وصف و معنى و تعريف كلمة فأنقيا:


فأنقيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأنقيا في معاجم اللغة العربية:



فأنقيا

جذر [أنق]

  1. اِنتَقَى: (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  2. نَقيَ: (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  3. أَنقَى: (فعل)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
    • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
    • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
    • أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
    • أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
    • أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
  4. نَقيّ: (اسم)
    • الجمع : نقيُّون و أنقياءُ و نِقاء و نُقَواءُ ، المؤنث : نَقيَّة ، و الجمع للمؤنث : نَقيَّات و نقايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
    • النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد
    • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات،
    • فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر،
    • نقي الجيب: عفيف، طاهر،
    • نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين،
    • نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب
    • مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ
    • أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ


  5. نُقَواءُ: (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ
  6. مُنقي: (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  7. مُنتَقى: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  8. مُنقّي: (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى
  9. مُنقى: (اسم)
    • مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
  10. منتقى: (اسم)


    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  11. مُنَقَّى: (اسم)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
    • المُنَقَّى :الطَّريقُ
  12. مُنَقّي: (اسم)
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  13. مُنقّى: (اسم)
    • مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
  14. نَقِيُّ: (اسم)
    • نَقِيُّ : فاعل من نَقيَ
  15. نِقي: (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم
    • نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ
  16. أَنتَقَ: (فعل)


    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  17. اِنتقاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقى
    • تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
    • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
  18. مُنْتَقَيات: (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  19. نَقْي: (اسم)
    • نَقْي : مصدر نَقا
  20. نُقِيّ: (اسم)
    • نُقِيّ : جمع نَّقَا
  21. مُنقية: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقٍ
    • المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم
  22. نُقاية: (اسم)


    • الجمع : نَقَايا ، و نُقَاءٌ
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه
  23. أنقَى: (اسم)
    • المؤنث : نَقْوَى
    • رَجُلٌ أنْقَى: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ
  24. نَقاءة: (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  25. النقي: (مصطلحات)
    • بكسر النون وسكون القاف جمع أنقاء ، من أنقت الإبل: إذا سمنت وصار فيها نقي من السمن ، والنقي مخ العظم وشحم العين. (فقهية)
,
  1. انتقى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.
  2. نَقِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نَقِيّ :-
      جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
      • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.
  3. نقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نقيّ :-
      نقِي الشّيءُ نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى، - نقاءُ القلوب، - نقاوة اليد، - هواء نقيّ: غير ملوّث، - نقِي وجهُه: راق وابيضّ:-
      نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب.
  4. أَنْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ.
      و أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق.
      و أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ.
      و أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ.
      و أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه.
      و أَنْقَى اختارَهُ.
  5. أنقَى (المعجم الرائد)
    • أنقى - إنقاء
      1- أنقى الشيء : نظفه. 2- أنقى الشيء : اختاره. 3- أنقى العظم : صار فيه «نقي»، أي مخ. 4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق. 5- أنقى العود : جرى فيه الماء. 6- أنقى الطعام : اختار منهافضله.
  6. أنْقَى (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. (فعل: رباعي لازم متعد) أنْقَى ، يُنْقِي، أَنْقِِ ،مصدر إنْقَاءٌ .
      1. :-أنْقَى الهَدِيَّةَ :- : اِخْتَارَهَا.
      2. :-أنْقَى الثَّوْبَ :-: نَظَّفَهُ.
      3. :-أَنْقَى العَظْمُ :- : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ، أَيْ مُخٌّ.
      4. :-أنْقَى القَمْحُ :- : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ.
      5. :-أنْقَى العُودُ :-: جَرَى فِيهِ الْمَاءُ، اِبْتَلَّ.


  7. اِنْتَقَى (المعجم الغني)
    • [ن ق ي]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَقَيْتُ، أَنْتَقي، اِنْتَقِ، مصدر اِنْتِقاءٌ.
      1. :-اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ :- : اِخْتارَها.
      :-تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ.

      2. :-اِنْتَقَى العَظْمَ :- : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ.
  8. أَنقَى (المعجم الرائد)
    • أنقى
      1- أنقى : أصفى، أطهر، مؤنث نقوى. 2- أنقى : «رجل أنقى» : دقيق الأصابع، مؤنث نقواء. 3- أنقى : «فخذ نقواء» : دقيقة القصب قليلة اللحم.
  9. نَقي (المعجم الرائد)
    • نقي - ينقى ، نقاوة ونقاء ونقاءة ونقاوة ونقاية
      1-نقي الشيء : نظف وخلص
  10. الأَنْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال: رجلٌ أَنْقَى: دقيقُ القَصَب.
      وهي نَقْوَاء.
  11. نَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقِيَ الشيءُ نَقِيَ نَقَاوَةً، ونَقَاءً: نَظُفَ.
      فهو نَقِيُّ. والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ. والجمع : نِقاءٌ.
      و نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه.
  12. نَقِيَ (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.
      1. :-نَقِيَ الثَّوْبُ :- : نَظُفَ.
      2. :-نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى :- : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.
      3. :-نَقِيَ الْجَوُّ :- : صَفاعل
  13. أنقى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.
  14. إِنتَقَى (المعجم الرائد)
    • إنتقى - انتقاء
      1- إنتقى الشيء : اختاره. 2- إنتقى العظم : أخرج مخه.
  15. أَنتَق (المعجم الرائد)
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها
  16. مُنْتَقىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ي]. (مفعول من اِنْتَقَى). :-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ :- : مُخْتَارٌ. :-أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.
  17. النَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيُّ : الخالِصُ.
      و النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.
  18. نُقاية (المعجم الرائد)
    • نقاية - ج، نقايا ونقاء
      1- مصدر نقي. 2- من الشيء : رديئه. 3- من الشيء : ما ألقي منه .
  19. نقي (المعجم الرائد)
    • نقي - ينقى ، نقاء
      1-نقيه : لقيه
  20. انتقى أصدقاءه (المعجم عربي عامة)
    • اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه- انتقى كلماتِه بعناية.
  21. نقي الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى- نقاءُ القلوب- نقاوة اليد- هواء نقيّ
  22. أنْتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.
      و أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ.
  23. النَّقْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.
  24. النُّقَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ.
  25. النِّقْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم. والجمع : أَنقَاءٌ.


معنى فأنقيا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَأْنَقُ أنَاقةً وأَنَقًا فهو أنيقٌ مؤ أنِيقَةٌ : راعٍ حسنه وبدا حسن المظهر و أعْجَبَ
معجم الغني
**أَنِقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِقَ**،** يَأْنَقُ**، مص. أَناقَةٌ، أَنَقٌ. 1. "أَنِقَ الرَّجُلُ" : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً. 2. "أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ" : أُعْجِبَ بِهِ. 3. "أَنِقَ صاحِبَتَهُ" : أَحَبَّها.
معجم الغني
**أَنَقَّ** \- [ن ق ق]. (ف: ربا. لازم).** أَنَقَّ**،** يُنِقُّ**، مص. إِنْقاقٌ. 1. "أَنَقَّ الحَيوانُ" : صارَ ذَا نَعيقٍ. 2. "أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ" : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.
معجم الغني
**أَنَّقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ربا. متعد).** أَنَّقْتُ**،** أَؤَنِّقُ**،** أَنِّقْ**، مص. تَأْنيقٌ. 1. "أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ" : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً. 2. "أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ" : أَعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأنَّقَ/ تأنَّقَ في يتأنَّق، تأنُّقًا، فهو مُتأنِّق، والمفعول مُتأنَّق فيه • تأنَّق الشَّخصُ: اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده "كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته". II تأنُّق [مفرد]: مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. • التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بغ) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
مختار الصحاح
أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق
لسان العرب
الأَنَقُ الإعْجابُ بالشيء تقول أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق مُعْجَب وإنه لأَنِيقٌ مؤنق لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً فهو به أَنِقٌ أُعْجِبَ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به وفي حديث قزَعةَ مولى زياد سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني وليس بشيء قال وقد جاء في صحيح مسلم لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب وهي هكذا تروى وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً أَعجبني وحكى أبو زيد أَنِقْت الشيء أَحببْته وعلى هذا يكون قولهم رَوضة أَنيق في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة يقال آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع قال الله تعالى بديع السمواتِ والأرض ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك والأَنَقُ الفرَحُ والسُّرور وقد أَنِقَ بالكسر يأْنَقُ أَنَقاً والأَنَقُ النباتُ الحسَن المعجب سمِّي بالمصدر قالت أَعرابية يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها وشيء أَنيقٌ حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ وتأَنَّقَ في أُموره تجوَّد وجاء فيها بالعجب وتأْنَّقَ المَكانَ أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها وفي حديث ابن مسعود إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ وفي التهذيب وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ومنه قيل منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً وكذلك حديث عبيد بن عمير ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء وهو الأَكل بالليل ومن أَمثالهم ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ويقال هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء أَبو زيد أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته وتقول روْضة أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول الرَّخَمة وقيل ذكر الرخم ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة وفي المثل أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة وهي تُحمَّق مع ذلك وفي حديث عليّ رحمة الله عليه ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ فلمّا لم يَجِدْهُ أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها وإن كان ذكراً كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل افْرِضْ لي قال نعم قال ولولدي قال لا قال ولعشيرتي قال لا ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فلمّا لم يجده أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ الحامل من النُّوق والأَبلق من صفات الذكور والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ومنه المثل أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ومثله كلَّفتني بيض الأنوق وفي التهذيب قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ قال أَبو العباس وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى فيَسأَل ما هو أَعز منه وقال عُمارةُ الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل وقال أَبو عمرو الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ويقال فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها وقيل الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ فإنه بمَعاقِل
الرائد
* أنق يأنق: أنقا وأناقة. 1-كان حسنا معجبا. 2-فرح. 3-به أو له: أعجب به. 4-الشيء: أحبه.
الرائد
* أنق إنقاقا. (نقق) 1-الحيوان: صار ذا «نقيق»، أي صوت. 2-الحيوان: أخذ في النقيق.
الرائد
* أنق تأنيقا. 1-الشيء: جعله أنيقا حسنا معجبا. 2-ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* أنق. 1-مص. أنق. 2-فرح، سرور. 3-حسن المنظر. 4-عشب حسن معجب.
الرائد
* أنق. حسن معجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: