وصف و معنى و تعريف كلمة فأنفهم:


فأنفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فأنفهم في معاجم اللغة العربية:



فأنفهم

جذر [أنف]

  1. فَهِم: (اسم)
    • الجمع : فِهام
    • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  2. فَهِم: (اسم)
    • فَهِم : فاعل من فَهِمَ
  3. فَهِمَ: (فعل)
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا فهو فاهم، وهو فَهِمٌ، وفَهِيم والجمع : فِهامٌ ، والمفعول مَفْهوم
    • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
    • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
    • فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ : اِسْتَوْعَبَهَا
    • فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا: أَحسن تصوُّرَه
  4. فَهْم: (اسم)
    • فَهْم : مصدر فَهِمَ


  5. فَهَّمَ: (فعل)
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم
    • فهَّمه الأمرَ :مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه،
  6. فَهم: (اسم)
    • الجمع : أَفْهامٌ ، و فُهوم
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى
    • الفَهْمُ :جودةُ استعداد الذهن للاستنباط
    • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح
    • فَهْمُ الدَّرْسِ : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ
  7. أَفْهَمَ: (فعل)
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم
    • أفهمه الدَّرسَ :مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له
  8. أَفْهام: (اسم)
    • أَفْهام : جمع فَهم
  9. تَفَهَّمَ: (فعل)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم
    • تَفَهَّمَ رَأْيَهُ : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا
  10. اِستَفهَمَ: (فعل)


    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم
    • اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها
    • اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ
    • اسْتَفْهَمَهُ : سأَله أَن يُفْهِمَه
    • استفهم من فلان عن الأَمر: طلب منه أَن يكشف عنه
  11. تَفاهَمَ: (فعل)
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم
    • تَفَاهَمَ : فهِمَ شيئًا فشيئًا
    • تَفَاهَمَ القومُ: أفهم بعضُهم بعضًا
  12. مَفْهوم: (اسم)
    • مَفْهوم : اسم المفعول من فَهِمَ
  13. مَفهوم: (اسم)
    • الجمع : مفاهيمُ
    • اسم مفعول من فهِمَ
    • المفْهُومُ : معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ
    • مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ
  14. اِستِفهام: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفْهَمَ
    • أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ : أَثارَ التَّساؤُلَ
    • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف إلخ
    • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟)
  15. اِستفهام: (اسم)
    • اِستفهام : مصدر اِستَفهَمَ
  16. اِستفهاميّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى استفهام
    • مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه سؤال استفهاميّ،
    • حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة
  17. إِفهام: (اسم)
    • إفهام : مصدر أَفْهَمَ
  18. تَفَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَفَهَّمَ
    • هُوَ فِي طَرِيقِهِ لِتَفَهُّمِ آرَائِهِ : لِفَهْمِهَا شَيْئاً فَشَيْئاً، تَدْرِيجِيّاً
    • تَفَهُّمُ مَوْقِفٍ: مُحَاوَلَةُ فَهْمِهِ وَتَقَبُّلِهِ
  19. تفهُّم: (اسم)
    • تفهُّم : مصدر تَفَهَّمَ
  20. مفاهيمُ: (اسم)
    • مفاهيمُ : جمع مَفهوم
  21. فَهيم: (اسم)
    • الجمع : فُهَماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا
  22. مُتفهَّم: (اسم)


    • مُتفهَّم : اسم المفعول من تَفَهَّمَ
  23. مُتفهِّم: (اسم)
    • مُتفهِّم : فاعل من تَفَهَّمَ
  24. فَهِيم: (اسم)
    • فَهِيم : فاعل من فَهِمَ
  25. مُفْهَم: (اسم)
    • مُفْهَم : اسم المفعول من أَفْهَمَ
,
  1. فهم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْمُ: معرفتك الشيء بالقلب.
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة: عَلِمَه؛ الأخيرة عن سيبويه.
      وفَهِمْت الشيء: عَقَلتُه وعرَفْته.
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته، وتَفَهَّم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء.
      ورجل فَهِمٌ: سريع الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ.
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه: جعله يَفْهَمُه.
      واسْتَفْهَمه: سأَله أن يُفَهِّمَه.
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً.
      وفَهْم: قبيلة أبو حي، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان.
      "
  2. استفهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم :-
      استفهمه الأمرَ/ استفهمه عن الأمرِ/ استفهم منه عن الأمرِ سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.
  3. تفاهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم :-
      تفاهم الأصدقاءُ
      1 - أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر :-درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه:-
      • سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم.
      2 - توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن :-تفاهموا حول بنود العقد كلها:-
      تفاهم مشترك: اتّفاق، - مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين.
  4. فهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ه م: فَهِمَ الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء و فَهْمٌ قبيلة
  5. فهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم :-
      فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه :-فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا، - *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*.
  6. فَهم (المعجم الرائد)
    • فهم - يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية
      1-فهم المعنى : علمه، عرفه، أحسن تصوره


  7. تَفَهَّمَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي متعد). تَفَهَّمْتُ، أَتَفَهَّمُ، تَفَهَّمْ، مصدر تَفَهُّمٌ.
      1. :-تَفَهَّمَ رَأْيَهُ :- : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ :- : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا... :-لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).
  8. أفهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم :-
      أفهمه الدَّرسَ مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء، - {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [قرآن] .
  9. فهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم :-
      • فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه :-فهّمه الدرسَ/ القضيّة/ الموقفَ، - {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} .
  10. فَهِمَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَهِمْتُ، أَفْهَمُ، اِفْهَمْ، مصدر فَهْمٌ، فَهَامَةٌ.
      1. :-فَهِمَ الدَّرْسَ :- : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ.
      2. :-فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ :- : اِسْتَوْعَبَهَا.
  11. استفهام (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استفهام :-
      1 - مصدر استفهمَ/ استفهمَ عن.
      2 - تساؤل :-هناك علامات استفهام حول تصرّفه، - أثار غموضُ موقفه العديد من الاستفهامات.
      • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟).
      • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف ... إلخ.
  12. تفهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم :-
      تفهَّم الأمرَ أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه :-تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة.
  13. مفهوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مفهوم :-
      جمع مفاهيمُ:
      1 - اسم مفعول من فهِمَ.
      2 - معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ :-هناك اختلاف حول مفهوم القوامة/ الشهامة/ الحريّة، - كان له مفهوم مُختلف في السياسة، - مفهوم نصّ/ كلمة/ مقال/ كتاب.
      مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ.
  14. اِسْتَفْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ ف هـ م]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسَْفْهَمْتُ، أَسْتَفْهِمُ، اِسْتَفْهِمْ، مصدر اِسْتِفْهامٌ.
      1. :-اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها :- : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها.
      2. :-اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ.
  15. تَفَاهَمَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاهَمْتُ، أَتَفَاهَمُ،تَفَاهَمْ مصدر تَفَاهُمٌ. :-تَفَاهَمَ الْمُتَنَازِعُونَ بَعْدَ نِزَاعٍ :- : أَدْرَكَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَ الآخَرِ، فَهِمَهُ، تَفَهَّمَهُ. :-تَفَاهَمَ مَعَ رَفِيقِهِ.
  16. فَهيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَهيم :-
      جمع فُهَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم :-اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا.
  17. إِستَفهَم (المعجم الرائد)
    • إستفهم - استفهاما
      1- إستفهمه : طلب منه أن يفهمه. 2- إستفهمه الأمر : طلب منه أن يخبره عنه .
  18. تفاهَم (المعجم الرائد)
    • تفاهم - تفاهما
      1- تفاهم القوم : أفهم بعضهم بعضا. 2- تفاهم : فهم شيئا فشيئا.
  19. الفَهْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى.
      و الفَهْمُ جودةُ استعداد الذهن للاستنباط. والجمع : أَفْهامٌ، وفُهوم.
  20. فَهَّمَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ م]. (فعل: رباعي متعد). فَهَّمْتُ، أُفَهِّمُ، فَهِّمْ، مصدر تَفْهِيمٌ. :-فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ :- : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا.
  21. اِسْتِفْهامٌ (المعجم الغني)
    • [ف هـ م]. (مصدر اِسْتَفْهَمَ).
      1. :-أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ :- : أَثارَ التَّساؤُلَ.
      2. :-أَجاءَ الوَلَدُ :-، :-هَلْ قَرَأْتَ الكِتابَ :- : أ، وَهَلْ: حَرْفانِ مِنْ حُرُوفِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-مَنْ قَرَأَ النَّصَّ أَمْسِ :-، :-مَتَى وَصَلَ حَمِيدُ :-، :-أَيْنَهُ :-: مَنْ، مَتَى، أَيْنَ مِنْ أَسْماءِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-عِنْدَ نِهايَةِ كُلِّ سُؤالٍ نَضَعُ عَلامَةَ الاسْتِفْهامِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى التَّساؤُلِ :- : عَلاَمَتُها هَكَذَا:(؟).
  22. استفهاميّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استفهاميّ :-
      اسم منسوب إلى استفهام: مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه :-سؤال استفهاميّ، - حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة.
  23. فَهِم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَهِم :-
      جمع فِهام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حَسَن الفهم، متحرِّك الذِّهن :-طالب/ عالِم/ مُعلِّم فَهِمٌ.
  24. فَهْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَهْم :-
      جمع أفهام (لغير المصدر) وفُهُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر فهِمَ
      • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح.
      2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط.
  25. أَفْهَم (المعجم الرائد)
    • أفهم - إفهاما
      1-أفهمه الأمر : جعله يفهمه


معنى فأنفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَنَفَ**، **يَأْنُفُ**، مص. أَنْفٌ. 1. "أَنَفَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 2. "أَنَفَهُ الماءُ" : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنِفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِفْتُ**،** آنَفُ**،** يَأْنَفُ**، مص. أَنَفٌ، أَنَفَةٌ. 1. "أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ": تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ. "أَنِفَتِ الحامِلُ". 2. "أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ": تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ. "أَنِفَ اللَّهْوَ". 3. "أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ": اِشْتَكَى. 4. "أَنِفَ الْمُسافِرُ" : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ. 5. "أَنِفَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنْفٌ** \- ج:** أُنوفٌ**.: عَضْوُ حاسَّةِ الشَّمِّ وَالتَّنَفُّس عِنْدَ الإِنْسانِ والحَيَوانِ، وَهُوَ مِنْ أَعْضاءِ الحَواسِّ الخَمْسِ. 1. "لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ" : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً. 2. "اِقْتَرَبَ مِنْ أَنْفِ الجَبَلِ" : نُتوءٌ بِالجَبَلِ، أَيْ ما خَرَجَ مِنْهُ. 3. "سَيُؤَدِّي ما عَلَيْهِ على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِهِ" : غَصْباً وَقَهْراً. 4. "لا يَقومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ وَهْوَ شامِخُ الأَنْفِ" : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ. 5. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ": ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. 6. "أَنْفُ آلةِ العودِ الموسيقِيَّةِ" : قِطْعَةٌ رَقيقَةٌ مِنَ العاجِ توضَعُ في نِهايَةِ رُكْبَتِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَلاوي وَهِيَ مَرْكَزُ الأوْتَارِ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنفَ يستأنف، استئنافًا، فهو مستأنِف، والمفعول مستأنَف • استأنف عملَه: بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع "استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة". • استأنف المتقاضي الحكمَ: (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه "استأنف الدعوى".
مختار الصحاح
أ ن ف : الأَنْفُ جمعه آنُفُ و آنَافٌ و أُنُوفٌ و أنْفُ كل شيء أوله وروضة أُنَفٌ بضمتين أي لم يرعها أحد كأنه استُؤْنِفَ رعيها و أنِفَ من الشيء من باب طرب و أنَفَةً أيضا بفتحتين أي استنكف و أنِفَ البعير اشتكى أنفه من البرة فهو أنِفٌ مثل تعب فهو تعب وفي الحديث { المؤمن كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ } وذلك للوجع الذي به فهو ذلول منقاد و الاسْتِئنافُ و الائْتِنافُ الابتداء وقال كذا آنِفا وسالفا
لسان العرب
الأَنْفُ المَنْخَرُ معروف والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ أَنشد ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ كَعِيمُ الجوهري الأَنْفُ للإنسان وغيره وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ قال ابن الأَثير إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ المُصَلِّين أَن به رُعافاً قال وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح قال ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ عَظِيم الأَنْفِ وعُضادِيٌّ عظيم العَضُد وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ابن سيده امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف وقال ابن الأَعرابي هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها قال وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة كيف رأَيتها ؟ فقال وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ يُساقُ بأَنْفِه فهو أَنِفٌ وأَنِفَ البعير شكا أَنْفَه من البُرة وفي الحديث إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي ( * قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مما به إلى مولاه لا إلى سواه ) وفي رواية المُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ إن قِيدَ انْقادَ وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ والبعير أَنِفٌ مثل تَعِبَ فهو تَعِبٌ وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه جعله يَشْتَكي أَنْفَه وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها عن ثعلب وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه وجميع ما في الجسد على هذا ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم وقال بعضهم الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ وقال أَبو سعيد الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل ضربت أَنْفَه وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه زاد الجوهري وذلك إذا نزل في النهر وقال بعض الكِلابِيِّينَ أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك وهو الأَنَفُ والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء وأَنْفا القَوْس الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن وأَنْف النعْلِ أَسَلَتُها وأَنْفُ كلِّ شيء طرَفُه وأَوَّله وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده ويكون في الأَزْمِنَةِ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً يقول فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك مَثَلٌ وأَنْفُ النَّابِ طَرَفُه حين يطْلُعُ وأَنْفُ النَّابِ حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع وأَنْفُ البَرْدِ أَشَدُّه وجاءَ يَعْدُو وأَنْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه يقال هذا أَنْفُ الشدّ وهو أَوّلُ العَدْوِ وأَنْفُ البردِ أَوّله وأَشدُّه وأَنْف المطر أَوّل ما أَنبت قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث لكل شيء أُنْفةٌ وأُنْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء ابتداؤه قال ابن الأَثير هكذا روي بضم الهمزة قال وقال الهروي الصحيح بالفتح وأَنْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والمُؤَنَّفُ المُحَدَّدُ من كل شيء والمُؤَنَّفُ المُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنُفٌ بالضم لم يَرْعَها أَحد وفي المحكم لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد وكأْسٌ أُنُفٌ مَلأَى وكذلك المَنْهَلُ والأُنُفُ الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنُفٌ وأَنيقةٌ مُنْبِتَةٌ وفي التهذيب بَكَّرَ نباتُها وهي آنَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ وأَنَف وَطِئَ كَلأً أُنُفاً وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنُفاً وهو الذي لم يُزعَ وآنَفْتُها أَنا فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنْفَ المَرْعَى يقال روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال أَنَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنُف الكلإِ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها ( * قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت ... بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط ) وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ووضَعَها في أُنُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء الأُنُفُ بضم الهمزة والنون الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً وهو افْتعِالٌ من أَنْفِ الشيء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه أَنشد ثعلب وأَنتِ المُنَى لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله وفي كتاب علي بن حمزة أَنْفُ الرِّعْي ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة وسيأْتي ذكر المُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ بالفاء والثاء قال الأَزهري حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً الليث أَتَيْتُ فلاناً أُنُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ويقال آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ وفعله بآنِفةٍ وآنفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً وقال الزجاج في قوله تعالى ماذا قال آنفاً أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة وقال الزجاج نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا ماذا قال آنفاً ؟ أَي ماذا قال الساعة وقلت كذا آنِفاً وسالفاً وفي الحديث أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ وأَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً وأَنَفةً حَمِيَ وقيل اسْتَنْكَف يقال ما رأَيت أَحْمَى أَنْفاً ولا آنَفَ من فلان وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنَفاً كَرِهَه وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنَفُ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي أَنِفَ أَجَمَ ونَئِفَ إذا كَرِه قال وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي وفي حديث مَعْقِل بن يسار فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ قال ابن الأَثير وقيل هو أَنْفاً بسكون النون للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنْفُه وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر رضي اللّه عنهما بالخلافة فكلُّكم ورِمَ أَنْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك وهو من أَحسن الكنايات لأَن المُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنْفكَ في قَفَاكَ يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل وقيل أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ شديدُ الأَنَفَةِ والجمع أُنُفٌ وآنَفَه جعلَه يأْنَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه وقال ابن سيده يجوز أَن يكون آنَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها قال وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنْف وقال عُمارةُ آنَفَتْها جعلتها تأْنَفُ منها كما يأْنَفُ الإنسانُ فقيل له إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا فقال الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له وقال شمر في قوله آنَفَتْها نِصالُها قال لم يقل أَنَفَتْها لأَن العرب تقول أَنَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنْفَه وظهْره وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنُوفَها يعني نِصال البُهْمى وهو شَوْكُها والجَمِيم الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ويقال هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها وذلك في آخر الحرّ فكأَنَّها جعلتها تأْنَفُ رَعْيها أَي تكرهه ابن الأَعرابي الأَنْفُ السيِّد وقولهم فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها وأَنْفٌ بلْدةٌ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا فلانٌ الأَنْفِيُّ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟
الرائد
* أنف يأنف: أنفا. الجمل: اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف يأنف: أنفا وأنفة. 1-الشيء أو منه: تنزه عنه، ترفع عنه. 2-من الشيء: كرهه. 3-المسافر: سافر أول النهار..
الرائد
* أنف. اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف. من يشتكي أنفه.
الرائد
* أنف. ج آناف وأنوف وآنف. 1-مص. أنف. 2-عضو التنفس والشم في الإنسان والحيوان. 3-سيد. 4-من كل شيء: أوله. 5-من الجبل: ما نتأ منه وبرز. 6-«مات حتف أنفه»: أي مات موتا طبيعيا من غير قتل. 7-«حمي أنفه»: اشتد غضبه. 8-«رغم أنفه»: ذل. 9-«شمخ بأنفه»: تكبر.
الرائد
* أنف الأسد. كوكبان متجاوران.
الرائد
* أنف. 1-جديد أو جديدة. 2-«روضة أنف»: لم ترع. 3-«كأس أنف»: لم يشرب بها من قبل. 4-«خمر أنف»: لم يستخرج من وعائها شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: