وصف و معنى و تعريف كلمة فأنيف:


فأنيف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح فأنيف في معاجم اللغة العربية:



فأنيف

جذر [أنف]

  1. أَنافَ: (فعل)
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه
    • أناف البناءُ :ارتفع
    • أَنافَ على السَّهْلِ : أَشْرَفَ عَلَيْهِ
    • أناف على الأمر: أشرف عليه
    • أَنافَ العَدَدُ : زادَ على العَقْدِ عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ
    • أَنَافَ الشيءُ: ارتفع
    • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ،
    • قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع
    • أناف العددُ: زاد على العَقْد
  2. نَوف: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَافٌ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ
    • النَّوْفُ :أَسفلُ الذَّيل
    • النَّوْفُ: السَّنامُ العالي
    • مصدر نافَ/ نافَ على
  3. نوف: (اسم)
    • نوف : مصدر نافَ
  4. أَنْوَاف: (اسم)
    • أَنْوَاف : جمع نَوف


  5. آناف: (اسم)
    • آناف : جمع أَنف
  6. مُنيف: (اسم)
    • فاعل من أَنَافَ
    • جَبَلٌ مُنِيفٌ: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ
    • اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ
    • عِزٌّ مُنِيفٌ: عالٍ تامٌّ
    • وقصرٌ مُنيفٌ: طويلٌ في ارتفاع
  7. مَنوف: (اسم)
    • مَنوف : اسم المفعول من نافَ
  8. مُنِيف: (اسم)
    • مُنِيف : فاعل من أَنافَ
  9. مُنيَّف: (اسم)
    • مُنيَّف : اسم المفعول من نَيَّفَ
  10. مُنيِّف: (اسم)
    • مُنيِّف : فاعل من نَيَّفَ


  11. إِنافة: (اسم)
    • إنافة : مصدر أَنافَ
  12. مُنيفة: (اسم)
    • امرأَة مُنِيفَةٌ: تامّة الطول والحُسْن
  13. إِنافة: (اسم)
    • مصدر أنافَ/ أنافَ على
  14. نافِه: (اسم)
    • نافِه : فاعل من نَفَهَ
  15. أَنافيّ: (اسم)
    • الأَنافِيّ : العظيم الأنف
  16. مِنتاف: (اسم)
    • الجمع : مَناتِيفُ
    • المِنْتَافُ : اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر ـما يُنتف به


  17. نافِت: (اسم)
    • نافِت : فاعل من نَفَتَ
  18. نياف: (اسم)
    • النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع
    • وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة
    • وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن
  19. أَنيف: (اسم)
    • الأَنِيف : الليِّن من الحديد
    • الأَنِيف المكانُ المُنْبِتُ قبل غيره
  20. أناف البناء:
    • ارتفع ''بنى دارَه فوق جبل منيف'' ° عزٌّ مُنيف.
  21. أناف على الأمر:
    • أشرف عليه ''أناف الجبلُ على سهل يجاوره- أناف على الوصول''.
  22. أَنافَ العَدَدُ:
    • زادَ على العَقْدِ عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ.


  23. اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ:
    • كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ.
  24. امرأَة نيافٌ:
    • تامةُ الطول والحُسْن.
  25. أَنَافَ الشيءُ:
    • ارتفع.
,
  1. نوف
    • "نافَ الشيءُ نوْفاً: ارتفع وأَشْرف.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها،رضي اللّه عنهما: ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف.
      يقال: نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع.
      وأَناف الشيءُ على غيره: ارتفع وأَشرف.
      ويقال لكل مُشرف عل غيره: إنه لمُنيف، وقد أَنافَ إناقة، قال طرفة: وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ،كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال: عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد.
      الأزهري: ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف، بتشديد الياء، أَي زيادة، وهي كلام العرب، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون: ونيْف، وهو لحن عند الفصحاء.
      قال أَبو العباس: الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث، والبِضْع من أَربع إلى تسع.
      ويقال: نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد، فهو نيّف، بالتشديد، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني.
      ابن سيده: النيف الفضل؛ عن اللحياني.
      وحكى الأَصمعي: ضع النيف في موضعه أَي الفضْل؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول.
      قال: والنَّيْفُ والنَّيِّفُ، كميْت وميِّت، الزيادة.
      والنِّيف والنِّيفة: ما بين العَقْدين لأَنها زيادة، يقال: له عشرة ونَيّف، وكذلك سائر العقود.
      قال اللحياني: يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد، قال: وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد.
      وأَنافت الدراهم على كذا: زادت.
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب: وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله: لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد.
      ونيّف العَدَد على ما تقول: زاد، وأَورد الجوهري النيف الزيادة، والنِّياف في ترجمة نيف، قال: وأَصله الواو؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن الرِّقاع: ولدت ترابيه رأْسُها، على كلِّ رابيةٍ، نَيِّف (* قوله «ولدت ترابيه» كذا بالأصل، ولعله ولدت برابية، واحدة الروابي.) وامرأَة مُنِيفة ونياف: تامّة الطول والحُسن.
      وجمل نِياف وناقة نِياف: طويلا السّنام؛ قال ابن بري: شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ: والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله «خامس» كذا في الأصل بالخاء، ولعله بالجيم.؟

      ‏قال ابن جني: ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر،فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام، ووصف به كما يوصف بالمصادر، وقصْر نِيافٌ.
      قال الجوهري: وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع؛ قال الراجز: أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ،يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ: حُسْن صوت مشيها.
      قال ابن بري: وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف.
      يقال: ناف ينوف أَي طال، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف،ومنه قولهم: صوان وصيان وطِوال وطِيال؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: رآها الفُؤاد، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه،نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير: والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل؛ وقال آخر: كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ،كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر: يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ،بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ: الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل.
      والرتَبُ: العتَبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع: والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه،يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول: جمل نَيَّافٌ، على فَيْعال، إذا ارتفع في سيره؛

      وأَنشد: يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل؟

      ‏قال أَبو منصور: رواه غيره: يتبعن زَيّافَ الضح؟

      ‏قال: وهو الصحيح.
      وقال أَبو عمرو: العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ.
      وفَلاةٌ نِيافٌ: طويلة عريضة؛

      قال: إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ،أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ،بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى: ‏بأَوْب.
      والنوْفُ: أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله؛ عن كراع.
      والنَّوْفُ: السَّنام العالي، والجمع أَنواف، وخص بعضهم به سنام البعير، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ.
      والنوْفُ: البَظْر، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع.
      ابن بري: النوْف البظْر، وقيل الفَرج؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ: تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ، إنَّني صَبُورٌ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج، قال: النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي، والنَّوْفُ الصوت.
      يقال: نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً.
      ونَوْف: اسم رجل.
      ويَنُوفُ: عقَبة معروفة، سميت بذلك لارتفاعها؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى: عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني: تَنُوف، قال: وهو تَفْعُل من النْوف، وهو الارتفاع، سميت بذلك لعلوها؛ الجوهري: وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء،وبيت امرئ القيس هو قوله: كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف، لا عقاب القواع؟

      ‏قال: والمعروف في شعره تنوف، بالتاء، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله «عبدي» كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري.) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أنافَ
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
      أناف البناءُ ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف:-
      • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ، - قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع.
      أناف العددُ: زاد على العَقْد.
      أناف على الأمر: أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره، - أناف على الوصول.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَوْفُ
    • ـ نَوْفُ: السَّنامُ العالي، ج: أنوافٌ، وبُظارَةُ المرأةِ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ، والصوتُ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ، والمَصُّ من الثَّدْيِ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ.
      ـ نَوْفٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ: إمامُ دِمَشْقَ.
      ـ يَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ: موضع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ مَنافٌ: صَنَمٌ.
      ـ عبدُ مَنَافٍ: أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ، والنِسْبَةُ: مَنَافِيُّ، والقِياسُ: عَبْدِيٌّ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ.
      ـ مَنوفُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ جَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ: طويلٌ في ارْتِفاعٍ، والأصْلُ: نِوافٌ، وجَمَلٌ نَيَّافٌ، والأَصْلُ: نَيْوافٌ.
      ـ نَيِّفُ ونَيْفُ: الزِيادَةُ، أصْلُهُ: نَيْوِفٌ، يقالُ: عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ.
      ـ نَيِّفُ: الفَضْلُ، والإِحسانُ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ.
      ـ نافَ وأنافَ على الشيءِ: أشْرَفَ.
      ـ مُنيفُ: جبلٌ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ،
      ـ مُنيفَةُ: ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ.
      ـ أنافَ عليه: زادَ، كَنَيَّفَ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ: ن ي ف، وهَماً، والصوابُ ما فَعَلْنا، لأن الكُلَّ واوِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نياف
    • نياف
      1- نياف من الجمال الطويل في ارتفاع «جمل نياف، ناقة نياف». 2- نياف : «إمرأة نياف» : تامة الطول والحسن. 3- نياف : «صحراء نياف» : طويلة عريضة.

    المعجم: الرائد

  5. أَناف
    • أناف - إنافة
      1- أناف الشيء : ارتفع «أناف الجبل». 2- أناف عليه : أشرف. 3- أناف العدد على كذا : زاد.

    المعجم: الرائد

  6. أَنافَ
    • [ن و ف]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَنَافَ، يُنيفُ، مصدر إِنافَةٌ.
      1. :-أَنافَ على السَّهْلِ :- : أَشْرَفَ عَلَيْهِ.
      2. :-أَنافَتِ العِمارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ.
      3. :-أَنافَ العَدَدُ :- : زادَ على العَقْدِ. :-عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ.

    المعجم: الغني

  7. النَّوْفُ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ.
      و النَّوْفُ أَسفلُ الذَّيل.
      و النَّوْفُ السَّنامُ العالي. والجمع : أَنْوَافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النِّيَافُ
    • النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع.
      يقال: قَصْرٌ نِيافٌ.
      وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة.
      وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنَافَ
    • أَنَافَ الشيءُ: ارتفع.
      يقال: أَناف البناءُ.
      و أَنَافَ العَدَدُ: زاد على العَقْدِ.
      و أَنَافَ عليه: أَشرَف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُنِيفَةُ
    • المُنِيفَةُ المُنِيفَةُ يقال: امرأَة مُنِيفَةٌ: تامّة الطول والحُسْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُنِيفٌ
    • [ن و ف]. (فاعل من أَنَافَ).
      1. :-جَبَلٌ مُنِيفٌ :-: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ :- : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ.

    المعجم: الغني

  12. إنافَة
    • إنافَة :-
      مصدر أنافَ/ أنافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُنيف
    • منيف
      1- «جبل منيف» : مرتفع، مشرف، مطل. 2- «إمرأة منيفة» : تامة الطول والحسن.

    المعجم: الرائد

  14. نافِه
    • نافه - ج، نفه
      1- نافه : ضعيف الفؤاد، جبان. 2- نافه من الجمال وغيرها الكال التعب.

    المعجم: الرائد

  15. نوف
    • نوف - ج، أنواف
      1- مصدر ناف. 2- «سنام» عال، وهو الحدبة في ظهر الجمل. 3- صوت الضبع. 4- صوت. 5- أسفل الذيل

    المعجم: الرائد

  16. نيافة
    • نيافة
      1- نيافة : رفعة. 2- نيافة : لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية.

    المعجم: الرائد

  17. أناف البناء
    • ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف :- ° عزٌّ مُنيف

    المعجم: عربي عامة

  18. أناف على الأمر
    • أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره- أناف على الوصول.

    المعجم: عربي عامة

  19. نَافَاهُ
    • نَافَاهُ : عارَضه وباينه.
      يقال: هذه القضيَةُ تُنافي تلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مِنتاف
    • مِنتاف :-
      جمع مَناتِيفُ: اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نَوْف
    • نَوْف :-
      مصدر نافَ/ نافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مِنتاف
    • منتاف
      1-ما ينتف به الشعر أو نحوه، جمع : مناتيف

    المعجم: الرائد

  23. نافِت
    • نافت - منافتة
      1-نافتت القدر : غلت ورمت بمثل السهام

    المعجم: الرائد

  24. أناف العدد
    • زاد على العَقْد.

    المعجم: عربي عامة

  25. الأنْفُ
    • ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
      ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
      ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ.
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ.
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
      ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
      ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ.
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
      ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
      ـ {قال آنِفاً}، وأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
      ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
      ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
      ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
      ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ.
      ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ.
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع.
      ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
      ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
      ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
      ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
      ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فأنيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَنَفَ**، **يَأْنُفُ**، مص. أَنْفٌ. 1. "أَنَفَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 2. "أَنَفَهُ الماءُ" : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنِفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِفْتُ**،** آنَفُ**،** يَأْنَفُ**، مص. أَنَفٌ، أَنَفَةٌ. 1. "أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ": تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ. "أَنِفَتِ الحامِلُ". 2. "أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ": تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ. "أَنِفَ اللَّهْوَ". 3. "أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ": اِشْتَكَى. 4. "أَنِفَ الْمُسافِرُ" : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ. 5. "أَنِفَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنْفٌ** \- ج:** أُنوفٌ**.: عَضْوُ حاسَّةِ الشَّمِّ وَالتَّنَفُّس عِنْدَ الإِنْسانِ والحَيَوانِ، وَهُوَ مِنْ أَعْضاءِ الحَواسِّ الخَمْسِ. 1. "لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ" : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً. 2. "اِقْتَرَبَ مِنْ أَنْفِ الجَبَلِ" : نُتوءٌ بِالجَبَلِ، أَيْ ما خَرَجَ مِنْهُ. 3. "سَيُؤَدِّي ما عَلَيْهِ على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِهِ" : غَصْباً وَقَهْراً. 4. "لا يَقومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ وَهْوَ شامِخُ الأَنْفِ" : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ. 5. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ": ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. 6. "أَنْفُ آلةِ العودِ الموسيقِيَّةِ" : قِطْعَةٌ رَقيقَةٌ مِنَ العاجِ توضَعُ في نِهايَةِ رُكْبَتِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَلاوي وَهِيَ مَرْكَزُ الأوْتَارِ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنفَ يستأنف، استئنافًا، فهو مستأنِف، والمفعول مستأنَف • استأنف عملَه: بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع "استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة". • استأنف المتقاضي الحكمَ: (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه "استأنف الدعوى".
مختار الصحاح
أ ن ف : الأَنْفُ جمعه آنُفُ و آنَافٌ و أُنُوفٌ و أنْفُ كل شيء أوله وروضة أُنَفٌ بضمتين أي لم يرعها أحد كأنه استُؤْنِفَ رعيها و أنِفَ من الشيء من باب طرب و أنَفَةً أيضا بفتحتين أي استنكف و أنِفَ البعير اشتكى أنفه من البرة فهو أنِفٌ مثل تعب فهو تعب وفي الحديث { المؤمن كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ } وذلك للوجع الذي به فهو ذلول منقاد و الاسْتِئنافُ و الائْتِنافُ الابتداء وقال كذا آنِفا وسالفا
لسان العرب
الأَنْفُ المَنْخَرُ معروف والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ أَنشد ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ كَعِيمُ الجوهري الأَنْفُ للإنسان وغيره وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ قال ابن الأَثير إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ المُصَلِّين أَن به رُعافاً قال وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح قال ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ عَظِيم الأَنْفِ وعُضادِيٌّ عظيم العَضُد وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ابن سيده امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف وقال ابن الأَعرابي هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها قال وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة كيف رأَيتها ؟ فقال وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ يُساقُ بأَنْفِه فهو أَنِفٌ وأَنِفَ البعير شكا أَنْفَه من البُرة وفي الحديث إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي ( * قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مما به إلى مولاه لا إلى سواه ) وفي رواية المُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ إن قِيدَ انْقادَ وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ والبعير أَنِفٌ مثل تَعِبَ فهو تَعِبٌ وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه جعله يَشْتَكي أَنْفَه وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها عن ثعلب وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه وجميع ما في الجسد على هذا ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم وقال بعضهم الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ وقال أَبو سعيد الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل ضربت أَنْفَه وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه زاد الجوهري وذلك إذا نزل في النهر وقال بعض الكِلابِيِّينَ أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك وهو الأَنَفُ والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء وأَنْفا القَوْس الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن وأَنْف النعْلِ أَسَلَتُها وأَنْفُ كلِّ شيء طرَفُه وأَوَّله وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده ويكون في الأَزْمِنَةِ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً يقول فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك مَثَلٌ وأَنْفُ النَّابِ طَرَفُه حين يطْلُعُ وأَنْفُ النَّابِ حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع وأَنْفُ البَرْدِ أَشَدُّه وجاءَ يَعْدُو وأَنْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه يقال هذا أَنْفُ الشدّ وهو أَوّلُ العَدْوِ وأَنْفُ البردِ أَوّله وأَشدُّه وأَنْف المطر أَوّل ما أَنبت قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث لكل شيء أُنْفةٌ وأُنْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء ابتداؤه قال ابن الأَثير هكذا روي بضم الهمزة قال وقال الهروي الصحيح بالفتح وأَنْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والمُؤَنَّفُ المُحَدَّدُ من كل شيء والمُؤَنَّفُ المُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنُفٌ بالضم لم يَرْعَها أَحد وفي المحكم لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد وكأْسٌ أُنُفٌ مَلأَى وكذلك المَنْهَلُ والأُنُفُ الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنُفٌ وأَنيقةٌ مُنْبِتَةٌ وفي التهذيب بَكَّرَ نباتُها وهي آنَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ وأَنَف وَطِئَ كَلأً أُنُفاً وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنُفاً وهو الذي لم يُزعَ وآنَفْتُها أَنا فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنْفَ المَرْعَى يقال روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال أَنَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنُف الكلإِ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها ( * قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت ... بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط ) وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ووضَعَها في أُنُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء الأُنُفُ بضم الهمزة والنون الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً وهو افْتعِالٌ من أَنْفِ الشيء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه أَنشد ثعلب وأَنتِ المُنَى لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله وفي كتاب علي بن حمزة أَنْفُ الرِّعْي ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة وسيأْتي ذكر المُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ بالفاء والثاء قال الأَزهري حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً الليث أَتَيْتُ فلاناً أُنُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ويقال آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ وفعله بآنِفةٍ وآنفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً وقال الزجاج في قوله تعالى ماذا قال آنفاً أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة وقال الزجاج نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا ماذا قال آنفاً ؟ أَي ماذا قال الساعة وقلت كذا آنِفاً وسالفاً وفي الحديث أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ وأَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً وأَنَفةً حَمِيَ وقيل اسْتَنْكَف يقال ما رأَيت أَحْمَى أَنْفاً ولا آنَفَ من فلان وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنَفاً كَرِهَه وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنَفُ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي أَنِفَ أَجَمَ ونَئِفَ إذا كَرِه قال وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي وفي حديث مَعْقِل بن يسار فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ قال ابن الأَثير وقيل هو أَنْفاً بسكون النون للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنْفُه وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر رضي اللّه عنهما بالخلافة فكلُّكم ورِمَ أَنْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك وهو من أَحسن الكنايات لأَن المُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنْفكَ في قَفَاكَ يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل وقيل أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ شديدُ الأَنَفَةِ والجمع أُنُفٌ وآنَفَه جعلَه يأْنَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه وقال ابن سيده يجوز أَن يكون آنَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها قال وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنْف وقال عُمارةُ آنَفَتْها جعلتها تأْنَفُ منها كما يأْنَفُ الإنسانُ فقيل له إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا فقال الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له وقال شمر في قوله آنَفَتْها نِصالُها قال لم يقل أَنَفَتْها لأَن العرب تقول أَنَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنْفَه وظهْره وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنُوفَها يعني نِصال البُهْمى وهو شَوْكُها والجَمِيم الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ويقال هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها وذلك في آخر الحرّ فكأَنَّها جعلتها تأْنَفُ رَعْيها أَي تكرهه ابن الأَعرابي الأَنْفُ السيِّد وقولهم فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها وأَنْفٌ بلْدةٌ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا فلانٌ الأَنْفِيُّ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟
الرائد
* أنف يأنف: أنفا. الجمل: اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف يأنف: أنفا وأنفة. 1-الشيء أو منه: تنزه عنه، ترفع عنه. 2-من الشيء: كرهه. 3-المسافر: سافر أول النهار..
الرائد
* أنف. اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف. من يشتكي أنفه.
الرائد
* أنف. ج آناف وأنوف وآنف. 1-مص. أنف. 2-عضو التنفس والشم في الإنسان والحيوان. 3-سيد. 4-من كل شيء: أوله. 5-من الجبل: ما نتأ منه وبرز. 6-«مات حتف أنفه»: أي مات موتا طبيعيا من غير قتل. 7-«حمي أنفه»: اشتد غضبه. 8-«رغم أنفه»: ذل. 9-«شمخ بأنفه»: تكبر.
الرائد
* أنف الأسد. كوكبان متجاوران.
الرائد
* أنف. 1-جديد أو جديدة. 2-«روضة أنف»: لم ترع. 3-«كأس أنف»: لم يشرب بها من قبل. 4-«خمر أنف»: لم يستخرج من وعائها شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: