ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية
وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ
وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق
اِستَنثَلَ: (فعل)
اسْتَنْثَلَ الشيءَ: نَثَلَهُ
أَنثَلَ: (فعل)
أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ
تَناثَلَ: (فعل)
تَنَاثَلَ القومُ إلى فلان: اجتمعوا إِليه من كلِّ صوب
مُنْثَلّ: (اسم)
مُنْثَلّ : فاعل من إِنثَلَّ
مُنْثَلّ: (اسم)
مُنْثَلّ : اسم المفعول من إِنثَلَّ
نَثيلة: (اسم)
النَّثِيلَة : النُّثالةُ
النَّثِيلَة: البقيَّةُ من الشحم
النَّثِيلَة :اللَّحمُ السَّمين
نَثلة: (اسم)
النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن
النَّثْلَةُ :الدِّرعُ الواسعة
اِنثيال: (اسم)
اِنثيال : مصدر إِنثال
نُثالة: (اسم)
النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ
انثال عليه الشّيء:
انصبَّ وانهال ''لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب- انثال عليه التراب'' ° انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات.
اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ:
اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ.
انْثَلَّ الشيء:
انْصبَّ.
انثَلَّ النّاس عليه:
اجتمعوا.
انثال الكلام:
تدفق على لسانه.
انثلّ عليه القوم:
اجتمعوا.
نَثَلَ الشيءَ:
استخرجه.
نَثَلَ اللَّحمَ في القمر:
وضَعه فيها مُقَطَّعًا.
نَثَلَ ذو الحافر:
راثَ.
انثالت عليه الأفكار :
تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ.
انثالت عليه العبارات :
تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق.
,
نثل(المعجم لسان العرب)
"نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُهانَثْلاً: أَخرج تُرابها، واسم التراب النَّثِيلةُوالنُّثالةُ. أَبو الجراح: هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها. والنَّثِيلةُ: مثل النَّبِيثة، وهو تراب البئر. وقد نَثَلْت البئر نَثْلاًوأَنْثَلْتها: استخرجت تُرابها. وتقول: حُفْرتك نَثَل، بالتحريك، أَي محفورة. ونَثَل كِنانته نَثْلاً: استخرج ما فيها من النَّبْل، وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد. وفي حديث صهيب: وانْتَثَل ما في كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام. وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا. وفي الحديث: أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها؟ أَي يُستخرج ويؤخذ. وفي حديث الشعبي: أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها، يريد القَبْر. وفي حديث أَبي هريرة: ذهب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنتم تَنْتَثِلونَها، يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا. ونَثَل الفرسُ يَنْثُل، فهو مِنْثَلٌ: راثَ؛ قال يصف بِرْذَوْناً:ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه، غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ، مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ؛ قال أَبو منصور: أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير. وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ. والنَّثِيلُ: الرَّوْث. قال ابن سيده: ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ، بالنصب، قال الأَحمر: يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث. وفي حديث علي، عليه السلام: بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه؛ النثيلُ: الروث؛ ومنه حديث ابن عبد العزيز: أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح. ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه: وضعه فيها مقطَّعاً. ومَرَةٌ نَثُول: تفعَل ذلك كثيراً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذ، قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ: يا ابْنَةَ شَحْمٍ، في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك؛ قال ابن سيدَه: وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً، إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها، قال: وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً؛ وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة: مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ،إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَد؟
قال: مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه، وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه، وقَيْدامُ المَجَرَّةِ: أَوَّلها وما تقدَّم منها، والأَقْودُ: المستطيلُ. والنَّثْلةُ: الدِّرْع عامة، وقيل: هي السابغة منها، وقيل: هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ. ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها (* قوله «ينثلها» ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي، وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب) صَبَّها. ابن السكيت: يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه، ولا يقال نَثَرها. وفي حديث طلحة: أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه، أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها. والنَّثْلة: النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا. وناقة ذات نَثِيلة، بالهاء، أَي ذات لحم، وقيل: هي ذات بقيَّة من شحم. والمِنْثَلة: الزَّنْبِيلُ، والله أَعلم. "
نَثَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَثَلَ الركِيَّةَ يَنْثِلُهَا: اسْتَخْرَجَ تُرَابَها. وهو النَّثيلَةُوالنُّثالَةُ، ـ نَثَلَ الكِنانَةَ: اسْتَخْرَجَ نَبْلَها فَنَثَرَها، ـ نَثَلَ دِرْعَهُ: ألقاها عنه، ـ نَثَلَ اللَّحْمَ في القِدْرِ: وضعَه فيها مُقَطَّعاً. ـ امرأةٌ نَثولٌ: تَفْعَلُ ذلك كثيراً، ـ نَثَلَ عليه دِرْعَه: صَبَّها، ـ نَثَلَ الفرسُ يَنْثُلُ: راثَ، فهو مِنْثَلٌ. ـ نَثيلُ: الرَّوْثُ. ـ نَثيلَةُ: البَقِيَّةُ، واللَّحْمُ السَّمينُ. ـ نَثْلَةُ: النُّقْرَةُ بين الشارِبَيْن، والدِرْعُ، أَو الواسِعَةُ منها. ـ نَاثِلُ: في ن ت ل. ـ تَناثلوا إليه: انْصَبُّوا.
انثلَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه :- • انثلَّ البناءُ مُطاوع ثلَّ: انهدم. • انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ. • انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
انثالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه :- • انثال الكلامُ تدفق على لسانه. • انثال عليه الشَّيءُ: انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب، - انثال عليه التراب:- • انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات: تتابعت، - انثال عليه النَّاس: اجتمعوا وأَتَوْه من كل ناحية.
نَثَل(المعجم الرائد)
نثل - ينثل ، نثلا 1- نثل البئر : استخرج ترابها. 2- نثل الجراب أو الكيس : نفض ما فيه. 3- نثل الكنانة : استخرج نبالها فنثرها. 4- نثل عنه الدرع : نزعها عنه . 5- نثل على فلان درعه البسه إياها. 6- نثل اللحم في القدر : وضعه فيها مقطعا.
نَثَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَثَلَ ذو الحافر نَثَلَ ُ نَثْلا: راثَ. و نَثَلَ الشيءَ نَثَلَنَثْلا: استخرجه. يقال: نَثل ما في الحفرة، ونَثَلَ ما في الوعاء، ونَثَلَ ما في الكِنانة. و نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا.
النَّثِيلَة(المعجم المعجم الوسيط)
النَّثِيلَة : النُّثالةُ. و النَّثِيلَة البقيَّةُ من الشحم. و النَّثِيلَة اللَّحمُ السَّمين. يقال: ناقةٌ ذات نثيلة.
إِنتَثَل(المعجم الرائد)
إنتثل - انتثالا 1- إنتثل الشيء : استخرجه. 2- إنتثل : ما في الكنانة : استخرج ما فيها من النبال. 3- إنتثل عنه الدرع : نزعها.
إِنثال(المعجم الرائد)
إنثال - انثيالا 1- إنثال الشيء : انصب «انثال عليه التراب». 2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب. 3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت. 4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ.
نثل - ينثل ، نثلا 1-نثل الفرس وكل ذي حافر : راث، ألقى فضلات بطنه
نَثيلة(المعجم الرائد)
نثيلة 1- نثيلة : تراب مستخرج من البئر. 2- نثيلة بقية. 3- نثيلة : لحم سمين. 4- نثيلة بقية من الشحم.
انثال(المعجم المعجم الوسيط)
انثال : انصبَّ وانهال. ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية. وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ. وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق.