وصف و معنى و تعريف كلمة فأنصعوا:


فأنصعوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأنصعوا في معاجم اللغة العربية:



فأنصعوا

جذر [أنصع]

  1. صعوة: (مصطلحات)
    • مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعوات وصعاء. (فقهية)
  2. فَصَعَ : (فعل)
    • فَصَعَ فَصْعًا
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
    • فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته
    • فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها
    • فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه
  3. بَصَعَ : (فعل)
    • بَصَعَ بَصْعًا
    • بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
    • بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر
  4. فَصَّعَ : (فعل)
    • فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح
    • فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه
    • فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه


  5. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  6. مَصَعَ : (فعل)
    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  7. مَصَّعَ : (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  8. نَوَاصِعُ : (اسم)
    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  9. ناصَعَ : (فعل)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
  10. ناصعونَ : (اسم)


    • ناصعونَ : جمع ناصِعُ
  11. اِنفَصَعَ : (فعل)
    • انْفَصَعَ الشيءُ: انحسَرَ
    • انْفَصَعَ من غيره: خرج
  12. اِنمَصَعَ : (فعل)
    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
  13. أَمصَعَ : (فعل)
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه
    • أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم
    • أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به
    • أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً
  14. أَنصَعَ : (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  15. تَبَصَّع : (فعل)
    • تَبَصَّع العرقُ: بَصَعَ
  16. تَفَصَّعَ : (فعل)


    • تَفَصَّعَ : مطاوع فَصَّعَ
  17. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  18. فَصْع : (اسم)
    • فَصْع : مصدر فَصَعَ
  19. وَصَعَ : (فعل)
    • وَصَعَ (يَصَعُهُ) وصْعًا
    • وَصَعَ الحَصَا : غَيَّبهُ في الأرض
  20. أَنْصَاع : (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  21. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  22. صاعَ : (فعل)


    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  23. صواع : (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
  24. نَصَع : (اسم)
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد والجمع : أَنْصَاعٌ
  25. نَصّاع : (اسم)
    • النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع
    • لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ : خَالِصٌ
    • حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ
,
  1. صَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: صَعْوَةُ، ج: صَعَواتٌ وصِعاءٌ.
      ـ صَعَى: دَقَّ، وصَغُرَ.
      ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ.
      ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.
  2. الصِّعْوَنُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ.
      ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ.
      ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ.
      ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.
  3. صعوة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعوات وصعاء.
  4. صعو (المعجم الرائد)
    • صعو
      1- مصدر صعا. 2- عصفور صغير.
  5. صعوة (المعجم الرائد)
    • صعوة
      1-«ناقة صعوة» صغيرة الرأس
  6. فصعاء (المعجم الرائد)
    • فصعاء
      1-فأرة


  7. صعا (المعجم لسان العرب)
    • "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟

      ‏قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
      ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
      ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
      "
  8. فصع (المعجم لسان العرب)
    • "فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً.
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ.
      والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ.
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته.
      وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين.
      يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة.
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً.
      والفَصْعاءُ: الفأْرةُ.
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع.
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف.
      "
  9. صعن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة.
      وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله.
      والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة.
      وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ.
      وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ.
      "
  10. نصع (المعجم لسان العرب)
    • "الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ،لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما، قالوا أَسودُ حالِكٌ.
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح،وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛

      قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ،ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ،مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه،مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً.
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه.
      ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع.
      وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل.
      يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر‎ ‎بن‎ قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ.
      ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو؟

      ‏قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه.
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ،أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً.
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض.
      وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى،كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد.
      والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه،وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا،بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا،بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا،تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا،يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه.
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له.
      والنَّصِيعُ: البحر؛

      قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر؟

      ‏قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ.
      يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد.
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم.
      والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ.
      وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة.
      وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة.
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب.
      وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ.
      وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.
      "
  11. فَصَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصَعَ الرُّطَبَةَ: عَصَرَها، أو أخْرَجَهَا من قِشْرِها،
      ـ فَصَعَ الشيءَ: دَلَكَهُ بإصْبَعِهِ لِيَلينَ فَيَنْفَتِحَ عَمَّا فيه،
      ـ فَصَعَ لِي بكذا: أعْطانِيهِ،
      ـ فَصَعَ الصَّبِيُّ: كَشَرَ قُلْفَتَهُ عن كَمَرَتِهِ، كافْتَصَعَ،
      ـ فَصَعَ الدابَّةُ: أبْدَتْ حَياءَها مَرَّةً، وأخْفَتْهُ أُخْرَى،
      ـ فَصَعَ عِمامَتَهُ: حَسَرَها عن رأسِهِ،
      ـ فَصَعَ له بمالٍ: أعْطاهُ، كفَصَّعَ.
      ـ فُصْعَةُ: قُلْفَتُهُ إذا اتَّسَعَتْ حتى تخْرُجَ حَشَفَتُهُ.
      ـ غُلامٌ أفْصَعُ: بَادِي القُلْفَةِ.
      ـ افْتَصَعَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ بقَهْرٍ.
      ـ فَصْعاءُ: الفأْرَةُ.
      ـ فَصْعانُ: المَكْشُوفُ الرَّأْسِ أبَداً حَرارَةً والْتِهاباً.
      ـ فَصَّعَ تَفْصيعاً: ضَرَطَ أو فَسا.


معنى فأنصعوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَنْصَعَ** \- [ن ص ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَنْصَعَ**،** يُنْصِعْ**، مص. إِنْصاعٌ. 1. "أَنْصَعَهُ بالحَقِّ" : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ. 2. "أَنْصَعَ بِالحَقِّ" : أَقَرَّ بِهِ. 3. "أَنْصَعَ لِلشَّرِّ": تَصَدَّى لَهُ. 4. "أَنْصَعَ الرَّجُلُ" : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ. 5. "أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ" : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها.
Advertisements
الرائد
* أنصع إنصاعا. (نصع) 1-بالحق أو له: أقر به وأداه. 2-للشر: تصدى له، تعرض. 3-ظهر ما في نفسه. 4-الشيء: أوضحه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: