وصف و معنى و تعريف كلمة فأوقت:


فأوقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح فأوقت في معاجم اللغة العربية:



فأوقت

جذر [فأق]

  1. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  2. تَفَوَّقَ : (فعل)
    • تفوَّقَ على / تفوَّقَ في يتفوَّق ، تفوُّقًا ، فهو مُتفوِّق ، والمفعول مُتفوَّق عليه
    • تَفَوَّقَ الوَلَدُ عَلَى أَقْرَانِهِ : تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ، عُلُوّاً، شَأْناً، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
    • تَفَوَّقَ على قومهِ: فاقَهُم
    • تَفَوَّقَ شَرابَهُ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شيءٍ
    • تَفَوَّقَ الأمْرَ: فعلَهُ مُجَزَّأً في أَوقات مختلفة
  3. أَفَاقَ : (فعل)
    • أفاقَ من يُفيق ، أَفِقْ ، إفاقةً ، فهو مُفيق ، والمفعول مُفاق منه
    • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
    • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
    • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
    • أفَاقَ عَنْهُ النُّعَاسُ : تَرَكَهُ
    • أفَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَتَهُ فِي الوَتَرِ لِيَرْمِيَ بِهِ
  4. أَفَّاق : (اسم)
    • رَجُلٌ أفَّاقٌ : الضّارِبُ فِي الآفَاقِ مُكْتَسِباً
    • الأَفَّاق من لا ينتَسب إلى وطن
    • من لا يثبت على رأي واحد، مختلّ الذِّمة، كذّاب رجلٌ أفَّاق


  5. تَفَوُّق : (اسم)
    • مصدر تَفَوَّقَ
    • أَحْرَزَ تَفَوُّقاً كَبِيرًا: أَحْرَزَ تَقَدُّمًا، عُلُوّاً، شَأْنًا، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
  6. تفوُّق : (اسم)
    • مصدر تفوَّقَ على/ تفوَّقَ في
    • هيمنة، تحكُّم تفوُّق سياسيّ/ عسكريّ/ اقتصاديّ
  7. مُتَفَوِّق : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَوَّقَ
    • مُتَفَوِّقٌ فِي دِرَاسَتِهِ : مُتَقَدِّمٌ فِيهَا وَمُسَيْطِرٌ عَلَى مَنْ عَدَاهُ
  8. مُتفوَّق : (اسم)
    • مُتفوَّق : اسم المفعول من تَفَوَّقَ
  9. مُتفوِّق : (اسم)
    • مُتفوِّق : فاعل من تَفَوَّقَ
  10. مَفُوق : (اسم)


    • مَفُوق : اسم المفعول من فاقَ
  11. مُفَوَّق : (اسم)
    • مُفَوَّق : اسم المفعول من فَوَّقَ
  12. مُفوِّق : (اسم)
    • مُفوِّق : فاعل من فَوَّقَ
  13. أَفْوَاق : (اسم)
    • أَفْوَاق : جمع فوق
  14. أَفْوَاق : (اسم)
    • أَفْوَاق : جمع فيقة
  15. أَفْوِقات : (اسم)
    • أَفْوِقات : جمع فُوَاقُ
  16. أفواق : (اسم)


    • أفواق : جمع فُوْقَةُ
  17. مَفَاوِقُ : (اسم)
    • مَفَاوِقُ : جمع مُفِيْقُ
  18. مُفَوَّق : (اسم)
    • المُفَوَّقُ : ما يُتناول قليلاً من طَعام أَو شَراب
  19. إِفاقة : (اسم)
    • إفاقة : مصدر أَفَاقَ
  20. أَفَاوِيقُ : (اسم)
    • أَفَاوِيقُ : جمع فيقة
  21. أَفْوَقُ : (اسم)
    • أَفْوَقُ : فاعل من فَوِقَ
  22. إِفاقة : (اسم)


    • مصدر أفاقَ من
  23. أَفْوِقة : (اسم)
    • أَفْوِقة : جمع فُوَاقُ
  24. فَوَقة : (اسم)
    • فَوَقة : جمع فائِق
  25. قَتَّ: (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
,
  1. قتن (المعجم لسان العرب)
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "
  2. قَتَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
      ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
      ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
      ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
      ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
      ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
      ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
  3. أفاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاقَ من يُفيق ، أَفِقْ ، إفاقةً ، فهو مُفيق ، والمفعول مُفاق منه :-
      • أفاق من نومته استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة :-أفاق من مرضه: شُفي، - أفاق من جنونه: رجع إليه عقلَه، - أفاق من غفلته: انتبه إلى ما يُدبَّر له من شرٍّ، - {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ} :-
      • أفاق الزَّمان: جاء بالخصب بعد الضّيق.
  4. تفوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفوَّقَ على / تفوَّقَ في يتفوَّق ، تفوُّقًا ، فهو مُتفوِّق ، والمفعول مُتفوَّق عليه :-
      • تفوَّق على غيرِه فاقه، فضَله، علاه في الشَّرف والمكانة :-تفوَّق على أصدقائه/ أقرانه/ مُنافسه.
      • تفوَّق في عملِه: برَع فيه؛ أحرز نجاحًا فيه :-تفوّق في مجاله/ علمه/ فنِّه.
  5. تواقتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواقتَ يتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت :-
      تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار توافق وحدث في وقت واحد.
  6. الأَفَّاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفَّاق : الضَّارب في آفَاقِ الأَرْضِ.
      و الأَفَّاق من لا ينتَسب إلى وطن.


  7. التَّوْفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْفَاقُ التَّوْفَاقُ يقال: أَتيتك لتَوْفاق الأَمر: أَي لحين حدوثه.
  8. الفُوقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُوقَةُ : فُوقَةُ السَّهْم: فُوقُه. والجمع : فُوَقٌ.
  9. المُفَوَّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَوَّقُ : ما يُتناول قليلاً من طَعام أَو شَراب.
  10. فَوْقَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف و ق]. (مَنْسُوبٌ إِلَى فَوْقَ). :-الْبَيْتُ الْفَوْقَانِيُّ :- : الْبَيْتُ الأَعْلَى، الْعُلْوِيُّ خِلاَفُ التَّحْتَانِيِّ.
  11. مُتَفَوِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ف و ق]. (فاعل مِنْ تَفَوَّقَ). :-مُتَفَوِّقٌ فِي دِرَاسَتِهِ :- : مُتَقَدِّمٌ فِيهَا وَمُسَيْطِرٌ عَلَى مَنْ عَدَاهُ.
  12. أَفَاق (المعجم الرائد)
    • أفاق - إفاقة
      1- أفاق من مرضه : رجعت إليه الصحة. 2- أفاق من نومه : استيقظ. 3- أفاق من سكره : صحا. 4- أفاق من جنونه : عاد إليه عقله. 5- أفاق من غفلته : انتبه. 6- أفاق عنه النعاس : تركه. 7- أفاق الزمان : أخصب بعد جدب. 8- أفاق الحالب : أراح بين الحلبتين. 9- أفاقت الناقة : اجتمعت في ضرعها «الفيقة»، أي اللبن. 11- أفاق السهم : وضع فوقه ( : أنظر الفوق)
  13. أَفْوَق (المعجم الرائد)
    • أفوق - إفواقا
      1-أفوق السهم : وضع «فوقته»، وهي مكان الوتر من السهم، في الوتر ليرمي به
  14. فاق (المعجم الرائد)
    • فاق - يفوق ، فوقا وفواقا
      1- فاق الشيء : علاه «فاق السطح». 2- فاقه : ساده بالشرف أو رجح عليه بالعلم أو الفضل أو الجمال أو غيرها.
  15. المُوَقِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقِّتُ : من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ.
  16. المِيقَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل.
      و المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ.
      و المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده . والجمع : مواقيتُ.
      ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.
  17. مَوْقُوتٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ت]. (مفعول من وَقَتَ).
      1. :-فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ :- : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن).
      2. :-قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ :- : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا.
  18. مُوَقَّتٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ت]. (مفعول من وَقَّتَ).
      1. :-وَقْتٌ مُوَقَّتٌ :- : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ.
      2. :-عَمَلٌ مُوَقَّتٌ :- : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ.
  19. الميقات المكاني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المكان الذي يهل منه الحجاج‏
  20. قَتَن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته
  21. قَتُن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.
  22. قَتا (المعجم الرائد)
    • قتا - يقتو ، قتوا وقتا وقتى ومقتى
      1-قتا الملوك او نحوهم : خدمهم
  23. ميقات (المعجم الرائد)
    • ميقات - ج، مواقيت
      1- ميقات : وقت. 2- ميقات : موعد جعل له وقت. 3- ميقات : موضع جعل وقتا وموعدا للاجتماع.
  24. قتا (المعجم لسان العرب)
    • "القَتْوُ: الخِدْمة.
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك، وقد قَتاهم.
      الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم؛

      وأَنشد: ‏إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ؟

      ‏قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواحد مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم؟

      ‏قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي: بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني،عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ؟

      ‏قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم: تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ وإِذا جمعت (* قوله« وإذا جمعت إلخ» كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما، قالوا أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم.
      وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام،واحدهم مَقْتَوِيّ؛

      وأَنشد: أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً،له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله« ابن ضمرة» كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وفي التهذيب: ابن صرمة.) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي، قال: رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء،وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم.
      المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ.
      ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن،ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن.
      قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه.
      قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما، قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال: وليس العرب يعرف هذه الكلمة.
      قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد.
      قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛

      قال: فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه،فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ،وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله« اغزوّ يغزاوّ إلخ» كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه، قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال: إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه.
      والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين.
      قال أَبو الهيثم: يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون.
      ابن الأَعرابي: القَتْوةُ النَّمِيمَة.
      "
  25. أفاق من نومته (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة :-أفاق من مرضه


معنى فأوقت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ فُؤاقاً: أخذه الفؤاق.( فَئِقَ ) ـَ فَأقاً: اشتكى وجع فائقه، فهو فئق.( تَفَأَّقَ ) الشيءُ: اتّسع وانفرج.( الفَائِق ): موصل الفقرة الأولى للعمود الفقاري بالعظم المؤخريّ. ( القذاليّ ) للرأس.( الفَأق ): داء يأخذ الإنسان في فائقه.( الفُؤاق ): لغة في الفواق. ( انظر: فوق ).
Advertisements
تاج العروس

الفُؤاق كغُراب أهْملَه الجوْهريُّ والصّاغانيّ . وفي اللّسان : هي بالهَمْز : لُغةٌ في الفُواقِ بالواو : اسم للرّيح التي تخْرُجُ من المَعِدَة وقد فأق كمَنَع فؤاقاً أو الفُؤاقُ بالهَمْزِ : الوجَعُ قال الأزهريُّ : الفُؤاقُ : الوَجَع مضْمومٌ مهموزٌ لا غيرُ . والفُواقُ بين الحَلْبَتين وهو السّكون غيرُ مهموز . ومما يُستَدْرَك عليه : الفائِقُ : عظْمٌ في العُنُق . وقد فَئِق فأَقاً فهو فَئِقٌ مُفْئِقٌ : اشتَكى فائِقَه . وقال اللّيْثُ : الفأَق : داءٌ يأخُذُ الإنْسانَ في عَظْمِ عُنُقِه المَوْصول بدِماغِه . واسمُ ذلك العَظْمِ : الفائِقُ وأنْشَدَ :

" أو مُشْتَكٍ فائِقَه من الفأَقْ ويُقال : فلانٌ يَشْتَكي عظْمَ فائِقِه يعني العَظْم الذي في مؤخّر الرّأسِ يغمِزُ من داخِلِ الحَلْقِ إذا سَقَط . وتفأّق الشيءُ : تفرّج . قال رؤبَة :

" أو فَكّ حِنْويْ قَتَبٍ تفأّقا وإكافٌ مُفأّقٌ : مُفرَّج . وقال ابنُ الأعرابي : الفائِقُ : هو الدُّرْداقِس وسيأتي ذلك للمُصنّف في ف و ق

لسان العرب
الفائِقُ عظم في العنق وفَئِق فَأَقاً فهو فَئِقٌ مفِئقٌ اشتكى فائقه الليث الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه واسم ذلك العظم الفَائِقُ وأَنشد أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ ويقال فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط والفُؤَاقُ الريح التي تخرج من المعدة لغة في الفُوَاقِ وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً وتَفَأْق الشيء تفرّج قال رؤبة أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق مفرّج ابن الأَعرابي الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ التهذيب الفُؤَاقُ الوجع مضموم مهموز لا غير والفُوَاق بين الحلبتين وهو السكون غير مهموز
الرائد
* فأق يفأق: فواقا. ه: أخذه «الفؤاق»، وهو ترجيع الشهقة العالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: