"الوَقُودُ: الحطَب. يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ. الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ. وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداًوقِدةًووَقَداناًوَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً. وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم. الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداًوقِدَةًووَقِيداًووَقْداًووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ. والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد. والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ. الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب. قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود. وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر. الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر. ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً. وقدوقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْواسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة. وتَوَقَّدَتْواتَّقَدَتْواسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَهاواسْتَوْقَدَها. والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود. والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ. ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ. وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ. وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ. ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك. وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛
قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ. ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه. والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر. وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه. قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُوتَوَقَّدُ. قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة. والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟
قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه. وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه. قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس). وواقدووَقَّادووَقْدانُ: أَسْماءٌ. "
وَقَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِوالوُقودِوالوَقودِوالقِدَةِوالوَقَدانِوالتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها. ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِوالوَقِيدِ، وقُرئَ بهن. ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ، ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ. ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ. ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى. ـ واقِدٌ ووَقَّادٌووَقْدانُ: أسْماءٌ. ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ. ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ. ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ. ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ، ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.
و ق د: وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُكالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ {النار ذات الوُقُود} بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ
مَوقِد :- جمع مواقِدُ: 1 - اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار. 2 - أداة تُوقد فيها النَّار بالفحم أو الغاز أو النّفط أو الكهرباء أو نحو ذلك، ويُستعمل للتَّسخين والطَّبخ وغيرهما :-مَوْقِدِ الغاز/ الكهرباء، - مواقِدُ كهربائيّة.
وَقْدَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَقْدَة :- جمع وَقَداتووَقْدات: اسم مرَّة من وقَدَ. • وَقْدَة الحرّ: شدّته :-يعملون في وقْدة الصّيف، - طبخَتهم وَقْدةُ الصّيف.
توقَّد(المعجم الرائد)
توقد - توقدا 1- توقدت النار : اشتعلت. 2- توقد الكوكب : تلألأ، لمع. 3- توقد النار : أشعلها. 4- توقد : صار نشيطا لامعا : «توقد ذهنه».
تَوَقَّدَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَقَّدَتِ النارُ: اتَّقَدت. و تَوَقَّدَتِ الكوكبُ: تلأْلأَ. ويقال: توقَّد فلانٌ: نَشِطَ وظَرُفَ ولَمَعَ و تَوَقَّدَتِ فلانٌ النارَ: أَشعلها.