وصف و معنى و تعريف كلمة فأنشدوها:


فأنشدوها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأنشدوها في معاجم اللغة العربية:



فأنشدوها

جذر [أنشدو]

  1. أَنشَدَ : (فعل)
    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها
    • أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه
    • أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه
    • أَنْشَدَ بِهِ : هَجاهُ
    • أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ : أَجابوا نِشْدَتَهُ
    • أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ : اِسْتَحْلَفَهُ
,
  1. نشد (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها.
      ابن سيده: نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها.
      وأَنْشَدَها: عَرَّفَها؛ ويقال أَيضاً: نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها؛ قال أَبو دواد: ويُصِيخُ أَحْياناً، كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء، فهو يَنْشُدُه.
      قال: ويقال في الناشد: إِنه المُعَرِّفُ.
      قال شمر: وروي عن المفضل الضبِّي أَنه، قال: زعموا أَن امرأَ؟

      ‏قالت لابنتها: احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين.
      قال الأَصمعي: كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد: كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ؟

      ‏قال: أَحسبه، قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت؛ قال: وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً، وقيل: أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً.
      قال ابن سيده: الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ، قال: وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى.
      والناشدون: الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها؛ قال ابن عرس: عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً،وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله: أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ: مَنْ أَصابَ؟ مَنْ أَصابَ؟ فالناشِدُ الطالب، يقال منه: نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها،فأَنا ناشِدٌ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال: لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد؛ قال أَبو عبيد: المُنْشِدُ المُعَرِّفُ.
      قال: والطالب هو الناشد.
      قال: ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال: يا أَيها الناشِدُ، غيرك الواجِد؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب.
      والنَّشِيدُ: رَفْعُ الصَّوْت، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت.
      وقولهم: نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم، معناه: طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي.
      وقال أَبو العباس في قولهم: نشدتك الله، قال: النشيد الصوت، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي.
      قال: وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها.
      قال: ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده، فنَشده: أَشاد بذكره، وأَنشده إِذا رفعه، وقيل في معنى قوله، صلى الله عليه وسلم: ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد، قال: إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا؛ قال الأَزهري: وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر.غيره:ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ؛ وقول الأَعشى: رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً،وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى.
      وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ.
      التهذيب: الليث: يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا، قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم.
      وتقول: ناشَدْتُكَ اللَّهَ.
      وفي المحكم: نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ: أَستَحْلِفُكَ بالله.
      ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً.
      وفي الحديث: نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ.
      يقال: نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك.
      ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت، حيث، قالوا نشدتك الله وبالله، كما، قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت.
      قال: فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ: ومنه حديث قَيْلَة: فنشدت عليه (* قوله «فنشدت عليه إلخ» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه.
      وفي حديث أَبي سعيد: أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول: نِشْدَكَ الله فينا؛ قال ابن الأَثير: النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل، وقيل: هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله.
      قال سيبويه: قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله «تمثل به» في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به)، قال: ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول.
      وفي حديث عثمان: فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه.
      يقال: نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة.
      يقال: قَسَطَ الرجل إِذا جارَ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه،وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه.
      وفي الخبر: أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ؛

      وأَنشد الشعر.
      وتناشدوا: أَنشد بعضهم بعضاً.
      والنَّشِيدُ: فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل.
      والنشيدُ: الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً؛ قال الأُقيشر الأَسدي: ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه،قَبْلَ الصَّباح، وقَبْلَ كلِّ نِداء؟

      ‏قال: المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      نَشَدَه: طلبه؛ قال الجعدي: أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم،إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل؟

      ‏قال: لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم.
      ويَنْشُدُ: يَطْلُبُ.
      والنَّشِيدُ من الأَشعار: ما يُتناشَدُ.
      وأَنْشَدَ بِهِمْ.
      هَجَاهُمْ.
      وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ، قالوا لِغَسَّانَ: هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه.
      ومِنْشِدٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ،غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ"
  2. نَشَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً: طَلَبَها، وعَرَّفَها،
      ـ نَشَدَ فلاناً: عَرَفَهُ مَعْرِفَةً،
      ـ نَشَدَ بالله: اسْتَحْلَفَ،
      ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً: قال له: نَشَدْتُكَ الله، أي: سألْتُكَ بالله.
      ـ نَشْدَكَ اللَّهَ: أنْشُدُكَ بالله.
      ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً: حَلَّفَهُ.
      ـ أنْشَدَ الضالَّةَ: عَرَّفَها، واسْتَرْشَدَ عنها، ضِدٌّ،
      ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأهُ،
      ـ أنْشَدَ بِهِمْ: هَجاهُمْ.
      ـ تناشَدوا: أنْشَدَ بعضُهم بعضاً.
      ـ نِشْدَةُ: الصَّوْتُ.
      ـ نَشيدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ، كالأُنْشُودَةِ، الجمع: أناشيدُ.
      ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ: طَلَبَ إنشادَهُ.
      ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ: أراغَها لِيَعْلَمها.
      ـ مُنْشِدٌ: موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ.
  3. نشَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد :-
      نشَد الشّيءَ طلَبه وسأل عنه :-نشَد ضالَّتَه/ الحديقَة/ البطولَة/ الوظيفَة/ النصيحَة/ الترقيَة/ الربَح، - ضاعت سيارة الرجل فنشدها في مراكز الشرطة، - حقَّق الهدف المنشود، - إصلاحات منشودة.
      نشَد صديقَه: قصَده وسأله :-نشَد جارَه/ أهلَه، - كلّما ضاقت بي الدَّنيا نشدت أخي ليُرَوِّح عني.
      نشَد أستاذَه كذا/ نشَد أستاذَه بكذا: ذكّره به واستعطفه :-نشدتُك اللهَ/ باللهِ أن تقضي حاجتي.
  4. أنشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد :-
      أنشد الشِّعرَ قرأه بصوت مرتفع :-إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس.
      أنشد المُغَنِّي لَحْنًا: تغنّى به، ترنَّم.
  5. النَّشِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيدُ : الصَّوتُ.
      و النَّشِيدُ رَفْعُهُ مع تلحين.
      و النَّشِيدُ الأُنشودة .
      و النَّشِيدُ قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة . والجمع : أَناشيدُ.
  6. نشيد (المعجم الرائد)
    • نشيد - ج، أناشيد
      1- نشيد : رفع الصوت مع لحن. 2- نشيد : صوت. 3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي. 4- نشيد : «نشيد الأناشيد» : سفر من أسفار التوراة.
  7. أَنشَد (المعجم الرائد)

    • أنشد - إنشادا
      1- أنشد الشعر : قرأه بصوت مرتفع. 2- أنشد الضالة : عرفها ودل عليها. 3- أنشد به : هجاه. 4- أنشده أو له : أجابه.
  8. ناشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناشدَ يناشد ، مُناشدةً ونِشادًا ، فهو مُناشِد ، والمفعول مُناشَد :-
      ناشده الشّيءَ طالَبَه به :-ناشدَه المعونةَ/ النُّصرةَ/ حقَّه.
      ناشده اللهَ/ ناشده بالله: نَشَده؛ حلَّفه، سأله به مُقسمًا عليه :-ناشدتُك اللهَ ألاّ تظلم، - ناشدتُك اللهَ أن تُساعد هذا المسكين.
  9. نَشَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَدَ فلانٌ نَشَدَ ُ نَشْدًا، ونِشْدانًا: تذكَّر.
      يقال: نَشَدْتُه بما عاهدني.
      عليه فَنَشَد.
      و نَشَدَ الضَّالَّةَ: طلبها وسأَل عنها.
      و نَشَدَ فلانًا: قَصَدَهُ وسأَله.
      و نَشَدَ فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه.
      يقال: نَشَدْتُك اللهَ وبه، ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها.
  10. نَشَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشَدْتُ، أَنْشُدُ، اُنْشُدْ، مصدر نَشْدٌ، نِشْدَانٌ.
      1. :-نَشَدَ الرَّجُلُ :- : تَذَكَّرَ. :-نَشَدْتُهُ بِمَا عَاهَدَنِي عَلَيْهِ فَنَشَدَ.
      2. :-نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ :-: ذَكَّرَهُ بِهِ.
      3. :-يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ :- : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا.
      4. :-نَشَدَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ، سَأَلَهُ.
      5. :-نَشَدَهُ اللَّهُ :- : اِسْتَحْلَفَهُ. :-نَشَدَهُ بِاللَّهِ :-l :-نَشَدْتُكَ اللَّهَ :- l :-نَشَدْتُكَ الرَّحِمَ وبِهَا.


  11. استنشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنشدَ يستنشد ، استنشادًا ، فهو مُستنشِد ، والمفعول مُستنشَد :-
      استنشده الشِّعْرَ طلَب منه إنشادَه، أي: قراءته بصوت مرتفع :-استنشد الجمهورُ الشعراءَ المبدعين في المهرجان.
      استنشده الضَّالَّةَ: طلب منه البحث عنها.
  12. تناشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناشدَ يتناشد ، تناشُدًا ، فهو مُتناشِد ، والمفعول مُتناشَد :-
      تناشد الشَّبابُ قصائدَ حماسيَّة أنشدها بعضُهم بعضًا :-يتناشد الشّعراءً الشبّان قصائدَهم في النوادي الأدبيّة، - تناشد الأدباءُ الأشعارَ.
  13. نَشَد (المعجم الرائد)
    • نشد - ينشد وينشد ، نشدا ونشدانا ونشدة
      1- نشد الضالة : طلبها وسأل عنه ا. 2- نشد الضالة : عرفها. 3- نشده الله أو به : استحلفه، سأله وأقسم عليه بالله. 4- نشده : عرفه معرفة. 5- نشده بكذا : ذكره به.
  14. أَنْشَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَدْتُ، أُنْشِدُ، أَنْشِدْ، مصدر إِنْشادٌ.
      1. :-أَنْشَدَ آخِرَ أَشْعارِهِ :-: قَرَأَها، أَلْقَى شِعْراً في حَفْلٍ.
      2. :-أَنْشَدَ ضالَّتَهُ :- : عَرَّفَها، دَلَّ عَلَيْها، سَعى إِلَيْها. :-لَمْ يَكُنْ مُتَأَكِّداً أَنْ يُنْشِدَ ضَالَّتَهُ :- :-يُنْشِدُ الإِنْسانُ حُرِّيَّتَهُ.
      3. :-أَنْشَدَ بِهِ :- : هَجاهُ.
      4. :-أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ :- : أَجابوا نِشْدَتَهُ.
      5. :-أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ :- : اِسْتَحْلَفَهُ.
  15. تنشَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تنشَّدَ يتنشَّد ، تنشُّدًا ، فهو مُتنشِّد ، والمفعول مُتنشَّد :-
      تنشَّد الأخبارَ طلَبَها، ليعلمها من حيث لا يعلم الناسُ :-تنشّد أنباءَ الجلسة المغلقة للمؤتمر، - يتنشّد أخبارَ الناس الخاصّة.
  16. نشد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ش د: نَشَدَ الضالة بالفتح ينشُدُها بالضم نِشْدَةً و نِشْداناً بكسر النون وسكون الشين فيهما أي طلبها و أَنْشَدَها عرَّفها و نَشَدَهُ من باب نصر قال له نشَدْتك الله أي سألتك به و اسْتَنْشَدَهُ شِعرا فأَنْشَدَهُ إياه و النَّشِيدُ الشِّعر المُتَناشَدُ بين القوم
  17. نَاشَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاشَدْتُ، أُنَاشِدُ، نَاشِدْ، مصدر مُنَاشَدَةٌ.
      1. :-نَاشَدَهُ اللهَ وبِاللهِ :- : حَلَّفَهُ بِاللَّهِ.
      2. :-نَاشَدَهُ مَعْرُوفاً :- : طَلَبَهُ إِلَيْهِ. :-أُنَاشِدُكُمْ أَنْ نَعْمَلَ كَأُمَّةٍ جُمِعَتْ كَلِمَتُهَا وَوُحِّدَتْ غَايَتُهَا. (أ. الريحاني).
      3. :-نَاشَدَهُ الأَمْرَ أَونَاشَدَهُ فيهِ :- : طَلَبَهُ إِلَيْهِ.
  18. أُنشودة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُنشودة :-
      جمع أناشِيدُ:
      1 - (آداب) قصيدة شعريّة تنشدها المجموعة على إيقاع واحد :-أنشودة وطنيَّة/ مدرسيّة، - حفظ الطِّفل أوّل مرّة أنشودة قصيرة، - ما أكثر ما يذيعون الأناشيد الوطنية في المذياع.
      2 - (آداب) شعر متناشد بين القوم ينشده بعضُهم بعضًا.
  19. الأُنْشُودَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْشُودَةُ : الشعر المتناشَد بين القوم يُنْشِدهُ بعضُهم لبعض.
      و الأُنْشُودَةُ قطعة من الشعر ينشدها جماعة على إِيقاعٍ واحد . والجمع : أَناشيدُ.


  20. تَنَاشَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاشَدْتُ، أتَنَاشَدُ، تَنَاشَدْ، مصدر تَنَاشُدٌ. :-تَنَاشَدَ الشُّعَراءُ أشْعَارَهُمْ :- : أَنْشَدَهَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  21. أُنْشودَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَناشيدُ. [ن ش د].
      1. :-أُنْشودَةٌ وَطَنِيَّةٌ :-: شِعْرٌ تُنْشِدُهُ الجَماعَةُ يُمَجِّدُ الشَّعْبَ والوَطَنَ. :-أَناشِيدُ وَطَنِيَّةٌ :- :-أَناشِيدُ دينِيَّةٌ.
      2. :-يا لَها مِنْ أُنْشودَةٍ في وَصْفِ الطَّبيعَةِ :- : قَصيدَةٌ شِعْرِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ.
  22. أُنشودة (المعجم الرائد)
    • أنشودة - ج، أناشيد
      1- أنشودة : شعر ينشده القوم بعضهم بعضهم الآخر. 2- أنشودة : ما يغنى من الشعر أو النثر.
  23. ناشَد (المعجم الرائد)
    • ناشد - مناشدة ونشادا
      1- ناشده : حلفه. 2- ناشده الأمر أو فيه : طلبه إليه.


  24. أَنْشَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها.
      و أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه.
      يقال: نشدتُه فَأَنشدني وأَنْشَد لي.
      و أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه.
  25. تَنَشَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (ف : خماسي متعد). تَنَشَّدْتُ، أتَنَشَّدُ، تَنَشَّدْ، مصدر تَنَشُّدٌ. :-تَنَشَّدَ الأخْبَارَ :- : طَلَبَهَا لِيَعْلَمَهَا مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ النَّاسُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: