-
فَأْوُ
- ـ فَأْوُ : الضَّرْبُ ، والشَّقُّ ، كالفَأْيِ ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ ، والدارَةُ من الرِّمالِ ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ ، تُطِيفُ به الجِبالُ ، وقرية بالصَّعيدِ ، واللَّيْلُ ، والمَغْرِبُ ، وموضع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ ، والموضِعُ الأمْلَسُ .
ـ أفْأَى : وقَعَ فيه ، أو شَجَّ مُوضِحَةً .
ـ انْفِياءُ : الاِنْفِتاحُ ، والانْفِراج ، والانْصداعُ .
ـ فِئَةُ : الجماعةُ ، ج : فِئاتٌ وفِئُونَ .
ـ فَأْوَى : الفَيْشَةُ .
ـ فائِيَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَهْلُ
- ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ .
ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً .
ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ،
ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ،
ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ،
ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ،
ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ،
ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه .
ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ .
ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ .
ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ .
ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ .
ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك .
ـ أَهِلَ : أنِسَ .
ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ .
ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ،
ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً .
ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ،
ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به .
ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ .
ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ .
ـ إِهَالَةُ : موضع .
ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ .
ـ أُهَيْلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَهِمَه
- ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فأنّى يُأفكون
- فكيف يُصْرُفون عن عبادته تعالى
سورة : الزخرف ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنى لهم ؟
- فكيف . أو منْ أين لهم ؟
سورة : محمد ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أنّى يُأفكون ؟
- كيف يصرفون عن الحقّبعد سطوعه ؟
سورة : التوبة ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ما يأفكون
- ما يكذبونه و يُموّهونه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 117
المعجم: كلمات القران
-
ما يأفكون
- ما يقلبونه عن وجهه بالتـّمْـويه
سورة : الشعراء ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فَأْوٌ
- [ ف أ و ]. ( مصدر فَأَى ).
1 . : صَدْعٌ أَوْ شَقٌّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ .
2 . : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ .
المعجم: الغني
-
فَأَو
- فأو
1 - مصدر فأى . 2 - موضع أملس . 3 - فسحة من الأرض تحيط بها الجبال . 4 - ما استدار من الرمال . 5 - صدع أو شق بين الجبلين . 6 - مضيق في الوادي ينتهي إلى سعة . 7 - مغرب . 8 - ليل .
المعجم: الرائد
-
الفَأوُ
- الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَأَى
- فأى - يفأى ، فأوا وفأيا
1 - رأسه : فلقه
المعجم: الرائد
-
فأنّى تـُـصْـرَفون ؟
- فكيف تصرفون عن عبادته ؟
سورة : الزمر ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنّى تُصرفون ؟
- فكيف تستجيزون العدول عن الحقّ إلى الكفر و الضّلال ؟
سورة : يونس ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنّى تؤفكون ؟
- فكيف تُصرفون عن طريق الرّشد ؟
سورة : يونس ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنّى تؤفكون ؟
- فكيف تصرفون عن توحيده ؟
سورة : فاطر ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنّى يبصرون ؟
- فكيف يُبصرون الطريق ؟
سورة : يس ، آية رقم : 66
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنى تـُـسحرون
- فكيف تـُـخدعون عن توحيده ؟
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 89
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنى تؤفكون ؟
- فكيف تصرفون عن توحيدهِ ؟
سورة : غافر ، آية رقم : 62
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنى يُؤفكون ؟
- فكيف يُصرفون عن توحيده ؟
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 61
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لهم الطعام
- ابتلعه دفعة واحدة :- لهِم قطعةَ الحلوى .
المعجم: عربي عامة
-
لهم
- ل ه م : اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر
المعجم: مختار الصحاح
-
لَهِمَ
- لَهِمَ الشيءَ لَهِمَ َ لَهْماً ، ولَهَمًا : ابتلعه بمرَّة و لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جَرِعَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهَم
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَهِم
- لَهِم :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ : أَكُولٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر