وصف و معنى و تعريف كلمة فأوسنا:


فأوسنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأوسنا في معاجم اللغة العربية:



فأوسنا

جذر [فأس]

  1. وَسَن: (اسم)
    • الجمع : أَوْسانٌ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ
    • مصدر وسِنَ
    • الوَسَنُ : سِنَة، نُعاس ، أوّل النَّوم أو ثِقَلُه
  2. وَسِن: (اسم)
    • مؤ وَسِنة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • وَسِنٌ: نَاعِسٌ
  3. وَسِن: (اسم)
    • وَسِن : فاعل من وَسِنَ
  4. وَسِنَ: (فعل)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ


  5. أَوْسان: (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  6. تَوَسَّنَ: (فعل)
    • تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ
    • تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ
    • تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة
  7. اِستَوسَنَ: (فعل)
    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ
  8. إِيسان: (اسم)
    • إِيسان : مصدر آسَنَ
  9. وَسَنيّ: (اسم)
    • رجلٌ وسَنِيّ: كثيرُ النُّعاس
  10. وَسنان: (اسم)


    • المؤنث : وَسْنَى ، وَسْنانَة
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • رَجَلٌ وَسْنَانٌ : نَاعِسٌ، أَي الَّذِي غَلَبَهُ النُّعَاسُ
  11. أَوسَنَ: (فعل)
    • أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها
  12. وَسْنة: (اسم)
    • وَسْنة : فاعل من وَسِنَ
  13. وَسْنان: (اسم)
    • وَسْنان : فاعل من وَسِنَ
  14. تَوَسُّن: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّنَ
    • تَوَسُّنُ الرَّجُلِ : إتْيَانُهُ وَهُوَ نَائِمٌ
  15. وَسنَى: (اسم)
    • مؤنث وَسِنٌ
    • اِمْرَأَةٌ وَسْنَى : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ
    • امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة
  16. وَسنة: (اسم)


    • أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ
    • مصدر وسِنَ
  17. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : فاعل من وَسِنَ
  18. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : مؤنت وَسنان
  19. وَسَنَى: (اسم)
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس
  20. وَسنانة: (اسم)
    • امرأَةٌ وسنانةٌ : فاترةُ الطَّرْف
  21. مَوسونة: (اسم)
    • امرأَةٌ موسونةٌ: كَسْلَى
  22. ألوسن: (اسم)


    • جنس نبات من فصيلة الصليبيّات زهره أصفر ذهبيّ
  23. وسن الرّجل:
    • أخذه النّعاس ''وسِن أمامَ التّلفاز''.
  24. اِمْرَأَةٌ وَسْنَى:
    • نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ.
  25. تَوَسَّنَ المرأَةَ:
    • أَتاها وهي نائمة.
,
  1. وسن
    • "قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ.
      والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد.
      والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.
      وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه.
      والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
      ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس،وهو أَول النوم.
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى،وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله.
      وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها.
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
      ووَسِنَ الرجلُ،فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ،شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ.
      قال أَبو منصور: إِذا، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى،وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ.
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
      وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة.
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
      وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
      وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً.
      والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
      ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَسَنُ

    • ـ وَسَنُ، ووَسَنَةُ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ: شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ.
      ـ وَسِنَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ: كثُرَ نُعاسُه، كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ.
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ: أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وسِنَ
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :-وسِن أمامَ التّلفاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَسِنَ
    • وَسِنَ وَسِنَ َ (يَوْسَنُ) وَسَنًا، وسِنَةً، ووَسْنَةً : أَخذ في النُّعاس.
      فهو وسِنٌ، ووَسْنانُ، ومِيسانٌ.
      وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ.
      و وَسِنَ غُشِيَ (بضم الغين وكسرها) عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ].
      فهو وسِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَسَن
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1- وسن : أخذه النعاس. 2- وسن : إستيقظ. 3- وسن : غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها


    المعجم: الرائد

  6. وَسْنانُ
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      مؤ وَسْنَى/ وَسْنانَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.
      2 - فاتر الطَّرف :-امرأة وَسْنَى، - عيون وَسْنانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وسن
    • و س ن: الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الوَسَنُ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ .
      يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي. والجمع : أَوْسانٌ.
      ويقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَسِنَ
    • [و س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). وَسِنَ، يَوْسَنُ، مصدر وَسَنٌ، سِنَةٌ.
      1. :-وَسِنَ الْمُسَافِرُ :- : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ.
      2. :-وَسِنَ النَّائِمُ :- : اِسْتَيْقَظَ.

    المعجم: الغني

  10. تَوَسَّنَ
    • [و س ن]. (فعل: خماسي متعد). تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ. :-تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ :- : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ.

    المعجم: الغني

  11. الوَسْنَى
    • الوَسْنَى الوَسْنَى امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَسَنٌ
    • جمع: أَوْسَانٌ. [و س ن]. (مصدر وَسِنَ).
      1. :-أَخَذَهُ الوَسَنُ :- : النُّعَاسُ.
      2. :-أَشْبَعَ وَسَنَهُ :- : حَاجَتَهُ.

    المعجم: الغني

  13. وسن
    • وسن - ج، أوسان
      1- مصدر وسن. 2- حاجة. 3- نعاس.

    المعجم: الرائد

  14. وسن
    • وسن - و وسنان
      1-من أخذه النعاس، مؤنث وسنى

    المعجم: الرائد

  15. وَسَن
    • وَسَن :-
      جمع أوْسان (لغير المصدر):
      1 - مصدر وسِنَ.
      2 - سِنَة، نُعاس.
      3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وَسِن
    • وَسِن :-
      مؤ وَسِنة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَوسَن
    • أوسن - إيسانا
      1- أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها. 2- أوسن : شيئا : رآه في الحلم.

    المعجم: الرائد

  18. تَوَسَّن
    • توسن - توسنا
      1-توسنه : أتاه وهو نائم

    المعجم: الرائد

  19. وسِنَة
    • وسنة
      1- وسنة : قلة النوم. 2- وسنة : نعاس.

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَوْسَنَ
    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَسَنَى
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَسْنَةٌ
    • [و س ن]. :-أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ :- : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ. :-يُغْمِضُ عَيْنَيْهِ عِنْدَ الوَسْنَةِ ثُمَّ يَنْحَدِرُ إِلَى الأَبَدِيَّةِ. (م. ص. الرافعي).

    المعجم: الغني

  23. وَسَنِيٌّ
    • [و س ن]. :-وَلَدٌ وَسَنِيٌّ :- :كَثِيرُ النُّعَاسِ.

    المعجم: الغني

  24. تَوَسُّنٌ
    • [و س ن]. (مصدر تَوَسَّنَ). :-تَوَسُّنُ الرَّجُلِ :- : إتْيَانُهُ وَهُوَ نَائِمٌ.

    المعجم: الغني

  25. وَسْنَى
    • [و س ن]. (مؤنث وَسِنٌ). :-اِمْرَأَةٌ وَسْنَى :- : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ.

    المعجم: الغني



معنى فأوسنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْسٌ** \- ج:** فُؤُوسٌ**. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأس [ مفرد ] : ج أفؤس وفئوس : آلة ذات يد خشبية وسن عريضة من الحديد ، تستعمل للحفر والعزق والقطع ( مؤنثة وقد تذكر ) قلب الفلاح أرضه بفأسه - قطعت الشجرة بالفأس - فأس حاد ° فأس اللجام : الحديدة المعترضة في فم الفرس . • الفأس المخلبية : فأس ذات طرف مشقوق .
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـَ فَأساً: شقّها بالفأس. ويقال: فأس فلاناً: ضربه بالفأس، أو أصاب فأس رأسه.( الفأسُ ): آلة ذات يد ملساء من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يحفر بها ويعزق. ( مؤنثة ). وفأس اللّجام: الحديدة المعترضة في فم الفرس. وفأس الفم: طرفه الذي فيه الأسنان. وفأس الرأس: طرف مؤخّره المشرف على القفا. ( ج ) أفؤس، وفؤوس.
مختار الصحاح
ف أ س : الفَأْسُ مهموزا واحد الفُؤُوس و فَاْسُ اللجام الحديدة القائمة في الحنك
الصحاح في اللغة
الفأسُ: واحد الفُؤوس. وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك. وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا. وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.
لسان العرب
الفَأْسُ آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع أُنثى والجمع أَفْؤُس وفؤُوس وقيل تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً قطعَه بالفَأْس قال أَبو حنيفة فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس وفأَسَ الخشبةَ شَقَّها بالفأْس التهذيب الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب يقال فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه وفي الحديث ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ هي جمع الفَأْس وهو مهموز وقد يُخَفَّف وفَأْس اللِّجام الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك وقيل هي الحديدة المعترضة فيه قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته أَصبت فأْس رأْسِه وفي الحديث فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس التهذيب وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن وقال ابن شميل الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة وفَأْس الرأْس حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا وقيل فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة وفَأْسُ الفَمِ طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوسِ قال لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: