وصف و معنى و تعريف كلمة فأوسوس:


فأوسوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح فأوسوس في معاجم اللغة العربية:



فأوسوس

جذر [أوس]

  1. وَسوَسَ: (فعل)
    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
    • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
    • وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
  2. وُسوِسَ: (فعل)
    • وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
  3. الوسوسة: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي بكلام مختلط ؛ صوت الجن ؛ صوت الحَلْي ؛ صوت القصبة الخفي
  4. مُوَسوَس: (اسم)
    • مُوَسوَس : اسم المفعول من وَسوَسَ


  5. مُوَسوِس: (اسم)
    • مُوَسوِس : فاعل من وَسوَسَ
  6. موَسوَس: (اسم)
    • مفعول من وَسْوَسَ
    • رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ
  7. موَسوِس: (اسم)
    • فاعل من وَسْوَسَ
    • مُوَسْوِس : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ
    • مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ
  8. وَسْوسة: (اسم)
    • وَسْوسة : مصدر وَسوَسَ
  9. وساوسُ: (اسم)
    • وساوسُ : جمع وَسواس
  10. وَسوَسة: (اسم)


    • إِنَّهَا وَسْوَسَةُ الشَّيْطَانِ : مَا يُحَدِّثُ بِهِ مِنْ شَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَ خَيْرَ
  11. الوسوسة: (مصطلحات)
    • انشغال بفكرة تسيطر على العقل فتحرضه على أعمال خرقاء خارجة عن المألوف. (فقهية)
  12. الوسوسة: (مصطلحات)
    • تحديث النفس بما لا خير فيه‏. (فقهية)
  13. وسوس: (مصطلحات)
    • ‏حدث النفس بما لا خير فيه‏. (فقهية)
  14. مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ:
    • الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ.
  15. وَسْوَسَ الْحَلْيُ:
    • صَوَّتَ.
  16. وَسْوَسَ الرَّجُلُ:


    • تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
  17. وَسْوَسَ الشَّيْخُ:
    • أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
  18. وَسْوَسَ الصَّائِدُ:
    • صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
  19. وَسْوَسَ صَاحِبَهُ:
    • كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
  20. وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ:
    • حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
  21. وسْوس الشّيء:
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء ''وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس''.
  22. وسْوس فلان:


    • تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه ''اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} ''.
  23. وسوس الشيطان إليه:
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير '' {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} ''.
  24. وسوست النّفْس:
    • حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ '' {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} ''.
  25. الوَسْواس: (اسم)
    • الصوت الخفي من ريح ؛ صوت الحَلْي
,
  1. وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له (المعجم عربي عامة)
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.
  2. وسوسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
      وَسْوَس فلانٌ
      1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
      2 - أصابته الوساوِس.
      3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
      وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
      وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
      وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
      وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .
  3. مُوَسْوِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س و س]. (فاعل من وَسْوَسَ).
      1. :-ظَلَّ كُلَّ الوَقْتِ مُوَسْوِساً فِي القَاعَةِ :- : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ.
      2. :-مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ :- : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ.
  4. مُوَسْوَسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س و س]. (مفعول من وَسْوَسَ). :-رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ :- : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ.
  5. الوسوسة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان الخفي بكلام مختلط
  6. الوسوسة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجن


  7. الوسوسة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَلْي
  8. الوسوسة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القصبة الخفي
  9. الوسوسة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي تحديث النفس بما لا خير فيه‏
  10. وَسوَس (المعجم الرائد)
    • وسوس - وسوسة ووسواسا
      1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.
  11. الوسْواس (المعجم عربي عامة)
    • الشَّيطان :- {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}.
  12. وسوس الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كلَّمه كلامًا خفيًّا.
  13. وسوست النّفْس (المعجم عربي عامة)
    • حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ}.
  14. وسْوس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس.
  15. وسْوس فلان (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه}.
  16. وسوس (المعجم مختار الصحاح)
    • و س و س: الوَسْوَسَةُ حديث النفس يقال وَسْوَسَتْ إليه نفسه وَسْوَسَةً و وِسْوَاسَاً بكسر الواو و الوَسْوَاسُ بالفتح الاسم كالزِّلزال والزَّلزال وقوله تعالى {فوسوس لهما الشيطان} يريد إليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل ويقال لصوت الحلي وَسْوَاس والوسواس أيضا اسم الشيطان
  17. الوَسْوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْوَاسُ : الشيطانُ.
      و الوَسْوَاسُ مَرَضٌ يَحدُث من غلبة السَّوداءِ، يختلط معه الذِّهن.
  18. وَسْوَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير.
      ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ.
      و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه.
      و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ.
      و وَسْوَسَ هَمَسَ.
      يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه.
      و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء.
      يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب.
      و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.
  19. وُسْوِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش.
      وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.
  20. وَسْوَسَ (المعجم الغني)
    • [و س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَسْوَسَ، يُوَسْوِسُ،مصدر وَسْوَسَةٌ، وَسْوَاسٌ.
      1. :-وَسْوَسَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
      2. :-وَسْوَسَ الشَّيْخُ :- : أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
      3. :-وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ :- : حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
      4. :-وَسْوَسَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
      5. :-وَسْوَسَ الْحَلْيُ :- : صَوَّتَ.
      6. :-وَسْوَسَ الصَّائِدُ :- : صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
  21. وُسْوِسَ (المعجم الغني)
    • [و س و س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-وُسْوِسَ بِهِ :- : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ.
  22. وَسْوَسَةٌ (المعجم الغني)
    • [و س و س]. (مصدر وَسْوَسَ). :-إِنَّهَا وَسْوَسَةُ الشَّيْطَانِ :- : مَا يُحَدِّثُ بِهِ مِنْ شَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَ خَيْرَ.
  23. الوَسْواس (المعجم معجم الاصوات)
    • الصوت الخفي من ريح
  24. الوَسْواس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَلْي
  25. الوسواس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياد


معنى فأوسوس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وقيل: أصله يوناني، ومعناه عندهم: العطية، الفرصة. ويسمى العرب به بمعنى: الذئب، العطية، العِوَض. ولا نراه أجنبياً.
اصل اسم أَوْس: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أوس بن حجر:

أوس بن حجر بن مالك المازني التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، كان أوس زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان كثير الأسفار، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة. عمّر طويلاً (حوالي 90 عاما). عدَّه ابن سلام في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية. وذكر الأصفهاني في الأغاني أنه: «من الطبقة الثالثة، وقرنه بالحطيئة نابغة بني جعدة». في شعره حكمة ورقة، وكانت تميم تقدمه على سائر الشعراء العرب. قال الأصفهاني: «كان أوس بن حجر فحل الشعراء؛ فلما نشأ النابغة طأطأ منه».

أوس بن ثابت:

أوس بن ثابت بن المنذر بن حرام الأنصاري، صحابي، هو أخو حسان بن ثابت، ووالد شداد الصحابي الشهير. شهد بيعة العقبة الثانية وبدرا، واستشهد في غزوة أحد في عام 3 هـ.




Advertisements
مختار الصحاح
أ و س : الآس بالمد شجرأوشابٌ في و ش ب وفي ب و ش
لسان العرب
الأَوْسُ العطيَّةُ ( * قوله « الأوس العطية إلخ » عبارة القاموس الأوس الاعطاء والتعويض ) أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهم أَوْساً إِذا أَعطيتهم وكذلك إِذا عوَّضتهم من شيء والأَوْس العِوَضُ أُسْتُه أَؤُوسُه أَوْساً عُضتُه أَعُوضُه عَوضاً وقال الجَعْدِيُّ لَبِسْتُ أُناساً فأَفْنَيْتُهم وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسَا ثلاثةُ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهم وكان الإِلهُ هو المُسْتَآسَا أَي المُسْتَعاضَ وفي حديث قَيْلَةَ ربِّ أُسْني لما أَمْضَيْت أَي عَوّضْني والأَوْسُ العِوَضُ والعطية ويروى رب أَثِبْني من الثواب واسْتَآسَني فأُسْتُه طلب إِليَّ العِوَضَ واسْتَآسَهُ أَي اسْتَعَاضَه والإِياسُ العِوَضُ وإِياسٌ اسم رجل منه وأَساهُ أَوْساً كَآساه قال المؤَرِّجُ ما يُواسِيهِ ما يصيبه بخير من قول العرب أُسْ فلاناً بخير أَي أَصبه وقيل ما يُواسِيه من مودّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْس وهو العِوَضُ قال وكان في الأَصل ما يُواوِسُه فقدَّموا السين وهي لام الفعل وأَخَّروا الواو وهي عين الفعل فصار يُواسِوُه فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها وهذا من المقلوب ويجوز أَن يكون من أَسَوْتُ الجُرْحَ وهو مذكور في موضعه والأَوْسُ الذئب وبه سمي الرجل ابن سيده وأَوْسٌ الذئبي معرفة قال لما لَقِينا بالفَلاةِ أَوْسا لم أَدْعُ إِلا أَسْهُماً وقَوْسا وما عَدِمْتُ جُرْأَةً وكَيْسا ولو دَعَوْتُ عامراً وعبْسا أَصَبْتُ فيهمْ نَجْدَةً وأُنْسا أَبو عبيد يقال للذئب هذا أَوسٌ عادياً وأَنشد كما خامَرَتْ في حَضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدى الحَبْل حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكلَ جِراءَها وأُوَيْسٌ اسم الذئب جاءَ مُصَّغَّراً مثل الكُمَيْت واللُّجَيْن قال الهذلي يا ليتَ شِعْري عنكَ والأَمْرُ أَمَمْ ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ قال ابن سيده وأُويس حقروه مُتَفَئِّلِين أَنهم يقدرون عليه وقول أَسماء بن خارجة في كلِّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ضِغْثٌ يَزيدُ على إِبالَهْ فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً أُوَيْسُ من الهَبالَهْ الهبالة اسم ناقته وأُويس تصغير أَوس وهو الذئب وأَوساً هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب وقيل افترس له شاة فقال لأَضعنَّ في حَشاك مَشْقَصاً عوضاً يا أُويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي وقال ابن سيده أَوساً أَي عوضاً قال ولا يجوز أَن يعني الذئب وهو يخاطبه لأَن المضمر المخاطب لا يجوز أَن يبدل منه شيء لأَنه لا يلبس مع أَنه لو كان بدلاً لم يكن من متعلق وإِنما ينتصب أَوساً على المصدر بفعل دل عليه أَو بلأَحشأَنك كأَنه قال أَوساً ( * قوله « كأنه قال أوساً » كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً كأنه قال أؤوسك أوساً أو لأحشأنك أوساً ) وأَما قوله أُويس فنداء أَراد يا أُويس يخاطب الذئب وهو اسم له مصغراً كما أَنه اسم له مكبراً فأَما ما يتعلق به من الهبالة فإِن شئت علقته بنفس أَوساً ولم تعتدّ بالنداء فاصلاً لكثرته في الكلام وكونه معترضاً به للتأْكيد كقوله يا عُمَرَ الخَيْرِ رُزِقْتَ الجَنَّهْ أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُمَّهُنَّهْ أَو يا أَبا حَفْصٍ لأَمْضِيَنَّهْ فاعترض بالنداء بين أَو والفعل وإِن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أَوساً فكأَنه قال أَؤوسك من الهبالة أَي أُعطيك من الهبالة وإِن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفاً لأَوساً فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف وأَوْسٌ قبيلة من اليمن واشتقاقه من آسَ يَؤُوسُ أَوْساً والاسم الإِياسُ وهو من العوض وهو أَوْسُ بن قَيْلَة أَخو الخَزْرَج منهما الأَنصار وقَيْلَة أُمهما ابن سيده والأَوْسُ من أَنصار النبي صّلى اللَّه عليه وسلم كان يقال لأَِبيهم الأَوْسُ فكأَنك إِذا قلت الأَوس وأَنت تعني تلك القبيلة إِنما تريد الأَوْسِيِّين وأَوْسُ اللات رجل منهم أَعقب فله عِدادٌ يقال لهم أَوْس اللَّه محوّل عن اللات قال ثعلب إِنما قَلَّ عدد الأَوس في بدر وأُحُدِ وكَثَرَتْهُم الخَزْرَجُ فيهما لتخلف أَوس اللَّه عن الإِسلام قال وحدث سليمان بن سالم الأَنصاري قال تخلف عن الإِسلام أَوْس اللَّه فجاءت الخزرج إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقالوا يا رسول اللَّه ائذن لنا في أَصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإِسلام فقالت الأَوْس لأَوْسِ اللَّه إِن الخَزْرَج تريد أَن تأْثِرَ منكم يوم بُغاث وقد استأْذنوا فيكم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فأَسْلِمُوا قبل أَن يأْذن لهم فيكم فأَسْلَموا وهم أُمَيَّة وخَطْمَةُ ووائل أَما تسميتهم الرجل أَوْساً فإِنه يحتمل أَمرين أَحدهما أَن يكون مصدر أُسْتُه أَي أَعطيته كما سموه عطاء وعطية والآخر أَن يكون سمي به كما سَمَّوْهُ ذئباً وكَنَّوْه بأَبي ذؤَيب والآسُ العَسَلُ وقيل هو منه كالكَعْب من السَّمْن وقيل الآس أَثَرُ البعر ونحوه أَبو عمرو الآس أَن تَمُرَّ النحلُ فيَسْقُطَ منها نُقَطٌ من العسل على الحجارة فيستدل بذلك عليها والآس البَلَحُ والآسُ ضرب من الرياحين قال ابن دريد الآسُ هذا المشمومُ أَحسبه دخيلاً غير أَن العرب قد تكلمت به وجاءَ في الشعر الفصيح قال الهذلي بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ قال أَبو حنيفة الآس بأَرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أَبداً ويَسْمو حتى يكون شجراً عظاماً واحدته آسَةٌ قال وفي دوام خضرته يقول رؤبة يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الأَلى والآسُ التهذيب الليث الآس شجرة ورقها عَطِرٌ والآسُ القَبْرُ والآسُ الصاحب والآس العسل قال الأَزهري لا أَعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة نصح أَو رواية عن ثقة وقد احتج الليث لها بشعر أَحسبه مصنوعاً بانَتْ سُلَيْمَى فالفُؤادُ آسِي أَشْكو كُلُوماً ما لَهُنَّ آسِي من أَجْلِ حَوْراءَ كغُصْنِ الآسِ رِيقَتُها كمثل طَعْمِ الآسِ يعني العسل وما اسْتَأَسْتُ بعدَها من آسِي وَيْلي فإِني لاحِقٌ بالآسِ يعني القبر التهذيب والآسُ بقية الرماد بين الأَثافي في المَوْقِدِ قال فلم يَبْقَ إِلا آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَتْلَبُ وقال الأَصمعي الآسُ آثارُ النار وما يعرف من علاماتها وأَوْسْ زجر العرب للمَعَزِ والبقر تقول أَوْسْ أَوْسْ
الرائد
* أوس. 1-مص. آس. 2-الذئب. 3-عطية، هدية.X
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: