"الوَهْصُ: كسْرُ الشيء الرِّخْوِ؛ وقد وَهَصَهوَهْصاً فهو مَوْهوصٌووَهِيص: دقَّه وكَسره، وقال ثعلب: فدَغَه، وهو كسْرُ الرطب، وقد اتَّهَصَ هو؛ عنه أَيضاً. ووَهَصَه الدَّيْنُ: دَقُّ عنقه. ووَهَصَه: ضرب به الأَرض. وفي الحديث: أَنَّ آدم، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض. وفي حديث عُمَر: أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، وقال ثعلب: وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض؛ قال أَُّو عبيد: وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه. يقال: وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد. والوَهْصُ: شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري: لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا،في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ: مواضع الوَهْصة. وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه. ابن شميل: الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ، وهو شدة الغَمْز،وقيل: الوَهْصُ الغَمْزُ؛
ـ وَهْصُ: كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ، وشِدَّةُ الوَطْءِ، والرَّمْيُ العنيفُ، ومنه أن آدَمَ، عليه السلامُ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى، والشَّدْخُ، والجَبُّ، والخِصاءُ، ـ وَهْصَةُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ، واسْتدارَ. ـ وَهَّاصُ: المِعْطاءُ. ـ رجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ: تَداخَلَتْ عِظامُهُ. ـ بنُو مَوْهَصَى: العَبيدُ.
هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصَّتِ ِ هَصِيصًا: بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت. و هَصَّتِ فلان الشيءَ هَصَّتِ ُ هَصًّا: وطئه فشَدخه، و هَصَّتِ قَبَضَه بأَصابعه شديدًا. فهو مَهْصُوص وهَصِيص.
هصص(المعجم لسان العرب)
"الهَصُّ: الصُّلْب من كل شيء، والهَصّ شدّة القَبْضِ والغَمْزِ،وقيل: شدّة الوطء للشيء حتى تَشْدخه، وقيل: هو الكَسْر، هَصَّه يَهُصُّه هَصّاً، فهو مَهْصُوص وهَصِيصٌ. وهَصَصْت الشيءَ: غَمَزْته. ابن الأَعرابي: زَخِيخُ النار بَرِيقُها، وهَصِيصُها تَلأْلُؤُها. وحكي عن أَبي ثَرْوان أَنه، قال: ضِفْنا فلاناً فلما طَعِمْنا أَتَوْنا بالمَقاطِر فيها الجحيم يَهِصّ زَخيخُها فأُلْقيَ عليها المَنْدَليُّ؛ قال: المقاطر المجامر، والجَحيم الجَمر، وزَخِيخُه بَريقُه، وهَصِيصُه تَلأْلُؤُه. وهصَّصَ الرجلُ إِذا بَرَّقَ عينيه. وهُصَيْصٌ، مُصَغّر: اسم رجل، وقيل: أَبو بطن من قريش، وهو هُصَيصُ بن كعب بن لؤي بن غالب. وهَصَّان: اسم. وبنو الهِصَّان، بكسر الهاء: حيّ، قال ابن سيده: ولا يكون من «هـ ص ن» لأَن ذلك في الكلام غير معروف، قال الجوهري: بنو هِصّان قبيلة من بني أَبي بكر بن كلاب. والهُصاهِصُ والقُصاقِصُ: الشديد من الأُسْد. "
هَصَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَصَّهُ: وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ فهو هَصِيصٌ ومَهْصوصٌ. ـ هُصَيْصٌ: ابنُ كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ، أخُو مُرَّةَ، وأُمُّهُما مَخْتِنيَّةُ بنتُ شَيبانَ. ـ هَصْهاصُ: البَرَّاقُ العَيْنَيْنِ. ـ هُصْهُصُ وهُصَاهِصُ: القويُّ من الناسِ والأُسُودِ. ـ هَصَّانُ بنُ كاهِلٍ: محدِّثٌ، والمحدّثونَ يَكْسِرُونَه، ولَقَبُ عامِر بنِ كعْبٍ. ـ هَصيصُ النارِ: بَصيصُها. ـ هَصَّصَ تَهْصيصاً: بَرَّقَ عينيهِ. ـ هاصَّةُ: عَينُ الفيلِ. ـ مُهَصْهِصَةُ: عَيْنُ اللُّصوصِ بالليل خاصَّةً. ـ هَصْهَصَه: غَمَزَه.