-
وحم
- "وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها،وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.
وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه.
ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا.
وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ.
وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه.
وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل.
وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى.
والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛
وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين.
والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛
قال: أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى.
ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت.
والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء.
ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه.
والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ.
ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.
"
المعجم: لسان العرب
-
الوَحَمُ
- ـ الوَحَمُ: شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ، وقد وَحِمَتْ، والاسْمُ: الوِحامُ، والوَحامُ، وهي وَحْمَى,ج: وِحامٌ وَوَحامَى. و اسْمٌ لِما يُشْتَهَى، وشَهْوَةُ النِكاحِ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء، وحفيفُ الطَّيرِ.
ـ التَّوْحِيمُ: الذَّبْحُ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ.
ـ يومٌ وحيمٌ: وَجيمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
توحَّمَ
- توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم :-
• توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.
• توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وحِمَ
- وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) :-
• وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها.
• وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَحِمَتِ
- وَحِمَتِ الحُبْلَى وَحِمَتِ َ (تَوْحَم) وحَمًا: اشتهت شيئًا على حَبَلِها .
و وَحِمَتِ الرجُلُ: أَفرطت شهوتُه في شيء.
فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى. والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَحِمَ
- [و ح م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَحِمْتُ، أَوْحَمُ، مصدر وَحَمٌ.
1. :-وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ.
2. :-وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ :- : اِشْتَهَتِ الكَرَزَ.
3. :-وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ :- : أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
وَحَم
- وحم - يحم ويوحم ، وحما
1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3- وحم الشيء : اشتهاه.
المعجم: الرائد
-
وحم
- و ح م: الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه
المعجم: مختار الصحاح
-
الوَحَمُ
- الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى.
يقال: هذا وحَمِي.
و الوَحَمُ حفيفُ الطَّير.
وليلةٌ ذاتُ وحَمٍ: شديدةُ الحرّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَحَّمَ
- [و ح م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ. :-وَحَّمَ الْحُبْلَى :- : أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِي. :-وَحَّمَ لَهَا.
المعجم: الغني
-
وحم
- وحم - توحيما
1- وحم الحبلى : أطعمها ما تشتهي. 2- وحم : للحبلى : ذبح لها ما تشتهي.
المعجم: الرائد
-
الوَحِمُ
- الوَحِمُ الوَحِمُ يومٌ وَحِمٌ: شديدُ الحر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَحَّمَ
- [و ح م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّمَتْ، تَتَوَحَّمُ، مصدر تَوَحُّمٌ. :-تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.
المعجم: الغني
-
وَحِم
- وَحِم :-
جمع وَحَامَى ووِحام، مؤ وَحْمَى، جمع مؤ وِحام ووَحَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وحم
- وحم
1-مصدر وحم. 2- ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3- حفيف الطير. 4- «ليلة ذات وحم» : شديدة الحر
المعجم: الرائد
-
وَحَّمَ
- وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى .
ويقال: وحَّمَها، ووحَّمَ لها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَحَمٌ
- [و ح م]. (مصدر وَحِمَ).
1. :-وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى :- : اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ...
2. :-لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ :- : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.
المعجم: الغني
-
وَحَم
- وَحَم :-
1 - مصدر وحِمَ.
2 - (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى :-كان التُّفّاحُ وحَمَها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توحّمت الحبْلى
- وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.
المعجم: عربي عامة
-
تَوَحُّمٌ
- [و ح م]. (مصدر تَوَحَّمَ). :-تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ :-: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.
المعجم: الغني
-
تَوْحِيمٌ
- [و ح م]. (مصدر وَحَّمَ). :-تَوْحِيمُ الحَامِلِ :- : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي.
المعجم: الغني
-
وَحْمَة
- وَحْمَة :-
جمع وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توحَّم
- توحم - توحما
1-توحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها
المعجم: الرائد
-
وَحيم
المعجم: الرائد
-
وَحِمٌ
- [و ح م]. (صِيغَةُ فَعِل). :-يَوْمٌ وَحِمٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
المعجم: الغني