وصف و معنى و تعريف كلمة فأنزو:


فأنزو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) .




معنى و شرح فأنزو في معاجم اللغة العربية:



فأنزو

جذر [أنزو]

  1. نزا: (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك
  2. نازَّ: (فعل)
    • نازَّ مُنازَّه، ونِزازا
    • نازَّ فلانا : نافسه ونازعَه
  3. نَزوة: (اسم)
    • الجمع : نَزَوات و نَزْوات
    • اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى
    • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته،
    • نزوات الشباب: تقلُّباته،
    • هو ذو نَزَوات: لا يستقرّ على حال
    • (علوم النفس) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول نزوات القلب: نزعاته الشديدة وميله القويّ،
  4. نَزْو: (اسم)
    • نَزْو : مصدر نزا


  5. نُزوّ: (اسم)
    • مصدر نزا/ نزا إلى
  6. اِنتَزَى: (فعل)
    • انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه ، انتزى على أَرضي فأَخَذها
  7. نازٍ: (اسم)
    • نازٍ : فاعل من نزا
  8. نازّ: (اسم)
    • نازّ : فاعل من نَزَّ
  9. نَزَوان: (اسم)
    • مصدر نزا/ نزا إلى
    • النَّزَوَانُ : السَّوْرَةُ والحِدَّةُ
  10. نَزّاء: (اسم)


    • النَّزَّاءُ : مبالغة من نزا
    • إِنّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ : مندفِعٌ إِليه
  11. نَزاء: (اسم)
    • رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به
  12. النزو: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نزا ينزو: وثب أو وثب إلى فوق ، ونزا الذكر على الأنثى ( لذوي الحافر والظلف والسباع ): وطئها. (فقهية)
  13. النزوة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من نزا ، النزوع نحو الشيء من غير تعقل. (فقهية)
  14. نَزيّة: (اسم)
    • النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق
  15. ثارت في رأسه نزوةُ الغضب:
    • حدّته.
  16. نزا الثّوْر:


    • وثَب على أنْثاه ''نزا التَّيْسُ''.
  17. نزا به الشرُّ:
    • ثار وتحرَّك.
  18. نزا قلبه إلى الشّيء:
    • طمِح إلى بلوغِه ''نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق- نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة''.
  19. نزوات الشباب:
    • تقلُّباته.
  20. هو ذو نَزَوات:
    • لا يستقرّ على حال.
  21. نزَأَ : (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  22. أَنزَى : (فعل)


    • أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو
  23. ذَهَبَ ضَحِيَّةَ أَهْوَائِهِ وَنَزَوَاتِهِ:
    • تَعَرَّضَ لِلأَذَى وَالْمَصَائِبِ نَتِيجَةَ أَهْوَائِهِ.
  24. يَنْدَفِعُ وَراءَ نَزَواتِهِ:
    • يَنْقادُ، يَسْتَسْلِمُ لَها.
  25. أَنزَّ : (فعل)
    • أنزَّ المكان: تتابع نزُّه
    • أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب
,
  1. نزا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّزْو: الوَثَبانُ، ومنه نَزْو التَّيس، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
      وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد.
      ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو.
      قال: وحكى الكسائي النِّزاء، بالكسر، والهُذاء من الهَذَيان، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل.
      يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني، قال الخطابي: يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم،ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع، وليس للبغل شيء من هذه، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
      ابن سيده: النُّزاء الوَثْب،وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ،نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً؛ وفي المثل: نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار؟

      ‏قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان؛ قال: وأَول مَن، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه،وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا؛

      قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يُقالُ سَيِّدٌ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت.
      ونَزا به قلبُه: طمَح.
      ويقال: وقع في الغنم نُزاء، بالضم، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة: مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
      يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ.
      وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه.
      والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه.
      والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون، والذي في متن شرح القاموس: والباردة، بالباء وتقديم الدال، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر، وهي النَّوازي.
      ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
      والتَّنَزِّي: التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب، وقيل هو لبشار: أَقولُ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها، عنها، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر.
      وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم.
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
      ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس.
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع.
      والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه.
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
      وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر.
      ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات.
      ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء، مهموز.
      وقال: النَّزِيَّةُ، بغير همز، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر؛

      وأَنشد: وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
      قال: وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      وأَنشد: باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)"
  2. نزا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه :-
      نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه :-نزا التَّيْسُ.
      نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه :-نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق، - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.
  3. نزا (المعجم الرائد)
    • نزا - ينزو ، نزوا ونزوا ونزوانا
      1- نزا : وثب : «نزا الحيوان». 2- نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه، نازع إليه. 3- نزا الطعام : غلا. 4- نزا به الشر : تحرك.
  4. النَّزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَاءُ النَّزَاءُ يقال: رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به.
  5. النَّزَوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَوَانُ : السَّوْرَةُ والحِدَّةُ.
      يقال: به نَزَوانٌ.
  6. النَّزَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَّاءُ : مبالغة من نزا.
      يقال: إِنّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ.
      مندفِعٌ إِليه.


  7. نزا الثّوْر (المعجم عربي عامة)
    • وثَب على أنْثاه :-نزا التَّيْسُ.
  8. نزا قلبه إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طمِح إلى بلوغِه :-نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق- نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.
  9. نزا (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ز ا: نَزَا وثب وبابه عدا نَزَوَانا أيضا بفتحتين
  10. انْتَزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه.
      يقال: انتزى على أَرضي فأَخَذها.
  11. نازَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نازَّ فلانا مُنازَّه، ونِزازا: نافسه ونازعَه
  12. نَزَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزَا الفحلُ نَزَا ُ نَزْوًا، ونُزُوًّا، ونَزَوانًا: وثَبَ.
      يقال: مزَج الخمرَ فنَزَتْ فقاقيعُها.
      ويقال: نزا به قلبُه إِلى الشيءِ: طمَحَ ونازَع إِليه.
      ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.
  13. نَزَا (المعجم الغني)
    • [ن ز و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.
      1. :-نَزَا الثَّوْرُ :- : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.
      2. :-نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ :- : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.
      3. :-نَزَا بِهِ الشَّرُّ :- : تَحَرَّكَ.
  14. نَزَوَانٌ (المعجم الغني)
    • [ن ز و]. (مصدر نَزَا). :-أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً :- : حِدَّةً.
  15. نَزْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَزَوَاتٌ. [ن ز و]. (المَرَّةُ مِنْ نَزَا). :-نَزْوَةُ الشَّبَابِ :- : تَهَوُّرُهُ، تَقَلُّبَاتُهُ. :-نَزْوَةُ الغَرِيزَةِ.
  16. نَزَوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَزَوان :-
      مصدر نزا/ نزا إلى.
  17. نَزْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَزْوَة :-
      جمع نَزَوات ونَزْوات:
      1 - اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى
      • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته، - نزوات الشباب: تقلُّباته، - هو ذو نَزَوات: لا يستقرّ على حال.
      2 - (علوم النفس) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول :-نزوات القلب: نزعاته الشديدة وميله القويّ، - كان حبُّه لها نزوة عابرة.
  18. نَزْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَزْو :-
      مصدر نزا/ نزا إلى.
  19. نُزُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُزُوّ :-
      مصدر نزا/ نزا إلى.
  20. نَزَوان (المعجم الرائد)
    • نزوان
      1- مصدر نزا. 2- حدة.
  21. نَزاء (المعجم الرائد)
    • نزاء
      1-شديد النزو والولوع : «هو نزاء إلى الفساد»
  22. نَزوة (المعجم الرائد)
    • نزوة
      1-1- المرة من نزا. 2- وثبة. 3- من الأشياء : القصير
  23. نَزيّة (المعجم الرائد)
    • نزية
      1- نزية : مؤنث نزي. 2- نزية : ما فاجأ من شوق أو مطر أو شر. 3- نزية : سحاب. 4- نزية : قصعة قريبة القعر غير عميقة. 5- نزية : حد الفأس.
  24. ناز (المعجم الرائد)
    • ناز - منازة ونزازا
      1-نازه : عارضه، نازعه
  25. نوز (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: وروى شمر عن القَعْنَبيّ عن حِزام ابن هشام عن أَبيه، قال: رأَيت عمر، رضي الله عنه، أَتاه رجل من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إِليه سُوءَ الحال وإِشرافَ عِيالِه على الهلاك، فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ حَتائر وجعل عليهن غرائر فيهن رِزَمٌ من دَقِيق ثم، قال له: سِرْ فإِذا قدمت فانحر ناقة فأَطعمهم بوَدَكِها ودقيقها، ولا تكثر إِطعامهم في أَول ما تطعمهم ونَوِّزْ؛ فلَبِثَ حيناً ثم إِذا هو بالشَّيْخ فقال: فعلتُ ما أَمرتني وأَتى الله بالحَيا فبعْتُ ناقتين واشتريت للعيال صُبَّةً من الغنم فهي تَروح عليهم؛ قال شمر:، قال القَعْنبي قوله نَوِّزْ أَي قَلِّلْ؛ قال شمر: ولم أَسمع هذه الكلمة إِلا له، وهو ثقة.
      "


معنى فأنزو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: