وصف و معنى و تعريف كلمة فأهبب:


فأهبب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و باء (ب) .




معنى و شرح فأهبب في معاجم اللغة العربية:



فأهبب

جذر [أهب]

  1. هَبَّبَ: (فعل)
    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب
    • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
    • هبَّب الأمرَ: أساءه
  2. تهبَّبَ: (فعل)
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب
    • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  3. هِبَب: (اسم)
    • هِبَب : جمع هَبّة
  4. هَبوب: (اسم)
    • رِيحٌ هَبُوبٌ : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار
    • ريح مُثيرة للغُبار تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع


  5. هُبوب: (اسم)
    • مصدر هَبَّ
    • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
    • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
    • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
    • زاوية الهُبوب: الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح
  6. الهبوب: (اسم)
    • صوت حركة الريح
  7. هَباب: (اسم)
    • الهَبَابُ : الهَبَاء،الْغُبَارُ
    • جزيئات سوداء متبقِّية من الإحراق غير التّامّ للفحْم أو النّفط أو الخشب أو أيّ نوع آخر من الوقود، وهي مكوّنة بشكل أساسيّ من الكربون
  8. هِباب: (اسم)
    • أثر دُخانٍ ناتج عن احتراق شيء امتلأت السَّماء بهِباب القشّ المحترق
  9. مُتهبِّب: (اسم)
    • مُتهبِّب : فاعل من تهبَّبَ
  10. هبيب: (اسم)


    • هبيب : مصدر هبَّ
  11. مُهبَّب: (اسم)
    • مُهبَّب : اسم المفعول من هَبَّبَ
  12. مُهبِّب: (اسم)
    • مُهبِّب : فاعل من هَبَّبَ
  13. مِهباب: (اسم)
    • الجمع : مَهَابيبُ
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب
  14. مَهَابيبُ: (اسم)
    • مَهَابيبُ : جمع مِهباب
  15. مهبوب: (اسم)
    • مهبوب : اسم المفعول من هبَّ
  16. هَبيب: (اسم)


    • مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من
  17. تَهْبيب: (اسم)
    • تَهْبيب : مصدر هَبَّبَ
  18. هُبَات: (اسم)
    • هُبَات : مصدر هَبَتَ
  19. تهبُّب: (اسم)
    • تهبُّب : مصدر تهبَّبَ
  20. الاهتباب: (اسم)
    • صوت قطع الشيء
  21. الهبة: (مصطلحات)
    • تمليك في الحياة بغير عوض. (فقهية)
  22. الهبة: (مصطلحات)


    • عقد يملّك لشخص بمقتضاه حال حياته شخصاً آخر مالاً أو حقّاً مالياً دون عوض. (قانونية)
  23. تهبّب الثّوب:
    • أصبح قديمًا باليًا.
  24. رِيحٌ هَبُوبٌ:
    • رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ.
  25. زاوية الهُبوب:
    • الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح.
,
  1. هبب
    • "ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَتْ وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ‏.
      ‏الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏.
      ‏تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛

      أَنشد ثعلب: فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ‏.
      ‏وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد‏.
      ‏وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني‏.
      ‏الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ‏.
      ‏وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه‏.
      ‏وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛

      قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة‏.
      ‏شمر: هَبَّ السيفُ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه‏.
      ‏وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ ‏.
      والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان‏.
      ‏وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ، مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد: فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ‏.
      ‏يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ ‏.
      ‏وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏.
      ‏ (* قوله «وأين هببت عنا» ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً‏.
      ‏قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ‏.
      ‏الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً‏.
      والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر‏.
      ‏وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ‏.
      ‏قال النَّضْرُ: قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه ‏.
      ‏ (* قوله «هب إذا نبه» أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ‏.
      والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل ‏.
      ‏وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ‏.
      ‏ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: أَراد السِّفادَ ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه، قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ من هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، من قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏.
      ‏وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ‏.
      ‏وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه ‏.
      ‏ (* قوله «وهبهبته دعوته» هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته‏.
      ‏ثم، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ‏.
      ‏وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ: يُرادُ به الحالُ‏.
      والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب‏.
      والـهِبَّة: الخِرْقة؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه، وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ ‏.
      ‏وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏.
      وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي ‏.
      ‏وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ: طَلَع‏.
      ‏والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب‏.
      ‏ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ ‏.
      ‏والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز: قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ ‏.
      ‏وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر: تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏.
      ‏وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون‏.
      ‏الـهَبْهَبُ: السَّريعُ ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏.
      ‏والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛

      قال: كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ‏.
      ‏وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع؟

      ‏قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها‏.
      ‏قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحيح هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل: على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هبَّبَ

    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب :-
      هبَّب الثَّوبَ خرَّقه ومزَّقه.
      هبَّب الأمرَ: أساءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الهِبَّةُ
    • الهِبَّةُ الهِبَّةُ يقال: إِنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال.
      و الهِبَّةُ مضاءُ السيف في الضريبة.
      و الهِبَّةُ القطعةُ من الثَّوب.
      و الهِبَّةُ الحِقبةُ من الدهر.
      و الهِبَّةُ الساعةُ تبقى من السَّحَر. والجمع : هِبَبٌ.
      ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تهبَّبَ
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب :-
      تهبَّب الثَّوبُ أصبح قديمًا باليًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هبب
    • ه ب ب: هَبَّ من نومه إذا استيقظ منه و الهَبُوبَةُ الريح تثير الغبرة و هَبَّ البعير في السير أي نشِط و هَبْهَبَ النجم تلأْلأَ و الهَبَّةُ الساعة والهِبَّة هِياج الفَحْل و هَبَّتِ الريح تهُبُّ بالضم هُبُوبا و هَبِيباً أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. هَبَّبَ
    • [هـ ب ب]. (فعل: رباعي متعد). هَبَّبَ، يُهَبِّبُ، مصدر تَهْبِيبٌ. :-هَبَّبَ الثَّوْبَ :- : خَرَّقَهُ، مَزَّقَهُ.

    المعجم: الغني

  7. هُبوب
    • هُبوب :-
      مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من
      هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت، - هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب.
      • زاوية الهُبوب: (الهندسة) الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَبَّب
    • هبب - تهبيبا
      1-هبب الثوب : خرقه، مزقه

    المعجم: الرائد

  9. المِهْبَابُ
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. والجمع : مَهَابيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهِبَةُ
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض.
      و الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض.
      و الهِبَةُ الموهوبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تهبَّب
    • تهبب - تهببا
      1-تهبب الثوب : بلي

    المعجم: الرائد

  12. الهَبَابُ
    • الهَبَابُ : الهَبَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهَبُوبُ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هُبُوبٌ
    • [هـ ب ب]. (مصدر هَبَّ).
      1. :-هُبُوبُ الرِّيحِ :-: هَيَجَانُهَا.
      2. :-هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ :- : اِنْسِيَابُهَا.

    المعجم: الغني

  15. هَباب
    • هَباب :-
      1 - ذَرّات تتعلّق بالهواء من الدُّخان أو الغُبار :-ثارت زوبعة فدخل الهَبابُ كُلَّ البيوت.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) جزيئات سوداء متبقِّية من الإحراق غير التّامّ للفحْم أو النّفط أو الخشب أو أيّ نوع آخر من الوقود، وهي مكوّنة بشكل أساسيّ من الكربون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هَبوب
    • هَبوب :-
      ريح مُثيرة للغُبار :-تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هِباب
    • هِباب :-
      أثر دُخانٍ ناتج عن احتراق شيء :-امتلأت السَّماء بهِباب القشّ المحترق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. هِباب
    • هباب
      1-كثير الهبوب

    المعجم: الرائد

  19. هبائب
    • هبائب
      1-«ثوب هبائب» : متقطع

    المعجم: الرائد

  20. هَبَابٌ
    • [هـ ب ب]. :-هَبَّ الْهَبَابُ :- : الْغُبَارُ.

    المعجم: الغني

  21. هَبُوبٌ
    • [هـ ب ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رِيحٌ هَبُوبٌ :- : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ.

    المعجم: الغني

  22. هَبِيب
    • هَبِيب :-
      مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الهبوب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الاهتباب
    • صوت قطع الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  25. هَباب
    • هباب
      1-هباء، غبار

    المعجم: الرائد



معنى فأهبب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهَبَّ** \- [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَهْبَبتُ**،** أُهِبُّ**، مص. إهْبَابٌ. 1. "أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ" : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ. 2. "أهَبَّ السَّيْفَ" : هَزَّهُ. 3. "أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أيْقَظَهُ.
معجم الغني
**أهَّبَ** \- [أ هـ ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أَهَّبْتُ**،** أُؤَهِّبُ**،** يُؤَهِّبُ**،** أَهِّبْ**، مص. تَأْهِيبٌ. "أَهَّبَ لِلْعَمَلِ" : اِسْتَعَدَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له • تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ( 1 ) ( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ
الرائد
* أهب إهبابا. (هبب) 1-الريح: أهاجها، جعلها تهب. 2-ه من نومه: أيقظه. 3-السيف: هزه.=
الرائد
* أهب تأهيبا. للأمر: استعد له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: