وصف و معنى و تعريف كلمة فأنقت:


فأنقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح فأنقت في معاجم اللغة العربية:



فأنقت

جذر [أنق]

  1. لَفِقَ : (فعل)
    • لَفِقَ لَفْقًا
    • لَفِقَ الشيءَ: أَصَابه وأَخذه
    • لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق
  2. لفَقَ : (فعل)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق
    • لفَق الثَّوبَ :ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما
    • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه
    • لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه
    • لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ
  3. لفَّقَ : (فعل)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق
    • لَفَّقَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ
    • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ :اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل
    • لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ
    • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل
  4. تَلَفَّقَ : (فعل)
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم
    • تَلَفَّقَ به: لَحِقَه


  5. لَفْق : (اسم)
    • لَفْق : مصدر لَفِقَ
  6. لَفق : (اسم)
    • الجمع : لِفاقٌ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة
    • اللَّفْقُ :ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين، شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق
    • واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما هذا لِفْقُ فلانٍ
    • مصدر لفَقَ
  7. تَلافَقَ : (فعل)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم
  8. مُلَفَّق : (اسم)
    • مفعول من لَفَّقَ
    • خَبَرٌ مُلَفَّقٌ: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ
    • وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَوَّرَةٌ
  9. مُلَفِّق : (اسم)
    • فاعل من لَفَّقَ
    • مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا
  10. مُلفَّق : (اسم)


    • مُلفَّق : اسم المفعول من لفَّقَ
  11. مُلفِّق : (اسم)
    • مُلفِّق : فاعل من لفَّقَ
  12. قَتَّات: (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  13. لافق : (اسم)
    • لافق : فاعل من لفَقَ
  14. مَلْفوق : (اسم)
    • مَلْفوق : اسم المفعول من لفَقَ
  15. قَتّات: (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها
  16. تلفيق : (اسم)


    • مصدر لفَّقَ
    • (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني
    • (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها
    • كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ
    • تَلْفيقُ تُهْمَةٍ : حَبْكُها، نَسْجُها
  17. تَلفاق : (اسم)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  18. قَتّة: (اسم)
    • الجمع : قَتّ
    • جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول
  19. تلفيقيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد
  20. التلفيق : (مصطلحات)
    • القيام بعمل يجمع فيه بين عدة مذاهب ، حتى لا يمكن اعتبار هذا العمل صحيحًا في أي مذهب من المذاهب. (فقهية)
  21. التلفيق : (مصطلحات)
    • مصدر لفق ، ضم شقة إلى أخرى. (فقهية)
  22. قتـات: (مصطلحات)


    • الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا. (فقهية)
  23. تلفيق : (مصطلحات)
    • لفق يلفق تلفيقا، ولغة لفق بين الأمرين جمع بينهما، ولفق الكلام موهه بالكذب والافتراء، ولفق فلانٌ: طلب شيئا ولم يصل إليه. واصطلاحا ; المسافة التلفيقية، هي ضم المسافة في الذهاب إلى مقدارها في الإياب ويكفي حينئذ كون المجموع بمقدار المسافة الشرعية ليتحقق السفر الشرعي، فهي مأخوذة من المعنى اللغوي الأول. (فقهية)
  24. تَلْفيقُ تُهْمَةٍ:
    • حَبْكُها، نَسْجُها.
  25. كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ :
    • كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ.
,
  1. لفق (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما.
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛

      وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ،تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ،بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة.
      وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم.
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة.
      المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان.
      وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته.
      شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب.
      تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه.
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ.
      والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
      "
  2. لَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما،
      ـ لَفَقَ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ.
      ـ لِفْقُ: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة.
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
      ـ تَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم.
      ـ لَفِقَ: طَفِقَ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه.
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ: مُزَخْرَفَةٌ.
  3. القَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
      ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
      ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
      ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
      ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
      ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.
  4. لفَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق :-
      • لفَق الثَّوبَ ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
      • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه.
  5. لفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق :-
      • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة، - خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
      • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  6. القَتَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.


  7. إقتت (المعجم الرائد)
    • إقتت - اقتتاتا
      1-إقتت الشيء : قلعه من أصله
  8. التَّلْفَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  9. اللَّفْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة.
      و اللَّفْقُ ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق. والجمع : لِفاقٌ .
      واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما ويقال: هذا لِفْقُ فلانٍ.
  10. مُلَفَّقٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ق]. (مفعول من لَفَّقَ).
      1. :-خَبَرٌ مُلَفَّقٌ :-: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ. :-أَخْبَارٌ مُلَفَّقَةٌ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ.
      2. :-وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ :- : مُزَوَّرَةٌ.
  11. مُلَفِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل ف ق ]. (فاعل من لَفَّقَ). :-مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ :- : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا.
  12. لفَق (المعجم الرائد)
    • لفق - يلفق ، لفقا
      1- لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2- لفق الأمر : طلبه فلم يدركه. 3- لفق الصقر : أرسل فلم يصطد.
  13. لفق (المعجم الرائد)
    • لفق - تلفيقا
      1- لفق الحديث : زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2- لفق الشقتين : ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
  14. القَتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتِينُ : القُرادُ.
      و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
      و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.
  15. القَتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.
      واحدتها: قَتَّة.
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول.
  16. وقَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَتَهُ وقَتَهُ ِ (يَقِتُه) وَقْتًا: جعل له وَقْتًا يُفْعل فيه.
      ويقال: وَقَتَ اللهُ الصلاةَ: حدَّد لها وقتًا.
  17. وَقَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّتَهُ : جعل له وَقْتًا يفعل فيه.
      ويقال: وقَّت اللهُ الصلاةَ: حَدَّدَ لها وَقْتًا.
      و وَقَّتَهُ بيَّن له مقدارَ المدّة.
      و وَقَّتَهُ الشيءَ ليوم كذا: أَجَّلَه.
  18. قَتَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ.
  19. قَتَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَتَّة :-
      جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول.
  20. قتّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] .
  21. قتـات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا.
  22. الرّسل أقـّـتت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بُلـّـغَتْ ميقاتـَها ( يوم القيامة)
      سورة :المرسلات، آية رقم :11
  23. قَتَّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1-نوع من النبات
  24. قَتّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1- قتات : نمام، مفسد. 2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون.
  25. قَتّة (المعجم الرائد)
    • قتة
      1-واحدة «القت» للحب


معنى فأنقت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
: يَأْنَقُ أنَاقةً وأَنَقًا فهو أنيقٌ مؤ أنِيقَةٌ : راعٍ حسنه وبدا حسن المظهر و أعْجَبَ
Advertisements
معجم الغني
**أَنِقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِقَ**،** يَأْنَقُ**، مص. أَناقَةٌ، أَنَقٌ. 1. "أَنِقَ الرَّجُلُ" : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً. 2. "أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ" : أُعْجِبَ بِهِ. 3. "أَنِقَ صاحِبَتَهُ" : أَحَبَّها.
معجم الغني
**أَنَقَّ** \- [ن ق ق]. (ف: ربا. لازم).** أَنَقَّ**،** يُنِقُّ**، مص. إِنْقاقٌ. 1. "أَنَقَّ الحَيوانُ" : صارَ ذَا نَعيقٍ. 2. "أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ" : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.
معجم الغني
**أَنَّقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ربا. متعد).** أَنَّقْتُ**،** أَؤَنِّقُ**،** أَنِّقْ**، مص. تَأْنيقٌ. 1. "أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ" : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً. 2. "أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ" : أَعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأنَّقَ/ تأنَّقَ في يتأنَّق، تأنُّقًا، فهو مُتأنِّق، والمفعول مُتأنَّق فيه • تأنَّق الشَّخصُ: اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده "كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته". II تأنُّق [مفرد]: مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. • التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بغ) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
مختار الصحاح
أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق
لسان العرب
الأَنَقُ الإعْجابُ بالشيء تقول أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق مُعْجَب وإنه لأَنِيقٌ مؤنق لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً فهو به أَنِقٌ أُعْجِبَ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به وفي حديث قزَعةَ مولى زياد سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني وليس بشيء قال وقد جاء في صحيح مسلم لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب وهي هكذا تروى وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً أَعجبني وحكى أبو زيد أَنِقْت الشيء أَحببْته وعلى هذا يكون قولهم رَوضة أَنيق في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة يقال آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع قال الله تعالى بديع السمواتِ والأرض ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك والأَنَقُ الفرَحُ والسُّرور وقد أَنِقَ بالكسر يأْنَقُ أَنَقاً والأَنَقُ النباتُ الحسَن المعجب سمِّي بالمصدر قالت أَعرابية يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها وشيء أَنيقٌ حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ وتأَنَّقَ في أُموره تجوَّد وجاء فيها بالعجب وتأْنَّقَ المَكانَ أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها وفي حديث ابن مسعود إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ وفي التهذيب وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ومنه قيل منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً وكذلك حديث عبيد بن عمير ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء وهو الأَكل بالليل ومن أَمثالهم ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ويقال هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء أَبو زيد أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته وتقول روْضة أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول الرَّخَمة وقيل ذكر الرخم ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة وفي المثل أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة وهي تُحمَّق مع ذلك وفي حديث عليّ رحمة الله عليه ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ فلمّا لم يَجِدْهُ أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها وإن كان ذكراً كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل افْرِضْ لي قال نعم قال ولولدي قال لا قال ولعشيرتي قال لا ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فلمّا لم يجده أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ الحامل من النُّوق والأَبلق من صفات الذكور والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ومنه المثل أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ومثله كلَّفتني بيض الأنوق وفي التهذيب قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ قال أَبو العباس وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى فيَسأَل ما هو أَعز منه وقال عُمارةُ الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل وقال أَبو عمرو الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ويقال فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها وقيل الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ فإنه بمَعاقِل
الرائد
* أنق يأنق: أنقا وأناقة. 1-كان حسنا معجبا. 2-فرح. 3-به أو له: أعجب به. 4-الشيء: أحبه.
الرائد
* أنق إنقاقا. (نقق) 1-الحيوان: صار ذا «نقيق»، أي صوت. 2-الحيوان: أخذ في النقيق.
الرائد
* أنق تأنيقا. 1-الشيء: جعله أنيقا حسنا معجبا. 2-ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* أنق. 1-مص. أنق. 2-فرح، سرور. 3-حسن المنظر. 4-عشب حسن معجب.
الرائد
* أنق. حسن معجب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: