فأوباؤك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .
الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
الوَبَأُ : الطَّاعون
وَبّأَ : (فعل)
وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
أَوِبَ : (فعل)
أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ
أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
أوب : رَجَع
أوب :رَجَّع الصوت
أوب :سار النهار كلَّه إلى الليل
أوب القومُ: تبارَوا في السير
وَبَأَ : (فعل)
وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
وَباء : (اسم)
الجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد
وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات
وبؤ - يوبؤ ، وباء ووباءة 1-وبؤ المكان : كثر فيه «الوباء» : وهو المرض العام
المعجم: الرائد
وَبُؤَ
[و ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبُؤَ، يَوْبُؤُ، مصدر وَبَاءٌ، وَبَاءةٌ. ن. وَبِئَ.
المعجم: الغني
وبُؤَ
وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء :- • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
وبأ
"الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز. وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ. وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً. ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة. (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء. والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها. واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ. وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ. قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ. وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً. واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً. والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه. ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ. ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه. وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه. والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ. قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا
ويروى: أَوْبَأَنا. قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف. قال: ولست منه على ثقة. ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس. قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد. وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ. وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي. (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.). وكذلك الـمَرْعَى. ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
وَبَأُ
ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ. ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ. ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا. ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ، ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ. ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ. ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه، ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.
المعجم: القاموس المحيط
بَأْبَأَهُ
ـ بَأْبَأَهُ، بَأْبَأَ بِهِ: قالَ له: بأبي أنتَ، ـ بَأْبَأَ الصَّبِيُّ: قال: بَابَا. ـ بُؤْبُؤُ: الأصْلُ، والسَّيِّدُ الظَّريفُ، ورَأسُ المُكْحُلَةِ، وبَدَنُ الجَرَادَةِ، وإنْسَانُ العَيْنِ، ووَسَطُ الشَّيءِ. ـ بُؤْبُوْءٌ وبَأءبَاءٌ: العَالِمُ. ـ تَبَأْبَأَ: عَدَا.
المعجم: القاموس المحيط
وَبُؤَتِ
وَبُؤَتِ الأَرضُ وَبُؤَتِ ُ (تَوْبُؤُ) وَباءٌ، ووَباءَة: كثُرَ فيها الوَباء. فهي وَبيئةٌ.