وصف و معنى و تعريف كلمة فأوسوا:


فأوسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأوسوا في معاجم اللغة العربية:



فأوسوا

جذر [فأس]

  1. آس: (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  2. آس: (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  3. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسَى
  4. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسَا


  5. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسِيَ
  6. آس: (اسم)
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسِيّات
    • الآس :ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة
  7. آس: (اسم)
    • آس : جمع آسَةُ
  8. آسٍ: (اسم)
    • الجمع : آسُون و أُساة ، المؤنث : آسِية ، و الجمع للمؤنث : آسيات و أواسٍ
    • اسم فاعل من أسا
    • جرّاح، طبيب
  9. مُؤاسٍ: (اسم)
    • مُؤاسٍ : فاعل من آسَى
  10. آس فلانا:


    • قَهَرَه.
  11. اِسْتَآس : (فعل)
    • اسْتَآسه : استعطاه
    • اسْتَآسه: استعاضه
    • اسْتَآسه :استعانه
  12. أَوْس : (اسم)
    • أَوْس : مصدر آس
  13. أوس : (اسم)
    • الأوْسُ : الذئب
    • الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج
  14. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  15. أَوْسان : (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  16. أوَيس : (اسم)


    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
  17. آسَى : (فعل)
    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  18. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  19. أَواسٍ : (اسم)
    • أَواسٍ : جمع آسِيَة
  20. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  21. آسَى : (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  22. أُساة : (اسم)


    • أُساة : جمع آسٍ
  23. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  24. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  25. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
,
  1. إِسْتَآس (المعجم الرائد)
    • إستآس - استآسة
      1- إستآسه : طلب منه عطاء واعانة. 2- إستآسه : استصحبه، اتخذه صديقا.
  2. آس (المعجم المعجم الوسيط)


    • آس آس ِ أيْساً: ذلَّ وخَضَعَ.
      و آس فلانا: قَهَرَه.
  3. اسْتَآسه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَآسه : استعطاه.
      يُقال: استآسَنِي فأُسْتُهُ.
      و اسْتَآسه استعاضه.
      و اسْتَآسه استعانه.
  4. الأوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأوْسُ : الذئب.
      و الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج.
  5. الأُوَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس.
      و الأُوَيْسُ الذئب.
  6. آسٌ (المعجم الغني)
    • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآسِيَّاتِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالرَّيْحَانِ، للآس فَضْلُ بَقَائِهِ وَوَفَائِهِ
      وَدَوَامُ نَضْرَتِهِ عَلَى الأوْقَاتِ.


  7. آسٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسٍ :-
      جمع آسُون وأُساة، مؤ آسِية، جمع مؤ آسيات وأواسٍ:
      1 - اسم فاعل من أسا.
      2 - جرّاح، طبيب.
  8. آس (المعجم الأعشاب)
    • الياس والمرسين, وثمرة سوداء إذا أينعت تحلو وفيها مع ذلك علقمة وتسمى [الفطس] - مُـرد [فارسية] - ميرسيـن [يونانية ] - حَـمْـبَـلاس [سوريا] - هَـدَس [ عبرانية - اليمن ] - عَـمـار [ عربية - الآس البري عند الخليل ] - ريحان [ الجزائر ] - قِف و انظر [ بالشام لحسنه كأنه يستوقف الناظر إليه من حسنه ] - حَـلـموش [ الجزائر ] - أحمـام [ بربرية ] ثمره : حب الآس الفطس الشلمون (Bacca myrti, myrtil) تــكـمام [ ثمر البستاني منه ] - ميرسين [ رومية ] - خيزران بلدي [ بالأندلس ]
  9. آس بري (المعجم الأعشاب)
    • يعرف هذا النبات بدمشقوما والاها من أرض الشام [قف و انظر ] ، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزرانالبلدي.ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري- مَـرْد إسْفَـرَم - خيزران بلدي - ريحان الأرض بري - عنّـاب بري [ سوريا ]
  10. آس بري (المعجم الأعشاب)
    • يعرف هذا النبات بدمشق وما والاها من أرض الشام نفف وانطسر، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزران البلدي.ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري.
  11. آس (المعجم الأعشاب)
    • الياس والمرسين
  12. آس (المعجم الرائد)
    • آس - يؤوس ، أوسا وإياسا
      1- آسه : أعطاه. 2- آسه : عوضه مما فقده. 3- آسه : أعانه. 4-
  13. مؤوس (المعجم الرائد)
    • مؤوس
      1- مؤوس : نمام، مفسد. 2- مؤوس : متمايل متبختر في مشيته.
  14. أوس (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْسُ: العطيَّةُ (* قوله «الأوس العطية إلخ» عبارة القاموس الأوس الاعطاء والتعويض.)‏.
      ‏أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهم أَوْساً إِذا أَعطيتهم، وكذلك إِذا عوَّضتهم من شيء‏.
      والأَوْس: العِوَضُ‏.
      ‏أُسْتُه أَؤُوسُه أَوْساً: عُضتُه أَعُوضُه عَوضاً؛ وقال الجَعْدِيُّ: لَبِسْتُ أُناساً فأَفْنَيْتُهم، وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسَا ثلاثةُ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهم، وكان الإِلهُ هو المُسْتَآسَا أَي المُسْتَعاضَ‏.
      ‏وفي حديث قَيْلَةَ: ربِّ أُسْني لما أَمْضَيْت أَي عَوّضْني‏.
      والأَوْسُ: العِوَضُ والعطية، ويروى: رب أَثِبْني، من الثواب ‏.
      واسْتَآسَني فأُسْتُه: طلب إِليَّ العِوَضَ‏.
      واسْتَآسَهُ أَي اسْتَعَاضَه ‏.
      ‏والإِياسُ: العِوَضُ ‏.
      ‏وإِياسٌ: اسم رجل، منه‏.
      ‏وأَساهُ أَوْساً: كَآساه؛ قال المؤَرِّجُ: ما يُواسِيهِ ما يصيبه بخير، من قول العرب: أُسْ فلاناً بخير أَي أَصبه، وقيل: ما يُواسِيه من مودّته ولا قرابته شيئاً، مأْخوذ من الأَوْس وهو العِوَضُ‏.
      ‏قال: وكان في الأَصل ما يُواوِسُه فقدَّموا السين، وهي لام الفعل، وأَخَّروا الواو، وهي عين الفعل، فصار يُواسِوُه، فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، ويجوز أَن يكون من أَسَوْتُ الجُرْحَ، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأَوْسُ: الذئب، وبه سمي الرجل‏.
      ‏ابن سيده: وأَوْسٌ الذئبي معرفة؛

      قال: لما لَقِينا بالفَلاةِ أَوْسا، لم أَدْعُ إِلا أَسْهُماً وقَوْسا، وما عَدِمْتُ جُرْأَةً وكَيْسا، ولو دَعَوْتُ عامراً وعبْسا، أَصَبْتُ فيهمْ نَجْدَةً وأُنْسا أَبو عبيد: يقال للذئب: هذا أَوسٌ عادياً؛

      وأَنشد: كما خامَرَتْ في حَضْنِها أُمُّ عامِرٍ، لَدى الحَبْل، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكلَ جِراءَها‏.
      ‏وأُوَيْسٌ: اسم الذئب، جاءَ مُصَّغَّراً مثل الكُمَيْت واللُّجَيْن؛ قال الهذلي: يا ليتَ شِعْري عنكَ، والأَمْرُ أَمَمْ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟

      ‏قال ابن سيده: وأُويس حقروه مُتَفَئِّلِين أَنهم يقدرون عليه؛ وقول أَسماء بن خارجة: في كلِّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ضِغْثٌ يَزيدُ على إِبالَهْ فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً، أُوَيْسُ، من الهَبالَهْ الهبالة: اسم ناقته‏.
      ‏وأُويس: تصغير أَوس، وهو الذئب‏.
      وأَوساً: هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب، وقيل: افترس له شاة فقال: لأَضعنَّ في حَشاك مَشْقَصاً عوضاً يا أُويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي‏.
      ‏وقال ابن سيده: أَوساً أَي عوضاً، قال: ولا يجوز أَن يعني الذئب وهو يخاطبه لأَن المضمر المخاطب لا يجوز أَن يبدل منه شيء، لأَنه لا يلبس مع أَنه لو كان بدلاً لم يكن من متعلق، وإِنما ينتصب أَوساً على المصدر بفعل دل عليه أَو بلأَحشأَنك كأَنه، قال أَوساً‏.
      (* قوله «كأنه، قال أوساً» كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً كأنه، قال أؤوسك أوساً أو لأحشأنك أوساً.)‏.
      ‏وأَما قوله أُويس فنداء، أَراد يا أُويس يخاطب الذئب، وهو اسم له مصغراً كما أَنه اسم له مكبراً، فأَما ما يتعلق به من الهبالة فإِن شئت علقته بنفس أَوساً، ولم تعتدّ بالنداء فاصلاً لكثرته في الكلام وكونه معترضاً به للتأْكيد، كقوله: يا عُمَرَ الخَيْرِ، رُزِقْتَ الجَنَّهْ أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُمَّهُنَّهْ، أَو، يا أَبا حَفْصٍ، لأَمْضِيَنَّهْ فاعترض بالنداء بين أَو والفعل، وإِن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أَوساً، فكأَنه، قال: أَؤوسك من الهبالة أَي أُعطيك من الهبالة، وإِن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفاً لأَوساً فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف ‏.
      ‏وأَوْسٌ: قبيلة من اليمن، واشتقاقه من آسَ يَؤُوسُ أَوْساً، والاسم: الإِياسُ، وهو من العوض، وهو أَوْسُ بن قَيْلَة أَخو الخَزْرَج، منهما الأَنصار، وقَيْلَة أُمهما‏.
      ‏ابن سيده: والأَوْسُ من أَنصار النبي، صّلى اللَّه عليه وسلم، كان يقال لأَِبيهم الأَوْسُ، فكأَنك إِذا قلت الأَوس وأَنت تعني تلك القبيلة إِنما تريد الأَوْسِيِّين‏.
      ‏وأَوْسُ اللات: رجل منهم أَعقب فله عِدادٌ يقال لهم أَوْس اللَّه، محوّل عن اللات‏.
      ‏قال ثعلب: إِنما قَلَّ عدد الأَوس في بدر وأُحُدِ وكَثَرَتْهُم الخَزْرَجُ فيهما لتخلف أَوس اللَّه عن الإِسلام‏.
      ‏قال: وحدث سليمان بن سالم الأَنصاري، قال: تخلف عن الإِسلام أَوْس اللَّه فجاءت الخزرج إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللَّه ائذن لنا في أَصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإِسلام، فقالت الأَوْس لأَوْسِ اللَّه: إِن الخَزْرَج تريد أَن تأْثِرَ منكم يوم بُغاث، وقد استأْذنوا فيكم رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فأَسْلِمُوا قبل أَن يأْذن لهم فيكم؛ فأَسْلَموا، وهم أُمَيَّة وخَطْمَةُ ووائل‏.
      ‏أَما تسميتهم الرجل أَوْساً فإِنه يحتمل أَمرين: أَحدهما أَن يكون مصدر أُسْتُه أَي أَعطيته كما سموه عطاء وعطية، والآخر أَن يكون سمي به كما سَمَّوْهُ ذئباً وكَنَّوْه بأَبي ذؤَيب‏.
      ‏والآسُ: العَسَلُ، وقيل: هو منه كالكَعْب من السَّمْن، وقيل: الآس أَثَرُ البعر ونحوه‏.
      ‏أَبو عمرو: الآس أَن تَمُرَّ النحلُ فيَسْقُطَ منها نُقَطٌ من العسل على الحجارة فيستدل بذلك عليها‏.
      ‏والآس: البَلَحُ‏.
      ‏والآسُ: ضرب من الرياحين‏.
      ‏قال ابن دريد: الآسُ هذا المشمومُ أَحسبه دخيلاً غير أَن العرب قد تكلمت به وجاءَ في الشعر الفصيح؛ قال الهذلي: بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآس؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الآس بأَرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أَبداً ويَسْمو حتى يكون شجراً عظاماً، واحدته آسَةٌ؛ قال: وفي دوام خضرته يقول رؤبة: يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الأَلى والآسُ التهذيب: الليث: الآس شجرة ورقها عَطِرٌ‏.
      ‏والآسُ: القَبْرُ‏.
      ‏والآسُ: الصاحب‏.
      ‏والآس: العسل‏.
      ‏قال الأَزهري: لا أَعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة نصح أَو رواية عن ثقة؛ وقد احتج الليث لها بشعر أَحسبه مصنوعاً: بانَتْ سُلَيْمَى فالفُؤادُ آسِي، أَشْكو كُلُوماً، ما لَهُنَّ آسِي من أَجْلِ حَوْراءَ كغُصْنِ الآسِ، رِيقَتُها كمثل طَعْمِ الآسِ يعني العسل ‏.
      ‏وما اسْتَأَسْتُ بعدَها من آسِي، وَيْلي، فإِني لاحِقٌ بالآسِ يعني القبر ‏.
      ‏التهذيب: والآسُ بقية الرماد بين الأَثافي في المَوْقِدِ؛

      قال: فلم يَبْقَ إِلا آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وسُفْعٌ على آسٍ، ونُؤْيٌ مُعَتْلَبُ وقال الأَصمعي: الآسُ آثارُ النار وما يعرف من علاماتها‏.
      ‏وأَوْسْ: زجر العرب للمَعَزِ والبقر، تقول: أَوْسْ أَوْسْ.
      "
  15. آسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
      • آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل] .
  16. أسس (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      ‏وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  17. آسهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آسهُ آسهُ ُ أَوْساً، وإياساً: أَعطاه.
      و آسهُ عوَّضه مما فقده.
      و آسهُ أعانه.
  18. الآس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل.
      وهو من فصيلة الآسِيّات.
      و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .
  19. آس1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آس1 :-
      مفرد آسَة: (النبات) شجر دائم الخضرة، بيضيّ الورق، أبيض الزَّهر أو ورديُّه، يُزرع للتزيين ولرائحته العطريّة، وثماره لُبِّيَّة سوداء تؤكل غضَّة وتجفّف فتكون من التَّوابل.
  20. آس2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آس2 :-
      ورقة من أوراق اللعب ذات نقطة أو علامة واحدة.
  21. أسا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ :-
      • أسا المريضَ داواه وعالجه :-الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه.• أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه.
  22. أسَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      • أسَى المريضَ داواه وعالجه :-يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان.
  23. أسِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه حزِن عليه :-تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي، - {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} .
  24. أسي (المعجم لسان العرب)
    • إساء أسي
  25. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "


معنى فأوسوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَأْسٌ** \- ج:** فُؤُوسٌ**. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأس [ مفرد ] : ج أفؤس وفئوس : آلة ذات يد خشبية وسن عريضة من الحديد ، تستعمل للحفر والعزق والقطع ( مؤنثة وقد تذكر ) قلب الفلاح أرضه بفأسه - قطعت الشجرة بالفأس - فأس حاد ° فأس اللجام : الحديدة المعترضة في فم الفرس . • الفأس المخلبية : فأس ذات طرف مشقوق .
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـَ فَأساً: شقّها بالفأس. ويقال: فأس فلاناً: ضربه بالفأس، أو أصاب فأس رأسه.( الفأسُ ): آلة ذات يد ملساء من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يحفر بها ويعزق. ( مؤنثة ). وفأس اللّجام: الحديدة المعترضة في فم الفرس. وفأس الفم: طرفه الذي فيه الأسنان. وفأس الرأس: طرف مؤخّره المشرف على القفا. ( ج ) أفؤس، وفؤوس.
مختار الصحاح
ف أ س : الفَأْسُ مهموزا واحد الفُؤُوس و فَاْسُ اللجام الحديدة القائمة في الحنك
الصحاح في اللغة
الفأسُ: واحد الفُؤوس. وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك. وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا. وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.
لسان العرب
الفَأْسُ آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع أُنثى والجمع أَفْؤُس وفؤُوس وقيل تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً قطعَه بالفَأْس قال أَبو حنيفة فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس وفأَسَ الخشبةَ شَقَّها بالفأْس التهذيب الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب يقال فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه وفي الحديث ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ هي جمع الفَأْس وهو مهموز وقد يُخَفَّف وفَأْس اللِّجام الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك وقيل هي الحديدة المعترضة فيه قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته أَصبت فأْس رأْسِه وفي الحديث فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس التهذيب وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن وقال ابن شميل الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة وفَأْس الرأْس حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا وقيل فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة وفَأْسُ الفَمِ طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوسِ قال لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: