وصف و معنى و تعريف كلمة فأمع:


فأمع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح فأمع في معاجم اللغة العربية:



فأمع

جذر [أمع]

  1. مَعو: (اسم)
    • المَعْوُ : الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ
    • المَعْوُ: الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه
  2. مِعاء: (اسم)
    • الجمع : أَمْعِية
    • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
    • جمع: أَمْعِيَةٌ ن مِعىً
  3. مُعَاء: (اسم)
    • مُعَاء : مصدر مَعا
  4. أَمْعِية: (اسم)
    • أَمْعِية : جمع مِعاء


  5. مَعَاي: (اسم)
    • مَعَاي : جمع مَعاب
  6. الأمعاء الدَّقيقة: (طبية)
    • الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.
  7. المِعَى الدَّقيق: (طبية)
    • القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور.
  8. الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (أحياء)
    • موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
  9. الأمعاء الغليظة: (طبية)
    • جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم.
  10. الْمِعَى الغَلِيظُ:


    • الجُزْءُ السُّفْلِيُّ مِنَ الأَمْعَاءِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ أَغْلَظُ مِنَ الْجُزْءِ العُلْوِيِّ.
  11. التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ:
    • سوءُ الهضم أَو عُسْرُه.
  12. الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء:
    • مَكْسِرُها، ما يُثنى منه.
  13. أمسكت أمعاؤه:
    • كان بها إمساك (صعوبة إخراج).
  14. تَسَامَعُوا بِالخَبَرِ:
    • سَمِعَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَتَنَاقَلُوهُ بَيْنَهُمْ.
  15. تَلافيفُ الأمْعاءِ:
    • ما الْتَوَى مِنْها على بَعْضِها.
  16. سَلَتَ المِعَى:


    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  17. غشاء الأمعاء:
    • ما يغلِّفها.
  18. قُبضت أمعاؤه:
    • كان بها قبْض أو إمساك.
  19. مَسَطَ المِعَى:
    • أَخرج ما فيه بإصبعه.
  20. مَطَاوِي الأَمْعَاءِ:
    • ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا.
  21. نبَضت أمعاؤه:
    • اضطربت.
  22. هم في مثل المِعَى والكَرِش:


    • أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم.
  23. مَعاب : (اسم)
    • الجمع : مَعَاي
    • المَعَابُ : العَيْبُ
    • المَعَابُ :موضِع العَيْب
  24. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  25. مِعى : (اسم)
    • الجمع : أمعاء
    • مِعَى: (التشريح) مِعاء، واحد المُصْران (يذكّر ويؤنَّث) ما ينتقل إليه الطّعامُ بعد المعدة الأمعاء الغليظة، المُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًي وَاحِدٍ وَالكَافِرُ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ
    • الأمعاء الدَّقيقة: (التشريح) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم
    • الأمعاء الغليظة: (التشريح) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم
    • هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم
    • المِعَى :ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار والجمع : أَمعاء
,
  1. معو (المعجم لسان العرب)
    • إمعون معو
  2. المِعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِعَاءُ : المِعَى. والجمع : أَمْعِية.
  3. الأمعاء الدّقيقة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.
  4. المَعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْوُ : الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ.
      و المَعْوُ الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه.
  5. المِعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعَى : المَصيرُ، واحدُ المُصْرَانِ.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : أَمْعَاء.
      يقال: هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم.
      و المِعَى ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار. والجمع : أَمعاء.
  6. مَعو (المعجم الرائد)
    • معو
      1- معو بلح أصابه بعض اليبس. 2- معو : شق في مشفر الجمل الأسفل.


  7. مَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعْوُ: الرُّطَبُ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ.
      ـ مَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً: صَوَّتَ.
      ـ تَمَعَّى: تَمَدَّدَ،
      ـ تَمَعَّى الشَّرُّ: فَشَا.
  8. الأمعاء الدّقيقة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.
  9. المعى الدّقيق (المعجم عربي عامة)
    • (شر) القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور.
  10. المعى اللّفائفيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة.
  11. مِعاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِعاء :-
      جمع أَمْعية: (التشريح) مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة :-أصابته الرّصاصةُ في مِعائه.
  12. الأمعاء الغليظة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم.
  13. المعى الأعور/ المصير الأعور (المعجم عربي عامة)
    • (شر) تجويف هضميّ ذو فتحة واحدة، كيس كبير نافذ يشكِّل بداية المعى الغليظ :-أصيب بالتهاب الأعور.
  14. المعى الغليظ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الجزء السُّفليّ من الأمعاء، وهو أغلظ من الجزء العلويّ، قسم من القناة الهضميّة يتبع المعدة ويتألّف من الأعور، القولون، المستقيم.
  15. مِعَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْعِيَةٌ. [م ع و]. ن. مِعىً.
  16. الحركة الدّوديّة للأمعاء (المعجم عربي عامة)
    • (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
  17. أمسكت أمعاؤه (المعجم عربي عامة)
    • كان بها إمساك (صعوبة إخراج).
  18. التّلافيف من الأمعاء والدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.
  19. الزّراق المعويّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض يؤدي إلى امتصاص بعض المركَّبات الكيميائيَّة التي تغيِّر من تركيب هيموجلوبين الدَّم.
  20. خراطة الأمعاء (المعجم عربي عامة)
    • (طب) خُراطتها، ما يخرج من تقطُّعها في الإسهال المزمن.
  21. قبضت أمعاؤه (المعجم عربي عامة)
    • كان بها قبْض أو إمساك.


معنى فأمع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأمَّعَ يتأمَّع، تأمُّعًا، فهو مُتَأَمِّع • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له "تأمّع لزوجته/ لرئيسه".
المعجم الوسيط
صار إمَّعاً.الإِمَّعُ: الذي يقول لكل أحد: ( أنا مَعكَ )، ولا يثبت على شيء، لضعف رأْيه. و-المقَلِّد في الدِّين. و- المتردِّد الذي لا يثبت على صَنْعة. و- الطُّفَيْلِيّ. وتزاد التاء فيه للمبالغة.
لسان العرب
الإِمَّعةُ والإِمَّعُ بكسر الهمزة وتشديد الميم الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء والهاء فيه للمبالغة وفي الحديث اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ وهو الأَحمق قال الأَزهري وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده قال الشاعر لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ سأَلتُه عَمّا مَعَهْ فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه قال أَبو عبيد والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا الليث رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ومنه قول ابن مسعود أَيضاً لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً قيل وما الإِمَّعَةُ ؟ قال الذي بقول أَنا مع الناس قال ابن بري أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل وقيل فِعْيَل وقال ابن بري ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط لا يقال للنساء ذلك وقد حكي عن أَبي عبيد قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ والإِمّعَةُ المُتردّد في غير ما صَنْعة والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ورجال إِمّعون ولا يجمع بالأَلف والتاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: