مَدَّنَ شَعْبَهُ:
    • حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.


  23. مدَّن الشَّيءَ:
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة.
  24. مدَّن المدائِنَ:
    • بناها ومصّرها.
  25. كانَ الحارِسُ يَقْبَعُ في بُرْجِهِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدينَةِ:
    • بِناءٌ وَسَطَ مَدْخَلِ سُورِ الْمَدينَةِ أَوْ كُلُّ سُورِ، حِصْنٌ.
,
  1. مدن
    • "مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش.
      والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك.
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
      قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
      الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية.
      والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
      قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
      ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة،وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون.
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
      قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية.
      قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به.
      قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط.
      ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر.
      ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
      والمَدَانُ: صنم.
      وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَدَنَ
    • ـ مَدَنَ: أقامَ، فِعْلٌ مُماتٌ، ومنه: المدينَةُ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ,ج: مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ.
      ـ مَدَنَ: أتَاها.
      ـ مدينةُ: الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً.
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً: مَصَّرَها.
      ـ مَدْيَنُ: قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم: مَدَنِيٌّ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما: مَدِينِيٌّ، أو الإِنْسانُ: مَدَنِيُّ، والطَّائِرُ ونَحْوُه: مَدِينِيٌّ.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها: ابنُ بَجْدَتِها.
      ـ مَدَائِنُ: مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها.
      ـ مَدانُ: صَنَمٌ.
      ـ مَدينٌ: الأسَدُ.
      ـ مِـيْدانُ: في م ي د.
      ـ تَمَدْيَنَ: تَنَعَّمَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مدن
    • م د ن: مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام

    المعجم: مختار الصحاح

  4. مدَّنَ
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن :-
      مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها.
      مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَدَّنَ
    • [م د ن]. (فعل: رباعي متعد). مَدَّنْتُ، أُمَدِّنُ، مَدِّنْ، مصدر تَمْدِينٌ.
      1. :-مَدَّنَ البِلاَدَ :- : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. :-القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
      2. :-مَدَّنَ شَعْبَهُ :-: حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.

    المعجم: الغني

  6. مدَنَ
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن :-
      مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المَدِينَةُ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.
      و المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُمَدَّنٌ
    • [م د ن]. (مفعول من مَدَّنَ). :-شَعْبٌ مُمَدَّنٌ :- : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. مُمَدِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (فاعل من مَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُمَدِّنٌ :- : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ. :-اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ.

    المعجم: الغني

  10. مَدَنِيَّة
    • مَدَنِيَّة :-
      • المَدَنِيَّة الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة :-انبهر بالمدنيّة الأوربيّة.
      • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَدَن
    • مدن - يمدن ، مدونا
      1- مدن بالمكان : أقام به. 2- مدن المدينة : أتاها.

    المعجم: الرائد

  12. مدَّن
    • مدن - تمدينا
      1- مدن المدن : بناها. 2- مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة.

    المعجم: الرائد

  13. مَدَنَ
    • مَدَنَ فلانٌ مَدَنَ ُ مُدُونًا: أَتى المدينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُتَمَدِّنٌ
    • جمع: ـونَ، ـات. [م د ن]. (فاعل مِنْ تَمَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ :- : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. تمدينيَّة
    • تمدينيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: :-حملة تمدينيَّة، - رسالة/ مهمّة تمدينيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما :-لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مدن الشّخص
    • أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.

    المعجم: عربي عامة

  17. مدّن الشّخص/ مدّن الشّيء
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. مَدَنيّة
    • مدنية
      1-حضارة، رقي، تقدم

    المعجم: الرائد

  19. مدن جديدة
    • تجمعات حضرية يتم تشييدها حاليا بإشراف من الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان في إطار الاستجابة لحاجيات السكن لدوي الدخل المحدود و المتوسط وتتضمن مختلف المرافق الاقتصادية و الاجتماعية الضرورية لساكنتها (تجهيزات خدماتية – صحية – تربوية... ومجالات خضراء).

    المعجم: عربي عامة

  20. مدّن المدائن
    • بناها ومصّرها.

    المعجم: عربي عامة

  21. دعوى مدنيّة
    • (قن) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. اشتهرت المدينة بصناعة الزّجاج/ اشتهرت المدينة في صناعة الزّجاج
    • عُرِفت وتَميَّزت به :-اشتهر بأعمال حميدة

    المعجم: عربي عامة

  23. قدم فلان المدينة/ قدم فلان إلى المدينة
    • دخلها، جاء إليها، حلَّ بها :-تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع.

    المعجم: عربي عامة

  24. أجال السّائح في المدينة
    • جعله يطوف فيها.

    المعجم: عربي عامة

  25. أطفت السّائح في أسواق المدينة
    • جعلته يسعى ويجول فيها.

    المعجم: عربي عامة



معنى فأمدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَمَدٌ** - ج:**آمادٌ**. [أ م د]. 1. "طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ" : الوَقْتُ، الزَّمانُ. "مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ" "مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ". 2. "أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ" : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ. 3. "أَمَدُ الحَياةِ" : مُدَّتُها. 4. "بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ": غايَةٌ، مَسافَةٌ. **![آل عمران آية 30]تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدا**ً** بَعيدا**ً! (قرآن). 5. "ضَرَبَ لَهُ أَمَداً" : أَجَلاً. "هُوَ بَعيدُ الآمادِ".
معجم الغني
**أَمَدَّ** - [م د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمْدَدْتُ**،** أُمِدُّ**،** أَمْدِدْ**، مص. إِمْدادٌ. 1. "أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها" : أَعانَهُ. 2. "أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ" : أَمْهَلَهُ. 3. "كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ" : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ . 4. "أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ": أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 5. "أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ" : أَطالَهُ. 6. "أَمَدَّ الدَّواةَ" : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ. 7. "أَمَدَّ الجُرْحُ" : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ. 8. "أَمَدَّ النَّهارُ": اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ. 9. "أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ" : تَبَخْتَرَ.
مختار الصحاح
أ م د : الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
لسان العرب
الأَمَدُ الغاية كالمَدَى يقال ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم قال شمر الأَمَدُ منتهى الأَجل قال وللإِنسان أَمَدانِ أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده والأَمد الثاني الموت ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له ما أَمَدُكَ ؟ قال سنتان من خلافة عمر أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه والأَمَدُ الغضب أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه وآمِدُ بلد ( * قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم قال ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم قلت وهو المشهور على الألسنة ) معروف في الثغور قال بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف والإِمِّدانُ الماءُ على وجه الأَرض عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة وأَمَدُ الخيل في الرهان مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ومنه قول النابغة سَبْقَ الجوادِ إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه أَبو عمرو يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة وقال السامدُ العاقل والآمِدُ المملوء من خير أَو شرّ
الرائد
* أمد يأمد: أمدا. عليه: غضب عليه.
الرائد
* أمد إمدادا. (مدد) 1-ه: أعانه وأغاثه. 2-الجند: نصرهم وقواهم بجماعة غيرهم. 3-ه بمال أو نحوه: أعطاه. 4-أجله: أطاله وأخره. 5-ه الله في الخير: أكثره. 6-الجرح: صارت فيه «المدة»، وهي القيح. 7-ه في ضلاله: أطال له. 8-الكاتب: أعطاه «مدة» قلم، أي مقدار ما يتخذ على القلم من الحبر. 9-الحمل: سقاه «المديد»، وهو ماء مزج بالدقيق. 10-النهار: ارتفع وتقدم. 11-ه: أمهله، أجله «أمد الدائن المدين. 12-الدواة: زاد في مائها وحبرها. 13-الدواة: جعل فيها «مدادا»، أي حبرا. 14-في مشيته: تبختر، إختال.
الرائد
* أمد تأميدا. 1-بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2-الإناء: أفرغه كله.
الرائد
* أمد. ج آماد 1-مص. أمد. 2-غاية ونهاية. 3-غضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: