وصف و معنى و تعريف كلمة فأمعاء:


فأمعاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فأمعاء في معاجم اللغة العربية:



فأمعاء

جذر [أمع]

  1. أمعاء : (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى
  2. مَعَنَ : (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  3. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  4. مَعْن : (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ


  5. مَعن : (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ :المَعروفُ
    • المَعْنُ :الأَديمُ
    • المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ :الذُّلُّ
  6. مُعَنٍّ : (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  7. مُعُن : (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ
  8. مُعُن : (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  9. مِعَنّ : (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ :الخطيبُ المُفَوَّهُ
  10. مَعُكَ : (فعل)


    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  11. مَعِك : (اسم)
    • المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة
  12. مَعِك : (اسم)
    • مَعِك : فاعل من مَعُكَ
  13. مَعَّكَ : (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
  14. مانَعَ : (فعل)
    • مانعَ يمانع ، ممانَعَةً ، فهو مُمَانِع ، والمفعول مُمانَع
    • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
    • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
    • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  15. مانِع : (اسم)
    • الجمع : مانِعون و منَعَة و موانِعُ
    • اسم فاعل من منَعَ
    • المَانِعُ : بخيلٌ ممسك
    • المَانِعُ: ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي
    • المَانِعُ: ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه
    • المَانِعُ: (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما،
    • مَوَانِعُ الزَّوَاجِ : عَوَائِقُهُ
    • المانع: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم
    • المانع: الحاجِز، السدّ
    • مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض
  16. مانِع : (اسم)


    • مانِع : فاعل من منَعَ
  17. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  18. معْك : (اسم)
    • معْك : مصدر معَكَ
  19. مَعِيّ : (اسم)
    • مَعِيّ : اسم المفعول من عَيَّ
  20. مَعِيّ : (اسم)
    • مَعِيّ : اسم المفعول من عَييَ
  21. مَعْنِيّ : (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  22. مَعْنِيّ : (اسم)


    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
  23. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  24. مَعنيّ : (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  25. مُعَنّي : (اسم)
    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى


معنى فأمعاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


تَأمَّعَ يتأمَّع، تأمُّعًا، فهو مُتَأَمِّع • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له "تأمّع لزوجته/ لرئيسه".
المعجم الوسيط
صار إمَّعاً.الإِمَّعُ: الذي يقول لكل أحد: ( أنا مَعكَ )، ولا يثبت على شيء، لضعف رأْيه. و-المقَلِّد في الدِّين. و- المتردِّد الذي لا يثبت على صَنْعة. و- الطُّفَيْلِيّ. وتزاد التاء فيه للمبالغة.


لسان العرب
الإِمَّعةُ والإِمَّعُ بكسر الهمزة وتشديد الميم الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء والهاء فيه للمبالغة وفي الحديث اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ وهو الأَحمق قال الأَزهري وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده قال الشاعر لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ سأَلتُه عَمّا مَعَهْ فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه قال أَبو عبيد والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا الليث رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ومنه قول ابن مسعود أَيضاً لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً قيل وما الإِمَّعَةُ ؟ قال الذي بقول أَنا مع الناس قال ابن بري أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل وقيل فِعْيَل وقال ابن بري ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط لا يقال للنساء ذلك وقد حكي عن أَبي عبيد قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ والإِمّعَةُ المُتردّد في غير ما صَنْعة والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ورجال إِمّعون ولا يجمع بالأَلف والتاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: