وصف و معنى و تعريف كلمة فأموك:


فأموك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح فأموك في معاجم اللغة العربية:



فأموك

جذر [فأم]

  1. جعل الله رزقك فوت فمك:
    • أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه.
  2. عافى الله رجلا لم يتطلّعُ في فمِك:
    • لم يتعقب كلامك.
  3. مَكْنَنَة : (اسم)
    • مَكْنَنَة : مصدر مَكنَنَ
  4. مَكنَنَ : (فعل)
    • مَكْنَنْتُ، أُمَكْنِنُ، مَكْنِنْ، مصدر مَكْنَنَةٌ
    • مَكْنَنَ الْحَدِيدَ : اِسْتَخْدَمَهُ آلِيّاً بِوَاسِطَةِ الآلَةِ


  5. مَكنَنة : (اسم)
    • مصدر مَكْنَنَ
    • مَكْنَنَةُ الإِنْتَاجِ : أَيْ إِخْضَاعُهُ لِعَمَلِ الآلَةِ بَدَلاً مِنَ العَمَلِ اليَدَوِيِّ
  6. مَكيَ : (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  7. مُكنَّن : (اسم)
    • مُكنَّن : اسم المفعول من كَنَّنَ
  8. مُكنِّن : (اسم)
    • مُكنِّن : فاعل من كَنَّنَ
  9. مكّة : (اسم)
    • مكّة المكرَّمة مدينة إسلاميَّة مقدّسة، عاصمة الحجاز، وهي مسقط رأس الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، وفيها المسجد الحرام والكعبة المشرَّفة، يحجّ إليها المسلمون كلَّ عام، وسُمّيت مكّة لأنّها تُنْقِص الذنوبَ أو تفنيها أو تهلِكُ من ظلم فيها زرت البيت الحرام بمكّة المكرّمة،
,


  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استمكنَ
    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن :-
      استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .
      استمكن من الأمر : قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة ، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمكن
    • أمكن - إمكانا
      1 - أمكنه أو من الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة . 2 - أمكنه الأمر : سهل عليه ، تيسر له ، قدر عليه . 3 - أمكنت الجرادة أو نحوها : باضت .

    المعجم: الرائد

  4. أمكنَ
    • أمكنَ / أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن ( للمتعدِّي ) :-
      أمكن الأمرُ سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ ، - بقدر / على قدر الإمكان ، - ليس في إمكانه .
      • أمكنه القاضي من التَّصرُّف في ثروة والده : جعل له عليه قدرة وسلطانًا :- أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة .• أمكنه الأمرُ : سهل عليه وتَيسَّر وقدر عليه .
      أمكنَ له : تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَمكَن
    • إستمكن - استمكانا
      1 - الإستمكن من الشيء : تمكن ، قدر عليه

    المعجم: الرائد

  6. استمكن الشّخص الشّخص
    • وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .

    المعجم: عربي عامة

  7. استمكن من الأمر
    • قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَمْكَنَ
    • اسْتَمْكَنَ من الشيءِ : تمكَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِمْكانٌ
    • [ م ك ن ]. ( مصدر أَمْكَنَ ).
      1 . :- سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ :- : بِقَدْرِ طاقَتِي ، قُوَّتِي .
      2 . :- لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ :- : ليْسَ بِمَقْدُورهِ .
      3 . :- لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ :- : في الاسْتِطاعَةِ . :- بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ .

    المعجم: الغني

  10. إمكان
    • إمكان :-
      جمع إمكانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمكنَ / أمكنَ لـ
      • في حيّز الإمكان : في حدوده .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة .
      3 - قدرة واستطاعة :- وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. إمكان
    • إمكان
      1 - مصدر أمكن . 2 - في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله .

    المعجم: الرائد

  12. أمكن الأمر
    • سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ - بقدر / على قدر الإمكان - ليس في إمكانه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أمكن له
    • تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْكَنَ
    • [ م ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْكَنْتُ ، أُمَكِنُ ، أَمْكِنْ ، مصدر إِمْكانٌ ،
      1 . :- أَمْكَنَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ وَصارَ مُمْكِناً .
      2 . :- أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ :- : سَهُلَ عَلَيْهِ ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ .
      3 . :- أَمْكَنَ صاحِبَهُ مِنْ شَيْءٍ :- : جَعَلَ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطاناً وَقُدْرَةً .
      4 . :- أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ :- : مَكَّنَهُ .
      5 . :- إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ :- : إِذا قُدِّرَ لَهُ . :- لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ .
      6 . :- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ :- : يُحْتَمَلُ .
      7 . :- لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ :- : لا يَقْدِرُ ، لا يَسْتَطيعُ ، يَسْتِحيلُ .
      8 . :- أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ :-: أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ .
      9 . :- أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ :- : باضَتْ .


    المعجم: الغني

  15. إمكانية الاستخدام
    • ( تصميم الخدمة ) مدى سهولة استخدام تطبيق أو منتج أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و متطلبات إمكانية الاستخدام تتواجد عادةً في نص المتطلبات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. إمكانية التوسع
    • هي قدرة خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو عملية ، أو عنصر تهيئة ، أو غيرها على أداء وظيفته المتفق عليها في حالة تغير النطاق الخاص بها أو تغير أحمال العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  17. إمكانية الخدمة
    • ( سياسات الخدمة ) هي القيمة الكلية الممكنة لجميع موارد و قدرات مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. إمكانية الصيانة
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لمدى سرعة و فعالية استعادة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة إلى حالة العمل الطبيعية بعد حدوث عطل . و تقاس إمكانية الصيانة و تبلغ عادةً بوحدات متوسط وقت استعادة الخدمة . و تستخدم إمكانية الصيانة أيضاً في سياق البرمجيات أو تطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات بمعنى إمكانية التغيير أو الإصلاح بسهولة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. إِمْكانِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ م ك ن ]. :- لَهُ إِمْكانِيَّةٌ على إِنْجازِ ما يَرْغَبُ فِيهِ :- : لَهُ القُدْرَةُ ، الطَّاقَةُ . :- إِمْكانِيَّاتُهُ مَحْدودَةٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  20. إمكانيَّة
    • إمكانيَّة :-
      مصدر صناعيّ من إمكان : مَقْدرة ، وسْع واستطاعة :- إمكانيّة تحقيق مشروع / عقد اتّفاق .
      • الإمكانيَّات : الوسائل التي تحت التّصرّف أو الطّاقات التي يمكن الاستفادة منها :- استخدم كلّ إمكانيّاته في حربه مع العدوّ ، - سيعمل في حدود الإمكانيّات المتاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَمْكَنَهُ
    • أَمْكَنَهُ من الشيءِ : جعل له عليه سلطانًا وقُدرة .
      و أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا : سَهُل عليه وتيسَّرَ له .
      ويقال : فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ : لا يقدِرُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إمكانية التسييل
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability

    المعجم: مالية

  23. إمكانية القبول
    • إمكانية قبول البنك المركزي لورقة مالية لإعادة الخصم أو كضمان acceptable as collateral ، وتعني بالانجليزية : acceptability

    المعجم: مالية

  24. إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال ودخولها
    • الحقّ في دخول السوق أو القدرة على دخولها بما لا يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : access to capital markets

    المعجم: مالية

  25. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد



معنى فأموك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من الماء ـَ فَأماً: روِي. وـ في الماء: تناوله بفيه من موضعه. وـ الحيوانُ: ملأ فاه من العشب.( أفْأمَ ): السَّرْجَ أو الدَّلْوَ ونحوهما: وسَّعَه وزاد فيه.( فَأمَ ) الرّحلَ: زاد فيه. وـ السّرجَ أو الدّلوَ ونحوهما: أفأمه.( الفِئَام ): وِطاء يفرش في الهودج ونحوه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فُؤُم.( الفُؤْمَة ): القِطْعَة. ( ج ) فُؤَم. يقال: قطعوه فؤماً.
الصحاح في اللغة
أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله. ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ. ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً. قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ. وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب. والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه. والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ. قال لبيد: وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما   تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ
لسان العرب
الفِئامُ وِطاء يكون للمَشاجر وقيل هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه وقيل هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب قال لبيد وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام ( * قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب » ) والجمع فُؤُوم وفي التهذيب الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه وسَّعَ أسفَلَه قال زهير على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم ويروى ومُفْأَم وهودج مُفَأّم على مُفَعَّل وُطِّئ بالفئِام والتفئيم توسيع الدًلو يقال أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ الجوهري أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه وفأّمه تفئيماً مثله ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم وأنشد بيت زهير أيضاً ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة أبو عمرو فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء وقال أَبو عمرو التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب ابن الأعرابي فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب وأنشد ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً قال أبو منصور كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته والأفْآم فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي حكاها ثعلب وأنشد في صفه دلو كأنَّ تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم سمين واسع الجوف ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً قد فُئِم حاركه وهو مُفْأَم والفِئام الجماعة من الناس قال كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب فئام مجلبون إلى فئام قال الجوهري لا واحد له من لفظه يقال عند فلان فِئام من الناس والعامة تقول فِيام بلا همز وهي الجماعة وفي الحديث يكون الرجل على الفِئام من الناس هو مهموز الجماعة الكثيرة وفي ترجمة فعم سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء
الرائد
* فأم يفأم: فأما. 1-من الماء: شرب وروي وشبع. 2-الحيوان: ملأ فمه من العشب.
الرائد
* فأم تفئيما. الرحل: وسعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: